الدّرس الخامس : أبني لُغتي
(1) : مصادرُ الأفعالِ غيرِ الثُّلاثيّة
مصدر الفعل غير الثلاثي
مصادر الأفعال غير الثلاثية قياسية كلها ؛ أي أن لها أبنية محددة، وأوزانًا معروفة نقيس عليها. وإليك أوزان هذه المصادر :
أ)مصدر الرباعيّ المجرّد (فَعْلَل) قياسه على وزن (فَعْلَلَة) مثل :
طمأنَ : طَمْأَنة / دحرج : دحرجة / بعثر : بعثرة
- فإذا كان الرباعي المجرد مضعَّفًا ؛ يتكرر تشابُه حرفين ؛ فإن مصدره يكون على وزن (فَعْلَلَة) أو (فِعْلال) مثل:
زلزل : زلزلة و زِلزال / وسوس : وسوسة و وِسواس .
** إذا كان الفعل الرباعي المجرّد مزيدًا بحرف واحد على وزن تفعلَل يكون مصدره على وزن : تفعلُل
تدحرَج : تدحرُج / تبعثَر : تبعثُر .
مصادر الأفعال المزيدة بحرف واحد : ( رباعيّ)
أ ) مصدر الثّلاثيّ المزيد بالهمزة ( أفْعَل )
إذا كان صحيح العين فوزن مصدره هو (إفعال) مثل: أخرج : إخراج . أعطى : إعطاء .
أوجد : إيجاد . أمضى : إمضاء.
- أما إذا كان الفعل معتلًّا فإنّ وزن مصدره هو (إفالة) مثل :
أقام : إقامة . أناب : إنابة . أنار : إنارة .
ب) مصدر الثّلاثيّ المزيد بتضعيف العين ( فعّل )
1- فمصدره على وزن (تَفْعيل) مثل:
قدّس : تقديس . كبّر : تكبير . قال تعالى: "وكلّم الله موسى تكليمًا"
2- .إذا كان معتل اللام ( الحرف الأخير ) يكون مصدره على وزن (تَفْعِلة) مثل:
ربّى : تَرْبية. زكّى : تزكية. نمّى: تنمية .
3 .إذا كان الفعل مهموز اللام ( الحرف الأخير يكون همزة ) فالأغلب أن يكون مصدره على (تَفْعيل) و ( تَفْعِلَة) مثل:
خطّأ : تَخْطيئ و تخْطِئَة. هيّأ : تهييئ وتهيئة .
ج) مصدر الثلاثي المزيد بالألف (فاعَل )
يكون مصدره القياسي على وزن (فِعال) أو (مُفاعَلة).
مثل: ناقَشَ : نِقاش و مناقَشَة. حاجّ : حِجاج و محاجّة. آخى : إخاء ومؤاخاة.
مصادر الأفعال المزيدة بحرفين ( خماسي ) :
1- إذا كان الفعل على وزن (انْفَعَلَ) فمصدره على وزن (انفعال) مثل :
انْكَسَر : انْكِسار. انطلق : انطلاق. انصرف : انصراف .
2- إذا كان الفعل على وزن (افتعل) فمصدره على وزن (افتعال) مثل:
اصْطَفى: اصْطِفاء. ارتوى: ارتواء . اختصم: اختصام .
3- إذا كان الفعل على وزن (افْعَلَّ) فمصدره على وزن (افعلال) مثل :
احْمَرّ : احْمِرار. اخضرّ : اخضرار . اعوجّ : اعوجاج .
- إذا نظرنا إلى الأفعال الأخيرة (2,3,4 أرقام) ؛ أي المبدوءة بهمزة وصل، فإننا نلاحظ أن مصادرها جاءت على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث، وزيادة ألف قبل الحرف الأخير.
4- إذا كان الفعل على وزن (تفاعَل) فمصدره على وزن ( تفاعُل ) مثل :
تخاصَم : تخاصُم . تقاطَع : تقاطُع . تفاهَم : تفاهُم .
5- إذا كان الفعل على وزن (تفعَّل) فمصدره على وزن (تفعُّل ) مثل :
تحطَّم : تحطُّم . تسمَّع : تسمُّع . تكسَّر : تكسُّر.
** ( نلاحظ إذا كان الفعل يبدأ بتاء يكون المصدر بضم الحرف الرابع ) .
مصادر الأفعال الثّلاثيّة المزيدة بثلاثة حروف ( سُداسي )
- استَفعل : استِفعال:
مثل: استخرج : استخراج. استعدّ : استِعداد . استمع : استماع .
فإن كان (استفعل) معتل العين فإن مصدره يكون على وزن ( استِفالة) نحو :
استعاذ : استِعاذة. استقام : استقامة . استقال : استقالة .
- افْعَوْعَل: افْعِيعال:
مثل : اعْشوشب : اعْشيْشاب . استوعب : استيعاب . استوطن : استيطان .
=================================================================================
(2) : موسيقا لُغتي وإيقاعُها
الكتابة العروضيّة : هي كتابة البيت الشّعريّ مُجزّأ إلى مقاطع قصيرة أو طويلة وفق قاعدة :
1- ما يُنطق يُكتب : وهذا يلزم زيادة بعض الأحرف الّتي لا تكتب إملائيًّا.
الأحرف الّتي تزاد:
أ- إذا كان الحرف مشدّدًا فكّ التّشديد، نحو: شدّ: شدْدَ ، مجهّز: م/جهْ/هَز .
ب-إذا كان الحرف منوّنًا كتب التّنوين نونًا ساكنة ،نحو: جَبَلٌ: جَ/بَ/لُنْ.
ج- تزاد ألف في بعض الكلمات،مثل: بعض أسماء الإشارة: هذا: ها/ذا، ذلك: ذا/ل/ك ،
كلمة لكن : لا/كن ، ولفظ الجلالة: الرّحمن: ارْرَحمان.
د-وقد يقتضي إشباع حركة هاء الضّمير للمفرد المذكّر الغائب إذا سبقه حرف متحرّك في الغالب، مثل :
لهُ تكتب :ل/هو
و- إشباع آخر حرف متحرك في كلّ شطر في الغالب ،مثل:
ولا خير في ودّ امرئٍ متلوّنٍ إذا الرّيحُ مالت مال حيثُ تميلُ
ت/مي /لو
وما لا يُنطق لا يُكتب
الأحرف التي تُحذف:
- همزة الوصل إذا جاءت وسط الكلام: مثل : فاجتمع: فجْ/ تَ/مَ/عَ
- اللّام الشّمسيّة ، مثل : الشّمسُ: اشْ/شَمْ/سُ
- حروف العلّة عندما يليها ساكن ؛ مثل: في البيت: فِل/ بي/ت ؛
في الصّفّ: فِصْ/صَفْ/فِ ،
الفتى الغريب: ال /ف/تل/غ/ري/بُ
- ألف التّفريق، مثل : ذهبوا : ذ/هـ/بو
** تدريب : قطّع البيت الآتي تقطيعًا عروضيًّا :
بِمَ التَعَلُّلُ لا أَهلٌ وَلا وَطَنُ وَلا نَديمٌ وَلا كَأسٌ وَلا سَكَنُ
الشطر الأول:
الشطر الثاني: