(5، 2) أُوَظِّفُ
1. أُعَيِّنُ المفعولَ مَعَهُ في الأمثِلَةِ الآتِيَةِ:
أ. قالَ تعالى: "وَالَّذِينَ تَبَوَّأوا الدّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيِهِمْ". (سورَةُ الحشر: 9)
الإيمانَ.
ب. أُقَــــضّــــي نـــهــــاري بِـــالـــحَـــديـــثِ وبالمُنى ويَـــجْــــمَـــعُـــــنــــي والـــهَـــمَّ بِــــالــلَّـــيْــــلِ جـــــامِــــعُ
(قيس بن المُلَوَّح، شاعِرٌ أُمَويٌّ)
الهَمَّ.
ج. ما أنتَ والنَّميمَةَ؟
النَّميمَةَ.
د. رُوَيْدَكَ والغاضِبَ.
الغاضِبَ.
هـ. سَهِرْتُ في جِبالِ السَّلطِ وأَنوارَ مَدينَةِ القُدسِ.
أنوارَ.
2. أُبَيِّنُ نَوْعَ الواوِ الَّتي تَحْتَها خَطُّ في الأمثِلَةِ الآتيةِ:
أ. فــــمــــا لَــــكَ والــــتَّــــلَــــــذُّدَ حَـــــــوْلَ نَـــــــــجْــــــــــدٍ وقَــــــدْ غُــــــصَّــــتْ تِـــــهـــــامَـــــــــةُ بِـــــالـــــــــرِّجـــــــــالِ
(مسكين الدّارميّ، شاعِرٌ أُمَويٌّ)
واو الاسْتِفهاميّة.
ب. خَرَجَ الضَّيْفُ والمُضيفُ بَعْدَهُ.
واو العَطْف.
ج. تذاكَرَ أحمَدُ وعيسى قَبْلَ الامتِحانِ.
واو العَطْف.
د. لا أَرضى الوظيفَةَ والذُّلَّ.
واو المَعِيَّة.
3.
• نَموذجٌ إعرابِيٌّ
ما أنتَ ومُحَمَّدًا.
ما: اسم اسْتِفهامٍ مَبنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرٍ مُقَدَّمٍ.
أنتَ: ضميرٌ مُنْفَصِلٌ مَبنيٌّ على الفتحِ في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأٍ مُؤخَّرٍ.
الواو: واوُ المَعِيَّةِ، حَرْفٌ مَبنيٌّ على الفتحِ لا مَحَلِّ لَهُ مِنَ الإعرابِ.
مُحَمَّدًا: مفعولٌ مَعَه منصوبٌ، وعلامَةُ نصبِهِ الفتحَةُ الظّاهِرَةُ على آخِرِهِ.
• أُعْرِبُ ما تَحْتَهُ خَطٌّ:
أ. الطّالِبَةُ مُفْتَخِرَةً: سِرْتُ والمُعَلِّماتِ إلى المُؤتَمَرِ.
الواو: واو المَعِيّة.
المُعَلِّماتِ: مفعول مَعَهُ منصوب وعلامة نصبِهِ الكسرة عِوَضًا عَنِ الفتحة؛ لأنَّهُ جمعُ مُؤَنَّثٍ سالِمٍ.
ب. كَيْفَ أَنْتَ وَرِحْلَةً إلى "أُمِّ قَيْسٍ"؟
الواو: واو المَعِيّة.
ورِحلَةً: مفعول مَعَهُ منصوب وعلامة نصبِهِ تنوين الفتح.
ج. مَشّى السّائِحونَ وأَعمِدَةَ آثارِ جَرَشَ.
الواو: واو المَعِيّة.
أَعمِدَةَ: مفعول مَعَهُ منصوب وعلامة نصبِهِ الفتحة.
(5، 4) أُوَظِّفُ
1. أبَيِّنُ صِيَغَ الأمرِ في جَدوَلٍ لِلأمثِلَةِ الآتيةِ:
أ. قالَ صَلى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (صَبْرًا آلَ ياسِرٍ فإنَّ مَوْعِدَكُمُ الجَنَّةُ). (أخْرَجَهُ الطَّبرانيّ)
ب. لِتَجْلِسْ مَكانَكَ يا عامِرُ.
