اللغة العربية فصل أول

الثامن

icon

yes (5، 2) أُوَظِّفُ

1. أقْرَأ النَّصَّ الآتي، ثُمَّ:

(فيليبُ حتّي) مُؤَرِّخٌ لُبنانيٌّ دَرَسَ تاريخَ العَرَبِ دراسَةً مُستَفيضَةً، هُوَ صاحِبُ كِتابِ (تاريخُ العَرَبِ). ومِنْ حَصادِ دِراسَتِهِ يقولُ: إنَّ القَوْمَ الَّذينَ أُخرِجوا إلى الوُجودِ في هذهِ القُرونِ كانُوا قَوْمًا عَجَبًا مِنْ أقوامِ هذهِ الدُّنيا، فَهُمْ يَتَّسِمونَ بِالمِيزاتِ والمَواهِبِ الكثيرَةِ، ومِنْ أهَمِّها الهِمَّةُ والصَّبْرُ والمُثابَرَةُ والجَلَدُ. هذهِ الصِّفاتُ يُضافُ لَها مُراعاةُ حُقوقِ الجيرانِ، والرُّجولَةُ، والشَّهامَةُ، والسَّخاءُ، وقِرى الضَّيْفِ، واحْتِرامُ النِّساءِ، والوَفاءُ بالعَهْدِ.
مِنْ كِتابِ (في المُروءَةِ الغائِبَةِ)، مُحَمَّد إبراهيم سليم (بِتَصَرُّف)

أ. أسْتَخْرِجُ جُملَتَيْنِ اسْميَّتَيْنِ مِنَ النَّصِّ السّابِقِ، وأُحَدِّدُ الصُّورَةَ الَّتي جاءَ عَلَيْها المُبتَدَأُ.

ب. أُبَيِّنُ نَوْعَ المُبتَدَأِ مِنْ حَيْثُ البِناءُ والإِعرابُ.

(فيليبُ حتّي) مُؤَرِّخٌ لُبنانيٌّ.

المُبتَدَأ: فيليب.
صورَةُ المُبتَدَأ: اسم ظاهِر.
نوع المُبتَدَأ: مُعرَب.

هُوَ صاحِبُ كِتابِ (تاريخُ العَرَبِ).
المُبتَدَأ: هُوَ.
صورَةُ المُبتَدَأ: ضمير مُنفَصِل.
نوع المُبتَدَأ: مبني.


2. أُحَدِّدُ المُبتَدَأَ في الجُمَلِ الآتِيَةِ وأُبَيِّنُ صُورَتَهُ:

الجُملةُ

المُبتَدَأُ

صورَتُهُ

قالَ تعالى: "ذَلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلمُتَّقين".

(سورَةُ البقرةِ: 2)

ذَلِكَ

اسم إشارة

أنا في صَميمِ الضّارِعينَ لِرَبِّهِمْ

ألّا يُرِيكَ كَرِيـهَةً وجَفِـيـلا

(مُحَمَّد مَهْدي الجواهِريُّ / شاعِرٌ عِراقيٌّ)

أنا

ضمير مُنفَصِل

وأوَّلُ عَجْزِ القَوْمِ عَمّا يَنوبُهُمْ

تَدافُعُهُمْ عَنْهُ وطولُ الـتَّـواكُلِ

(عُبَيْدُ بنُ أيّوبَ العَنْبَريُّ/ شاعِرٌ أُمَويٌّ)

أوَّلُ

اسم إشارة

الَّذي يَسْتَفيدُ مِنْ خِبْراتِ مَنْ سَبَقوهُ مُوَفَّقٌ.

الَّذي

اسم موصول


3. أكْتُبُ صورَةً مُناسِبَةً مِنْ صُوَرِ المُبتَدَأِ في الفَراغِ لِكُلٍّ مِنَ الجُمَلِ الآتيةِ:

أ. سَتْرُ العُيوبِ وعَدَمُ التَّكَلُّمِ بِها أمامَ النّاسِ مِنْ حُسْنِ الجِوارِ.
ب. حُسْنُ الخُلُقِ حَثَّ عَلَيْهِ الإسلامُ لِما لَهُ مِنْ أثَرٍ في توثيقِ الرَّوابِطِ بَيْنَ النّاسِ.
ج. اللّواتي حَقَّقْنَ الإنجازَ مُثابِراتٌ.
د. عائِلاتُ الحَيِّ تَعْمَلُ بِجِدٍّ لِجَعْلِ الحَيِّ صورَةً مِنْ صُوَرِ التَّآلُفِ والتَّراحُمِ والتَّكافُلِ.


