اللغة العربية فصل أول

الثامن

icon
ضَـــــــــــــوْعَ الــحُـــــــــروفِ عـــلــــــــى فَــــمي أُردُنُّ يـــــــــــــــــــا بَـــــــــــــلَـــــــــــــــدي ويـــــــــــــــــــا
تــــــــبــــــــكــــــــي لِـــــــدَمْــــــــعَــــــةِ مَـــرْيَـــــمِ يــــــــا دارَ فـــــــــاطِـــــــــمَــــــــــــةَ الَّــــــــــتــــــــــــي
أيّــــامِ كَـــــالــــــمَـــــطَــــــــرِ الـــــــهَــــــمـــــــي أهْــــــلــــــوكِ مَـــــــنْ هَـــــطَـــلُــوا عـلــى الــــ
ـــــرِ عــــلـــــــى ثُـــــــــغـــــــورِكِ بِــــــــــالـــــــــدَّمِ وتَــــــوَضَّـــــــؤوا يَـــــــــوْمَ الــــــــــنَّــــــــــفـــــــيـــــ
ـــفُــــــــــوا عَـــــــــنْــــــــهُ يَـــــــوْمَ الــــــمَــغْـنَمِ صَـــــــــفُّـــــــــــوا لِـــــــــــطـــــالِــبِــهِــمْ وعَفْــــــ
لُــــــــوا لِـــــــلـــــــرِّمـــــــــــاحِ تَــــــكَــــــــلَّــــــمـــــــي حَـــــــــــمَــــــــلُـــــــــوا مـــصـــاحِـــفَـــهُــمْ وقـــا
نِ بِـــــــــــــألــــــــــفِ عَــــــهْـــــــــدٍ مُـــــــبْـــــــــــرَمِ مَـــــــــــنْ أقْــــــــسَــــــــمُــــــــــوا لِــلــسِّــنْــدِيـــا
لــــي ضَــــيْــــــغَـــــــمًـــــــا مِـــــنْ ضَــــــيْـــــغَمِ الـــــــــــــــطّـــــــــــالِــــــــعـــــــونَ عَـــلــــى اللَّــيــا
عَـــــــمّــــــــانُ فَـــــــــوْقَ الــــــمِــــــعْــــــصَــــــــمِ إنّـــــــــا نَـــــــقَــــــــشْـــــــــنـــــــــــا الــعَــهْــدَ يــا
ذِنُ كَــــــــــالــــــكِــــــــتـــــــــابِ الــــــــمُــحْــكَــــــمِ عَــــــــــــهْـــــــــدًا تُــــــــرَتِّـــــــــلُـــــــــــهُ الــــــــمَــــــــآ
ئِـــــــــرِ فـــــــــي الــــــظَّـــــــــــلامِ الــــــمُـــــبْهَـــمِ ونَــــــبــــــوحُ فـــــــيــــــــهِ مِـــــــنَ الــــــــضَّـما
ضَـــــــــــــوْعَ الــحُـــــــــروفِ عـــلــــــــى فَــــمي أُردُنُّ يـــــــــــــــــــا بَـــــــــــــلَـــــــــــــــدي ويـــــــــــــــا
كِ وَفُـــــــــقْــــــــــــتُ كُــــــــــلَّ مُـــــــــتَـــــيَّــــــــمِ وأنـــــــــا الــــــمـــــــتَـــــــــــيَّــــــــــمُ فـــــــــــي هـوا
جِــــــــــكِ كــــــــالــــــــمُــــــــحِـــــــــلِّ الـــــــمُحْرِمِ أســــــعـــــــى وأخْـــــشَـــــــعُ فــــي فِـــجــــا
عـــــــــــاري وقُـــــــــــلْــــــــــــتُ: تَــــــرَنَّـــــمـــــــــــي هَــــــــــيَّـــــــأتُ قـــــــــيـــــــــثــــــــاري لِأشـــــــــ
 ـــــــــنَ وغــــــــنِّ قَـــــــمْـــــحَ الـــــمَـــوسِـــــمِ أَنـــــــــشِــــــــــــــدْ لِصُـــــــبْــــــحِ الــطَّـــيِّـــبــيــــ
ضَــــــــــــوْعَ الــحُـــــــــروفِ عـــلــــــــى فَــــمي أُردُنُّ يـــــــــــــــــــا بَـــــــــــــلَـــــــــــــــدي ويـــــــــــــا

أتَعَرَّفُ نَبْذَةً عَنِ الشّاعِرِ

حبيبُ حميدان سليمان الزّيوديُّ (1963 - 2012) شاعِرٌ وأديبٌ أُردُنيٌّ مِنْ مَدينَةِ الزَّرقاءِ/ قَرْيَةِ العالوكِ، تَمَيَّزَ بِقَصائِدِهِ الوَطَنيَّةِ والقصائِدِ الَّتي يَحِنُّ فيها إلى مَضارِبِ أهْلِهِ في البادِيَةِ، ويَذْكُرُ فيها مَدينةَ عَمّانَ، ويَتَغَنّى بِها. ومِنْ أعمالِهِ الشِّعريَّةِ: (الشَّيخُ يَحْلُمُ بِالمَطَرِ)، و(منازِلُ أهلي)، و(نايُ الرّاعي)، و(غيمٌ على العالوكِ)، وأُخِذَتِ القصيدَةُ مِنَ الدّيوانِ الأخيرِ.

