اللغة العربية فصل أول

العاشر

icon

2.5 أوظّفُ 

1- أملأ كلّ فراغ فيما يأتي بالمصدر المناسب :

- زمجر الأسد في عرينه زمجرة .

- أشرقت الشّمس إشراقًا .

2- أكتبُ مصادر الأفعال الرّباعيّة الآتية :

أهْدى :  إهداء .                        ناضل : نِضال أو  مُناضلة .

آمن : إيمان .                           أعاد : إعادة .

نمّى : تنمية .

 

3- أكتبُ أفعال المصادر الآتية :

إفادة : أفاد .            تجربة / تجريب : جرّب .       سلْسَلة و سِلْسال : سلسلَ .

------------------------------------------------------------------------------

أُوَظِّفُ

1- أضعُ علامة (    ) أمام الأفعال السّداسيّة :

استقى

تزركش

استصفى

لَمْلَمَ

انتصر

استنزل

ارتفع

نادى

 

 

 

 

 

 

 

2- أذكرُ مصدر كلّ فِعْل من الفعلين السّداسيّين الآتيين :

استغنى : استغناء  .                        اطمأنَّ : اطمئنان .

 

3- أكتبُ فِعْل كلِّ مصْدرٍ من المصدَرين الآتيين :

استثقال : استثقلَ  .                    استراحة :    استراحَ .

 

4- أحوّل المصادر في التّراكيب الآتية إلى أفعالها الماضية ، مع تغيير ما يلزم :

التقاءُ الأصدقاءِ

تروية الحُجّاجِ

استشهاد البطلِ

إرشاد الضّالِّ

استخراج اللّؤلؤِ

التقى الأصدقاءُ

روَّى الحُجاجَ

اُسْتُشْهِدَ البطلُ

أرشدَ الضّالَّ

استخرجَ اللّؤلؤَ

 

       5- أقرأُ المادّة المعجميّة ( ن ق ش ) من ( المعجم الوسيط ) ، ثمّ أجيبُ عن الأسئلة التي تليه :

أ- أستخرجُ مصدري الفعلين الآتيين :

نَقَشَ : نَقْش     .               ناقش : نِقاش أو مُناقشة .

 

ب- أوضّح اختلاف معنى الفعل ( نَقَشَ ) باختلاف صيغته عند تجريده و زيادته .

نَقَشَ: حَفَرَ في الصخر.

ناقَشَ: بَحَثَ في الأمر.

6- أتأمّلُ صورة الموقع الإلكترونيّ ، ثمّ أجيبُ عن الأسئلة التي تليه :

أ- أستخرجُ كلَّ المصادر فيه ، ثُمَّ أُصنِّفُها إلى :

المصادر الثّلاثيّة : الحَجز / ذهاب / عَودة / طَيَران / للحصول .

المصادر غير الثّلاثيّة : إظهارها / التّصفية / اختراقات / لتخصيص  . 

 

ب- أذكرُ الأفعالَ غير الثّلاثيّة الواردة في الموقع .

استخدم / نقدّمها /  جهّز  .

7- أقرأُ الآيات الكريمة من سورة ( نوح ) ، ثمّ أُجيبُ عن الأسئلة التي تليها :

قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوۡتُ قَوۡمِي لَيلًا وَنَهَارًا  فَلَم يَزِدهم دُعَآءِيٓ إِلَّا فِرَارًا  وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوۡتُهُم لِتَغفِرَ لَهُم جَعَلُوٓاْ أَصَٰابِعَهُمۡ فِيٓ ءَاذَانِهِمۡ وَٱسۡتَغۡشَوۡاْ ثِيَابَهُمۡ وَأَصَرُّواْ وَٱستكبَرُواْ ٱسۡتِكۡبَارًا  ثُمَّ إِنِّي دَعَوۡتُهُمۡ جِهَارًا  ثُمَّ إِنِّيٓ أَعۡلَنتُ لَهُم وَأَسۡرَرۡتُ لَهُمۡ إِسۡرَارًا 

أ- أستخرجُ من الآيات الكريمة :

مصدرًا لفعلٍ رباعيّ : إسرارًا .                                              مصدر لفعلٍ سداسيّ : استكبارًا .

مصدرًا ثلاثيًّا على وزن ( فُعال ) : دُعاء .     

 مصدرين ثلاثيّين على وزن ( فِعال ) : فِرارًا     /  جِهارًا .

 

ج- أذكرُ مصدر كلٍّ من الفعلين الآتيين :

( واستغشَوا ) : استغشاء .

(يَزِدهُم ) :  زِيادة   .

 

8- أقرأُ ما قاله الشّاعرُ العبّاسيُّ البحتريُّ في عِتاب إخوانه :

 

فِراقٌ مِن جَفاءٍ حالَ بَيني                                  وَبَينَكَ أَم فِراقٌ مِن فِراقِ

وَإِغبابُ الزِّيارَةِ فيهِ بُقيا                                   وِدادِكَ وَاِستِراحَةُ عَظمِ ساقي

لَعَلَّ تَخالُفَ الطَيّاتِ مِنّا                                  يَعودُ لَنا بِقُربٍ وَاِتِّفاقِ

فَلَولا البُعدُ ما طُلِبَ التَّداني                           وَلَولا البَينُ ما عُشِقَ التَلاقي

وَخُسرانُ المَوَدَّةِ في السّجايا                       كَخُسرانِ التِّجارَةِ في الوِراقِ

فَقَد يَتَعاشَرُ الأَقوامُ حينًا                              بِتَلفيقِ التَّصَنُّعِ وَالنِّفاقِ

 

- أستخرجُ المصدرَ المطلوبَ من الأبيات السّابقة وفقَ الجدول الآتي :

فعله

وزنه

المصدر

فَرَق

فِعال

الثّلاثيّ : فِراق

أغبب

إفعال

الرّباعيّ : إغباب

تلاقى

تفاعَل

الخماسيّ: التّلاقي

استراحَ

استفالة

السّداسيّ : استراحة

================================================================================

 (4.5) أوظّفُ :

2- الأبيات الشّعريّة الآتية مكتوبة كتابة عروضيّة ، أقرؤها أوّلًا ، ثمَّ أملأ الفراغ بالمقطع العروضيّ النّاقص في كلّ منها :

يَعيشُ المَرءُ ما اسْتَحيا بِخَيرٍ                    وَ يَبْقى العُودُ ما بَقِيَ اللِّحاءُ                    ( أبو تمّام ، شاعر عبّاسيّ)

فَلا والله ما في العيشِ خيرٌ                    ولا الدُّنيا إذا ذَهَبَ الحَياءُ                       ( أبو تمّام )

  

3- أتغنّى بالأبيات الشّعريّة الآتية ، ثمّ أكتب كلّ بيت كتابة عروضيّة صحيحة : 

فَما يَدومُ سُرورُ ما سُرِرتَ بِهِ             وَلا يَرُدُّ عَلَيكَ الفائِتَ الحَزَنُ

 مِمّا أَضَرَّ بِأَهلِ العِشقِ أَنَّهُمُ                هَوُوا وَما عَرَفوا الدُنيا وَما فَطِنوا