-أَكْتُبُ
التَّهْيَئَةُ
أَلْفِظُ الْكَلِمات الْآتية مع تَسكين الْحرْفِ الْأخيرِ:
لُعْبَة حَمْزَة كِتابُه جِباه
ماذا تُلاحِظُ؟؟.....................
التّاءُ والْهاءُ ( ـــة ، ة ، ـــه ، ہ )
- التّاءُ الْمَرْبوطَةُ (ـــة) ( ة) : هِيَ الَّتي تُلْفَظُ هاءً عِنْدَ الْوَقْفِ وتاءً عِنْدَ الْوَصْلِ ( لَفْظها مَعَ الْحَرَكاتِ أَو التَّنْوين).
- الْهاءُ الْمَرْبوطَةُ (ـــه) ) ہ): هي التي تُلْفَظُ عِنْدَ الْوَقْفِ وعِنْدَ الْوَصْلِ ( لَفْظِها مَعَ الْحَرَكاتِ أَو التَّنْوين) هاءً.
كَيْفَ أُمَيّزُ بين التاء المربوطة (ـــة) و ( ة) وبين الهاء المربوطة (ـــه) و ( ہ)؟؟
مِن خِلالِ وَضع التَّنْوين )الضّم ، الْكسر ، الْفتح ) أو الْحركات ( الضمة ، الفتحة ، الكسرة ( عَلى آخِرِ الْكَلِمَةِ : فَإِذا ظَهَرتْ التّاء َأْثناء النُّطْقِ فَتُكْتَبُ (ـة) وإِلا فَهي (ـه(.
أَمْثِلَةٌ:
مَكْتَبَةٌ /سَيّارَةٌ : بعد تنوين الضم تُلْفَظُ ) التّاء تُن(
مَكْتَبَةُ /سَيّارَةُ : بعد حركة الضمة تُلْفَظُ ) التّاء تُ(
مَكْتَبَة / سَيّارَة: عِنْدَ الْوَقْف تُلْفَظُ هاء.
وَجْهٌ / مياهٌ : بعد تنوين الضم تُلْفَظُ ) الْهاء هُن(
وَجْهُ / مياهُ : بعد حركة الضمة تُلْفَظُ ) الْهاء هـُ (
وَجْه / مِياه : عِنْد الْوَقْفِ تُلْفَظُ هاء.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الْهَمْزةُ ما قبلها حرف المد الْأَلِف (اء)
تُكْتَبُ اْلهَمْزَةُ عَلى السَّطْرِ إِذا كانَ ما قَبْلَها حَرْف مَدّ ( ا ، و ، ي)
مِثالٌ: سَماء ، هَواء ، نَماء
-----------------------------------------------------------------------------------------
الْكِتابَةُ بِخَطٍّ جَميلٍ
أَكْتُبُ الْجُمَلِ مُراعيًا الْآتي:
- يَجِبُ مُراعاة الرَّسمِ الصّحيحِ لِلْحروفِ أَثْناء الْكِتابَةِ .
- يَجِبُ مُراعاة الْكِتابةِ عَلى السّطْرِ لِلْحروفِ أَثْناء الْكِتابَةِ.
- مُراعاة الْكتابة من أَسْفَل إلى أعلى حَتّى يَبْقى نَموذَج الْكتابة الصّحيح هو الّذي يُحاكيه الطّالب ولَيْس ما يقوم هو بِكتابَتهِ.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
كُرّاسَةُ الْخَطِّ صفحة 22+23
النَّسْخُ
أَنْسَخُ الْفِقْرَةَ مع مراعاة الرسم الصحيح للحروف والترتيب ومراعاة حجم الكلمات.
الْإِمْلاءُ الْمَنْقولُ/ صِحَّةُ الْجِسْمِ
نَصُّ الْإِمْلاء
(يُمارِسُ طَلالٌ تَمَارِينَ قَلِيلَةً فِي الصَّبَاحِ، ثُمَّ يَلْعَبُ بِالْكُرَةِ مَعَ أَصْحابِهِ، بَعْدَ إِنْهاءِ واجِباتِهِ).
أقْرَأُ نَصّ الإِمْلاء قِراءةً سَليمَةً.
- ألْفِظُ الْكَلِماتِ ( قَلِيلَةً ، بِالْكُرَةِ ، أَصْحابِهِ ، إِنْهاءِ ) مُنْتَبِهًا لِصَوْتِ الْحَرْفِ الْأَخير.
- أَنْقُلُ فقرَةَ الْإِمْلاءِ الْمِنْقولِ نَقْلًا سَليمًا مُراعيًا (اء) و ( ـة ، ة ، ـه ، ه).
- يَتِمُّ التّركيز على (اء) و ( ـة ، ة ، ـه ، ه) أثناء كِتابة الإملاء عِلْمًا أنه يوجد بلون مختلف لِجذْب الانتباه إليه.
- أُعيدُ كِتابة الْفقرة بِطَريقَةِ الْإِمْلاءِ.
التَّهيئَةِ
- ماذا تَفْعَلُ الْبِنْت في الصّورة ؟
- لِمَنْ نَتَوجَّه بِالدُّعاءِ؟
أَقْرأُ النَّشيدَ مُلَحْنًا :
الْفِكْرَةُ الرّئيسَةُ:
نَتَوَجّهُ إِلى اللّه تَعالى بِالدّعاءِ في تَيْسير أُمور حَياتِنا.
التّهيئَةُ
- ماذا أُشاهِدُ في الصّورَةِ؟ ...............
على مَنْ أُنْزِلَ؟.............
الْفِكْرَةُ الرّئيسَةُ:
أَنْزل اللّه تعالى الْقُرآن الْكَريم على سَيْدنا مُحَمَّدٌ صَلّى اللّهُ عَليْه وَسَلّم تَذْكَرةً لمن يخْشى.
- أُرَدّدُ الْآيات الْكَريمة تَرْديدًا سَليما.
- أَحْفَظُ الْآيات الْكَريمة.