 

جَوُّ النَّصّ:

تَتَناوَلُ هذهِ القصيدَةُ حُبَّ الشّاعِرِ لِوَطَنِهِ وتَعَلُّقَهُ بِهِ، والتَّغَنّي بِالأُردُنِّ، والانتِماءَ إلَيْهِ، واصِفًا جمالَهُ ورَوْعَةَ أهْلِهِ؛ وذلِكَ عَبْرَ صُوَرٍ شِعْريَّةٍ نابِضَةٍ بِالحياةِ، كَما يُؤَكِّدُ الشّاعِرُ التَّسامُحَ الدّينيَّ والعَيْشَ المُشتَرَكَ في جَوٍّ يسودُهُ الإخاءُ والتَّسامُحُ.
وتُعَدُّ قصيدَةُ (أُردُنُّ يا بَلَدي) واحِدَةً مِنْ أهَمِّ القصائِدِ الوَطَنيَّةِ الَّتي تُعَبِّرُ عَنِ الوفاءِ والحُبِّ لِلوَطَنِ، كما أنَّها مَصْدَرُ إلهامٍ وتحفيزٍ لِلشَّعبِ الأُردُنيِّ؛ فالقصيدَةُ تَتَضَمَّنُ تعزيزًا للوِحْدَةِ الوَطَنيَّةِ، وتَتَجَلَّى أهَمِّيَّتُها مِنْ خِلالِ تسليطِ الضَّوءِ على ثراءِ الأُردُنِّ الثَّقافيِّ وتاريخِهِ العريقِ. وتَحْمِلُ القصيدَةُ رسالَةً إيجابيَّةً وتفاؤُليَّةً لِلشَّعْبِ الأُردنيِّ مِنْ خِلالِ الحَثِّ على التَّمَسُّكِ بِقِيَمِ الوَطَنيَّةِ، والعَمَلِ الجادِّ مِنْ أجْلِ بِناءِ مُستَقبَلٍ مُشرِقٍ.

 

 الشَّرح:

♦ البيت الأوَّل:

أُردُنُّ يـــــــــــــــــــا بَـــــــــــــلَــــــــــدي ويــــــــــــــا *** ضَـــــــــــــوْعَ الــحُـــــــــروفِ عـــلـــــى فَــــمي

معاني المُفرَدات:

الكلمة

المعنى

الضَّوْع

انْتِشار الرّائِحة الطَّيِّبة

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

يَبْدَأُ الشّاعِرُ قصيدَتَهُ بِنِداءٍ حماسيٍّ لِوَطَنِهِ، "أُردُنُّ". النِّداءُ يَعْكِسُ الحُبَّ والانتِماءَ العميقَ "يا بَلَدي": يُضيفُ تأكيدًا على هذا النِّداء، مُشيرًا إلى العِلاقَةِ الشَّخصيَّةِ والعاطِفيَّةِ بَيْنَهُ وبَيْنَ الوَطَنِ.

• وَضِّحِ الصّورَةَ الفَنِّيَّةَ في البَيْتِ السّابِق.

يُشَبِّهُ الشّاعِرُ الكَلِماتِ الَّتي يَنْطِقُ بِها عِنْدَ الحديثِ عَنِ الأُردُنِّ بِأنَّها عِطْرٌ يفوحُ مِنْ فَمِهِ.


 البيت الثّاني:

يــــــــا دارَ فـــــــــاطِـــــــــمَــــــــــةَ الَّــــــــــتــــــــــــي *** تــــــــبــــــــكـــــــــي لِــــــــدَمْــــــــعَــــــةِ مَـــرْيَـــــمِ

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

◘"يا دارَ فاطِمَةَ": يَدُلُّ النِّداءُ على العاطِفَةِ القَوِيَّةِ الَّتي يَحْمِلُها الشّاعِرُ نَحْوَ المكانِ الَّذي يُناديهِ، ويُشيرُ إلى مكانٍ مُحَدَّدٍ مُرتَبِطٍ بِشَخصيَّةِ "فاطِمَة".

◘"الَّتي تَبْكي لِدَمْعَةِ مَرْيَم": يَرْبُطُ الحُزْنَ في المكانِ بِدُموعِ شَخْصيَّةٍ أُخرى، "مَرْيَم".

» فاطِمة: قَدْ يُقْصَدُ بِها السَّيِّدَةُ فاطَمِة الزَّهْراء، ابنَةُ النَّبيِّ مُحَمَّدٍ _صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ_، والَّتي تُعَدُّ رَمْزًا لِلطَّهارَةِ والتَّضحِيَةِ في الإسلام. في القصيدة، تُسْتَخْدَمُ للإشارَةِ إلى مكانٍ أو وَطَنٍ يَتَمَيَّزُ بالقَداسَةِ والعِفَّةِ.

» مَرْيَم: السَّيِّدة مَرْيَم العَذْراء، وهِيَ شخصيَّةٌ دينيَّةٌ في المسيحيَّةِ تُعَبِّرُ عَنِ الطَّهارَةِ والحُزْنِ العميقِ. في القصيدَةِ، تُسْتَخْدَمُ رَمْزًا لِلحُزْنِ المُشتَرَكِ والقداسة.

