الوقف الكافي |
مفهومُهُ: الوقفُ على كلامٍ يؤدّي معنًى صحيحًا، ويتعلّقُ بما بعدَهُ مِنْ ناحيةِ المعنى فقطْ لا مِنْ ناحيةِ اللفظِ الإعرابيِّ. |
حُكمُهُ: حكمَ الوقفِ الكافي الجوازُ. |
حالاتُهُ: أ. الوقفُ الكافي على نهايةِ الآياتِ، كما في قولِهِ تعالى: { يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}. ب. الوقفُ الكافي في وسطِ الآيةِ، كما على كلمةِ : { فَآمَنَّا بِهِ} في قوله تعالى: { يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ۖ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا}. وذلكَ لأنَّهُ قَدْ أدّى معنًى تامًّا ولَمْ يتعلّقْ بما بعدَهُ مِنْ جهةِ اللفظِ، ولكنَّهُ مرتبطٌ بِهِ مِنْ جهةِ المعنى |