مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

سورة البروج

اللغة العربية - الصف الرابع

القراءة :

التمهيد :

ماذا تشاهد في هذه الصورة ؟

صورة السماء وما فيها من نجوم وكواكب .

لماذا أقسم الله بها ؟

أقسم الله سبحانه وتعالى  بالعالم العلوي وهو السماء وما فيها من المنازل التي هي أعظم الأمكنة وأوسعها .

                                                                                      سورة البروج 

                                                                             بسم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2) وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3) قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى   

ما يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ

(9) إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي

مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ (11) إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12) إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14) ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ

لِمَا يُرِيدُ (16) هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ (17) فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ (18) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ (19) وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ (20) بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ (21)

فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (22)

ما معاني الكلمات الملونة ؟

الكلمة المعنى
البروج نجوم في السماء
اليوم الموعود يوم القيامة
الأخدود الشق العظيم في الأرض
نقموا كرهوا
فتنوا عذبوا وأحرقوا
بطش عذاب
المجيد عظيم المكانة
فرعون وثمود أسماء أقوام سابقة
محيط عالم بكل شيء
محفوظ محمي من التغيير والتبديل
   

" والسماء ذات البروج "

أقسم الله تعالى بالسماء ذات المنازل التي تمر بها الشمس والقمر,

" واليوم الموعود "

وبيوم القيامة الذي وعد الله الخلق أن يجمعهم فيه,

" وشاهد ومشهود "

وشاهد يشهد, ومشهود يشهد عليه.
ويقسم الله- سبحانه- بما يشاء من مخلوقاته, أما المخلوق فلا يجوز له أن يقسم بغير الله, فإن القسم بغير الله شرك.

" قتل أصحاب الأخدود "

هلك وعذب ولعن الذين شقوا في الأرض شقا عظيما, لتعذيب المؤمنين,

" النار ذات الوقود "

وأوقدوا النار الشديدة ذات الوقود,

" إذ هم عليها قعود "

إذ هم قعود على الأخدود ملازمون له,

" وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود "

وهم على ما يفعلون بالمؤمنين من تنكيل وتعذيب حضور .

" وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد "

وما أخذوهم بمثل هذا العقاب الشديد إلا أن كانوا مؤمنين بالله العزيز الذي لا يغالب, الحميد في أقواله وأفعاله وأوصافه,

" الذي له ملك السماوات والأرض والله على كل شيء شهيد "

الذي له ملك السموات والأرض, وهو- سبحانه- على كل شيء شهيد, لا يخفى عليه شيء.

" إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق "

إن الذين حرقوا المؤمنين والمؤمنات بالنار.
ليصرفوهم عن دين الله, ثم لم يتوبوا, فلهم في الآخرة عذاب جهنم, ولهم العذاب الشديد المحرق.

" إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ذلك الفوز الكبير "

إن الذين صدقوا الله ورسوله وعملوا الأعمال الصالحات, لهم جنات تجري من تحت قصورها الأنهار, ذلك الفوز العظيم.

" إن بطش ربك لشديد "

إن انتقام ربك من أعدائه وعذابه لهم لعظيم شديد,

" إنه هو يبدئ ويعيد "

إنه هو يبدئ الخلق ثم يعيده,

" وهو الغفور الودود "

وهو الغفور لمن تاب, الودود المحب لأوليائه,

" ذو العرش المجيد "

ذو العرش العظيم,

" فعال لما يريد "

فعال لما يريد, لا يمتنع عليه شيء يريده.

" هل أتاك حديث الجنود "

هل بلغك- يا محمد- خبر الجموع الكافرة المكذبة لأنبيائها,

" فرعون وثمود "

فرعون وثمود, وما حل بهم من العذاب, لم يعتبر القوم بذلك,

" بل الذين كفروا في تكذيب "

بل الذين كفروا في تكذيب متواصل كدأب من قبلهم,

" والله من ورائهم محيط "

والله قد أحاط بهم علما وقدرة, لا يخفى عليه منهم ومن أعمالهم شيء وليس القرآن كما زعم المكذبون المشركون بأنه شعر وسحر, فكذبوا به,

" بل هو قرآن مجيد "

بل هو قرآن عظيم كريم,

" في لوح محفوظ "

في لوح محفوظ, لا يناله تبديل ولا تحريف.

إلام ترشد إليها الآيات الكريمة ؟

1 -يقسم الله بالسماء ويوم القيامة والشاهد والمشهود.

2 -قدرة الله تعالى وعلمه الذي وسع كل شيء.

3 -تكذيب الأمم السابقة بدعوة أنبيائهم فهم في تكذيب متواصل ومستمر.

4- المؤمن القوي يصبر على الأذى ويحتسب الأجر على الله تعالى .

5 -القرآن الكريم كتاب الله تعالى تعهد بحفظه من التغيير والتبديل.


التدريبات : 

الأفعال الخمسة :

تأمل الجمل الآتية :

– الولدان يلعبان .

– أنتما تلعبان .