• علامَ أكَّدَ الشّاعِرُ في البَيْتِ السّابِق؟

يُؤَكِّدُ الشّاعِرُ على التَّرابُطِ الدّينيِّ.

فاطِمَة: رَمْزٌ لِلدّينِ الإسلاميِّ.

مَرْيَم: رَمْزٌ لِلدّينِ المَسيحيِّ.


♦ البيت الثّالِث:

أهْــــــلــــــوكِ مَـــــــنْ هَـــــطَـــلُــوا عـلــى الــــ *** أيّــــامِ كَـــــالـــــــمَـــــــطَــــــــرِ الـــــــهَـــــمـــــــي

معاني المُفرَدات:

الكلمة

المعنى

الهَمي

الغزير

أهلوكِ

أهْلُكِ

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

يُعَبِّرُ الشّاعِرُ عَنْ حُبِّ الشّاعِرِ لِأهْلِهِ وأبناءِ وَطَنِهِ.
أهْــــــلــــــوكِ: يَقْصِدُ بِها أهْلَكِ أو أهْلَ الوَطَنِ.
مَـــــــنْ هَـــــطَـــلُــوا عـلــى الأيّــــامِ: يُشَبِّهُ الشّاعِرُ أهْلَهُ بِالأمطارِ الَّتي تَهْطِلُ على الأيّام، بِمَعْنى أنَّ تأثيرَهُمْ وبَرَكاتِهِمْ مُسْتَمِرَّةٌ وَمُتَدَفِّقَةٌ مِثْلَ المَطَرِ.
كَـــــالـــــــمَـــــــطَــــــــــرِ الـــــــهَــــــــمـــــــي: المَطَر الهَمي هُوَ المَطَرُ الغزيرُ والمُستَمِرُّ.
يُشيرُ الشّاعِرُ هُنا إلى أنَّ أهْلَهُ مِثْلَ هذا المَطَرِ الغزير، الَّذي يَمْلأ الأيّام بِالنِّعَمِ والخَيْرِ.
يُشيدُ الشّاعِرُ بِأهْلِ الأُردُنِّ ويَصِفُهُمْ بِأنَّهُمْ يَجْلِبُونَ الخَيْرَ والبَرَكَةَ، تمامًا كَما يَجْلِبُ المَطَرُ الحياةَ والنَّماءَ. 

 

• وَضِّحِ الصّورَةَ الفَنِّيَّةَ في البَيْتِ السّابِق.

شَبَّهَ الشّاعِرُ أهْلَ الوَطَنِ بِالمَطَرِ الغزيرِ الَّذي يَعُمُّ نَفْعُهُ الأرضَ.

• ما صِفَةُ أهْلِ الأُردُنِّ؟

السَّخاءُ والكَرَمُ.


♦ البيت الرّابِع:

وتَــــــوَضَّـــــــؤوا يَـــــــــوْمَ الــــــــــنَّـــــــــــفـــــــيـــــ  ***  ـــــرِ عــــلـــــــى ثُـــــــــغـــــــورِكِ بِــــــــــالـــــــــدَّمِ

معاني المُفرَدات:

الكلمة

المعنى

النَّفير

الاستِعداد لِلحَرْبِ

الثُّغور

الحُدود مَعَ الوَطَنِ

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

وتَــــــوَضَّـــــــؤوا يَـــــــــوْمَ الــــــــــنَّـــــــــــفـــــــيـــــــــرِ: هُنا، يُشيرُ الشّاعِرُ إلى "يَوْمِ النَّفيرِ"، وهُوَ يومٌ يُقَدَّمُ فيهِ التَّضحِياتُ، وفي السِّياقِ يُمْكِنُ أنْ يكونَ إشارةً إلى يَوْمِ مَعْرَكَةٍ أو مِحْنَةٍ كبيرَةٍ.

"تَوَضَّؤوا" تَعْني أنَّهُمْ تَطَهَّرُوا أو اسْتَعَدُّوا لِهذا اليَوْمِ بِشَكْلٍ رَمْزيٍّ، وهذا يُشيرُ إلى الاستِعدادِ النَّفْسيِّ والرَّوْحيِّ لِمُواجَهَةِ التَّحَدّياتِ.

عــــلـــــــى ثُـــــــــغـــــــــورِكِ بِــــــــــالــــــــــــدَّمِ: "ثُغورِكِ" هُنا تُشيرُ إلى "الأسوارِ" أو "الحواجِز"، و"بِالدَّمِ" تَعْني أنَّ هذا الاستِعدادَ والتَّضحِيَةَ تَمَّتْ بِدِمائِهِمْ. وهذا يعني أنَّهُمُ اسْتَعَدُّوا لِمُواجَهَةِ الصُّعوباتِ، وأنَّهُمْ قَدَّمُوا تضحياتٍ عظيمَةً دِفاعًا عَنِ الوَطَنِ.

يَصِفُ الشّاعِرُ كَيْفَ أنَّ أهْلَهُ أو أبناءَ وَطَنِهِ اسْتَعَدّوا لِمُواجَهَةِ التَّحَدّياتِ والتَّضحياتِ مِنْ خِلالِ اسْتِعدادِهِمُ الكامِل، بِما في ذلِكَ التَّضحِيَةُ بِدِمائِهِمْ. وهذا يُبْرِزُ روحَ الفِداءِ والتَّضحِيَةِ في سبيلِ الوَطَنِ.

