شرح القواعد
الأسماءُ الخَمْسَةُ
◘ أسْتَعِدُّ
- أقْرَأُ النَّصَّ الآتي، ثُمَّ أُجيبُ:
المشهورُ بَيْنَ العُلَماءِ أنَّ أبا الأسْوَدِ الدُّؤَلِيَّ هُوَ أوَّلُ مَنْ وَضَعَ النَّحْوَ العَرَبيَّ بِتَوجيهِ الخَليفَةِ عَلِيٍّ بنِ أبي طالِبٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-، وكانَ أبو الأسوَدِ هُوَ الَّذي ابْتَكَرَ ضَبْطَ المُصْحَفِ بِنِقاطٍ وَضَعَها على الحُروفِ، وقَدْ تَبِعَتْ جُهودَهُ خُطُواتٌ وَصَلَتْ بِالخَطِّ وضَبْطِهِ إلى الحالَةِ الَّتي هُوَ عَلَيْها الآنَ، وهكذا فَقَدْ أَعجَمَ أبو الأسوَدِ الدُّؤَليُّ القُرآنَ لِدَفْعِ التَّحريفِ والخَطَأِ في الإعرابِ.
1. كَيْفَ كانَ ضَبْطُ المُصحَفِ في بداياتِهِ؟
وكانَ أبو الأسوَدِ هُوَ الَّذي ابْتَكَرَ ضَبْطَ المُصْحَفِ بِنِقاطٍ وَضَعَها على الحُروفِ.
2. أتَأمَّلُ الكَلِماتِ بِاللَّونِ الأحمَرِ، ما الحالَةُ الإعرابيَّةُ لِكُلٍّ مِنْها؟ أربِطُ بَيْنَ الحالَةِ الإعرابيَّةِ لِلكَلِمَةِ بِاللَّونِ الأحْمَرِ والحَرْفِ الَّذي انْتَهتْ بِهِ.
• أنَّ أبا الأسْوَدِ: جاءَتْ (أبا) منصوبَةً بالألف.
• عَلِيٍّ بنِ أبي طالِبٍ: جاءَتْ (أبي) مُضافَةً إليه مجرورَةً بالياء.
• وكانَ أبو الأسوَدِ: جاءَتْ (أبو) مرفوعَةً بالواوِ.
الكَلِمَةُ |
الحالَةُ الإعرابيَّةُ |
الحَرْفُ الَّذي انْتَهى بِهِ |
أبا |
النَّصب |
الألف |
أبي |
الجَرّ |
الياء |
أبو |
الرَّفْع |
الواو |
أسْتَنْتِجُ مِنَ النَّصِّ السّابِقِ أنَّ هُناكَ أسماءً تُعْرَبُ بِعلاماتِ إعرابٍ فَرْعيَّةٍ؛ فَتُرفَعُ بِالواوِ وتُنْصَبُ بِالألِفِ وتُجَرُّ بِالياءِ. فما هذهِ الأسماءُ؟ وما شُروطُها؟
♦ الأسماءُ الخَمْسَةُ هِيَ:
أبٌ، وأخٌ، وحمٌ، وفَمٌ، وذو بِمَعنى الصَّاحِب.
وتجتَمِعُ هذه الأسماءُ في أُمورٍ، وهِيَ:
• تُرفَعُ بِحَرفِ الواوِ عِوَضًا عَنِ الضَّمَّة.
مثل: اُشْتُهِرَ أبوكَ بِالكَرَمِ.
• تُنصَبُ بِالألِفِ عِوَضًا عَنِ الفتحة.
مثل: أكْرَمَ الشَّعْبُ أباكَ.
• تُجَرُّ بِالياءِ عِوَضًا عَنِ الكسرة.
مثل: أنصِتْ إلى نصيحةِ أبيك.
♦ شُروط إعراب الأسماء الخَمْسَة:
يُشتَرَطُ في إعرابِ الأسماءِ الخمسةِ أو السّتَّةِ الشُّروطُ الآتية:
• أنْ تكونَ مُفرَدَةً: فإذا كانَتْ مُثَنَّاةً، أو مجموعةً فيكونُ إعرابُها إعرابَ المُثَنَّى والجمع.
