¶(5، 2) أُوَظِّفُ
1. أُكْمِلُ الجدوَلَ الآتي كما في المِثالِ الأوَّل:
|
المُبتَدَأ |
الخَبَر (اسم مُفرَد) |
الخَبَر (جُملة فعليّة) |
الخَبَر (جُملة اسميّة) |
الخَبَر (شبه جُملة) |
1 |
الوَطَنُ |
الوَطَنُ عزيزٌ |
الوَطَنُ يزهو بِأبنائِهِ |
الوَطَنُ حُبُّهُ ساكِنٌ في قُلوبِنا |
الوَطَنُ في قُلوبِنا |
2 |
العِلْمُ |
العِلْمُ نورٌ |
العِلْمُ يَرْقى بِأهْلِهِ |
العِلْمُ أهلُهُ كِرام |
العِلْمُ في الصُّدورِ والعُقولِ |
3 |
التَّسامُحُ |
التَّسامُحُ فَضيلَةٌ |
التَّسامُحُ يزيدُكَ مَحَبَّةً |
التَّسامُحُ معانيهِ عظيمَةٌ |
التَّسامُحُ في القُلوب |
4 |
الطُّلّابُ |
الطُّلّابُ مُبدِعونَ |
الطُّلّابُ يُحِبّونَ لُغَتَهُمْ |
الطُّلّابُ الْتِزامُهُمْ جَميلٌ |
الطُّلّابُ في المُختَبَرِ |
2. أَسْتَخْرِجُ مِنَ النَّصِّ الآتي المُبتَدَأَ المَعْرِفَةَ، والخَبَرَ وصُوَرَهُ:
"السِّيّاراتُ كَثيرَةٌ في الأُردُنِّ، ولَها إيجابيّاتٌ وسَلبيّاتٌ، والسَّبَبُ في كَثْرَةِ الحوادِثِ تَهوُّرُ السّائِقينَ، وقَدْ نَبَّهَتْ إدارَةُ السَّيرِ إلى ذلِكَ كثيرًا، فما أحدٌ سَمِعَ؛ ففي كُلِّ يومٍ حوادِثُ، وفي كُلِّ مكانٍ قَتلى، وقوانينُ السَّيْرِ الجديدَةِ حازِمَةٌ، والأنظِمَةُ فوائِدُها كثيرَةٌ، ففي ضَبْطِ بَعْضِ السّائِقينَ سَلامَةٌ".
• المُبتَدَأ المَعْرِفة: السِّيّاراتُ، السَّبَبُ، قوانينُ، الأنظِمَة، فوائِدُها.
• الخَبَر وصُوَرُهُ:
كثيرَةٌ: مُفرَد.
لَها إيجابيّات: شِبْه جُملة.
فَفي كُلِّ مَكانٍ قَتْلى: شِبْه جُملة.
حازِمة: مُفرَد.
فَفي ضَبْطِ السّائِقينَ سلامَةٌ: شِبْه جُملة.
تَهَوُّر: مُفرَد.
فَفي كُلِّ يَوْمٍ حوادِثُ: شِبْه جُملة.
الأنظِمة فوائِدُها كثيرَةٌ: جُملَة اسميّة.
3. أختارُ رَمْزَ الإجابَةِ الصَّحيحَةِ:
• صورَةُ المُبتَدَأ في جُملَةِ "هاتانِ مُذيعَتانِ مبدعتانِ":
أ. اسم موصول. ب. اسم صريح.
ج. اسم إشارة. د. مَصْدَر مُؤَوَّل.
• الجُملةُ الَّتي جاءَ فيها الخَبَرُ جُملَةً اسميَّةً:
أ. عَمّانُ جميلَةٌ. ب. عَمّانُ في القَلْبِ.
ج. عَمّانُ هواؤُها نَقِيٌّ. د. عَمّانُ تُعانِقُ القُدْسَ.
• أُحَدِّدُ الجُملَةَ الَّتي وَقَعَ فيها الخَبَرُ اسمًا.