يَدُلُّ على التَّضحِيَةِ وبَذْلِ الأُردُنيّينَ دِماءَهُمْ في سَبيلِ الوَطَنِ.


♦ البيت الخامِس:

صَـــــــــفُّـــــــــــوا لِــــــــــــطـــــــالِــبِــهِــمْ وعَفْــــــ*** ـــفُــــــــــوا عَــــــــنْـــــــــــهُ يَـــــــــوْمَ الـــــــمَــغْـنَمِ

معاني المُفرَدات:

الكلمة

المعنى

عَفُوا عَنْه

تَرَكوهُ

المَغْنَم

الغنيمة، ما يُؤخَذُ بَعْدَ الحَرْبِ

• عَمَّ يَتَحَدَّثُ البَيْتُ السّابِق؟

وَحْدَةُ الأُردنيّينَ أمامَ العَدُوِّ في الدِّفاعِ عَنِ الوَطَنِ.

• ما صِفَةُ الأُردنيّينَ الوارِدَة في البَيْتِ السّابِق؟

عِزَّةُ النَّفْسِ.

• مَنِ المَقْصود بِالطّالِب؟

العَدُوّ.

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

صَـــــــــفُّـــــــــــوا لِــــــــــــطـــــــالِــبِــهِــمْ: "صَفُّوا" تَعْني أنَّهُمْ اصْطَفُّوا أو تَهَيَّأوا. "لِطالِبِهِمْ": يُشيرُ إلى الَّذينَ يَطْلُبونَ مِنْهُمُ الدَّعْمَ أو الدِّفاعَ. وفي هذا السِّياقِ، يَعْني أنَّهُمْ اسْتَعَدُّوا ووَقَفُوا صَفًّا واحِدًا لِمُواجَهَةِ مَنْ يحتاجونَ إلى مُساعَدَتِهِمْ أو يَطْلُبونَ دِفاعَهُمْ.

وعَفْـــــــــفُــــــــــوا عَـــــــــنْـــــــــــهُ: "عَفْفُوا" تَعْني أنَّهُمْ تَرَفَّعُوا عَنْ شيءٍ، أو أنَّهُمْ تَجَنَّبُوا، ويُشيرُ هذا إلى أنَّهُمْ تَرَفَّعُوا عَنِ المكاسِبِ الشَّخصيَّةِ.

يَـــــــــوْمَ الـــــــمَـــغْـنَمِ: يَعْني اليَوْمَ الَّذي يُحْصَلُ فيهِ على المكاسِبِ أو الغنائِمِ، ويُشيرُ إلى أنَّ هؤلاءِ الأفرادَ تَرَفَّعُوا عَنِ المَكاسِبِ الشَّخْصيَّةِ أو الغنائِمِ الَّتي يُمْكِنُ أنْ يُحَقِّقوها.
 


البيت السّادِس:

حَـــــــــــمَــــــــلُـــــــوا مـــصـــاحِـــفَـــهُــمْ وقـــا *** لُــــــــوا لِـــــــلـــــرّمـــــــــــاحِ تَــــــكَـــــــلَّــــــمـــــــي

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

حَـــــــــــمَــــــــلُـــــــــوا مـــصـــاحِـــفَـــهُــمْ: يُشيرُ إلى أنَّ الأبطالَ أو المُحارِبينَ حَمَلُوا المَصاحِفَ، وهِيَ رُموزٌ لِلإيمانِ والتَّقْوى.

وقـــالُــــــــوا لِـــــــلـــــــــرَّمـــــــــــاحِ تَــــــكَــــــــلَّـــــــمـــــــي:" قالُوا" تَعْني أنَّهُمْ أمَرُوا أو طَلَبُوا. "لِلرَّماحِ" تُشيرُ إلى الأسلِحَةِ الَّتي يَسْتَخْدِمُها المُحارِبُونَ. "تَكَلَّمِي": تَعْني أنْ يُجيبَ السِّلاحُ أو يَتَحَدَّثَ، وكأنَّ الشّاعِرَ يُوَجِّهُ حديثَهُ لِلسِّلاحِ لِيَقومَ بِدَوْرِهِ.

يَصِفُ الشّاعِرُ كَيْفَ أنَّ هؤلاءِ المُحارِبينَ لَمْ يكونوا مُستَعِدّينَ لِلإيمانِ والرّوحانيَّةِ فَقَطْ، بَلْ كانوا أيضًا جاهِزين لِمُواجَهَةِ التَّحَدّياتِ بِالشَّجاعَةِ، حامِلينَ المصاحِفَ في أيديهِمْ، ويَتَحَدَّثونَ إلى أسْلِحَتِهِمْ كَرَمْزٍ لِقُوَّةٍ إيمانِهِمْ وشجاعَتِهِمْ.

• ما دَلالَةُ تَكَلُّمِ الرِّماح؟

الطَّعْنُ بِها.


♦ البيت السّابِع:

مَـــــــــــنْ أقْــــــــسَــــــــمُــــــــــوا لِــلــسِّــنْــدِيـــا *** نِ بِــــــــــألــــــــــفِ عَــــــهْــــــــــدٍ مُـــــــبْـــــــــــرَمِ

معاني المُفرَدات:

الكلمة

المعنى

السِّنْديان

شَجَرٌ يَنْبُتُ في الأُردُنِّ

العَهْد المُبرَمِ

المُوَثَّق

• بِماذا أقسَمَ الأُردُنيّونَ؟

أقْسَمَ الأُردُنيّونَ بِألْفِ عَهْدٍ على أنْ يُحافِظُوا على الوَطَنِ.

