اللغة العربية فصل أول

الحادي عشر خطة جديدة

icon

شرح القواعِد : المفعولُ مَعَهُ

المفعول مَعَهُ: اسم منصوب وجوبًا، وَقَعَ بَعْدَ واوٍ بِمَعْنى (مَعَ) مسبوقةً بِجُملَةٍ فعليَّةٍ أو (اسميَّةٍ) مُكتَمِلَةِ العناصِر، وهذا الاسمُ يَدُلُّ على شيءٍ حَصَلَ الفعْلُ بِمُصاحبَتِهِ، (أيْ: مَعَه) دونَ قَصْدٍ إلى إشراكِهِ في حُكْمِ ما قَبْلَهُ.

 

 توضيحات لِما سَبَق:
اسم منصوب وجوبًا، وَقَعَ بَعْدَ واوٍ بِمَعْنى (مَعَ) مسبوقةً بِجُملَةٍ فعليَّةٍ أو (اسميَّةٍ) مُكتَمِلَةِ العناصِر.
يعني: يَجِبُ أنْ تَسبِقَ واوَ المَعيَّةِ جُملَةٌ فيها:

• فعل + فاعِل + مفعول بِهِ (إذا كانَ الفِعْلُ مُتَعَدّيًا).

مثل: اتْرُكِ النّاسَ وشأنَهُمْ.

• فعل + فاعِل إذا كانَ الفِعْلُ لازِمًا.

مثل: يستَيْقِظُ العُمّالُ وأذانَ الفَجْرِ.

• مُبتَدَأ + خَبَر (إذا كانَتْ جُملَةً اسميَّةً).

مثل: أنا خارِجٌ وشُروقَ الشَّمسِ إلى العَمَلِ.


♦ فائِدة هامّة:
¶ تَتَعَيَّنُ الواوُ لِلمَعيَّةِ في حالَتَيْنِ:

• إذا كانَ العَطْفُ يُؤَدّي إلى خَلَلٍ في المَعْنى.

مثل:
سافَرْتُ وشاطِئَ البَحْرِ الأحمَرِ.
لاحِظْ أنَّ شاطِئَ البَحْرِ لا يُسافِرُ.

• إذا كانَ العَطْفُ يُؤَدّي إلى ضَعْفٍ في التَّركيبِ اللُّغَويِّ.

مثل:
عُدْتُ وسَعيدًا.

 

توضيح أمثِلَة المِنْهاج

ص93

المفعول مَعَه

توضيحُ ما يَسْبِقُهُ المفعولُ مَعَهُ

قالَ تعالى: :فَأَجْمِعُوا

أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ".

وَشُرَكَاءَكُمْ

 

سَبَقَهُ جُملَةٌ فعليَّةٌ تامَّةُ المَعْنى (مُكتَمِلَةُ العناصِر)

الفعل (أجمَعَ) + الفاعِل (وا) + م به (أمْرَكُمْ)

إذا أنتَ لَمْ تَتْرُكْ أخاكَ وزَلَّةً

إِذا زَلَّا أَوشَكْتُمَا أَنْ تَفَرَّقا

وزَلَّةً

سَبَقَهُ جُملَةٌ فعليَّةٌ تامَّةُ المَعْنى

الفعل (تَتْرُكْ) + الفاعِل (مُستَتِر) + المفعول بِهِ (أخاك)

ما لَكَ والتَّطَفُّلَ على

أسرارِ النّاسِ؟

والتَّطَفُّلَ

سَبَقَهُ جُملَةٌ اسميَّةٌ تامَّةُ المَعْنى

المُبتَدَأ (ما) والخَبَر (لَكَ)

ما أنتَ وقضايا الأُمَّةِ؟

 

وقضايا

 

سَبَقَهُ جُملَةٌ فعليَّةٌ تامَّةُ المَعْنى

المُبتَدأ (أنتَ) وخَبَرُه (ما)

ملحوظة:

إعراب قضايا: مفعول مَعَهُ منصوب وعلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ المُقَدَّرَةُ على آخِرِهِ لِلتَّعَذُّر

كيفَ أنتَ ومُتابَعَةَ

التَّطَوُّراتِ التِّكنولوجيَّةِ؟

ومُتابَعَةَ

 

سَبَقَهُ جُملَةٌ اسميَّةٌ

المُبتَدَأ (أنتَ) وخَبَرُها (كيفَ)

