شرح القواعِد
الجُملَةُ الاسمِيَّةُ: صُوَرُ خَبَرِ المُبتَدَأ
♦ أسْتَعِدُّ
أقْرَأُ النَّصَّ الآتي، وأُجيبُ عَنِ الأسئِلَةِ الَّتي تليهِ:
أساسُ الوَحْدَةِ الوَطَنيَّةِ المُواطَنَةُ الصّالِحَةُ وحُبُّ الوَطَنِ، وتجسيدُ الحياةِ السِّياسيَّةِ في إرادَةٍ سِياسيَّةٍ وتَوَجُّهٍ وَطَنيٍّ واحِدٍ. نَحْنُ في الأُردُنُّ نَعْتَزُّ بِوَحْدَتِنا عَبْرَ مسيرَتِنا الوَطَنيَّةِ، لَيْسَ على أساسِ الوَطَنِ الواحِدِ والشَّعْبِ الواحِدِ فَقَطْ، بَلْ بِما تمتازُ بِهِ شخصيَّةُ المُواطِنِ الأُردُنيِّ مِنْ روحِ التَّكافُلِ والتَّضامُنِ والتَّسامُحِ والانفِتاحِ على الآخَرِ. هذهِ الوَحدَةُ آثارُها واضِحَةٌ على التَّجانُسِ والتَّعَدُّديَّةِ في إطارِ إغناءِ الحياةِ الثَّقافيَّةِ والسِّياسيَّةِ والاجتِماعيَّةِ.
الأمنُ والاستِقرارُ والمُواطَنَةُ الصّالِحَةُ ونَبْذُ العُنْفِ مِنَ العوامِلِ المُهِمَّةِ الَّتي تُساعِدُ في بِناءِ نموذَجٍ وَطَنيٍّ رائِعٍ مِنَ التَّكاتُفِ والتَّلاحُمِ، وهِيَ الطَّريقُ إلى الوَحْدَةِ الوَطَنيَّةِ الدّائِمَةِ.
(د.عُمَر علي الخشمان) (بِتَصَرُّفٍ)
1. بِمَ تمتازُ شَخصيَّةُ المُواطِنِ الأُردنيِّ؟
تَمتازُ شخصيَّةُ المُواطِنِ الأُردُنيِّ بروحِ التَّكافُلِ والتَّضامُنِ والتَّسامُحِ والانفِتاحِ على الآخَرِ.
2. أضَعُ عُنوانًا مُناسِبًا لِلنَّصِّ.
الوَحْدَةُ الوَطَنيَّةُ.
3. أسْتَخْرِجُ المُبتَدَأَ في الجُمَلِ الاسميَّةِ المُلَوَّنَةِ بِالأحمَرِ، وأُبَيِّنُ حالَتَهُ الإعرابيَّةَ:
الجُملَةُ |
المُبتَدَأ |
حالَتُهُ الإعرابيَّةُ |
أساسُ الوَحْدَةِ الوَطَنيَّةِ المُواطَنَةُ الصّالِحَةُ وحُبُّ الوَطَنِ. |
أساسُ |
مُعرَب |
نَحْنُ في الأُردُنِّ نَعْتَزُّ بِوَحْدَتِنا عَبْرَ مسيرَتِنا الوَطَنيَّةِ. |
نَحْنُ |
مبني |
هذهِ الوَحْدَةُ آثارُها واضِحَةٌ. |
هذهِ |
مبني |
هِيَ الطَّريقُ إلى الوَحْدَةِ الوَطَنيَّةِ الدّائِمَةِ. |
هِيَ |
مبني |
♦ (1.5) أسْتَنْتِجُ
أتأمَّلُ الجُمَلَ الآتِيَةَ، ثُمَّ:
- "تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَها مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْئلُونَ عَمّا كَانُوا يَعْمَلُونَ" (سورَةُ البَقَرة: 134)
تِلْكَ: اسم إشارة مبني على الفتح، في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ.
- فَــــرَوْنَـــقُ الشَّمْسِ أحيانًا يُضاحِكُها وَرَيِّــــــــقُ الـــــــغَــــــــيْــــــــثِ أحـيانًا يُباكيها
(البُحتُريّ، شاعِرٌ عبّاسيّ)
رَوْنَقُ: مُبتَدَأ مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظّاهِرة.
- أنْتُمْ كالمَطَرِ تُزْهِرُ الأرضُ بِطيبِ قُلوبِكُمْ.
أنتُمْ: ضمير مُنفَصِل مبني على السُّكون في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ.
- مَصْلَحَةُ الأُردُنِّ فَوْقَ مصالِحِنا الشَّخصيَّةِ.
مَصْلَحَةُ: مُبتَدَأ مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظّاهِرة.
- الفتاتانِ نشاطُهُما واضِحٌ في المُشارَكَةِ بِالأعمالِ التَّطَوُّعيَّةِ.
الفتاتانِ: مُبتَدَأ مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الألف؛ لأنَّهُ مُثَنّى.
1. أُحَدِّدُ المُبتَدَأَ في الجُمَلِ السّابِقَةِ، وأعْرِبُهُ إعرابًا تامًّا.
2. أُلاحِظُ ما يأتي:
أ. (أُمَّةٌ) اسمٌ صريحٌ؛ فَخَبَرُ المُبتَدَأِ هُوَ اسمٌ ظاهِرٌ وعلامَةُ رَفْعِهِ تنوين الضَّمّ الظّاهِر.
ب. (يُضاحِكُها)، (يُباكيها) فِعْلانِ مُضارِعانِ وفاعِلُ كُلٍّ مِنْهُما ضميرٌ مُستَتِرٌ؛ فَخَبَرُ المُبتَدَأِ هُوَ جُملَةٌ فعليَّةٌ.
ج. (كَالْمَطَرِ) حَرْفُ جَرٍّ واسمٌ مجرورٌ؛ فَخَبَرُ المُبتَدَأِ هُوَ شِبْهُ جُملَةٍ مِنَ الجارِ والمجرور.
د. (فَوْقَ مصالِحِنا) ظَرْفٌ وهُوَ مُضافٌ ويليهِ مُضافٌ إلَيْهِ؛ فَخَبَرُ المُبتَدَأِ هُوَ شِبْهُ جُملَةٍ ظَرْفيَّةٍ.
هـ. (نشاطُهُما واضِحٌ) مُبتَدَأُ وخَبَرٌ؛ فَخَبَرُ المُبتَدَأِ هُوَ جُملَةٌ اسميَّةٌ.
♦ مُلاحَظة:
يَجِبُ أنْ تَشْتَمِلَ جُملَةُ الخَبَرِ على ضميرٍ عائِدٍ على المُبتَدَأ.
أسْتَنْتِجُ ما يأتي:
◘ الخَبَرُ هُوَ ما أُخْبِرَ بِهِ عَنْ المُبتَدَأِ، ويُشَكِّلُ مَعَ المُبتَدَأِ جُملَةً تامَّةً.
◘ لِلخَبَرِ صُوَرٌ مُتَعَدِّدَةٌ، ويأتي على خَمْسِ صُوَرٍ: اسمًا مُفرَدًا، وجُملَةً اسميَّةً، وجُملَةً فِعْليَّةً وشِبْهَ جُملَةٍ ظرفيَّةٍ. وشِبْهَ جُملَةٍ مِنْ جارٍّ ومجرورٍ.
◘ الحالَةُ الإعرابيَّةُ لِخَبَرِ المُبتَدَأِ في صورَةِ المُفرَدِ الرَّفع، وهُوَ في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرِ المُبتَدَأ في الصُّوَرِ الأُخرى جميعِها.