• إلامَ يَرْمُزُ السِّنْديان؟

إلى الأُردُنّ.

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

مَـــــــــــنْ أقْــــــــسَــــــــمُــــــــــوا: هُنا، "أقْسَمُوا" تَعْني أنَّهُمْ قَدَّمُوا قَسَمًا أو تَعَهُّدًا. يُشيرُ إلى الأفرادِ الَّذينَ قَدَّمُوا عُهودًا أو وُعودًا.

لِــلــسِّــنْــدِيـــانِ: "السِّنديان" هُوَ نَوْعٌ مِنَ الأشجارِ الكبيرَةِ والقَوِيَّةِ، ويَسْتَخْدِمُها رَمْزًا لِلثَّباتِ والقُوَّةِ.

بِـــــــــــــألـــــــــــــفِ عَــــــهْــــــــــدٍ مُـــــــبْـــــــــــرَمِ: "بِألْفِ عَهْدٍ" تَعْني أنَّهُمْ تَعَهَّدُوا بِالعديدِ مِنَ العُهودِ، و"مُبْرَمِ" تَعْني مُؤَكَّد ومُشَدَّد. يُشيرُ إلى أنَّ هؤلاءِ الأفرادَ قَدَّمُوا تَعَهُّداتٍ مُؤَكَّدَةً وموثوقَةً، وهِيَ في غايَةِ الأهمِّيَّةِ والصِّدْقِ.

يَصِفُ الشّاعِرُ مجموعَةً مِنَ النّاسِ الَّذينَ قَدَّمُوا عُهودًا قَوِيَّةً ومُؤَكَّدَةً، ويُسْتَخْدَمُ السِّنديانُ كَرَمْزٍ لِلقُوَّةِ والثَّباتِ في الوفاءِ بِتِلْكَ العُهودِ. يُظْهِرُ هذا البَيْتُ كَيْفَ أنَّ الوفاءَ بِالعَهْدِ والْتِزامَ القِيَمِ يُمْكِنُ أنْ يكونَ قَوِيًّا وثابِتًا كما هُوَ حالُ الشَّجَرِ الكبيرِ والقَوِيّ.


♦ البيت الثّامِن:

الـــــــــــــــطّـــــــــــالِــــــــعـونَ عَـــلــــى اللَّــيــا *** لــــي ضَــــيْــــــغَـمًـــــــا مِـــــنْ ضَــــــيْـــــغَمِ

معاني المُفرَدات:

الكلمة

المعنى

الضَّيْغَم

الأسَد

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

الـــــــــــــــطّـــــــــــالِـــــــــعُونَ: تَعْني الصّاعِدونَ أو الَّذينَ يَظْهَرونَ أو يُواجَهونَ.

عَـــلــــى اللَّــيــالــــي: "اللّيالي" تَعْني الأوقاتَ الصَّعْبَةَ أو الظُّروفَ القاسِيَةَ.

ضَــــيْــــــغَــــــــمًـــــــا مِـــــنْ ضَــــــيْـــــغَمِ: "ضَيْغَم" هُوَ اسمٌ يُشيرُ إلى قُوَّةِ الأسَدِ "مِنْ ضَيْغَمِ" تَعْني أنَّهُ يمتازُ بِشَجاعَةٍ وقُوَّةٍ.

يَصِفُ الشّاعِرُ الأبطالَ أو المُقاتِلينَ الَّذينَ يُواجِهُونَ أوقاتًا صَعْبَةً بِشَجاعَةٍ وقُوَّةٍ، ويُشَبِّهُهُمْ بِالقُوَّةِ والشَّجاعَةِ الَّتي يُشْتَهَرُ بِها الأسَدُ.
يقولُ الشّاعِرُ بِأنَّ الأُردُنيّينَ أبطالٌ وَرِثُوا المَجْدَ، وشَبَّهَهُمْ بِالأقمارِ الطّالِعَةِ في اللَّيالي.


 البيت التّاسِع:

إنّــــــــــا نَــــــــقَــــــــــشْــــــــــنـــــــا الــعَــهْــدَ يــا *** عَـــــــمّـــانُ فَـــــــــوْقَ الــــــمِــــــعْــــــصَــــــــمِ
معاني المُفرَدات:

الكلمة

المعنى

المِعْصَم

المَوْضِع فَوْقَ الكَفِّ

العَهْد

الوَعْد على المُحافَظَةِ على الوَطَنِ والدِّفاعِ عَنْهُ

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

إنّــــــــــا نَــــــــقَـــــــــــشْــــــــــنـــــــــــا الــعَــهْــدَ:" نَقَشْنَا" تَعْني أنَّنا كَتَبْنا أو حَفَرْنَا؛ يَعْني أنَّنا جَعَلْنا العَهْدَ محفورًا في قُلوبِنا وعُقولِنا. "العَهْدَ" هُنا يُشيرُ إلى الالتِزامِ أو الوَعْدِ الَّذي قَطَعْناهُ.

يــا عَـــــــمّــــــــانُ: "عَمّانُ" هُنا تُشيرُ إلى العاصِمَةِ الأُردنيَّةِ، وهُوَ نِداءٌ لِلوَطَنِ.

