♦ شرح القواعِد
الأفعالُ المَبْنيَّةُ (الفِعْلُ الماضي وفِعْلُ الأمرِ
• أسْتَعِدُّ
أقْرَأُ النَّصَّ الآتي، ثُمَّ:
صُـــنِ النَّفْسَ واحْمِلْها على ما يُزَيِّنُهـا تَـــــعِـــــشْ ســــالِــــمًــــا والــــقَــــوْلُ فــــيـــــــكَ جـــمـــيلُ
وإنْ ضــــاقَ رِزْقُ الــيـومِ فـاصْبِرْ إلى غَـدٍ عَـــــســـــــــى نَــــــكـــــــبــــــــــاتُ الـــــــدَّهْـــــــــرِ عَــــــنْـكَ تزولُ
ولا خَــــيْــــــرَ فــــي وُدِّ امْـــــرِئٍ مُـــتَـــــلَــــــــوِّنٍ إذا الـــــرّيـــحُ مــــالَـــــــــتْ مـــــــــالَ حَـــــــيْـــــــــثُ تــمـــيــــــلُ
ديوانُ الإمامِ الشّافِعيِّ
1. أُحَدِّدُ جُملَتَيْنِ فعليَّتَيْنِ مِنْ قَوْلِ الإمامِ الشّافِعيِّ _رَضِيَ اللهُ عَنْهُ_.
صُـــنِ النَّفْسَ.
واحْمِلْها على ما يُزَيِّنُهـا.
2. أُمَيِّزُ أزْمِنَةَ الأفعالِ في كُلِّ جُملَةٍ فِعْليَّةٍ.
• صُـــنِ النَّفْس: فعل أمر.
• واحْمِلْها: فعل أمر.
• يُزَيِّنُهـا: فعل مُضارِع.
• تَـــــعِـــــشْ: فعل مُضارِع.
• ضــــاقَ: فعل ماضٍ.
• فـاصْبِرْ: فعل أمر.
• تزولُ: فعل مُضارِع.
• مــــالَـــــــــتْ: فعل ماضٍ.
• مـــــــــالَ: فعل ماضٍ.
• تــمـــيــــــلُ: فعل مُضارِع.
3. أصِفُ حالَتي الشُّعوريَّةَ عِنْدَ قراءَةٍ قَوْلِ الإمامِ الشّافِعيِّ _رَضِيَ اللهُ عَنْهُ_.
تترك الإجابة للطالب.
(1.5) أسْتَنْتِجُ
الفِعْل الماضي وفِعْل الأمر
أتأمَّلُ الأمثِلَةَ الآتيةَ، ثُمَّ أُجيبُ عَنِ الأسئِلَةِ:
(أ) - رَفَعَ المُؤَذِّنُ أذانَ صلاةِ الفَجْرِ. - شارَكَتْ فَيْحاءُ بِجَمْعِ التَّبَرُّعاتِ. - زارَنا ضَيْفٌ لَطيفٌ. - القَمَرُ والشَّمْسُ تعاوَنا في إضاءَةِ الأرضِ. - شاهَدْتُ شُعاعَ الشَّمسِ الَّذي يَتَلألَأُ فَوْقَ صَفْحَةِ الماءِ. - فَرِحْنا بِزِيارَتِكُمْ. - الطّالِباتُ شارَكْنَ في الاحتِفالِ. - العُلَماءُ فَتَحُوا لَنا آفاقًا واسِعَةً. |
(ب) - قُمْ لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَّبجيلا كادَ المُعَلِّمُ أنْ يَكونَ رَسولا (أحمَد شوقي / شاعِرٌ مِصْريٌّ) - يا فَتَياتُ، احْرِصْنَ على طاعَةِ الوالِدَيْنِ. - قالَ تعالى: "قالوا اُدْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنا ما هِيَ". (سورَةُ البَقَرة: 70) - افْعَلْنَ الخَيْرَ على الدَّوامِ. - اسْقِيا الزَّرْعَ كما تَرْوِيانِ أنفُسَكُما. - ساهَمُوا في رَفْعِ مُستَوى التَّعليمِ في الأُردُنِّ. - حافِظي على تَرْشيدِ اسْتِهلاكِ الماءِ في المَنْزِل. |
المجموعَةُ (أ)
أ. ما أزمِنَةُ الأفعالِ المُلَوَّنَةِ في المجموعةِ (أ)؟
الزَّمَن الماضي.
ب. أُلاحِظُ أنَّ الأفعالَ المُلَوَّنَةَ بالأحمَرِ:
رَفَعَ لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ حُروفٌ، شارَكَتْ اتَّصَلَتْ بِآخِرِهِ تاء التَّأنيث السّاكِنة، زارَنا اتَّصَلَ بِآخِرِهِ ضميرُ نَصْبٍ مُتَّصِلٌ، تعاوَنَا اتَّصَلَتْ بِآخِرِهِ ألِفُ الاثنَيْنِ، وأنَّ حَرَكَةَ الفَتْحَةِ لازَمَتْ جميعَ أحْرُفِ الفِعْلِ الأواخِرِ، فالأصلُ في الفِعْلِ الــــماضي أنْ يكونَ مَبْنِيًّا على الفَتْحِ.
ج. أُلاحِظُ أنَّ الأفعالَ المُلَوَّنَةَ بالأخْضَرِ:
شَاهَدْتُ اتَّصَلَتْ بِآخرهِ تاءُ المُتَكَلِّمِ، فَرِحْنا اتَّصَلَ بِآخِرِهِ ضمير المُتَكَلِّمينَ (نا الفاعِلين)، شارَكْنَ اتَّصَلَت بِآخِرِهِ نونُ النّسوة، وأنَّ الجَزْمَ لازَمَ جميعَ أحْرُفِ الفِعْلِ الأواخِرِ، فَبُنِيَ الفِعْلُ الـــماضي على السُّكون؛ لأنَّهُ اتَّصَلَ بِآخِرِهِ ضميرُ المُتَكَلِّمِ ونا الفاعِلينَ ونونُ النّسوة.
د.أُلاحِظُ أنَّ الفِعْلَ المُلَوَّنَ بِالأزرَقِ:
فَتَحُوا اتَّصَلَ بِآخِرهِ واوُ الجماعَةِ، وَقَدْ تَغَيَّرَتْ حَرَكَةُ بِناءِ آخِرِهِ مِنَ الفَتْحِ إلى الضَّمَّة.
المجموعَةُ (ب)
2: أ. أُلاحِظُ الفِعْلَيْنِ المُلَوَّنَيْنِ بِالأحمَرِ في المجموعةِ (ب):
قُمْ، احْرِصْنَ فَأجِدُهُما فِعْلَيْ أمْرٍ، وحالَتُهُما الإعرابيَّةُ هِيَ الجَزْم على السُّكونِ.
ب. أُلاحِظُ الفِعْلَ المُلَوَّنَ بِالأخضَرِ:
اُدْعُ فَأجِدُهُ فِعْلَ أمْرٍ وحالَتُهُ البِناءُ على حَذْفِ حَرْفِ الــعِلَّةِ مِنْ آخِرِهِ.
ج. أُلاحِظُ الفِعْلَ المُلَوَّنَ بِالأزرَقِ:
افْعَلَنَّ فأجِدُهُ فِعْلَ أمْرٍ قَدِ اتَّصَلَتِ بِآخِرِهِ نونُ التَّوكيدِ الثَّقيلَةِ فَبُنِيَ آخِرُهُ على الفتحة.
د. أُلاحِظُ الأفعالَ المُلَوَّنَةَ بِالبُرتَقاليِّ:
اسْقِيَا، ساهِمُوا، حافِظِي فأجِدُها أفعالَ أمْرٍ قَدْ أُسْنِدَتْ على التَّرتيبِ إلى: ألِفِ الاثنَيْنِ و واوِ الجماعَةِ، و ياءِ المُخاطَبَةِ، لِذلِكَ فَعَلامَةُ بِنائِها حَذْفُ النُّونِ مِنْ آخِرِها.
◘ أسْتَنْتِجُ ما يأتي:
أوَّلًا: الأصلُ في الفِعْلِ الماضي أنْ يكونَ مَبْنِيًّا على الفتح، ويُبنى على السُّكونِ إذا اتَّصَلَتْ بِآخِرِهِ: (التّاءُ المُتَحَرِّكَةُ)، أو (نا) الدَّالَّةُ على الفاعِلين، أو (نونُ النِّسْوَةِ)، ويُبْنى على الضَّمَّةِ إذا اتَّصَلَتْ بِآخِرِهِ واوُ الجماعَةِ.
ثانِيًا: الأصْلُ في فِعْلِ الأمْرِ أنْ يُبنى على السُّكونِ إذا لَمْ يَتَّصِلْ بِهِ شيءٌ، أو اتَّصَلَتْ بِآخِرِهِ نونُ النِّسوَةِ، ويُبْنى على حَذْفِ حَرْفِ العِلَّةِ مِنْ آخِرِهِ إذا كانَ مُعْتَلَّ الآخِرِ، ويُبْنى على الفتحِ إذا اتَّصَلَتْ بِهِ نونُ التَّوكيدِ الثَّقيلَةُ أو الخفيفَةُ، كما يُبْنى على حَذْفِ النُّونِ مِنْ آخِرِهِ إذا اتَّصَلَتْ بِهِ واوُ الجَماعَةِ أو ياءُ المُخاطَبَةِ أو ألِفُ الاثنَيْن.