(5، 2) أُوَظِّفُ
1. أُمَيِّزُ الأسماءَ الخَمْسَةَ مِنْ غَيْرِها في الجُمَلِ الآتِيَةِ:
- قالَ تعالى: "لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِه" (سورَةُ الطَّلاقِ: 7)
مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ.
- قالَ رسولُ اللّهِ _صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ_: "لا تَحْقِرَنَّ مِنَ المعروفِ شيئًا ولَوْ أنْ تَلْقى أخاكَ بِوَجْهٍ طَليقٍ". (صحيحُ مُسلِم: 2626)
مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ.
- أربَعٌ لِلشَّريفِ لا ينبغي أنْ يأنَفَ مِنْهُنَّ وإنْ كانَ أميرًا: قيامُهُ مِنْ مَجْلِسِهِ لِأبيهِ، وخِدْمَتُهُ لِضَيْفِهِ، وخِدْمَتُهُ لِلعالِمِ يَتَعَلَّمُ مِنْهُ، وإذا سُئِلَ عَمّا لا يَعْلَمُ أنْ يقولَ: لا أعلمُ. (الإمتاعُ والمُؤانَسةُ، أبو حيّان التَّوحيديُّ)
مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ.
- عَرَضَ التِّلفازُ بَرْنامَجًا عَنْ دَوْرِ أبي يوسُفَ الكِنْديِّ في وَضْعِ أوَّلِ سُلَّمٍ لِلمُوسيقا العَرَبيَّةِ.
مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ.
- لا تَنْطِقْ بِفيكَ إلّا أطْيَبَ الكلامِ، ولْيَبْقَ فَمُكَ عَطِرًا بِجَميلِ الألفاظِ.
مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ.
- فيكَ خِصالٌ حميدَةٌ.
لَيْسَ مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ.
2. أمْلَأُ الجَدْوَلَ الآتي بِالإجاباتِ المُناسِبَةِ:
الجُملَةُ |
أحَدُ الأسماءِ الخَمْسَةِ |
الحالَةُ الإعرابيَّةُ |
العلامَةُ الإعرابيَّةُ |
خَطِّطْ مَعَ أخيكَ لِما سَتَفْعَلانِهِ في العُطلَةِ. |
أخيكَ |
الجَرّ |
الياء |
ضَعْ يَدَكَ على فيكَ عِنْدَ التَّثاؤُبِ. |
فيكَ |
الجَرّ |
الياء |
أبوكَ ذو عِلْمٍ واسِعٍ. |
أبوكَ ذو |
الرَّفع الرَّفع |
الواو الواو |
رَأيْتُ حَماكَ يُساعِدُ الجيرانَ. |
حَماكَ |
النَّصْب |
الألف |
إنَّ ذا الجِدِّ والاجْتِهادِ مُوَفَّقٌ. |
ذا |
النَّصْب |
الألف |
3. أُنشِئُ جُمَلًا فيها ما يأتي:
اسمٌ مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ في حالَةِ رَفْعٍ. أبو بكرٍ الصِّدّيق أحَدُ المُبَشِّرينَ بالجَنَّةِ. |
كَلِمَةُ (أب) بِحَيْثُ لا تكونُ مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ. أبي شابٌّ في الأربَعينَ مِنْ عُمُرِهِ. |
كَلِمَةُ (فو) في حالَةِ جَرٍّ. ضَعِ الطَّعامَ في فيكَ. |
4. أُغَيِّرُ الجُملَةَ الآتِيَةَ بِحَيْثُ تُصْبِحُ كَلِمَةُ (أخ) مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ:
جاءَ أخوكَ إلى المُخَيَّمِ العِلْميِّ، وشارَكَ في التَّجارُبِ الَّتي شَرَحَها لَهُ المُعَلِّمُ.
5. أُعلّلُ، لماذا لا تُعَدُّ الكلماتُ باللّونِ الأحمرِ منَ الأسماءِ الخمسةِ؟
- ورُبَّ أخٍ أصْـــــــفـــــــى لَـــــــكَ الــــــدَّهْـــــــرَ وُدَّهُ *** ولا أُمُّــــــــــــــــــــــهُ أدْلَــــــــــــــتْ إلَـــــــــيْـــــــــــــكَ ولا الأبُ
فَـــعـــاشِـــرْ ذَوي الألـــبـــابِ واهْـجُرْ سِواهُــمُ *** فَـــلَــــيْــــسُ بِــــأربــــــابِ الــــجَـــهـــــالَــــــــةِ مُــــــــــجَــــنَّــــــــبُ
(عُمَرُ الإنسيُّ / أديبٌ لُبنانيٌّ)
لأنَّها غَيْرُ مُضافَةٍ.
- عَمِلْتُ مَعَ أخٍ مِنْ دَوْلَةٍ شقيقَةٍ في تصميمِ مَشْروعٍ عَنِ اسْتِدامَةِ الموارِدِ الطَّبيعيَّةِ.
لِأنَّها غَيْرُ مُضافَةٍ.
- أبي يُحاوِرُنا في ما اسْتَجَدَّ مِنْ أُمورِ أُسرَتِنا.
لِأنَّها مُضافَةٌ إلى ياءِ المُتَكَلِّمِ.