فَـــــــــوْقَ الــــــمِــــــعْــــــصَــــــــمِ: أنَّ العَهْدَ قَدْ تَمَّ نَقْشُهُ كَعَلامَةٍ ثابِتَةٍ في جَسَدِنا، أيْ أنَّنا مُلتَزِمونَ بِهِ بِعُمْقٍ.
يَصِفُ الشّاعِرُ كَيْفَ أنَّهُمْ قَدْ نَقَشُوا العَهْدَ بِشَكْلٍ دائِمٍ وثابِتٍ، مُستَدعينَ "عمّان" كَرَمْزٍ لِلوَطَنِ الَّذي يَتَعَهَّدونَ لَهُ بِالوفاءِ والالتِزامِ. هذه الصّورَةُ تَعْكِسُ مَدى قُوَّةِ وعُمْقِ الْتِزامِهِمْ بِالعَهْدِ، كما لَوْ كانَ محفورًا في أجسامِهِمْ وفي كيانِهِمْ بِشَكْلٍ غَيْرِ قابِلٍ لِلتَّغيير.


 البيت العاشِر:

عَــــــــــــهْـــــــــدًا تُــــــــرَتِّـــــــــلُـــــــــــهُ الــــــــــمَــــــــــآ *** ذِنُ كَــــــــــالــــــكِــــتـــــــــابِ الــــــــمُــحْــكَــــــمِ

معاني المُفرَدات:

الكلمة

المعنى

الكِتاب المُحكَمِ

الَّذي لا اخْتِلافَ فيه

 

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا. 

عَــــــــــــهْـــــــــدًا: تُشيرُ إلى الالْتِزامِ أو الوَعْدِ الَّذي تَمَّ تَعَهُّدُهُ.

تُــــــــرَتِّـــــــــلُـــــــــــهُ:" تَعْني أنَّهُ يَتِمُّ تلاوتُهُ أو تَرْديدُهُ بِانْتِظامٍ وبِوُضوحٍ؛ تَعْني أنَّ العَهْدَ يَتِمُّ تذكيرُهُ بِانْتِظامٍ ويُعتَنى بِهِ بِشَكْلٍ دقيقٍ.

الــــــــــمَــــــــــآذِن :"المآذِن" هُوَ إشارَةٌ إلى المُذاكَرَةِ أو التِّكرارِ. في هذا السِّياقِ، يَعْني أنَّ العَهْدَ يَتِمُّ ترديدُهُ أو تأكيدُهُ بِشَكْلٍ مُسْتَمِرٍّ.

كَــــــــــالــــــكِــــــــتـــــــــابِ الــــــــمُــحْــكَــــــمِ: يُشيرُ إلى "الكِتابِ المُحْكَمِ"، وهُوَ الكِتابُ الَّذي تَمَّ تأليفُهُ وكتابَتُهُ بِشَكْلٍ دَقيقٍ وصَحيحٍ، ولا يُمْكِنُ تغييرُهُ أو تعديلُهُ؛ مِمّا يُبْرِزُ دِقَّةَ وثباتَ العَهْدِ.
يَصَفُ الشّاعِرُ العَهْدَ بِأنَّهُ ثابِتٌ وراسِخٌ كَكِتابٍ مُحْكَمٍ، يَتِمُّ ترديدُهُ وتأكيدُهُ بِانتِظامٍ وبِوُضوحٍ، وهذه الصّورَةُ تَعْكِسُ مَدى قُوَّةِ ودوامِ الالتِزامِ بِالعَهْدِ، كما لَوْ كانَ ثابِتًا ومُؤَكَّدًا لا يُمْكِنُ تغييرُهُ أو الطَّعْنُ فيهِ.

 


 البيت الحادي عَشَرَ:

ونَــــــبــــــوحُ فـــــــيــــــــهِ مِــــــــــنَ الــــــــــضَّـما *** ئِـــــــــرِ فـــــــــي الــــــظَّـــــــــــلامِ الــــــمُـــــبْهَـــمِ

معاني المُفرَدات:
 

الكلمة

المعنى

الظَّلام المُبهَم

الدّامِس الخَفِيّ

 

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

ونَــــــبــــــوحُ فـــــــيــــــــهِ:" نبوحُ" تَعْني أنْ نَصْرُخَ أو نُعْلِنَ بِصَوْتٍ عالٍ؛ يَعْني أنَّنا نُعْلِنُ أو نَتَحَدَّثُ بِصَراحَةٍ عَنِ العَهْدِ.

يَصِفُ الشّاعِرُ كَيْفَ أنَّهُمْ يَتَحَدَّثونَ عَنِ العَهْدِ حتّى في أصْعَبِ الأوقاتِ والظُّروفِ المُظلِمَةِ، مِمّا يَعْكِسُ الإيمانَ العميقَ بِهذا العَهْدِ.

• علامَ يعودُ الضَّمير (الهاء) في كَلِمَةِ (فيهِ)؟

العَهْد.