عُدْ وسَعيدًا

وسعيدًا

 

سَبَقَهُ جُملَةٌ فعليَّةُ

الفعل (عُدْ) والفاعِلُ مُستَتِرٌ (أنتَ)


 نموذَجٌ إعرابيّ:

- ما أنتَ ومُحَمَّدًا.
ما: اسم استِفهام مبني على السُّكون في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرٍ مُقَدَّم.
أنتَ: ضمير مُتَّصِل مبني على الفتح في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ مُؤَخَّر.
الواو: واو المَعيَّة، حرفٌ مبنيٌّ على الفتحِ لا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإعراب.
مُحَمَّدًا: مفعول مَعَه منصوب وعلامَةُ نَصْبِهِ الفتحة الظّاهِرة على آخِرِهِ.

 


 التَّمييز والتَّفريق بَيْنَ (واوِ المَعِيَّة) و (واوِ العَطْفِ).

توضيح أمثِلة المِنْهاج

ص94

توضيح وشَرْح نوع الواو

ذَهَبْتُ إلى المَدْرَسَةِ

وشُروقَ الشَّمسِ

نوع الواو: واو المَعِيّة، مسبوقة بِجُملَةٍ فعليَّةٍ مُكتَمِلَةِ العناصِر

وَقَفْتُ والصَّديقَ مساءً

نوع الواو: واو المَعِيّة، مسبوقة بِجُملَةٍ فعليَّةٍ مُكتَمِلَةِ العناصِر

تنافَسَ طه وجَمال

على التَّبَرُّعِ لِلمُحتاجين

نوع الواو: واو العَطْف؛ لأنَّها سُبِقَتْ بالفِعْلِ (تنافَسَ) الَّذي يَسْتَلزِمُ تَعَدُّدَ الأفرادِ المُشتَرِكينَ في معناه

كُلُّ فتاةٍ وخُلُقَها

نوع الواو: واو العَطْف؛ لأنَّ الواوَ جاءَتْ قَبْلَ تمامِ عناصِرِ الجُملَة، (كُلُّ فتاةٍ)  فالمُبتَدَأ (كُلُّ) لَمْ يَسْتَكْمِلْ خَبَرَهُ بَعْدَهُ، والخَبَرُ محذوفٌ وجوبًا تقديرُهُ (مُقتَرِنانِ، أو مُتَلازِمانِ ولِهذا تَعَيَّنَتِ الواوُ للعَطْفِ

خَرَجَ هِشامٌ وسامِرٌ

نوع الواو: واو العَطْف؛ بِسَبَبِ إمكانيَّةِ مُشارَكَةِ ما بَعْدَ الواوِ لِما قَبْلَها

أَعدَدْتُ البَحْثَ أنا وسَعْدٌ

نوع الواو: واو العَطْف؛ بِسَبَبِ إمكانيَّةِ مُشارَكَةِ ما بَعْدَ

الواوِ لِما قَبْلَها

سَأُناقِشُها بَعْدَهُ غدًا

والمُشرِفَةُ

نوع الواو: واو العَطْف؛ بِسَبَبِ إمكانيَّةِ مُشارَكَةِ ما بَعْدَ

الواوِ لِما قَبْلَها


 تلخيصٌ هامٌّ:

يَجِبُ أنْ تكونَ الواوُ لِلعَطْفِ:

• لِعَدَمِ صِحَّةِ واوِ المَعِيَّةِ.

مثل: جاءَ المُعَلِّمُ والطُّلّابُ بَعْدَهُ.

• وإذا أمكَنَ مُشارَكَةُ ما بَعْدَ الواوِ لِما قَبْلَها.

مثل: تَصافَحَ الأبُ و الأبناءُ.

• وإِنْ لَمْ يَتَرَتَّبْ على العَطْفِ فَسادٌ في المَعْنى أو ضَعْفٌ في التَّركيب.

 

تُعتَبَرُ الواوُ لِلعَطْفِ ولَيْسَتْ لِلمَعِيَّةِ في الحالاتِ الآتية:

• إذا جاءَتْ بَعْدَ فِعْلٍ يَسْتَلْزِمُ المُشارَكَةَ (تَنافَس، تَصافَحَ ... الخ).

مثل: تشارَكَ سعيدٌ وخالِدٌ.

