جو اكاديمي

كتاب التربية الإسلامية توجيهي 2008 منهاج جديد

كتاب التربية الإسلامية توجيهي 2008 منهاج جديد
jo-academy-logo

فريق جو اكاديمي

| أخبار توجيهي

منذ أسبوعين

في الأردن، يتبع منهج التربية الإسلامية وهو من المواد المشتركة للصف الحادي عشر لجيل (توجيهي 2008) نظام التعليم العام المعتمد من وزارة التربية والتعليم والمركز الوطني لتطوير المناهج حيثُ:

يتألف كتاب التربية الإسلامية من أربع وحدات، اختيرت عناوينها من كتاب الله تعالى (القرآن الكريم) ، وهي:

{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا} ، {وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا} ، {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى} ، {لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا}

وقد روعي في تأليف الكتاب التعلم البنائي المُنبثق من النظرية البنائية التي تمنح الطلبة الدور الأكبر في عمليتي التعلم والتعليم، وتمثلت عناصر الدرس الأساسية في التعلم القبلي، والفهم والتحليل، والإثراء والتوسع، والمراجعة والتقويم. فضل عن إبراز المنحى التكاملي بين محاور التربية الإسلامية، ودمج المهارات الحياتية والمفاهيم العابرة في أنشطة الكتاب المُتنوعة وأمثلته المُتعددة. يُقدم المحتوى كذلك فرصا عديدة لأسئلة ومواقف تراعي الفروق الفردية بين الطلبة، إضافة إلى توظيف المهارات والقدرات والقيم بصورة تفاعلية تُفز الطلبة وتستمطر أفكارهم، فيصلون إلى المعلومة بأنفسهم تحليل واستنتاجا.

 

يُعزِّز محتوى الكتاب مجموعة من الكفايات الأساسية، مثل: كفايات التفكير  الإبداعي والتفكير الناقد، والكفايات اللغوية، وكفايات التعاون والمشاركة، وكفايات التقصّي والبحث وحَلِّ المشكلات. ولا شكَّ في أنَّ ضمان استيعاب الطلبة هذه الكفايات واكتسابهم إيّاها يتطلَّب بعض التغي ريات والتطوير لطرائق التدريس وآليات التقييم المستخدمة بتوجيهٍ وإدارة مُنظَّمة من المُعلِّم والمُعلِّمة، اللذينِ له ام أنْ يجتهدا في توضيح الأفكار، وتطبيق الأنشطة وَفق خطوات مُدَّدة ومُنظَّمة؛ بُغْيَةَ تحقيق أهداف المبحث التفصيلية بما يتلاءم وظروف البيئة التعليمية التعلُّمية وإمكاناتها، واختيار الاسرتاتيجيات التي تساعد على رسم أفضل الممارسات وتحديدها لتنفيذ الدروس وتقييمها.

للإطلاع على الكتاب المدرسي، اضغط على الرابط في الأسفل:

كتاب التربية الإسلامية الصف الحادي عشر توجيهي 2008 منهاج جديد 

أخبار أخرى قد تهمك

blog
blog

فريق جو اكاديمي | أخبار جو أكاديمي

جرار يكشف إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي

قال مؤسس الشركة الأردنية لحلول التعليم الإلكتروني التفاعلي والمحتوى "جو أكاديمي" ورئيسها التنفيذي، المهندس علاء جرار أن دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم هام للغاية على الرغم من أنه يخطو خطواته الاولى.
blog
blog

فريق جو اكاديمي | أخبار جو أكاديمي

تكريم "جو أكاديمي" في افتتاح اكسبو مدينة الأعمال

شاركت الشركة الأردنية لحلول التعليم الإلكتروني التفاعلي والمحتوى "جو أكاديمي" في افتتاح اكسبو مدينة الأعمال أول وأكبر بوابة للأعمال المختلفة مساء اليوم الأربعاء بمشاركة أكثر من 70 شركة ناشطة في مجال التكنولوجيا والتعليم والأعمال والاتصالات والمواد الغذائية.
blog
blog

فريق جو اكاديمي | أخبار وزارية

إطلاق فعاليات المكتبة المتنقلة في مدارس الطفيلة

أطلق مركز هيا الثقافي بالتعاون مع مديرية ثقافة الطفيلة اليوم الثلاثاء، مشروع المكتبة المتنقلة في مدارس قصبة الطفيلة وبصيرا، لتشجيع القراءة والألعاب الجماعية التفاعلية عند الأطفال، وتستمر أربعة أيام .
blog
blog

فريق جو اكاديمي | اخبار عامة

التربية تطلق مهرجان المسرح المدرسي العربي الاول

تقيم وزارة التربية والتعليم - إدارة النشاطات التربوية، مهرجان المسرح المدرسي العربي الأول، خلال الفترة بين 19-23 أيار الحالي، على مسارح المركز الثقافي الملكي.
blog
blog

فريق جو اكاديمي | اخبار عامة

هذه شروط المنح الدراسية للطلبة الأردنيين في أذربيجان

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الإثنبن، عن توفر منح دراسية كاملة للطلبة الاردنيين في جميع البرامج الدراسية (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه) بالإضافة برنامج الإقامة في الطب،
blog
blog

فريق جو اكاديمي | أخبار وزارية

مدرسة أم قصير الثانوية تحتفل في طلبة التدريب العسكري

تحت رعاية مدير التربية والتعليم للواء الجيزة الأستاذ سعد السكارنة ، احتفلت مدرسة أم قصير الثانوية للبنين ،في تخرج طلبة التدريب العسكري ،صباح أمس الإثنين.