اللغة العربية فصل أول

الثامن

icon

 (5، 2) أُوَظِّفُ

1. أُحَدِّدُ رُكْنَيِّ الجُملَةِ الاسميَّةِ في الجُمَلِ الآتِيَةِ والصُّورَةَ الَّتي جاءَ عَلَيْها الخَبَرُ:

أ. قالَ تعالى: "وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ".

(سورَةُ الأعراف: 58)

ب. وَنَحْنُ في الشَّرْقِ وَالفُصْحى بَنو رَحِمٍ                                وَنَـــحْـــــنُ فــــي الـــجُـــــرْحِ وَالآلامِ إِخـوانُ

(أحمَدُ شوقي / شاعِرٌ مِصْريٌّ)

ج. وَطَني الأُردُنُّ حُبُّهُ في قَلْبي.

د. ملاعِبُ الطُّفولَةِ في وَطَني لا تُغادِرُ ذاكِرَتي ما حَييتُ.

هـ. المَجْدُ كُلُّهُ تَحْتَ عَلَمِ العِلْمِ.

الجُملَة

المُبتَدَأ

الخَبَر

صورَةُ الخَبَرِ

أ

الْبَلَدُ

يَخْرُجُ نَبَاتُهُ

جُملة فعليّة

ب

نَحْنُ

نَحْنُ

بَنو

إِخوانُ

اسم ظاهِر

اسم ظاهِر

ج

وَطَني

حُبُّهُ في قَلْبي

جُملة اسميّة

د

ملاعِبُ

لا تُغادِرُ ذاكِرَتي

جُملة فعليّة

هـ

المَجْدُ

تَحْتَ عَلَمِ العِلْمِ

شِبْه جُملة ظرفيّة


2. أُكْمِلُ المُبتَدَأَ: (الهاشِميّونَ) بِأخبارٍ مُناسِبَةٍ بِحَسبِ صُوَرِ الخَبَرِ الآتيةِ:

اسمٌ مُفرَدٌ: الهاشِميّونَ محبوبونَ.
جُملَةٌ اسميَّةٌ: الهاشِميّونَ أصْلُهُمْ عريقٌ.
جُملَةٌ فِعْليَّةٌ: الهاشِميّونَ سَطَّرُوا التَّاريخَ.
شِبْهُ جُملَةٍ: الهاشِميّونَ في القَلْبِ.


3. أتَعاوَنُ مَعَ زميلي/ زميلتي، بِالعَوْدَةِ لِلنَّصِّ في بدايَةِ الدَّرسِ، ونُحَدِّدُ مَعًا الأخبارَ لِلمُبتَدَآتِ وصُوَرَها في الجُمَلِ بِاللَّونِ الأحْمَرِ.

أساسُ الوَحْدَةِ الوَطَنيَّةِ المُواطَنَةُ الصّالِحَةُ وحُبُّ الوَطَنِ، وتجسيدُ الحياةِ السِّياسيَّةِ في إرادَةِ سِياسيَّةٍ وتَوَجُّهٍ وَطَنيٍّ واحِدٍ. نَحْنُ في الأُردُنُّ نَعْتَزُّ بِوَحْدَتِنا عَبْرَ مسيرَتِنا الوَطَنيَّةِ، لَيْسَ على أساسِ الوَطَنِ الواحِدِ والشَّعْبِ الواحِدِ فَقَطْ، بَلْ بِما تمتازُ بِهِ شخصيَّةُ المُواطِنِ الأُردُنيِّ مِنْ روحِ التَّكافُلِ والتَّضامُنِ والتَّسامُحِ والانفِتاحِ على الآخَرِ. هذهِ الوَحدَةُ آثارُها واضِحَةٌ على التَّجانُسِ والتَّعَدُّديَّةِ في إطارِ إغناءِ الحياةِ الثَّقافيَّةِ والسِّياسيَّةِ والاجتِماعيَّةِ.

الأمنُ والاستِقرارُ والمُواطَنَةُ الصّالِحَةُ ونَبْذُ العُنْفِ مِنَ العوامِلِ المُهِمَّةِ الَّتي تُساعِدُ في بِناءِ نموذَجٍ وَطَنيٍّ رائِعٍ مِنَ التَّكاتُفِ والتَّلاحُمِ، وهِيَ الطَّريقُ إلى الوَحْدَةِ الوَطَنيَّةِ الدّائِمَةِ.

(د.عُمَر علي الخشمان) (بِتَصَرُّفٍ)

 

الجُملَةُ

المُبتَدَأ

صورَةُ المُبتَدَأ

الخَبَر

صورَةُ الخَبَرِ

أساسُ الوَحْدَةِ الوَطَنيَّةِ المُواطَنَةُ الصّالِحَةُ وحُبُّ الوَطَنِ

أساسُ

اسم ظاهِر

المُواطَنَةُ

اسم ظاهِر

نَحْنُ في الأُردُنُّ نَعْتَزُّ بِوَحْدَتِنا عَبْرَ مسيرَتِنا الوَطَنيَّةِ

نَحْنُ

ضمير مُنفَصِل

نَعْتَزُّ

جُملة فعليّة

هذهِ الوَحدَةُ آثارُها واضِحَةٌ

هذهِ

اسم إشارة

آثارُها واضِحَةٌ

جُملة اسميّة

وهِيَ الطَّريقُ إلى الوَحْدَةِ الوَطَنيَّةِ الدّائِمَةِ

هِيَ

ضمير مُنفَصِل

الطَّريقُ

اسم ظاهِر


4. أُحَوِّلُ الجُمَلَ الآتِيَةَ إلى المُثَنّى مَرَّةً ولِلجَمْعِ مَرَّةً أُخرى:

النَّجْمَةُ لَمَعانُها عَجيبٌ في السَّماءِ.