• إذا جاءَتِ الواوُ مسبوقَةً بِجُملَةٍ غَيْرِ مُكتَمِلَةِ العناصِر.

مثل: كُلُّ إنسانٍ وعَمَلُهُ.

• إذا أمكَنَ مُشارَكَةُ ما بَعْدَ الواوِ لِما قَبْلَها.


شرح القواعِد : الأمر

الأمر: هُوَ طَلَبُ حُصولِ الفِعْلِ على وَجْهِ الاستِعلاءِ والإلزام.

♦ توضيح:

• الاستِعلاء: مِنَ الأعلى لِلأدنى.
• الإلزام: وُجوب القِيام بالفِعْل.

ومِنْ أمثِلَةِ الأمر:

- شارِكي في الانتِخاباتِ النِّيابيَّةِ يا ابنتي.
-
حافِظُوا على حُقوقِ الأطفالِ، واحرِصُوا على بِناءِ وَطَنٍ آمِنٍ.
-
اعْمَلي في المجالِ الصّحفيِّ؛ لأنَّ لَدَيْكِ الرَّغْبَةَ.
- قالَتِ الأُمُّ لابنِها:
رَتِّبْ غُرفَتَكَ.


صِيَغُ الأمر:
ولِلأمْرِ أربَعُ صِيَغٍ، تقومُ كُلُّ واحِدَةٍ مِنْها مَقامَ الأُخرى في طَلَبِ الفِعْلِ، وهي:
فِعْلُ الأمر، واسمُ فعلِ الأمر، والمَصْدَرُ النّائِبُ عَنْ فِعْلِ الأمر، والفِعْلُ المُضارِعُ المُتَّصِلُ بِلامِ الأمر.

تَفَهَّمِ الأمثِلَةَ الآتية:

• فعل الأمر.

مثل: احْفَظْ، افْهَمُوا، ارْجِعَا، اسْمَعي ... الخ.

• اسم فعل الأمر.

مثل: صَه بِمَعْنى (اُسكُتْ).

• رُوَيْدَك بِمَعْنى (تَمَهَّل).
• هَيّا بِمَعْنى (أسرِعْ).
• حَيَّ بِمَعْنى (أقبِلْ).

مثل: حَيَّ على الصَّلاة.

• مُضارِع مُتَّصِل بِلامِ الأمر.

مثل: لِنَتعاوَنْ، يا شباب.
فَلْيَسْكُتِ الثَّرثارُ.
مَصْدَر نائِب عَنْ فِعْلِ الأمر.

مثل:
صَبْرًا (بِمَعْنى اصْبِر).
هُدوءًا (بِمَعْنى اهْدَأ).
إحسانًا (بِمَعْنى أحسِنَ).


 

أمثِلة المِنْهاج ص96

الأمر الموجود

 بالجُملة

صيغة الأمر

نوع الأمر

إعرابُهُ

قالَ تعالى: "وَأَقِيمُوا

الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ

 وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ

 لَعَلَّكُمْ تَرْحَمُونَ".

أقيمُوا، آتوا،

أطيعُوا

فعل أمر

أمر حقيقي

فعل أمر مبني على حَذْفِ النّون

قالَ رسولُ الله ﷺ:

"إذا قُلْتَ لِصاحِبَكَ والإمامُ يَخْطُبُ: صَهْ، فَقَدْ لَغَوْتَ".

صَهْ

 

اسم فعل

أمر

أمر حقيقي

 

اسم فعل أمر بِمَعْنى اُسْكُتْ

 

المُعَلِّمُ لِلطُّلّاب: قِيامًا، قُعودًا.

قيِامًا، قُعودًا

مَصْدَر نائِب عَنْ فِعْلِ أمْرٍ

أمر حقيقي

 

مَصْدَر نائِب عَنْ فِعْلِ الأمر منصوب وعلامَةُ نصبِهِ تنوينُ الفتح

لِنَعْمَلْ بِإخلاصٍ مِنْ أجلِ الأُردُنِّ، وَلْنَتَّقِ اللهَ فيما نقولُ ونَعْمَل.

لِنَعْمَلْ، وَلْنَتَّقِ

مُضارِع

مُتَّصِل

بِلامِ الأمر

أمر حقيقي

 

لِنَعْمَلْ: فعل مُضارِع مجزوم وعلامَةُ جَزْمِهِ

 السُّكون.