– الفلاحون يعملون .

– أنتم تعملون .

– أنتِ تجلسين .

إذا تأملت الجمل في الأمثلة السابقة ، تجد أن الفعل المضارع يقع في كل جملة على خمس حالات :

1 – اتصل بألف تدل على اثنين غائبين ويكون مبدوءا بالياء ( يلعبان) .

2 –  اتصل بألف تدل على اثنين مخاطبين – مبدوء بتاء المضارعة – ( تلعبان) .

3 – اتصل بواو تدل على جماعة الغائبين – مبدوء بالياء – ( يعملون ).

4 – اتصل بواو تدل على جماعة المخاطبين – مبدوء بالتاء – ( تعملون ).

5 –  اتصل بياء تدل على المخاطبة المؤنثة – مبدوء بالتاء – ( تجلسين ) .

ومن أجل ذلك تسمى هذه الأفعال المضارعة بـالأفعال الخمسة .

تعريف الأفعال الخمسة :

 الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة .

– ألف الاثنين : يفهمان _ تفهمان 

– واو الجماعة : يفهمون _ تفهمون 

– ياء المخاطبة : تفهمين .

لماذا سميت الأفعال الخمسة بهذا الاسم ؟

 – سميت بالأفعال الخمسة لأن الفعل المضارع إذا اتصل بألف الاثنين فسيكون إما للغائبين الاثنين  أو الحاضرين الاثنين .

– وإذا اتصل بواو الجماعة فسيكون إما لجماعة الغائبين ، أو جماعة الحاضرين  .

– وإذا اتصل بياء المخاطبة فلا يكون إلا للواحدة المخاطبة  .

فإذا عددنا هذه الأمثلة وجدناها خمسة ، ولهذا أطلق عليها اسم الأفعال الخمسة .


الكتابة :

اللام الشمسية واللام القمرية 

 

تعريف اللام الشمسية واللام القمرية :

تُعتبر قاعدة اللام الشمسية واللام القمرية التي تُركز بشكل أساسي على نُطق لفظ (ال) من أسهل وأهم قواعد اللغة العربية ؛ حيث أن طريقة نطق حرف اللام هنا تختلف وفقًا للحرف الذي يليها وبالتالي تكون ظاهرة في النطق أو مخفية ، وهي تنقسم إلى شقين هما :

-اللام القمرية : في هذه الحالة يتم كتابة حرف اللام ونطقه أيضًا ، والحروف التي تليها يجب ألا تكون مُضعفة أو مُشددة ، وقد يأتي بعدها أي من الحروف التالية : (أ ، ب ، جـ ، حـ ، خـ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، م ، هـ ، و ، ي) .

أمثلة على اللام القمرية : من أبرز الأمثلة عليها هي طريقة نطق كلمة (القمر) ولذلك تم إطلاق اسم اللام القمرية عليها ، كما يوجد العديد من الكلمات الأخرى التي تأتي بلام قمرية ، مثل : الجنة ، الماء ، الورق ، الياسمين ، الهدى ، الكأس ، الكمثرى ، الحاسوب ، الجوال ، وغيرها .

اللام الشمسية : أما اللام الشمسية فهي تكتب ولكنها لا تُنطق أثناء القراءة ، والحروف التي تليها تكون مشددة أو مضعفة ، وقد أشار علماء اللغة إلى أن الحروف التي تأتي بعد اللام الشمسية هي : (ت ، ث ، د ، ذ ، ر ، ز ، س ، ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ن ، ) .

أمثلة على اللام الشمسية : من أشهر الأمثلة عليها أيضًا هي كلمة (الشمس) ولذلك أخذت اسم اللام الشمسية ، ومن الأمثلة الأخرى عليها : السماء ، الدين ، النظام ،  ، التفاؤل ، الدرس ، التمر ، التلوث ، الطبيب ، السلم ، الرمح ، وغيرها .

الفرق اللام الشمسية واللام القمرية :

هناك مجموعة من الفروق الجوهرية والأساسية بين كل من اللام الشمسية واللام القمرية ، كما يلي :

أولًا : اللام القمرية :

-تكتب وتُلفظ عند القراءة .

-الحرف الذي يأتي بعدها مباشرةً يكون غير مُشدد .

-عند رؤية أي من الحروف التالية : (أ ، ب ، جـ ، حـ ، خـ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، م ، هـ ، و ، ي) فإن اللام التي تسبقها تكون قمرية .

-عند دخول اللام القمرية على كلمة الحرف الأول منها ليس ساكناً ؛ فإنه يكون من السهل على اللسان نطق اللام مع الحرف المتحرك ، مثل كلمة : ألم / الألم .

ثانيًا : اللام الشمسية :

-تكتب ولكنها لا تُلفظ أثناء القراءة .

-لا بُد أن يأتي بعدها أحد الحروف التالية : (ت ، ث ، د ، ذ ، ر ، ز ، س ، ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ن ، ل) .

-الحرف الذي يأتي بعد اللام الشمسية يكون مشدداً .