 البيت الثّاني عَشَرَ:

أُردُنُّ يـــــــــــــــــــا بَـــــــــــــلَـــــــــــــــدي ويـــــــــــــــــــا *** ضَـــــــــــــوْعَ الــحُـــــــــروفِ عـــلــــــــى فَــــمي

معاني المُفرَدات:

الكلمة

المعنى

الضَّوْع

انْتِشار الرّائِحة الطَّيِّبة

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

يُخاطِبُ الشّاعِرُ بَلَدَهُ الأُرْدُنَّ وَيُشَبِّهُهُ بِالرّائِحَةِ الطَّيِّبَةِ، وأنَّ قصائِدَ الشّاعِرِ تَحْمِلُ هذهِ الرّائِحَةَ الزَّكِيَّة؛ لِأنَّها تَحْمِلُ اسمَ بِلادِهِ الأُردُنّ.


♦ البيت الثّالِثَ عَشَرَ:

وأنـــــــــا الــــــمـــــــتَـــــــــــيَّــــــــــــمُ فـــــــــــي هـوا *** كِ وَفُــــــــــقْـــــــــــــــتُ كُــــــــــلَّ مُـــــــــتَـــــيَّــــــــمِ

معاني المُفرَدات:

الكلمة

المعنى

المُتَيَّمُ

المُحِبُّ

• ما دلالَةُ كَلِمَةِ (المُتَيَّم)؟

حُبّ الشّاعِر الشَّديد لِلأُردُنِّ.

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

وأنـــــــــا الــــــمُـــــــتَـــــــــــيَّــــــــــــمُ فـــــــــــي هـواك: يُعَبِّرُ الشّاعِرُ عَنْ نَفْسِهِ بِأنَّهُ عاشِقٌ مُتَيَّمٌ بِوَطَنِهِ. "المُتَيَّم" هُوَ الشَّخْصُ الَّذي بَلَغَ حُبُّهُ أقصى دَرَجاتِ العِشْقِ والتَّعَلُّقِ، ويُؤَكِّدُ هُنا أنَّ حُبَّهُ لِوَطَنِهِ الأُردُنّ هُوَ حُبٌّ عميقٌ وشَديدٌ.

وَفُــــــــــقْـــــــــــــــتُ كُــــــــــلَّ مُـــــــــتَـــــيَّــــــــمِ: يقولُ الشّاعِرُ إنَّهُ تَفَوَّقَ على كُلِّ العُشّاقِ الآخَرينَ في حُبِّهِ لِوَطَنِهِ.

يُعَبِّرُ الشّاعِرُ عَنْ حُبِّهِ العميقِ والشَّديدِ لِوَطَنِهِ الأُردُنِّ، ويَصِفُ نَفْسَهُ بِأنَّهُ عاشِقٌ مُتَيَّمٌ لا يُمْكِنُ مُقارَنَتُهُ بِأيِّ عاشِقٍ آخَر، مُوَضِّحًا أنَّ حُبَّهُ لِلوَطَنِ فاقَ كُلَّ حُدودِ العِشْقِ المُمْكِنَةِ.


♦ البيت الرّابِعَ عَشَرَ:

أســــــــعـــــــى وأخْـــــشَـــــــعُ فــــي فِـــجــــــا *** جِـــــــكِ كـــالــــمُـــــحِــــــلِّ الـــــــمُحْرِمِ

معاني المُفرَدات:

الكلمة

المعنى

الفِجاج

الضَّيِّق، مُفرَدُها فَجّ

• اسْتَخْرِجْ طِباقًا مِنَ البَيْتِ السّابِق.

المِحِلِّ والمُحرِم.

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

"أسْــــــــعـــــــى وأخْـــــشَـــــــــعُ فــــي فِـــجــــــاجِكِ:" هُنا يُعَبِّرُ الشّاعِرُ عَنْ جُهودِهِ وتفانيهِ في خِدْمَةِ وَطَنِهِ الأُردُنّ. "أسْعَى" تَعْني أنَّني أعْمَلُ بِجِدٍّ واجْتِهاد، و"أخْشَعُ" تَعْني أنَّني أتواضَعُ وأحْتَرِمُ. "فِجاجكِ" تُشير إلى أراضي وأماكِنِ الوَطَنِ.

"كــــــــالــــــــمُــــــــحِـــــــــلِّ الـــــــمُحْرِمِ": يُشَبِّهُ الشّاعِرُ نَفْسَهُ بِالمُحْرِمِ الَّذي يقومُ بِرِحْلَةِ الحَجِّ. "المُحرِم" هُوَ الشَّخْصُ الَّذي يَدْخُلُ في حالَةِ الإحرامِ لِأداءِ مناسِكِ الحَجِّ، ويكونُ في حالَةِ خشوعٍ وتواضُعٍ وتفانٍ.

الشّاعِرُ يُعَبِّرُ عَنْ نَفْسِهِ كَمَنْ يَسْعى ويَجْتَهِدُ في خِدْمَةِ وَطَنِهِ الأُردُنِّ بِكُلِّ تواضُعٍ واحتِرامٍ، مِثْلَ الحاجِّ الَّذي يَسْعى في فِجاجِ مَكَّةَ خلالَ مناسِكِ الحَجِّ. يُشيرُ هذا التَّشبيهُ إلى تفانيهِ وإخلاصِهِ في خِدْمَةِ وَطَنِهِ حتّى في أصْعَبِ الظُّروف.