4. أُوَظِّفُ الكَلِماتِ الآتِيَةَ في جُمَلٍ اسميَّةٍ بِحَيْثُ تكونُ مُبتَدَآتٍ لَها:

- المُسافِرانِ كريمانِ.
- أنتُنَّ مُجتَهِداتٌ.
- أولئِكَ فائِزونَ.
- الَّتي تُساعِدُ والِدَتَها حَسَنَةُ الأخلاقِ.
- هُمْ طُلَّابٌ.
- الجاراتُ مُجتَمِعاتٌ.


5. أُحَدِّدُ صورَةَ المُبتَدَأِ ونَوْعَهُ مِنَ البِناءِ أو الإعرابِ في الجُمَلِ الآتِيَةِ:

الجُملةُ

المُبتَدَأُ

نوعُهُ مِنَ البِناءِ أو الإعراب

أ. قالَ رسولُ اللّهِ _صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ_ : (نِعْمَتانِ مَغْبونٌ فيهِما كَثيرٌ مِنَ النّاسِ: الصِّحَّةُ والفَراغُ).

(صحيحُ البُخاريّ: 6412)

نِعْمَتانِ

مُعرَب

ب. هذا ابنُ خَيْرِ عِبادِ اللّهِ كُلِّهِمُ

هذا التَّقِيُّ النَّقِيُّ الطّاهِرُ العَلَمُ

(الفَرزْدَقُ/ شاعرُ أمويٌّ)

هذا

مبني

ج. وكُلُّ قَريبِ الدّارِ لا بُدَّ مَرَّةً

سَيُصبِحُ يَوْمًا وهُوَ غَيْرُ قريبِ

(العَبّاسُ بنُ الأحنَفِ / شاعِرٌّ عبّاسيٌّ)

كُلُّ

مُعرَب

د. رُفَيْدةُ الأسلَميَّةُ أوَّلُ مُمَرِّضَةٍ في الإسلامِ.

رُفَيْدةُ

مُعرَب

هـ. المُتَطَوِّعاتُ لِلخِدْمَةِ العامَّةِ هُنَّ النِّساءُ الفُضلَياتُ.

المُتَطَوِّعاتُ

مُعرَب


6. أُقَدِّمُ مُقتَرَحاتٍ لِلمُحافَظَةِ على روحِ التَّواصُلِ والتَّقارُبِ بَيْنَ الجيرانِ في المُجتَمَعاتِ، وأصوغُها في ثَلاثِ جُمَلٍ اسميَّةٍ تامَّةٍ.
يُترَكُ لِلطّالِب.


yes نموذَجٌ في الإعرابِ:

• هذا مُستَنْبَتٌ تابِعٌ لِوزارَةِ الزِّراعَةِ.

هذا: اسمُ إشارَةٍ مبنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأٍ.

• نبيلَةُ الخَطيبُ شاعِرةٌ عَرَبيَّةٌ مُعاصِرَةٌ مِنَ الأُردُنِّ.

نبيلَةُ: مُبتَدَأٌ مرفوعٌ وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظّاهِرَةُ على آخِرِهِ.


7. أعْرِبُ الكَلِماتِ بِاللَّونِ الأحْمَرِ في الجُمَلِ الآتيةِ:
- قالَ تعالى: "ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَهِ وَكَفَى بِاللهِ عَلِيمًا".
(سورَةُ النِّساءِ: 70)

ذلِكَ: اسم إشارة مبني على الفتح في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ.

 

- النَّجاحُ ثَمَرَةُ الصَّبْرِ الطَّويلِ والمُثابَرَةِ الدَّؤوبِ.

النَّجاحُ: مُبتَدَأ مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّة.

 

- أنتَ قادِرٌ على أنْ تُحْدِثَ فَرْقًا في هذا العالَمِ؛ فلا تَتَقاعَسْ.

أنتَ: ضمير مُنفَصِل مبني على الفتح في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ.