(5، 2) أُوَظِّفُ
1. أسْتَخْرِجُ الفِعْلَيْنِ: الماضيَ والأمْرَ في الآيَةِ القُرآنيَّةِ مُبَيِّنًا علامَةَ البِناءِ في كُلِّ فِعْلٍ:
قالَ تعالى: "وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَميعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْداءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَاَصْبَحُتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوانًا". (سورَةُ آلِ عِمْرانَ: 103) |
قالَ: فعل ماضٍ، علامَةُ بِنائِهِ الفتحة.
تعالى: فعل ماضٍ، علامَةُ بِنائِهِ الفتحة المُقَدَّرة.
وَاعْتَصِمُوا: فعل أمر، علامَةُ بِنائِهِ حذف النون؛ لاتِّصالِهِ بِواوِ الجماعة.
كُنْتُمْ: فعل ماضٍ، علامَةُ بِنائِهِ السُّكون؛ لِأنَّهُ مُعتَلّ أجوَف.
فَأَلَّفَ: فعل ماضٍ، علامَةُ بِنائِهِ الفتحة.
فَاَصْبَحْتُمْ: فعل ماضٍ ناقص، علامَةُ بِنائِهِ السُّكون؛ لاتِّصالِهِ بِضَميرِ المُخاطَب.
2. أضْبِطُ أواخِرَ الأفعالِ المُلَوَّنَةِ بِالأحْمَرِ في كُلِّ مِمّا يأتي:
أ. شَكَرنا آباءَنا وأُمَّهاتِنا على حُسْنِ رعايَتِهِمْ لَنا.
شَكَرْنا. (السُّكون)
ب. شَكَرنا مُديرُ المشروعِ على حُسْنِ أدائِنا في العَمَلِ.
شَكَرَنا. (الفتحة)
ج. المُخَطِّطونَ لِبرنامِجِ الرِّحْلَةِ إلى (تِلفْرِيك) عَجْلونَ، أعْــــلَـــنـــــوا مكانَ الانطِلاقِ وزَمانَهُ.
أعْلَنُوا. (الضَّمَّة)
د. قالَتْ مُنَسِّقَةُ البرامِجِ الإخباريَّةِ: أعْلَنتُ خَبَرَ فَوْزِ مُنتَخَبِنا الوَطَنيِّ في بطولَةِ كُرَةِ السَّلَّةِ.
أعْلَنْتُ. (السُّكون)
هـ. انْطَلِقا إلى العَمَلِ، فَقَدِ اقْتَرَبَ مَوْعِدُ افتِتاحِ مَهْرَجانِ الزَّيتونِ لِهذا العامِ.
انْطَلِقَا. (الفَتْحَة)
و. احْتَرِسوا مِنْ غَدْرِ اللِّئامِ.
احْتَرِسُوا. (الضَّمَّة)
3. أُوَظِّفُ في جُمَلٍ مُفيدَةٍ مُراعِيًا ضَبْطَ حَرَكَةِ آخِرِ الفِعْلِ:
أ. (اقْتَنَعَ) مَرَّةً بِاتِّصالِهِ بِواوِ الجماعَةِ ومَرَّةً أُخرى بِالتّاءِ المُتَحَرِّكَةِ.
ب. (احْتَرِمْ) بِاتِّصالِهِ بِنونِ النِّسوَةِ.
4. أعودُ إلى نَصِّ القِراءَةِ (مَسْرَحيَّةُ الاستِثناءِ والقاعِدَةِ)، وأَسْتَخْرِجُ ثلاثَ جُمَلٍ فعليَّةٍ، وأُحَدِّدُ في كُلٍّ مِنْها الفِعْلَ الماضيَ وفِعْلَ الأمْرِ وأبَيِّنُ علاماتِ البِناءِ في كُلِّ فِعْلٍ.
• افْتَحُوا عُيونَكُمْ لِتَرَوْا كيفَ يَتَصَرَّفونَ:
افْتَحُوا: الضَّمَّة.
لِتَرَوْا: حذف النّون.
يَتَصَرَّفُونَ: ثُبوت النّون.
• فَتِّشُوا عَنْ وَجْهٍ آخرَ فيها:
فَتِّشُوا: حذف النّون.
• هَيّا، أسْرِعا أيُّها الكُسالى:
أسْرِعا: حذف النّون.
• لَيْتَني دَفَعْتُ أكْثَرَ لِدَليلٍ خَيْرٍ مِنْكَ.
دَفَعْتُ: السُّكون.
5. أُعْرِبُ الكَلِماتِ بِاللَّونِ الأحمَرِ في الجُمَلِ الآتِيَةِ
_ يا سَــــيِّــــدي أَسْــــعِــــفْ فَـــــمِـــــي لِــــيَــــقُــــــولا فــــي عــــيـــــدِ مَـــــوْلِــــــدِكَ الـــــــــــجَــــــــــمـــــــــــيــــــــــــلِ جــــــــــمــــــــــيــــــــلًا
(مُحَمَّد مَهْدي الجواهريّ / شاعِرٌ عراقيٌّ)
أَسْــــعِــــفْ: فعل أمر مبني على السُّكون.
- الأُمَّهاتُ العَرَبيَّاتُ قَدَّمْنَ أجْمَلَ معانِيَ الحبِّ والحنانِ في تَرْبِيَةِ الأبناءِ.
قَدَّمْنَ: قَدَّمْ: فعل ماضٍ مبني على السُّكون؛ لاتِّصالِهِ بِنونِ النِّسوة.
النُّون: ضمير مُتَّصِل مبني على الفتح في مَحَلِّ رَفْعِ فاعِلٍ.
نموذَجٌ في الإعرابِ:
- عَلَّمَ الأبُ أولادَهُ حُسْنَ الخُلُقِ.
عَلَّمَ: فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفَتْحِ الظّاهِرِ علَى آخِرِهِ.
- أطْلَقْتُ لَقَبَ أحبابِ اللَّهِ على أطفالِ العالَمِ.
أطْلَقْـــ: فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ لِاتِّصالِهِ بِالتّاءِ المُتَحَرِّكَةِ.
- احْتَرِسُوا مِنْ أنْ تَنْقادُوا لِضَلالِ الأشقِياءِ.
احْتَرِسُــــ: فِعْلُ أمرٍ مبنيٌّ على الضَّمِّ لِاتِّصالِهِ بِواوِ الجماعَةِ.