6. أقْرَأُ النَّصَّ الآتي، ثُمَّ أُجيبُ:
وإنَّكَ إنْ جِئْتَها لَواجِدٌ هواءَها مِنْ أطْيَبِ هواءِ الأرضِ، وأرضَها جِبالًا كُسيَتْ بِالخُضْرةِ، كأنَّ طِفْلًا دارَ بِالياسَمينِ فَحَفَّها حَقًّا، وتَخالُكَ تَمْشي في أرضِ العُروبَةِ حينَ تَمْشي بِالدُّروبِ؛ فلا تُمَيِّزُ أخاكَ الشّاميَّ مِنَ المِصْريِّ إلّا في مَطْعَمٍ عِراقيٍّ أو ناصِيَةٍ يمانيَّةٍ، على أنَّكَ تَرى الواحِدَ مِنْهُمْ فوهُ مليئٌ بِرُموزِ التَّعظيمِ وألفاظِ التَّبجيلِ لِكِبارِهمٍ؛ فيُنادونَ أكْبَرَهُمْ بِالعُطوفَةِ وأصْغَرَهُمْ بِعامِلِ الوَطَنِ كِنايَةً عَنِ القائِمِ بِتَنظيفِ الشَّوارِعِ، ويَدَعونَ المراسيلَ بَيْنَهُمْ بِالمكاتيبِ. ولَيْسَ لِسانُ الأُردُنيِّ ذا عُجْمَةِ رغْمَ وُجودِ الشَّرْكَسِ والشّيشانِ والأكرادِ بَيْنَهُمْ، كأنَّ هذهِ الجِبالَ ضَمَّتِ الجميعَ ضَمَّ الأُمِّ، فَما عادَ ثَمَّةَ غريبٌ ها هُنا.
مُحَمَّد ديريَّه، صحيفَةُ الدُّستورِ، 26 تمّوز 2020 م (بِتَصَرُّف)
أ. أسْتَخْرِجُ الأسماءَ الخَمْسَةَ مِنَ النَّصِّ وأعْرِبُها إعرابًا تامًّا.
• فلا تُمَيِّزُ أخاكَ الشّاميَّ مِنَ المِصْريِّ.
أخاكَ: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامَةُ نَصْبِهِ الألِفُ؛ لِأنَّهُ مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ.
• على أنَّكَ تَرى الواحِدَ مِنْهُمْ فوهُ مليئٌ بِرُموزِ التَّعظيمِ.
فوهُ: مُبتَدَأ مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الواو؛ لِأنَّهُ مِنَ الأسماء الخَمْسَةِ.
• ولَيْسَ لِسانُ الأُردُنيِّ ذا عُجْمَةِ.
ذا: خَبَر لَيْسَ منصوب وعلامَةُ نَصْبِهِ الألِف؛ لِأنَّهُ مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ.
ب. بِمَ يَتَّصِفُ المُواطِنُ الأُردُنيُّ كما وَصَفَهُ الكاتِبُ؟
ولَيْسَ لِسانُ الأُردُنيِّ ذا عُجْمَةِ رغْمَ وُجودِ الشَّرْكَسِ والشّيشانِ والأكرادِ بَيْنَهُمْ، كأنَّ هذهِ الجِبالَ ضَمَّتِ الجميعَ ضَمَّ الأُمِّ، فَما عادَ ثَمَّةَ غريبٌ ها هُنا.
ج. أضَعُ عُنوانًا مُناسِبًا لِلنَّصِّ.
بلادُ العُرْبِ أوطاني.
◘ نموذجٌ في الإعرابِ:
• جَزاكُمْ ذو الجَلالِ خَيْرًا.
ذو: فاعِلٌ مرفوعٌ وعلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ؛ لِأنَّهُ مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ، وهُوَ مُضافٌ.
• احْتَرِمْ حَماكَ واذْكُرْهُ بِالخَيْرِ دائِمًا.
حَماكَ: حَما: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامَةُ نَصْبِهِ الألفُ؛ لِأنَّهُ مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ، وهُوَ مُضافٌ.
والكافُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الفَتْحِ في مَحَلِّ جَرِّ مُضافٍ إلَيْهِ.
7. أعْرِبُ المخطوطَ تَحْتَهُ في الجُمَلِ الآتِيَةِ:
- ذو الــعَـــقْـــلِ يَـشْقى في النَّعيمِ بِعَقْلِهِ *** وأخــــو الــــجَـــهـــالَــةِ فـــــي الـشَّــقـــاوَةِ يَـــــنْــعَــمُ
(المُتَنَبّي / شاعِرٌ عبّاسيٌّ)
ذو: مُبتَدَأ مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الواو؛ لِأنَّهُ مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ.
أخو: مُبتَدَأ مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الواو؛ لِأنَّهُ مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ.
- رَأيْتُ فاكِ يَبْسِمُ كُلَّما ذَكَرْتِ وَطَنَكِ.
فاكِ: مفعول بِهِ منصوب وعلامَةُ نَصْبِهِ الألِف؛ لِأنَّهُ مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ.
- ما بالُ الأطفالِ يَتَزاحَمونَ حَوْلَ حَميكَ؟
حَميكَ: مُضاف إليه مجرور وعلامَةُ جَرِّهِ الياء؛ لِأنَّهُ مِنَ الأسماءِ الخَمْسَةِ.