أ. ما أَجمَلَ الصِّدقَ!
ب. ما تَزرَعْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدْهُ عِنْدَ اللهِ.
ج. قالَ تَعالى: "وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا". (سورَةُ الطَّلاق: 2)
د. كَيْفَ حالُكَ؟
• الجُملَةُ الَّتي جاءَ فيها مُبتَدَآنِ وخَبَرانٍ، هِيَ:
أ. التَّواضُعُ مِنَ الفَضائِلِ السَّاميةِ.
ب. لِلأَردُنِّ مَكانَةٌ كَبيرَةٌ فِي العالَمِ.
ج. الأُردُنُّ آثارُهُ جَميلَةٌ.
د. قالَ تَعالى: "وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَة (10) نَارٌ حَامِيَةٌ". (سورة القارِعة: 10-11)
4. أُحَدِّدُ الخَبَرَ ونَوعَهُ في ما يَأتي:
أ. قالَ تعالى: "وَفَوْقَ كُلِّ ذي عِلْمٍ عَلِيمٌ". (سورَةُ يوسُف: 76)
فوقَ كُلِّ: شِبْه جُملة.
ب. أَيْنَ عُيونُكَ الـــــجـــمــــيــــلَــــةْ
تَفْتَحُ لي مَمالِــــكَ الـــــسَّــــفَــــــرْ
فَهذهِ الأَرْضُ تَحَـــوَّلَـــتْ دِمــــاءْ
(نور الدّين عزيزة، شاعِرٌ تونسيٌّ)
أينَ: اسم استِفهام.
تَحَوَّلَتْ: جُملة فعليّة.
ج. "شُعورٌ مُبهَمٌ مَنَعَني مِنَ الالْتجاءِ إلى صَدْرٍ أُمِّي، انتابَني إحساسٌ بِأنَّ رُؤيَتي لَها وهِيَ على تِلْكَ الحالَةِ سَبَّبَ لَها مَزيدًا مِنَ الحُزْنِ والألَمِ ...". (بسمة النّمريّ، كاتِبةٌ أُردنيَّةٌ)
مَنَعَني: جُملة فعليّة.
سَبَّبَ: جُملة فعليّة (خَبَر أن).
د. "كُلُّ ما يحتويهِ بَيْتُ الجَدَّةِ عَجيبٌ تَتَوَقَّفُ عِنْدَهُ، ولا تَتَوَقَّفُ أَسئِلَتُنا المُنهَمِرَةُ على رأسِ الجَدَّةِ...".
(هِند أبو الشّعر، كاتِبَةٌ أُردنيَّةٌ)
عجيب: مُفرَد.
5. نموذَجٌ في الإعرابِ:
المُعَلِّمَةُ عطاؤُها عَظيمٌ.
المُعَلِّمَةُ: مُبتَدأ أوَّل مرفوع، وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّة.
عطاءُ: مُبتَدَأ ثانٍ مرفوع، وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّة، وهُوَ مُضاف.
ها: ضميرٌ مُتّصِلٌ مبنيٌّ في مَحَلِّ جَرٍّ بِالإضافَةِ.
عظيمٌ: خَبَرُ المُبتَدَأ الثّاني مرفوع، وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّة.
والجُملَةُ الاسميَّةُ "عطاؤُها عظيمٌ" في مَحَلِّ رَفعِ خَبَرِ المُبتَدَأ الأوَّلِ.
• أُعرِبُ ما تحتَهُ خطٌّ إعرابًا تامًّا:
أ. عيناكِ غابَتا نَخيلٍ ساعَةَ السَّحَرْ
أو شُرفَتانِ راحَ يَنْأَى عَنْهُما القَمَــرْ
(بدر شاكِر السَّيّاب، شاعِرٌ عراقيٌّ)
عيناكِ: مُبتَدَأ مرفوع وعلامَةُ رفعِهِ الألف؛ لأنَّهُ مُثَنّى، وهُوَ مُضاف.