♦ البيت الخامِسَ عَشَرَ:

هَــــــــــــيَّــــــــــأتُ قـــــــــيـــــــــثـــــــــــاري لِأشْـــــــــ  *** عـــــــــــاري وقُـــــــــــلْـــــــــتُ: تَــــــرَنَّـــــمـــــــــــي

معاني المُفرَدات:

الكلمة

المعنى

تَرَنَّمي

تَغَنّي

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

"هَــــــــــــيَّــــــــــأتُ قـــــــــيـــــــــثـــــــــــاري لِأشْـــــــــعـــــــــــاري": يُشيرُ الشّاعِرُ هُنا إلى أنَّهُ أعَدَّ قيثارَتَهُ (آلةً موسيقيَّةً وَتَريَّةً) لِكَيْ يَعْزِفَ ويُغَنّيَ أشعارَهُ.

"وقُـــــــــــلْــــــــــــتُ: تَــــــرَنَّـــــمـــــــــــي": يَتَحَدَّثُ الشّاعِرُ إلى أشْعارِهِ، يأمُرُها بِأنْ تَتَرَنَّمَ، أيْ تُغَنّي بِألحانٍ عَذْبَةٍ وجميلَةٍ. "تَرَنَّمي" تَعْني غَنّي أو أنْشِدي.

الشّاعِرُ يُصَوِّرُ نَفْسَهُ كَفَنّانٍ يُعِدُّ قيثارتَهُ ويُجَهِّزُها لِلعَزْفِ على أشْعارِهِ، ثُمَّ يُخاطِبُ أشعارَهُ ويَطْلُبُ مِنْها أنْ تَتَرَنَّمَ، أيْ تُغَنّي بِألحانٍ عَذْبَةٍ وجميلَةٍ. وهذا يَعْكِسُ رَغْبَتَهُ في أنْ تكونَ أشعارُهُ نابِضَةً بِالحياةِ والألحانِ الجميلَةِ.


♦ البيت السّادِسَ عَشَرَ:

أَنـــــــــشِــــــــــــــدْ لِصُـــــــــبْــــحِ الــطَّـــيِّـــبــيــــ  *** ـــــــنَ وغــــــــنِّ قَـــمْـــــحَ الـــــمَـــوسِـــــمِ

معاني المُفرَدات:

الكلمة

المعنى

الطَّيِّبينَ

البُسَطاء الفُقَراء

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

"أَنـــــــــشِــــــــــــــدْ لِصُـــــــــبْـــــــــحِ الــطَّـــيِّـــبــيـــــــنَ: "أنْشِدْ" تَعْني غَنِّ أو ألْقِ الشِّعْرَ، و"لِصُبْحِ الطَّيِّبينَ" يَعْني أنَّ الشّاعِرَ يَطْلُبُ أنْ يُتِمَّ غناءَ أشعارِهِ في الصَّباحِ لِلأشخاصِ البُسَطاءِ، ويُعَبِّرُ الشّاعِرُ عَنْ رَغْبَتِهِ في أنْ تكونَ أشعارُهُ مُوَجَّهَةً لِأُناسٍ طَيِّبينَ يَسْتَمِعونَ إلَيْها في وَقْتِ الصَّباحِ، وهُوَ وَقْتُ النَّقاءِ والبِدايَةِ الجديدَةِ.

"وغَــــــــنِّ قَــــــــــمْـــــحَ الـــــمَـــوسِـــــمِ": في هذا الجُزْءِ، الشّاعِرُ يَطْلُبُ غِناءَ "قَمْحِ المَوْسِمِ"، مِمّا يَرْمُزُ إلى الخَيْرِ والوَفْرَةِ والحَصادِ.

الشّاعِرُ يَدْعو إلى إنشادِ أشعارِهِ في الصَّباحِ لِلأشخاصِ الطَّيِّبينَ، ويَحُثُّ على غِناءِ قصائِدَ تُعَبِّرُ عَنِ الخَيْرِ والوَفْرَةِ، كَما يَرْمُزُ إليهِ قَمْحُ المَوْسِمِ. يَعْكِسُ هذا البَيْتُ رَغْبَةَ الشّاعِرِ في نَشْرِ الفَرَحِ والأمَلِ والخَيْرِ بَيْنَ النّاسِ مِنْ خِلالِ أشعارِهِ.


 البيت السّابِعَ عَشَرَ:

أُردُنُّ يـــــــــــــــــــا بَـــــــــــــلَـــــــــــــــدي ويــــــــــــا *** ضَــــــــــــوْعَ الــحُـــــــــروفِ عـــلــــــــى فَــــمي

معاني المُفرَدات:
 

الكلمة

المعنى

الضَّوْع

انْتِشار الرّائِحة الطَّيِّبة

• اشْرَحِ البَيْتَ السّابِقَ شَرْحًا تامًّا.

يُخاطِبُ الشّاعِرُ بَلَدَهُ الأُرْدُنَّ وَيُشَبِّهُهُ بِالرّائِحَةِ الطَّيِّبَةِ، وأنَّ قصائِدَ الشّاعِرِ تَحْمِلُ هذهِ الرّائِحَةَ الزَّكِيَّة؛ لِأنَّها تَحْمِلُ اسمَ بِلادِهِ الأُردُنّ.

◘ مِنْ سِماتِ القَصيدَة: التِّكرار.
◘ مِنْ صِفاتِ الأُردُنيّينَ: الشَّجاعة، والتَّضحية، السَّخاءُ، وعِزَّةُ النَّفْسِ.