• المُثَنّى: النَّجْمَتانِ لَمَعانُهُما عَجيبٌ في السَّماء.
• الجَمْع: النُّجوم لَمَعانُهُمْ عجيبٌ في السَّماءِ.

 

المُواطِنُ الصّالِحُ مُهتَمٌّ بِقَضايا وَطَنِهِ.

• المُثَنّى: المُواطِنانِ الصّالِحانِ مُهتَمّانِ بِقَضايا وَطَنِهِما.
• الجَمْع: المُواطِنونَ الصّالِحونَ مُهتَمّون بِقَضايا وَطَنِهِمْ.

 

هِيَ تَحْرِصُ على أداءِ واجِباتِها.

•  المُثَنّى: هُما تَحْرِصانِ على أداءِ واجِباتِهِما.
•  الجَمْع: هُنَّ يَحْرِصنَ على أداءِ واجِباتِهِم.


5. أَجْعَلُ الخَبَرَ المُفرَدَ في الجُملَتَيْنِ الآتيتَيْنِ في صُورَةِ الجُملَةِ، والخَبَرَ الجُملَةَ في صورَةِ المُفرَد:

أ. الكلامُ الجَيِّدُ في الطَّبْعِ مَقْبولٌ في السَّمْعِ.

الكلامُ الجَيِّدُ في الطَّبْعِ يُقبَلُ في السَّمْعِ.

ب. دُخولُ المَوَدَّةِ بَيْنَ الأصدقاءِ يُفيدُ في تآلُفِ القُلوبِ.

دُخولُ المَوَدَّةِ بَيْنَ الأصدقاءِ مُفيدٌ في تآلُفِ القُلوبِ.


6. أعودُ إلى قصيدَةِ (أُردُنُّ أنتَ الهَوى) لِلشّاعِرِ عارِفِ اللّافي بِمَسْحِ الرَّمْزِ المُجاوِرِ، أوْ بِالبَحْثِ في الشَّبَكَةِ العنكبوتيَّةِ، ثُمَّ أسْتَخْرِجُ مِنْها خَمْسَ جُمَلٍ اسميَّةٍ، وأُحَدِّدُ صورَةَ الخَبَرِ في كُلٍّ مِنْها.


7. نموذَجٌ في الإعرابِ:

• الرّايَةُ أمامَ الجُنودِ.

أمامَ: ظَرْفٌ منصوبٌ وعلامَةُ نصبِهِ الفَتْحَةُ الظّاهِرَةُ على آخِرِهِ.

الجُنودِ: مُضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامَةُ جَرِّهِ الكَسْرَةُ الظّاهِرَةُ على آخِرِهِ.

وشِبْهُ الجُملَةِ (أمامَ الجُنودِ) في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرِ المُبتَدَأِ.

• الوَطَنُ يعيشُ في القَلْبِ.

يعيشُ: فِعْلٌ مُضارِعٌ مرفوعٌ وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظّاهِرَةُ على آخِرِهِ.

والفاعِلُ: ضميرٌ مُستَتِرٌ تَقْديرُهُ هُوَ.

في القَلْبِ: جارٌ ومجرورٌ.

والجُملَةُ الفِعْليَّةُ (يعيشُ) في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرِ المُبتَدَأ.

 

♦ أُعْرِبُ الكَلِماتِ باللَّونِ الأحمَرِ في الجُمَلِ الآتيةِ:

• ومَـــنْ تَــكُــــنِ الـــعَــــلْـــيـــاءُ هِــمَّــةَ نَـــفْـــسِـــــهِ          فَـــكُــــلُّ الَّـــذي يَــلْـــــقــــاهُ فــيـــــها مُــحَــــبَّـــــــبُ

(الباروديُّ/ شاعِرٌ مِصْريٌّ)

مُحَبَّبُ: خَبَر المُبتَدَأ مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظّاهِرة.
 

• الإنسانُ الَّذي يُضَيِّعُ وَقْتَهُ لا يُدْرِكُ قيمَةَ الحياةِ.

لا: حرف نفي.

يُدْرِكُ: فعل مُضارِع مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظّاهِرة.

والفاعِل: ضمير مُستَتِر تقديرُهُ هُوَ.

قيمَةَ: مفعول بِهِ منصوب وعلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظّاهِرة، وهُوَ مُضافٌ.

الحياةِ: مُضاف إليهِ مجرور وعلامَةُ جَرِّهِ الكسرة الظّاهِرة.

والجُملة الفِعْليَّة في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرِ المُبتَدَأ.

 

• الظُّلْمُ مَرْتَعُهُ وَخيمٌ.

وَخيمٌ: خَبَر المُبتَدَأ الثّاني مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ تنوينُ الضَّمِّ.

والجُملَة الاسميَّةُ (مَرْتَعُهُ وَخيمٌ) في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرِ المُبتَدَأ الثّاني.

 

مِنْ أهَمِّ خُطُواتِ إنشاءِ مشروعٍ وإدارَتِهِ تحديدُ أهدافِ المَشْروعِ بِوُضوحٍ.

مِنْ: حرف جرّ مبني على السُّكون لا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإعراب.

أهَمِّ: اسم مجرور وعلامَةُ جَرِّهِ الكسرة، وَهُوَ مُضاف.

خُطُواتِ: مُضاف إليه مجرور وعلامَةُ جَرِّهِ الكسرة، وَهُوَ مُضاف.

وشِبْهُ الجُملَةِ مِنَ الجارِ والمجرورِ في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرِ المُبتَدَأ المُؤَخَّر.