والكاف: ضمير مبني في مَحَلِّ جَرٍّ بِالإضافة.
غابَتا: خَبَر مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الألفُ؛ لأنَّهُ مُثَنّى، وهُوَ مُضاف.
نخيلٍ: مُضاف إليه مجرور وعلامَةُ جرِّهِ تنوينُ الكسر.
ب. أبــــوكَ وعـــمّـــــي يــــــا مُــــــعــــــــــاوِيَ أَوْرَثــــــا تُـــــــــــراثًـــــــــــا فــــــــأَوْلَـــــــى بِـــــــالــــتُّــــــراثِ أَقــــــــارِبُهُ
(الفرزدَق، شاعِرٌ أمَويٌّ)
أبوك: مُبتَدَأ مرفوع وعلامَةُ رفعِهِ الواو؛ لأنَّهُ مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ، وهُوَ مُضاف.
والكاف: ضمير مُتَّصِل مبني في مَحَلِّ جَرِّ مُضافٍ إليه.
أوْرَثا: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
وألفُ الاثنَيْن: ضمير مُتَّصِل في مَحَلِّ رَفْعِ فاعِلٍ.
والجُملَة الفِعْليّة في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرِ المُبتَدَأ.
ج. قَــــلْـــــبـــــي لِــــغَــــــيْـــرِ هـوى الأُردُنِّ ما خَفَقــا وغَـــــيْــــــرِ رَبْــــــعِ الــــــجِــــــبـــاهِ الــــسُّمْرِ ما عَشِقا
(حَيْدَر محمود، شاعِرٌ أُردنيٌّ)
قَلْبي: مُبتَدَأ مرفوع وعلامَةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ المُقَدَّرَةُ على ما قَبْلَ ياءِ المُتَكَلِّمِ، وهُوَ مُضاف.
والياء: ضمير مُتَّصِل في مَحَلِّ جَرِّ مُضافٍ إليه.
د. الامتِحانُ أَسئِلَتُهُ سَهْلَةٌ.
الامتِحانُ: مُبتَدَأ أوَّل مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّة.
أسئِلَتُهُ: مُبتَدَأ ثانٍ مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّة، وهُوَ مُضاف.
والهاء: ضمير مُتَّصِل مبني في مَحَلِّ جَرٍّ بِالإضافة.
سَهْلَةٌ: خَبَر المُبتَدَأ الثّاني مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ تنوينُ الضَّمِّ.
والجُملة الاسميّة في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرِ المُبتَدَأ الأوَّل.
¶(5، 5) أُوَظِّفُ
1. أَسْتَخْرِجُ الجُمَلَ الخَبَريَّةَ مِنْ هذا النَّصِّ:
البلقاءُ، اليومَ، إحدى مُحافَظاتِ المَملَكَةِ الأُردنيَّةِ الهاشميَّةِ، ومدينَةُ السَّلطِ حاضِرَتُها، والبلقاءُ والسَّلطُ كِلاهُما اسمٌ عريقٌ في التّاريخِ، فَقَدْ وَرَدَ ذِكْرُهُما في مُعظَمِ المصادِرِ، ومِنْها، مُعجَمُ البُلدانِ لِياقوت الحَمَويّ الَّذي وَرَدَ فيهِ:
"البلقاءُ كُورةٌ مِنْ أعمالِ دِمَشْقَ، بَيْنَ الشّامِ ووادي القُرى، قَصَبَتُها عَمَّانُ، وفيها قُرًى كثيرَةٌ ومزارِعُ واسِعَةٌ، وبِجَودَةٍ حِنْطَتُها يُضْرَبُ المثَلُ". (عودة أبو عودة، كاتِبٌ أُردنيّ)
البلقاءُ، اليومَ، إحدى مُحافَظات المَمْلَكَة الأُردُنيّة الهاشميَّةِ: جُملة خَبَريّة.