لِنَتَّق: فعل مُضارِع مجزوم وعلامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ حَرْفِ العِلَّة


 المعاني البلاغيَّة لِلأمر:
يُقسَمُ الأمرُ إلى: أمرٍ حقيقيٍّ، وأمرٍ بلاغيٍّ.

◘ الأمر الحقيقيّ: هُوَ طَلَبُ القِيامِ بِشَيءٍ على وَجْهِ الاستِعلاءِ والإلزام، ومعناهُ الوجوب، والمُخاطَبُ مُلزَمٌ بِتَنفيذِ ما جاءَ في هذا الأمر، والمُتَكَلِّم يَنْظُرُ إلى نَفْسِهِ على أنَّهُ أعلى رُتْبَةً مِنَ المُخاطَب، أو بِمَنْ وُجِّهَ إليهِ الأمرُ.


مثال:
قالَتِ الأُمُّ لِابنَتِها: رَتِّبي غُرفَتَكِ.

◘ الأمر البلاغيّ: يكونُ في حالِ عَدَمِ تَوَفُّرِ الشَّرطَيْنِ (الاستِعلاء والإلزام) أو أحَدِهما: وفي هذه الحالَةِ يَخْرُجُ الأمرُ عَنِ المَعْنى الحقيقيّ إلى مَعانٍ بلاغيَّةٍ تُستَفادُ مِنَ السِّياقِ وقرائِنِ الأحوال، ومِنْها:

- الدُّعاء.
- التَّهديد.
- النُّصح والإرشاد.
- التَّخيير.
- التَّمَنّي.
- التَّعجيز.

 مُلاحَظة:
التَّعجيز عِنْدَما يأمُرُ بِشَيءٍ لا يستطيعُ المُخاطَبُ القِيامَ بِهِ.
أمثلة:
- أرِني إنسانًا كامِلًا.
- قالَ تعالى: "إنْ كُنْتُمْ في رَيْبٍ مِمّا نَزَّلْنا على عَبْدِنا فأتوا بِسُورَةٍ مِن مِّثْلِهِ".

المعاني البلاغيَّة لِلأمر:

توضيح أمثِلة المِنْهاج ص97

فعل الأمر

المَعْنى البلاغيّ

للأمر

السَّبَب والتَّعليل

قالَ تعالى: "رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا

وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ".

اغْفِرْ ، كَفر

توفنا

الدُّعاء

لأنَّهُ أمرٌ مِنَ الأدنى

 للأعلى، وليسَ فيه

 إلزامٌ أو استِعلاءٌ

عَلِّمِ الآباءَ واهْتِفْ قَائِلًا:

أيُّها الشَّعبُ تَعاوَنْ واقْتَصِدْ

عَلِّمِ، اهْتِفْ،

تعاوَنْ،

واقْتَصِدْ

النُّصح والإرشاد

لأنَّهُ يَطْلُبُ مِنَ السّامِعِ أنْ يأخُذَ بِنَصيحَتِهِ، ولَيْسَ فيه إلزامٌ أو استِعلاءٌ

فَعِشَ وَاحِدًا أو صِلْ أَخَاكَ

فإِنَّهُ مُقارِفُ ذَنْبِ مَرَّةً وَمُجَانِبُه

فَعِشْ، صِلْ

التَّخيير

لأنَّهُ خَيَّرَ السّامِعَ

أنْ يأخُذَ بينَ الوِحْدَةِ

والتَّواصُل، وليسَ فيهِ

 إلزامٌ أو استِعلاءٌ

ويا نَسيمَ الصَّبا بَلِّغْ تَحَيَّتَنا

مَنْ لَوْ عَلى البُعْدِ حَيًّا كانَ يُحيينا

بَلِّغْ

 

التَّمَنّي

لأنَّهُ أمرٌ مُوَجَّهٌ إلى

غَيْرِ العاقِل (نسيم الصّبا)، ويطلُبُ ما لا

يُرجى حدوثُهُ

افْعَلْ ما تشاءُ، وسَتَرى.

افْعَلْ

التَّهديد

لأنَّه يأمُرُ بِقَصْدِ التَّهديدِ،

 واسْتُعمِلَتْ صيغَةُ الأمرِ في مَقامِ عَدَمِ الرِّضا