شرح القواعِد
الجُملَةُ الاسمِيَّةُ: صُوَرُ المُبتَدَأ
أتَذَكَّرُ:
◘ الجُملَةُ الاسميَّةُ هِيَ الجُملَةُ الَّتي تَبْدَأُ بِاسمٍ، وتَتَكَوَّنُ مِنْ مُبتَدَأٍ وخَبَرٍ، ويُكَوِّنانِ مَعًا جُملَةً مُفيدَةً.
¶ فائِدةٌ:
• تُفيدُ الجُملَةُ الاسميَّةُ الثَّباتَ والاستِقرارَ.
• أمّا الجُملَةُ الفِعْليَّةُ فَهِيَ دالَّةٌ في أصْلِ وَضْعِها على الاسْتِمرارِ والحُدوثِ.
أقْرَأُ قَوْلَ ابنِ عَبّاسٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُما -، ثُمَّ:
"مِلاكُ أمْرِكُمُ الدّينُ، وزينَتُكُمُ العِلْمُ، وحُصونُ أعراضِكُمُ الأدَبُ، وعِزُّكُمُ الحِلْمُ، وحِلْيَتُكُمُ الوفاءُ".
(مَجْمَعُ الأمثالِ 56/4)
1. أُحَدِّدُ الجُمَلَ الاسميَّةَ في قَوْلِ ابْنِ عَبّاسَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما.
2. أُمَيِّزُ (المُبتَدَأ) في كُلِّ جُملَةٍ اسميَّةٍ.
الجُملة الاسميّة |
المُبتَدَأ |
الخَبَر |
مِلاكُ أمْرِكُمُ الدّينُ. |
مِلاكُ |
الدّينُ |
زينَتُكُمُ العِلْمُ. |
زينَتُكُمُ |
العِلْمُ |
حُصونُ أعراضِكُمُ الأدَبُ. |
حُصونُ |
الأدَبُ |
عِزُّكُمُ الحِلْمُ. |
عِزُّكُمُ |
الحِلْمُ |
حِلْيَتُكُمُ الوفاءُ. |
حِلْيَتُكُمُ |
الوفاءُ |
3. أُبَيِّنُ القِيَمَ الَّتي أفَدْتُها مِنْ قَوْلِ ابْنِ عَبّاسَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُما.
العِلْم والأدَب والحِلْم والوفاء.
(1.5) أسْتَنْتِجُ: صُوَرُ المُبتَدَأِ
أتَأمَّلُ الجُمَلَ الآتِيَةَ، ثُمَّ أجيبُ عَنِ الأسئِلَةِ الَّتي تليها:
أ. قالَ تعالى: "مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ". (سورَةُ النَّحل: 96)
ب. قالَ عُثْمانُ بنُ عَفّانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: "أنتُمْ إلى إمامٍ فَعّالٍ أحْوَجُ مِنْكُمْ إلى إمامٍ قَوّالٍ".
(شُعَبُ الإيمانِ للبَيْهَقيِّ)
ج. هَــــذا الَّــذي تَعْرِفُ البَطْحاءُ وَطْأتَــهُ وَالـــــبَــــيْــــــتُ يـــــعْـــــرِفُــــــــهُ وَالـــــــحِــــــــــلُّ وَالــــــحَـــــرَمُ
(الفَرَزدَقُ / شاعِرٌ أُمَويٌّ)
د. اللّهُ أكْـــــبَـــــرُ صَـــــــوْتٌ تَـــقْـــشَــــعِـرُّ لَهُ شُــــمُّ الــــــذُّرا وتَـــــــــكـــــــــادُ الأرضُ تَـــــــنْـــــــفَـــــــطِــــــــرُ
(الرَّشيد بنُ بَدْرِ النّابُلسيّ / مِنْ شُعَراءِ بَيْتِ المَقْدِسِ)
أتَذَكَّرُ:
◘ الاسْمُ المَبْنيُّ لا يَتَغَيَّرُ آخِرُهُ بِحَسْبِ مَوْقِعِهِ مِنَ الجُملَةِ.
◘ الاسْمُ المُعرَبُ يَتَغَيَّرُ آخِرُهُ بِحَسْبِ مَوْقِعِهِ مِنَ الجُملَةِ.
رقم الجُملة |
المُبتَدَأ |
صورَةُ المُبتَدَأ |
نوعُهُ مِنَ البِناء والإعراب |
أ |
ما |
اسم موصول |
مبني |
ب |
أنتُمْ |
ضمير مُنفَصِل |
مبني |
ج |
هذا |
اسم إشارة |
مبني |
د |
اللهُ |
اسم ظاهِر |
مُعرَب |
أُلاحِظُ أنَّ الكَلِماتِ بِاللَّونِ الأحْمَرِ:
أ. بَدَأَ بِها الكلامُ، وكُلُّها مُفرَدَةٌ (كَلِمَةٌ واحِدَةٌ) دالَّةٌ على الاسْمِ أو ما يَنوبُ عَنْهُ.
ب. (ما): اسمٌ موصولٌ (أنتمْ): ضميرٌ مُنفَصِلٌ (هذا): اسمُ إشارَةٍ ، لَفْظُ الجلالَةِ (اللهُ): اسمٌ ظاهِرٌ.
ج. دَلَّتْ على المَعْرِفَةِ ولَمْ تَدُلَّ على النَّكِرة.
د. هِيَ أسماءٌ مَبْنيَّةٌ أو أسماءٌ مُعرَبَةٌ.
هـ. لَفْظُ الجلالَةِ (اللهُ) علامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظّاهِرَةُ على آخِرِهِ.
أسْتَزيدُ:
مِنْ صُوَرِ المُبتَدَأِ: (المَصْدَرُ المُؤَوَّلُ)، مِثْلُ: أنْ تَدْرُسوا خَيْرٌ لَكُمْ مِنَ النَّدَمِ على إِضاعَةِ الوقتِ؛ فالمَصْدَرُ المُؤَوَّلُ (أنْ تَدْرُسوا) المُكَوَّنُ مِنْ (أنْ) وهُوَ حَرْفُ مَصْدَرٍ ونَصْبٍ، والفِعْلِ المُضارِعِ المنصوبِ (تَدْرُسوا) يُؤَوَّلُ بِمَصْدَرٍ صريحٍ تقديرُهُ (دِراسَتُكُمْ) ويَقَعُ في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأٍ.
أسْتَنْتِجُ ما يأتي:
◘ المُبتَدَأُ هُوَ الاسْمُ الَّذي يُبتَدَأُ بِهِ الكلامُ، ولِذلِكَ يُسَمّى مُبتَدأً، ونأتي بِهِ في الكلامِ لِنُخبِرَ عَنْهُ.
لِلمُبتَدَأِ صُوَرٌ مُتَعَدِّدَةٌ، فيأتي اسمًا ظاهِرًا واسمًا موصولًا واسمَ إشارَةٍ وضميرا منفصلًا.
- الحالَةُ الإعرابيَّةُ لِلمُبتَدَأِ الرَّفعُ، فَيَكونُ مرفوعًا إنْ كانَ اسمًا ظاهِرًا مُعرَبًا، ومَبْنيًّا في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ إنْ كانَ مِنَ الأسماءِ المَبْنيَّةِ.