ومدينَةُ السَّلطِ حاضِرَتُها: جُملة خَبَريّة.
البلقاءُ كُورةٌ مِنْ أعمالِ دِمَشْقَ: جُملة خَبَريّة.
2. أُبَيِّنُ أَضْرُبَ الخَبَرِ في ما يأتي، وَأَعَيِّنُ أداةَ التَّوكيدِ في جَدوَلٍ بَعْدَ الأمثِلَةِ:
أ. قالَ تعالى: "إِنَّ اُلأَبْرارَ لَفِي نَعِيمٍ". (سورَةُ الانْفِطار: 13)
ب. قَـــــدْ يَــــبْــــلُـــــــغُ الــــرَّجُــــلُ الــــجَــــبــانُ بِمالِـهِ مــــا لَــــيْــــسَ يَــــبْــــلُــــغُــــهُ الـــشُّـــجـــاعُ الــمُعدَمُ
(الشَّريف الرَّضيّ، شاعِرٌ عبّاسيٌّ)
ج. عــــلــــى قَـــــدْرِ أهْـــــلِ الــــعَـــزمِ تأتي العَزَائِمُ وتــــأتـــي عــــلــــى قَــــدْرِ الــــكِــــــرامِ الـــــــمـــــــكــــــارِمُ
(المُتَنَبّي، شاعِرٌ عبّاسيّ)
د. واللهِ، إنَّكَ لَصاحِبُ عِزٍّ وَمَجْدٍ.
|
ضَرْبُ الخَبَرِ |
أداةُ التَّأكيد |
أ |
إنكاريّ |
إنَّ، اللّام المُزَحلَقة |
ب |
طَلَبي |
قَدْ |
ج |
ابتِدائي |
- |
د |
إنكاريّ |
واللّهِ، إنَّ، اللّام المُزَحلَقة |
3. أُصَنِّفُ ما تحتَهُ خَطٌّ في كُلٍّ مِمّا يأتي إلى خَبَرٍ أو إنشاءٍ:
أ. يــــا أيُّـــهــــا الـــشِّــــعْــــرُ كُـــنْ نَـــخْـــلًا يُــظَـلِّلُها وَكُــــنْ أمـــــانًــــــا وَحُـــــبًّـــــا فَـــــي لــــيــــــالـــــــيـــــــهــــــا
(حبيب الزّيوديّ، شاعِرٌ أُردنيٌّ)
إنشاء: نداء وأمر.
ب. نَـــعَــــمْ، نَـــــحْــــنُ أبــنـاءُ الَّذينَ انْحَنَتْ لَهُـمْ رِمـــــــالُ الــــفـــيــــــافــــي وانْـــحَـــنــــى لَـــهُمُ الصَّخْرُ
(حَيْدَر محمود، شاعِرٌ أُردنيٌّ)
خَبَريّة.
ج. مِثْلَما يَحْمِلُ تلميذٌ حَــقــيــبَـةْ
مِثْلمَا تَعْرِفُ صَحْراءُ خُـصُـــوبــهْ
هكذا تَنْبِضُ في قَلبي العُـروبَــهْ
(سميح القاسِم، شاعِرٌ فلسطينيٌّ)
خَبَريّة.
د. حَــــــــيِّ الــــــــشَّـــــــــبـــــــابَ وَقُــــــــــــــلْ سَـــــــــــــلا مًـــــــــــــا إِنَّــــــــــــكُـــــــــــمْ أَمَــــــــــــــــلُ الــــــــــــــــــغَـــــــــــــــــدِ
إنشاء: أمر.
هـ. قالَ أحَدُ الحُكَماءِ لِابْنِهِ:
"يا بُنَيَّ تَعَلَّمْ حُسْنَ الاسْتِماعِ، كما تَتَعَلَّمُ حُسْنَ الحديثِ".
تَعَلَّمْ حُسْنَ: إنشاء / أمر.
تَتَعَلَّمُ حُسْنَ: خَبَريّة.