ج. الأبُ لِابْنِهِ: احْتَرِمِ المُعَلِّمينَ وزُمَلاءَكَ.
|
صيغَةُ الأمْرِ |
نوعُها |
أ |
صَبْرًا آلَ ياسِرٍ |
مَصْدَر نائِب عَنْ فِعْلِ الأمر |
ب |
لِتَجْلِسْ |
فعل مُضارِع مُتَّصِل بِلامِ الأمر |
ج |
احْتَرِمِ |
فعل أمر |
2. أُوَضِّحُ المعانيَ البلاغيَّةَ الَّتي خَرَجَ إليها أُسْلوبُ الأمرِ في ما يأتي:
أ. شــــاوِرْ سِـــــواكَ إذا نـــــابَـــــتْــــــكَ نـــــائِـــــــبَــــــــةٌ يَــــومًـــــا وإنْ كُــــنْـــــتَ مِـــــنْ أهْــــلِ الــمَشوراتِ
(فِتيانُ الشّاغوريّ، شاعِرٌ أيّوبِيٌّ)
النُّصح والإرشاد.
ب. أَريــــــنـــــي جَــــــوادًا مـــــاتَ هَـــــزْلًا لَــــعَـــــلَّــــني أَرى مـــــــا تَــــــريْــــــنَ أو بـــــخـــــيـــــــلًا مُــــــخَـــــــلَّــــــدَا
(حاتِمٌ الطّائيّ، شاعِرٌ جاهِليّ)
التَّعجيز.
ج. اخْتَرِ الفَرْعَ الأكاديميَّ أو المِهْنيَّ في مدارِسِ الأُردنِ.
التَّخيير.
د. يا قُدْسُ، عانِقي عَمّانَ وبغدادَ.
التَّمَنّي.
3. أُمَيِّزُ المَعْنى الحقيقِيَّ لِلأمْرِ مِنَ المَعْنى البَلاغِيِّ مَعَ التَّعليلِ:
أ. الشّاعِرُ يُخاطِبُ مَدينَةَ عمّانَ:
وصَــــفِّــــقـــــي مَــــرَحًـــــا واسْــــتَـــــبْـــشِــــري فَرَحًا فَــــكَـــــمْ مِــــنَ الــــحُــــبِّ مــــــــا لَـــــبّـــــى ومــا غَلَبا!
(عبد المُنعِم الرّفاعيّ، شاعِرٌ أُردنيٌّ)
أمر بلاغيّ، يُفيدُ التَّمَنّي؛ لأنَّهُ يأمُرُ غَيْرَ العاقِلِ (عَمّان).
ب. اقْطَعِ المسافَةَ مَشْيًا على الأَقدامِ في نِصْفِ ساعَةٍ مِنَ البَيْتِ إلى المَدْرَسَةِ.
أمر حقيقيّ، فيهِ إلزامٌ واستِعلاءٌ.
ج. مُدَرِّبَةُ الفريقِ الرِّياضيِّ للّاعِباتِ: الْتَزِمْنَ الدِّقَّةَ في كُلِّ مَهارَةٍ.
أمر حقيقيّ، فيهِ إلزامٌ واستِعلاء.
4. أُفَسِّرُ ما يأتي:
أ. خُروجَ الأمرِ إلى المَعْنى الحقيقيِّ في قولِهِ تعالى: "يا يَحْيى خُذِ الكِتابَ بِقُوَّةِ". (سورَةُ مَرْيَم: 12)
لأنَّهُ مِنَ الأعلى للأدْنى و فيهِ إلزامٌ واستِعلاءٌ.
ب. خُروجَ الأمرِ (صَرِّفْ) في قَوْلِ الرَّسولِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى مَعْنى (الدُّعاءِ):
"اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلوبِ صَرِّفْ قُلوبَنا على طاعَتِكَ". (رواهُ مُسَلِّم)
لأنَّهُ أمرٌ مِنَ الأدنى إلى الأعلى مَنْزِلَةً.
ج. خُروجَ الأمْرِ (زُرْ) في هذهِ الجُملَةِ إلى مَعْنى (التَّخيير): زُرِ البَتْرا أو جَرَشَ سَتَسْتَمْتِعُ بِآثارِهِما.
لأنَّهُ يُخَيِّرُ المُخاطَبَ بَيْنَ البترا وجَرَش مَعَ وُجودِ حَرْفِ العَطْفِ (أو).
د. خُروجَ الأمرِ (أَعْطِ) إلى معنى (الدُّعاءِ) في قَوْلِ الابْنِ لِأبيهِ:
أنتَ جَوادٌ يا أبي، فَأعْطِ النّاسَ ما أنتَ مالِكٌ.
لأنَّهُ أمرٌ مِنَ الأدنى إلى الأعلى مَنْزِلَةً.