اللغة العربية فصل أول

الحادي عشر خطة جديدة

icon

 (3، 2) أفهَمُ المقروءَ وأُحَلِّلُهُ

1. أُفَسِّرُ مَعْنى الكَلِماتِ مُستَعينًا بِالسِّياقِ الَّذي وَرَدَتْ فيه، أو بِالمُعجَمِ الوسيطِ / الإلكترونيِّ.

العِبارة

الجَذْرُ

المَعْنى

اتَّسَمَتْ نَظْرَةُ المُجتَمَعِ إلى العَمَلِ اليَدَويِّ في الحضاراتِ القديمَةِ بِنَظْرَةٍ دونيَّةٍ.

وسم

اتَّصَفَ بِهِ وتَمَيَّزَ

توفيرُ فُرَصِ العَمَلِ يَرْتَبِطُ بالسِّياساتِ الاقتِصاديَّةِ لِلدَّولَةِ مِنْ تِجارَةٍ وادِّخارٍ وإنفاقٍ وَتَضَخُّمٍ.

دخل

الاحتِفاظُ بالشَّيءِ لِوَقتِ الحاجَةِ

وَتَزدادُ فاعِليَّتُهُ عِنْدَما تَتَطابَقُ هذهِ الأعدادُ مَعَ فُرَصِ العَمَلِ المُتاحَةِ.

تيحَ

مُمكِنٌ، مسموحٌ بِهِ

وعلى الحُكوماتِ أنْ تعِيَ هذهِ الحقيقَةَ.

وعي

تَحْفَظَ وَتَفْهَمَ وتَقْبَلَهُ

التَّعليمُ المِهْنيُّ والتِّقْنيُّ جُزْءٌ لا يَتَجَزَّأُ مِنَ التَّعليمِ وَوَسيلَةُ انْخِراطٍ في عالَمِ العَمَلِ.

خرط

الانْضِمام


2. أُبَيِّنُ الفَرْقَ في المَعْنى بَيْنَ الكَلِمَتَيْنِ المخطوطِ تحتَهُما:

أ. التَّعليمُ المِهْنيُّ والتِّقْنيُّ وَجْهٌ مِنْ أوجُهِ التَّعَلُّمِ والتَّدَرُّبِ.
أشكال.
ب. تَطَوَّرَ العِلْمُ في العُصورِ الإسلاميَّةِ في مُختَلَفِ المجالاتِ، وَوَصَلَ إلى أوْجِهِ في العَصْرِ الأندُلُسيِّ.
قِمَّتِهِ.


3. أُوَضِّحُ قَصْدَ الكاتِبِ في التَّراكيبِ المَخطوطِ تحتَها العِباراتِ الآتية:
أ. يُؤَدّي التَّعليمُ المِهْنيُّ دَوْرَهُ بِفاعليَّةٍ عَنْ طريقِ تطويرِ رأسِ المالِ البَشَريِّ الَّذي تحتاجُ إليهِ الحياةُ الاقتِصاديَّةُ.
تدريب الأفراد على العَمَلِ المِهْنيّ.
ب. إلَّا أنَّهُ ظَلَّ مُهَمَّشًا ومَوقوفًا على الفِئَةِ الَّتي لَمْ يُحالِفْها الحَظُّ للالتِحاقِ بالتَّعليمِ العامِّ.
غَيْرَ مرغوبٍ فيهِ في المُجتَمَعِ.


4. عَرَضَ الكاتِبُ قَضيَّةَ التَّعليمِ المِهْنيِّ والتِّقْنيِّ مِنْ خِلالِ مَجموعَةٍ مِنَ الأفكارِ الرَّئيسَةِ، أُرَتِّبُ الأفكارَ الآتيةَ مُتَتَبِّعًا ورودَها في النَّصِّ بِوَضْعِ الأرقامِ مِنْ (1) إلى (6):

6

أُعَدِّدُ طرائِقَ التَّعليمِ المِهْنيِّ وَمُستَوَياتِهِ

3

أُبَيِّنُ الدَّورَ الرَّئيسَ والتَّوصيفَ الحقيقيَّ لِلتَّعليمِ المِهْنيِّ

2

أَستطيعُ أنْ أُبَيِّنَ الدَّورَ الفاعِلَ لِلتَّعليمِ المِهْنيِّ في بِناءِ الحياةِ الاقتِصاديَّةِ والصِّناعيَّةِ لِلدُّوَلِ

5

أُوَضِّحُ المُشكِلاتِ والمُعَوِّقاتِ الَّتي تُواجِهُ التَّعليمَ المِهْنيَّ

1

أُلاحِظُ دَوْرَ الحضارَةِ الإسلاميَّةِ في تغييرِ النَّظْرَةِ الدّونيَّةِ إلى العَمَلِ اليَدَويِّ

