◘ المُراجَعة
كِتابَةُ ألِفِ التَّثنِيَةِ (في الأسماءِ) بَعْدَ الهَمْزَةِ
♦ ألِفِ التَّثنِيَةِ بَعْدَ الهَمْزَةِ:
إذا جاءَتْ ألِفُ التَّثنِيَةِ بَعْدَ الهَمْزَةِ المُتَطَرِّفَةِ فإنَّ الهَمْزَةَ:
• تُكْتَبُ على السَّطَرِ إذا كانَ الحَرْفُ الَّذي قَبْلَها مِنْ أحْرُفِ الفَصْلِ (لا يتَّصِلُ بِما بَعْدَهُ).
ومِثالُ ذلِكَ: (جُزءٌ: جُزءانِ).
• تُكْتَبُ على نَبِرَةٍ إذا كانَ الحَرْفُ الَّذي قَبْلَها مِنْ أحْرُفِ الوَصْلِ (تَتَّصِلُ بِما بَعْدَها).
ومِثالُ ذلِكَ: (دِفءٌ: دِفئانِ).
• تُقْلَبُ إلى مَدٍّ إذا انْتَهَتْ بألِفٍ مَهموزَةٍ.
ومِثالُ ذلكَ: (مُبتَدأ: مُبتَدَآنِ).
(4، 1) أُراجِعُ مَهارَةً كتابيَّةً
1. أُكْمِلُ الفَراغَ بِالكَلِمَةِ المُناسِبَةِ بَعْدَ إضافَةِ (ألِفِ التَّثنِيَةِ بَعْدَ الهَمْزَةِ) إلَيْها في ما يأتي:
• جُزء: جُزءانِ.
• قارِئ: قارِئانِ.
• مُضِيء: مُضيئانِ.
• مَلْجَأ: مَلْجَآنِ.
• مٌطْفِئ: مُطْفِئانِ.
أ. تَأهَّلَ قارِئانِ مِنْ مَدْرَسَتِنا إلى المَرْحَلَةِ النِّهائيَّةِ مِنْ مُسابَقَةِ تَحَدّي القراءَةِ العَرَبيِّ.
ب. الفَرْقَدانِ نَجْمانِ مُضيئانِ قريبانِ مِنَ القُطُبِ.
ج. الأبُ والأُمُّ مَلْجَآنِ لِأبنائِهِما.
د. الكَسَلُ والخُمولُ مُطْفِئانِ لِوَهَجِ الإبداعِ.
هـ. المُرونَةُ والتَّكَيُّفُ جُزءانِ مُهِمّانِ في بناءِ الشَّخصيَّةِ النّاجِحَةِ.
2. أُبَيِّنُ سَبَبَ كِتابَةِ ألِفِ التَّثنِيَةِ بَعْدَ الهَمْزَةِ على هذا النّحْوِ في الجُمَلِ الآتيةِ:
1. ضَرُّكَ ونَفْعُكَ (مَخْبوءانِ) تَحْتَ لِسانِكَ.
كُتِبَتْ على السَّطَرِ؛ لِأنَّ الحَرْفَ الَّذي قَبْلَها مِنْ أحْرُفِ الفَصْلِ (لا يتَّصِلُ بِما بَعْدَهُ).
2. الكَرَمُ والكِبْرياءُ (شَيْئانِ) أساسِيّانِ تَمْتازُ بِهِما شَخْصيَّةُ الأُردنيّينَ والأُردُنيّاتِ.
كُتِبَتْ على نَبِرَةٍ؛ لِأنَّ الحَرْفَ الَّذي قَبْلَها مِنْ أحْرُفِ الوَصْلِ (تَتَّصِلُ بِما بَعْدَها).
3. إنَّ الحُرّيَّةَ والعَدالةَ (مَبْدَآنٍ) رَئيسانِ مِنْ مَبادِئِ الثَّورَةِ العَرَبيَّةِ الكُبرى.
قُلِبَتْ إلى مَدٍّ؛ لأنَّها انْتَهَتْ بألِفٍ مَهموزَةٍ.