المُراجَعة: هَمْزَتا الوَصْلِ والقَطْعِ
أتَذَكَّرُ:
◘ هَمْزَةُ الوَصْلِ: هَمْزَةٌ يُنْطَقُ بِها في أوَّلِ الكلامِ دونَ أنْ تُرْسَمَ على الألفِ، وتُكْتَبُ ولا تُنطَقُ في أثناءِ الكلامِ.
◘ هَمْزَةُ القَطْعِ: هَمْزَةٌ تَظْهَرُ على الألِفِ كِتابَةً ونُطقًا.
1. أقْرَأُ النَّصَّ، ثُمَّ أسْتَخْرِجُ مِنْهُ كَلِماتٍ احْتَوَتْ على هَمْزَةِ وَصْلٍ أوْ هَمْزَةِ قَطْعٍ، وأضَعُها في الجَدْوَلِ المُرْفَقِ مُبَيِّنًا نَوْعَها:
المسؤوليَّةُ الاجتِماعيَّةُ إحْدى أهَمِّ السِّماتِ الَّتي امْتازَتْ بِها الأُمَمُ المُتَقَدِّمَةُ عَبْرَ التّاريخِ الإنسانيِّ، وهِيَ تُبَيِّنُ مَدى ارْتِباطِ الإنسانِ بِمُجتَمَعِهِ، إذْ يَتَعَيَّنُ على كُلِّ فَرْدٍ أو مُؤَسَّسَةٍ حُكوميَّةٍ وخاصَّةٍ الالتِزامُ بِها لِلحِفاظِ على استِقرارِ المُجتَمَعِ وتَوازِنِهِ، ومِنَ النَّشاطاتِ الَّتي تَدْخُلُ في إطارِ المسؤوليَّةِ الاجْتِماعيَّةِ: مُبادَراتُ طُرودِ الخَيْرِ، وحَمْلاتُ بِالدَّمِ، والتَّوعِيَةُ المُروريَّةُ، والاهتِمامُ بالأيتامِ وكِبارِ السِّنِّ.
همزة الوصل |
همزة القطع |
||
المسؤوليَّةُ |
التّاريخِ |
الَّتي |
إحْدى |
الاجتِماعيَّةُ |
ارْتِباطِ |
المسؤوليَّةِ |
أهَمِّ |
السِّماتِ |
الإنسانِ |
الاجْتِماعيَّةِ |
الإنسانيِّ |
الَّتي |
الالتِزامُ |
التَّبَرُّعِ |
أو |
امْتازَتْ |
استِقرارِ |
التَّوعِيَةُ |
إذْ |
الأُمَمُ |
المُجتَمَعِ |
المُروريَّةُ |
إطارِ |
المُتَقَدِّمَةُ |
النَّشاطاتِ |
الاهتِمامُ |
|
بالأيتامِ |
السِّنِّ |
|
|
2. أرسُمُ هَمْزَةَ الوَصْلِ أو القِطَعِ في مكانِها المُناسِبِ:
أ. ... شْتُهِرَتِ الخَنْساءُ بِرثائِها لِأخَوَيْها صَخْرٍ ومُعاوِيَةَ. (اُ)
ب. ... خَذَ إبراهيمُ وسَلْمى بِنَصيحَةِ والِدَيْهِما. (أخَذَ)
ج. كانَ ... بنُ النَّفيسِ ... وَّلَ مُكتَشِفٍ لِلدَّورَةِ الدَّمَويَّةِ. (ا / أ)
د. ... بْتَسِمْ دائِمًا وكُنْ مُتَفائِلًا. (ا)