4

أَتَعَرَّفُ المفهومَ الحقيقيَّ لِلتَّعليمِ المِهْنيِّ والتِّقْنيِّ


5. أَضَعُ علامَةَ (✔) إزاءَ العِبارَةِ الصَّحيحَةِ وعلامَةَ (x) إزاءَ العِبارةِ غَيْرِ الصَّحيحَةِ في ضَوْءِ ما فَهِمْتُ:
أ. التَّلمَذَةُ التَّقليديَّةُ أُسلوبٌ رَجْعيٌّ لا يُؤتي ثِمارًا حقيقيَّةً تُسهِمُ في نُمُوِّ المُجتَمَعات.  ( x )
ب. التَّعليمُ المِهْنيُّ والتِّقْنِيُّ يُوَفِّرُ فُرَصَ العَمَلِ والوظائِفَ لكنْ دونَ مَردودٍ ماليٍّ عالٍ. ( x )
ج. التَّعليمُ المِهْنيُّ والتِّقْنِيُّ جُزْءٌ مُهِمٌّ منَ التَّعليمِ العامِّ والنِّظاميِّ في الُمجتَمَعاتِ الَّتي تَسعى لِلنُّمُوِّ والتَّقَدُّمِ.  ( ✔ )
د. التَّعليمُ المِهْنيُّ والتِّقْنِيُّ أكثَرُ ارْتِباطًا بِسوقِ العَمَلِ مِنَ التَّعليمِ العامِّ.  ( ✔ )
هـ. اهْتَمَّتْ جميعُ الحضاراتِ القديمَةِ والحديثَةِ بِالتَّعليمِ المِهْنيِّ وَالتِّقْنِيِّ.  ( x )


6. لِلتَّعليمِ المِهْنيِّ والتِّقْنيِّ في الوَطَنِ العَرَبيِّ طرائِقُ مُتَعَدِّدَةٌ ومُختَلِفَةٌ، أُحَدِّدُ هذهِ الطَّرائِقَ مُبدِيًا رأيي في الطَّريقَةِ الأكثَرِ فاعِليَّةً لِتَحقيقِ النّاتِجِ المَرجُوَّةِ مِنْهُ.
أ. أنْ يقضِيَ الطّالِبُ فَتْرَةَ التَّعليمِ أوِ التَّدريبِ في المدارِسِ ومراكِزِ التَّدريبِ المِهْنيّ فَقَطْ.
ب. أنْ يُطَبَّقَ نظامٌ ثُنائيٌّ يقضي فيهِ الطّالِبُ جُزءًا مِنْ فَتْرَةِ التَّدريبِ في المَدْرَسَةِ أو مَرْكَزِ التَّدريبِ، وجُزءًا آخَرَ في مواقِعِ العَمَلِ والإنتاجِ. (وتبدو هذه الطَّريقة هِيَ الأكثَرَ فاعِليَّةً).
 ج. أو أنْ يُطَبَّقَ نظامُ التَّلْمَذَةِ الصِّناعيَّةِ ويقضي المُتَدَرِّبُ فَتْرَةَ التَّدريبِ في مَوْقِعِ العَمَلِ والإنتاجِ.


7. أُوَضِّحُ النَّظْرَةَ الحقيقيَّةَ لِلتَّعليمِ المِهْنيِّ والتِّقْنِيِّ الَّتي يَجِبُ على الحُكوماتِ أنْ تَعِيَها، مُبَيِّنًا مَدى نَجاحِ الكاتِبِ في وَصْفِ هذهِ النَّظْرَةِ مِنْ وجهَةِ نَظَري، مُعَلِّلًا ذلِكَ.
هُوَ أنْ تُعطِيَ الحُكومَةُ الكَفاءاتِ والاختِصاصاتِ المِهْنيَّةَ  الأهَمِّيَّةَ الاقتِصاديَّةَ والاجتِماعيَّةَ اللّازِمَةَ، بِالنَّظَرِ إلى التَّعليمِ التِّقْنيِّ والمِهْنيِّ على أَنَّهُ جُزءٌ لا يَتَجَزَّأ مِنَ التَّأهيلِ والتَّعليمِ العامِّ، ووسيلةُ انخِراطٍ، ومُساهَمَةٌ فَعّالَةٌ في عالَمِ العَمَلِ، ووَجْهٌ مِنْ أَوْجُهِ التَّعَلُّمِ والتَّدرُّبِ مَدى الحياةِ.


