اللغة العربية فصل ثاني

السابع

icon

(2.3) أفهمُ المقروءَ وأحلِّلُهُ:

1- أبحثُ في الجَذْرِ اللُّغويِّ للكلمتين الآتيتيْنِ مُستخدماً المعجمَ الوسيطَ أوِ المعجمَ المتوافرَ في صيغتِهِ الورقيّةِ أوِ الإلكترونيَّةِ:

الكلمة 

جذرُها اللُّغويُّ

في جملةٍ مفيدةٍ منْ إنشائي

بوارق  ب ر ق  نرقبُ بوارق النّصر إنْ شاء الله .
تهزُّ هـ ز ز  تهزُّ السماءُ لذكرِ اللهِ .

 

2- أفسِّرُ قصْدَ الشَّاعرِ منْ قولهِ: «خمسينَ عاماً» وفي سطرٍ آخرَ «الخمسينَ عاماً ونحنُ هناكَ» منْ وجهةِ نظري.

" خمسين عامًا " : تدلُّ على الذّكرى الخمسين لاستشهاده .

" لخمسين عامًا ونحن هناك " تدل على فراقك الذي بلغ خمسين عامًا ونحن بعيدون عنك " 

واستخدم هناك للدلالة على بُعد المسافةِ بيننا وبينك .

 

3- وَصَفَ الشّاعرُ الشّهيدَ عبدَ القادرِ الحسينيَّ بصفاتٍ عدَّةٍ بعضُها ظاهرٌ والآخرُ مَضمَّنٌ، أستخرجُها مُستعيناً بالجدول الآتي:

صفات ظاهرة  صفات مُضمَّنة
القوة  مِعطاء 
الشّجاعة  صبور على الألم 
قلبه صافيًّا  قائد عظيم 
سَنَد لإخوته   

 

4- تزخَرُ القصيدةُ برموزٍ ودلالاتٍ مُوحيةٍ، أُفسِّرُ دلالاتِ الأسطرِ الآتيةِ منْ وجهةِ نظري:

السَّطرُ الشِّعريُّ

الدّلالةُ منْ وجهةِ نظري

1. غبار على زيّك العسكريِّ الأخير التّعب والجُهد المبذول لتحقيق النّصر.
2. تُسْنِدُ قلبَك للبابِ كَيْما نَمُرّ التّحمّل من أجل شبه ووطنه فيضّحي مقابل أن يعيشوا .

3. ننقّلُ صوتكَ بينَ السّيوفِ وتحتَ السّنابل

سيبقى ذكرك مخلّدًا بيننا في كل المعارك ومع ضَرْب السيوف .

4. يا أخانا الكبيرَ

بمثابة الأخ الكبير المعطي والسّند لشعبه ووطنه .

 

5- أستخلصُ قيمةٌ إنسانيةٌ تعلَّمْتُها منْ هذا الدَّرسِ.

الشّهداء مخلّدون بأعمالهم ، فما أجملَ أنْ نضحّي في سبيل الله ، ثمّ من أجل الوطن .

 

(3.3) أتذوّق المقروء وأنقده 

1- بدتِ القصيدةُ لوحةً فنيّةً رغمَ مظاهر الألم فيها؛ لسهولةِ ألفاظها ومعانيها ، ولورود عناصر اللّون والصّوت والحركة ، أُمثّلُ لكلِّ منها مبديًّا أثرها في نفسي :

عناصر دالّة على اللّونِ عناصر دالة على الصّوت عناصر دالة على الحركة أثرها جميعًا في نفسي 
لا شيبَ في الرأسِ. تطرق  نسرجه  التّنقل بين هذه العناصر يُعطي النّصّ الحيوية ، ثمّ يُساعدُ المتلقي على التفاعل مع النّصّ والاستمتاع به .
غبار على زيّك العسكريّ  نادى عليك 

نسير إليك 

تأتي لنا 

 

2- وظّف الشّاعر أسلوب النّفي ، مثل قوله : ( ولمْ تفتحِ البابَ كي يدخلَ العمرُ" ، " ولمْ تسترحْ بعدُ " ، أستخرجُ موضعين آخرين للنّفي مبديًا أثر هذا الأسلوب في الدّلالة وإيصال المعنى ( مبديًا رأيي في مدى نجاح الشّاعر في إيصال المعنى والإحساس ).

( لم تهدأ الدّنيا ) ( لا شيبَ في الشّعرِ ) ، نجح الشّاعر في إيصال المعنى من خلال أسلوب النّفي الذي يُبيّن مقصود الشّاعر ويساعده في تحليل النّصّ وفهمه أيضًا .

 

3- استنادًا إلى دراستي القصيدة أستخلصُ سمتين من السّمات الفنّيّة لشعر الرّثاء مُبيّنًا رأيي .

 صدقُ العاطفةِ الجيّاشةِ، والإحساسُ بالألمِ والتَّعبيرُ عنُهُ، وكذلكَ التَّفجعُ والتَّحسُّرُ على الفقدِ، ويُمَيَّزُ بِقُربِ معانيهِ وكلماتهِ منَ النّفسِ الإنسانيّةِ.

================================================================================= 

 

أوظِّفُ

1- أستخرجُ صيغَ المبالغةِ منَ الجملِ الآتيةِ، ثُمَّ اُكمِلُ المطلوبَ في الجدولِ:

أ) المذيعُ حديثهُ جذّابٌ.

ب) إنَّ الإنسانَ مِعوانٌ لأخيهِ.

ج) المهملُ مِضياعٌ لوقتِهِ دونَ فائدةٍ.

د) المرأةُ العربيّةُ مِعطاءٌ.

هـ) التقيتُ بقاضٍ قوّالٍ للحقِّ.

صيغة المبالغة  وزن صيغة المبالغة 
جذّاب  فَعّال 
مِعوان  مِفْعال 
مِضياع  مِفْعال 
مِعطاء  مِفْعال 
قوّال  فَعّال 

 

2-  أشتقُّ صيغةَ مبالغةٍ منَ الأفعالِ الآتيةِ :

الفعلُ

صيغةُ المبالغةِ

ودَّ

وَدود 

تابَ

تَوّاب 

عَلِمَ

علّام 

صامَ

صَوّام