المحفوظات :

                           مولد الهادي محمد صلى الله عليه وسلم          للشاعر روحية القليني 

 

هزت الذكرى قلوب المسلمين           يوم ميلادك فخر المرسلين

دينك السمح على الحب أتى             يمسح الآلام عن قلب الحزين

أنصف المسكين من أهل الغنى        وتولى بالثواب الصابرين

باليتامى أمر الرفق بهم                        وحرام مالهم للطامعين

ورث البنت وأعطى حقها                    مثلما أعطى حقوقا للبنين

يا رسول الله يا نور الهدى                  يا ملاذ الأنقياء المخلصين

يا شفيعا بإذن الله له                        يوم لا ينفع مالا ولا بنون

مولد الهادي له في خاطري              أروع الذكرى وفي الذكرى حنين 

شرح القصيدة :   

البيت الأول :

هزَّتِ الذكرى قلوبَ المُسلمينْ يومَ ميلادِكَ فخرَ المرسلينْ

المفردات:

هزّت: حرّكت بشيء من القوة.

الذكرى: الذكريات.

الشرح:

تحركت ورقصت قلوب المسلمين في يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، خير من أرسلهم الله وأفضلهم.

البيت الثاني :

دينُكَ السمحُ على الحُبِّ أتى يمسحُ الآلامَ عن قلبٍ حَزينْ

المفردات:

السمحُ: اللين السهل اليسير.

أتى: جاءً وحضرَ.

حزين: مهموم.

الشرح:

الدينُ الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، دينٌ لينٌ سهلٌ يسيرٌ جاء ليمسح الأحزان عن القلوب الحزينة.

البيت الثالث :

أنصفَ المسكينَ من أهلِ الغنى وتولى بالثوابِ الصّابرينْ

المفردات:

أنصّفَ: أعطاه حقه.

أهل الغنى: الأغنياء.

الثواب: الأجر.

الشرح:

يعطي الإسلام المساكين والفقراء حقهم في أموال الأغنياء (الزكاة والصدقات)، ومن يصبر فله الأجر.

البيت الرابع :

باليتامى أمرَ الرفقَ بهم وحرامٌ مالهم للطامعينْ

المفردات:

باليتامى: اليتيم مَن فقد أباهُ.

الرفق: المعاملة باللطف واللين.

الطامعين: الذين يرغبون بالحصول على الشيء.

الشرح:

أمر الإسلام بمعاملة اليتامى باللطف واللين، ومنع على الطامعين الاعتداء على أموالهم، وأخذها بغير حقّ.

 

البيت الخامس :

ورَّثَ البنتَ وأعطى حقّها مِثلما أعطى حُقوقاً للبنينْ

المفردات:

ورّث: انتقال المال أو الأثاث أو الأراضي وغيرها من الشخص المتوفى إلى مستحقيها.

الشرح:

من عدل الإسلام أنه أعطى للبنت حقوقها كما أعطى للأولاد، كحقها في مال المتوفى.

البيت السادس :

يا رسولَ اللهِ يا نورَ الهُدى يا ملاذَ الأنقياءِ المخلصينْ

المفردات:

الهُدى: الطريق.

ملاذَ: ملجأ وحصن.

الأنقياء: النقي: الصافي الخالي من العيوب، والأنقياء: الطاهرين.

المُخلصين: المُختارين لطاعته أو رسالته.

الشرح:

تصف الشاعرة الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه نورٌ للطريق والهداية، وهو ملجأ الطاهرين والمختارين لطاعته ورسالته.

البيت السابع :

يا شفيعًا يأذن الله له يومَ لا ينفع مالٌ أو بَنونْ

المفردات:

شفيعاً: مَن يُطلب منه النصرة والتأييد عند الله، لعلو منزلته وشأنه، ولقبول دعائه.

يأذنُ: يسمح.

الشرح:

لمنزل الرسول صلى الله عليه وسلم يكون لنا شفيعاً عند الله يوم القيامة، وفي هذا اليوم لا يفيد من كان لديه مالٌ أو أبناء.

البيت الثامن :

مولدُ الهادي لهُ في خاطري أروعُ الذكرى وفي الذكرى حنينْ

المفردات:

الهادي: مَن يهدي الناس إلى الطريق الصحيح.

خاطري: قلبي أو نفسي.

أروع: أجمل.

الذكرى: الذكريات.

حنين: اشتياق.

الشرح:

تقول الشاعرة أن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم له في نفسها أجمل الذكريات، وفي الذكريات اشتياق للقاء النبي صلى الله عليه وسلم.

 الأفكار الرئيسية في القصيدة :

1- فرحة المسلمين بذكرى المولد النبوي الشريف( البيت الأول) .

2- سماحة الإسلام وإنصافه المساكين واليتامى والبنات الأبيات(2-5) .

3- رسول الله صلى الله عليه وسلم نور الهدى وشفيع الناس يوم القيامة (البيتان ستة وسبعة )

4- المولد النبوي يستدعي الذكريات والحنين في خاطر الشاعرة( البيت الثامن)