8. لا يَنتَسِبُ مُعظَمُ الطُّلّابِ إلى التَّعليمِ المِهْنيِّ والتِّقْنِيِّ عَنْ رَغْبَةٍ وقَناعَةٍ؛ بِسَبَبِ النَّظْرَةِ الدُّونيَّةِ تُّجاهَهُ وشُعورِهِم بِالحَرَجِ مِنْهُ.
أ. أَبَيِّنُ أسبابَ النَّظْرَةِ الدُّونيَّةِ لِلتَّعليمِ المِهْنيِّ والتِّقْنيِّ.
لِأنَّهُمْ ينظُرونَ إليهِ أنَّها أعمالٌ قديمَةٌ لا تُجدي نَفْعًا عِلميًّا ولا مادّيًّا.
إضافةً إلى أنَّ الأعمالَ المِهْنيَّةَ مُتعِبَةٌ وفيها جُهْدٌ أكبَرُ مِنَ العَمَلِ العِلْميِّ.

ب. أُوَضِّحُ مَدى اتِّفاقي أو اخْتلافي في فِكْرَةِ النَّظْرَةِ الدُّونيَّةِ إلى هذا النَّوعِ مِنَ التَّعليمِ، مُبدِيًا أسبابي.
لا أتَّفِقُ مَعَ هذهِ النَّظْرَةِ؛ لِأنَّها تَعْمَلُ على عَرْكَسَةِ العَجْلَةِ الاقتِصاديَّةِ الَّتي تعتَمِدُ حياةَ الأفرادِ عَلَيْها.


9. وَرَدَ في النَّصِّ مُصطَلَحُ (التَّلْمَذَةِ التَّقليديَّةِ) الَّتي تَقومُ على التَّعَلُّمِ نَقْلًا مِنْ صاحِبِ الصَّنعَةِ، ويُقابِلُهُ مُصطَلَحُ (التَّلْمَذَةِ المَعرفيَّةِ) الَّتي تَقومُ على فِكْرَةِ العَمَليَّةِ التَّعليميَّةِ في المدارِسِ والجامعاتِ.
أ. أُوَضِّحُ الفَرْقَ في كيفيَّةِ الحُصولِ على المَعلومَةِ في كُلِّ نَوْعٍ مِنْ أنواعِ التَّعليمِ السّابِقَةِ والهَدَفَ النِّهائيَّ مِنْ كُلِّ نَوْعٍ.
التَّلْمَذَةُ التَّقليديَّةُ: حُصولُ المُتَعَلِّمِ على المعلومَةِ مِنْ خِلالِ التَّجرِبَةِ في مَيْدانِ العَمَل.
التَّلْمَذَةُ المَعْرِفيَّةُ: حُصولُ الطّالِبِ على المعلومَةِ مِنْ خلالِ التَّلقينِ في المَدْرَسَةِ ومِنْ ثُمَّ ترسيخُها مِنْ خِلالِ التَّطبيقِ العَمَليِّ.

ب. أُبَيِّنُ الأكثَرَ فاعليَّةً في الحُصولِ على المَهارَةِ المَرجُوَّةِ.
التَّلْمَذَةُ المَعْرِفيَّةُ؛ لأنَّهُ يَتَعَرَّفُ على الصَّنْعَةِ مِنْ أساسِها ومِنْ ثُمَّ يَتَطَوَّرُ شيئًا فَشَيْئًا لِلوُصولِ إلى المَهارَةِ العالِيَةِ بِطَريقَةٍ سَلِسَةٍ وسليمَةٍ.


 (3، 3) أتَذَوَّقُ المقروءَ وأنْقُدُهُ

1. أَوْرَدَ الكاتِبُ كثيرًا مِنَ الأسبابِ الَّتي تُظْهِرُ أهَمِّيَّةَ التَّعليمِ المِهْنيِّ والتِّقْنِيِّ في تَقَدُّمِ المُجتَمَعاتِ وازْدِهارِها صناعيًّا واقتِصاديًّا، وبِناءً على ذلكَ:
أ. أُوَضِّحُ إلى أيِّ مَدَى اسْتَطاعَ الكاتِبُ التَّغييرَ في نَظْرَتي إلى التَّعليمِ المِهْنيِّ والتِّقْنيِّ.
كانَ وَصْفُ الكاتِبِ لِأهَمِّيَّةِ التَّعليمِ المِهْنيِّ ورَبْطِ نُمُوِّهِ بِنُمُوِّ المُجتَمَعاتِ وَصْفًا عاليَ الدِّقَّةِ ومُقنِعًا في نَفْسِ الوقت.
ب. أُبَيِّنُ مَدى قَبولي لِفِكْرَةِ أنْ أكونَ أحدَ الطُّلَّابِ المُلتحقينَ في برنامجِ التَّعليمِ المِهْنيِّ والتِقْنيِّ.
قَبول تامّ مِنْ دونِ أيِّ رَفْضٍ؛ لِأنَّ إذا أصبَحَتْ نَظْرَتي لِتَعليمِ المِهْنيِّ نَظْرَةً دونيَّةً سَيَكونُ ذلِكَ إحدى أسبابِ تَعَرقُلِ العَجَلَةِ الاقتِصاديَّةِ.