• ألَّا تكونَ مُصَغَّرَةً: فإذا كانَتْ مُصَغَّرَةً يكونُ إعرابُها بِالحَرَكات.
• أنْ تكونَ مُضافةً: فإذا لَمْ تَكُنْ مُضافةً، يكونُ إعرابُها بِالحَرَكاتِ الأصلِيَّةِ.
• أنْ تكونَ إضافتُها لِغَيرِ ياءِ المُتَكَلِّم: حيثُ إنَّ إضافتَها إلى ياءِ المُتَكَلِّمِ تجعَلُها مُعرَبَةً بِحَرَكاتٍ أصلِيَّةٍ مُقَدَّرَة.
• فو: يُشتَرَطُ في عَمَلِها أنْ تكونَ خالِيَةً مِنْ حرفِ الميم.
مثل: إنَّ فاكَ جَميلُ الكلامِ.
• ذو: يُشتَرَطُ في عَمَلِها أنْ تكونَ بِمعنى صاحِب، وأنْ تَضافَ إلى اسمِ جنسٍ ظاهِرٍ.
مثل: والِدي ذو فَضْلٍ كبيرٍ.
♦ علامات إعراب الأسماء الخمسة:
رفع الأسماء الخمسة: تُرفَعُ الأسماءُ الخَمْسَةُ بِالواو، وهِيَ كالآتي:
• أبوك.
مثل: قوله تعالى: "مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ".
• أخوك.
مثل: قوله تعالى: "إِنِّي أَنا أَخُوكَ".
• حموك.
مثل: ذلكَ حموكَ.
• فوكَ.
مثل: فوكَ رائِحَتُهُ طيِّبةٌ.
• ذو.
مثل: قوله تعالى: "وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظيمِ".
نصب الأسماء الخمسة: تُنصَبُ الأسماءُ الخمسةُ بالألِفِ عِوَضًا عَنِ الفتحة، وهِيَ كالآتي:
• أباك.
مثل: قوله تعالى: "أَلَمْ تَعلَموا أَنَّ أَباكُم قَدْ أَخَذَ عَلَيكُم مَّوثِقًا".
• أخاك.
مثل: قوله تعالى: "وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ".
• ذا.
مثل: قوله تعالى: "أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ".
• فاك.
مثل: إنَّ فاكَ يحتاجُ عَمَلِيَّةً جِراحِيَّةً.
• حماك.
مثل: اسْتَأذِنْ حماكَ في أنْ نزورَه.
جرّ الأسماء الخمسة: تُجَرُّ الأسماءُ الخمسةُ بِالياءِ نيابةً عَنِ الكسرة، وهِيَ كالآتي:
• ذي.
مثل: قوله تعالى: "وَفَوقَ كُلِّ ذي عِلمٍ عَليمٌ".
• أبيكَ.
مثل: قوله تعالى: "تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ".
• أخيكَ.
مثل: سَلِّمْ على أخيكَ.
• فيكَ.
مثل: قالَ أنَسٌ: "فَلَقَدْ رأَيتُ أحَدَهُمْ يَكدُمُ الأرضَ بفِيهِ عَطَشًا، حتَّى ماتُوا".
• حميكَ.
مثل: مَرَرْتُ بِحميكَ صباحًا.
♦ أسْتَنْتِجُ ما يأتي:
الأسماءُ الخَمْسَةُ هِيَ أبٌ - أخٌ - حمٌ - ذو- فو.
تُعرَبُ الأسماءُ الخَمْسَةُ بِعَلاماتِ إعرابٍ فَرْعيَّةٍ، فَتُرفَعُ بِــالواو، وَتُنصَبُ بِــالألِفِ، وَتُجَرُّ بِــالياءِ.
شروطُها:
•أنْ تكونَ مفردةً.
•أنْ تكونَ مُضافَةً إلى غَيْرِ ياءِ المُتَكَلِّم، فإنْ أُضيفَتْ لَها أَعرِبَتْ بِحَركاتٍ مُقَدَّرَةٍ.