2. أُوَضِّحُ الصُّورَةَ الفنِّيَّةَ في كُلٍّ مِنَ العِبارتَيْنِ الآتيتَيْنِ:
أ. تَجَمَّدَ النُّمُوُّ الطَّبيعيُّ لِلمُجتَمَعِ.
شَبَّهَ المُجتَمَعَ بِإنسانٍ ينمو.
ب. إنَّ هذا الضَّرْبَ مِنَ التَّعليمِ أحَدُ السُّبُّلِ لِتَحريكِ عَجَلَةِ الاقتِصاد.
شَبَّهَ التَّعليمَ المِهْنيَّ بِإنسانٍ يُحاوِلُ تحريكَ الاقتِصادِ الَّذي شَبَّهَهُ الكاتِبُ بِالسِّيّارَةِ.


3. خَتَمَ الكاتِبُ مقالَتَهُ واصِفًا نَمَطَ التَّعليمِ الَّذي يَجْمَعُ بَيْنَ أَنماطِ التَّدريبِ المُختَلِفةِ بِأَنَّهُ: "بَوّابَتُنا المُباشِرَةُ إلى المُستَقبَلِ في هذا العالَمِ المُتَغَيِّرِ".
أ. أُوَضِّحُ جماليّاتِ التَّصويرِ الفنّيِّ في ما قَرَأْتُ.

جَعَلَ مِنَ التَّعليمِ المِهْنيِّ والتِّقْنيِّ مِفْتاحًا يُدخَلُ على الدَّولَةِ تَطَوُّرًا وازْدِهارًا ومُواكَبَةَ التَّغَيُّراتِ الحياتيَّةِ في مُختَلَفِ الجوانِبِ.
ب. أُفَسِّرُ نَجاحَ تِلْكَ الصّورَةِ الفنِّيّةِ في صِناعَةِ توليفَةٍ خاصَّةٍ ومُعادَلَةٍ دقيقَةٍ للمُضِيِّ قُدُمًا إلى الأَمامِ.
نَجَحَ الكاتِبُ نجاحًا حقيقيًّا في هذا الوَصْفِ؛ إذْ إنَّ مِثْلَ هذهِ الصُّوَرِ والتَّركيباتِ تَعْمَلُ على إقناعِ المُتَلَقّي بِصُوَرٍ سَلِسَةٍ وسَريعَةٍ.

ج. وَصَفَ الكاتِبُ عالَمَنا بِــ (المُتَغَيِّر)، أُوَضِّحُ النَّتيجَةَ المُتَرَتِّبَةَ والسِّياسَةَ الصَّحيحَةَ لِذلِكَ الوَصْفِ، مِنْ وجهَةِ نَظَري.
في هذهِ الكَلِمَةِ (المُتَغَيِّر) هُنا الكاتِب وَصَفَ العالَمَ وَصْفًا دقيقًا والحقيقَةَ أنَّ ما نعيشُهُ اليومَ مُختَلِفٌ عمّا عاشَهُ الأجدادُ مِنْ قَبْلُ؛ لِأنَّ الاهتِماماتِ وطبيعةَ الحياةِ اخْتَلَفَتْ فإذا لَمْ نُواكِبُ تَغَيُّراتِ العالَمِ سَنَبقى أُمَّةً مُتَخَلِّفَةً.


4. أُوَضِّحُ النَّتيجَةَ المُتَحَصِّلَةَ مِنْ تطويرِ رأسِ المالِ البَشَريِّ، مُعَلِّلًا ذلِكَ.
النَّتيجَةُ المُتَحَصِّلَةُ مِنْ تطويرِ رأسِ المالِ البَشَريِّ هُوَ أنْ يُؤَدِّيَ التَّعْليمُ التِّقْنيُّ والمِهْنيُّ دَوْرَهُ بِفاعِلِيَّةٍ وتزدادُ فاعِلِيَّتُهُ عِنْدَما تَتَطابَقُ هذهِ الأعدادُ مَعَ فُرَصِ العَمَلِ المُتاحَةِ. وتَبَيَّنَ أَنَّ نَجاحَ هذهِ النُّظُمِ يَعتَمِدُ على إدارَةِ الاقتِصادِ.


5. أُوَضِّحُ العِلاقَةَ القائِمَةَ بَيْنَ الإقبالِ على التَّعليمِ المِهْنيِّ والتَّحصيلِ الأكاديميِّ. أَعَبِّرُ أدَبيًّا بِلِسانِ طالِبٍ الْتَحَقَ بِتَخَصُّصٍ مِهْنيٍّ، وأشْرَحُ دافِعَهُ إلى هذا الاختِيار، وأثَرَهُ فيهِ مُستَقبَلًا.
يُتَرَك لِلطّالِبِ.