مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الأيدي الماهرة .

اللغة العربية - الصف السابع

   ماذا تشاهد في الصورة ؟

نعم ،صورة لمجموعة من العمال .

لنتعرف إلى أهمية العمال في الحياة لنتدارس قصيدة  الأيدي الماهرة لعبد العزيز عتيق .

                                                                                                                                                                                                                            


 

النص :

بأيدينا جعلنا الأرض روضًا                    وألبسنا معالمها جمالا

وكنا في الحياة بُناة مجدٍ                       وقضينا معيشتنا نضالا

فمنّــا مــن یقــیم بھــا قصـــورا               تفوق رواســـي الأرض احتمالا

وأرسینا على المــــاء الجواري               فســــارت فـــوق لجّته جبالا

وأجرینــــا البخـــار علــى حدید               فبزّ الریــح جریــــا وانتقـــــــالا

وسخّرنـا الفضـــاء لســــابحات              علــون على الســـحاب وقد تعالى

فـعـــاش النـــاس مـــنّا في نعيم            وكـــان منـــــالُه قَبــــلًا مُحــــالا


‏ التعريف بالشاعر :

عبد العزيز عتيق وُلد الشّاعر والكاتب عبد العزيز عتيق في مصر عام 1906، وقضى عبد العزيز عتيق حياته بين مصر وإنجلترا ولبنان، شغلَ عدة مناصب خلال حياته منها عمادة كلية الآداب بجامعة بيروت العربية -فرع الإسكندرية- وكان أول عميد لها، تنوّع شعرُه بين القصائد القصيرة مثل قصيدة الأيدي الماهرة التي يتحدث فيها عن العمال، وبين القصائد المطولة، وله قصائد يميل فيها إلى التّجديد باستخدام السطر الشعريّ مع المحافظة على الوزن والقافية متأثّرًا بحركة التجديد في عصره، وقد ارتبط أسلوبه الشعريّ بالرّيف والحياة الريفية، عاصر أمير الشعراء أحمد شوقي وعاصر أيضًا شاعر النيل حافظ إبراهيم، له عدّة مؤلفات في البلاغة والأدب، وافته المنية سنة 1976.


الشرح :

 بأيدينا جعلنا الأرض روضًا         وألبسنا معالمها جمالا

 يقول الشاعر على لسان العمال: إنه بفضل الجهود التي بذلناها وبفضل عملنا الدؤوب حوّلنا الأرض إلى حدائق جميلة يكسوها الخضار، وترى في هذه الرياض -الحدائق- الجمال الخلاب في كلّ جانب، فكأننا ألبسناها ثوبًا أخضر، فشبّه الكاتب الخضرة بالثوب الذي يلبسه الإنسان.

 وكنا في الحياة بُناة مجدٍ          وقضينا معيشتنا نضالا

 ونحن العمال أول من وضعنا الأساس لبناء المجد للأمم، فبنينا الحضارة والتقدم لبلدنا، وقد أمضينا جُل حياتنا في العمل المتواصل الدؤوب، والكفاح المستمر مكافحين في كل المجالات.

فمنّــا مــن یقــیم بھــا قصـــورا   تفوق رواســـي الأرض احتمالا

 فبعض منا يُشيد الأبنية الشامخة القوية التي تعكس التقدم والحضارة لبلادنا، وهذه الأبنية تفوق الجبال في تحمل العوامل الطبيعية، وذلك لإتقاننا العمل، فكانت الأبنية مثل الجبال الراسخة الثابتة في الأرض.

 وأرسینا على المــــاء الجواري فســــارت فـــوق لجّته جبالا أعمالنا وجهودنا وصلت حتى البحار والمحيطات والأنهار، فبَنينا السفن العملاقة التي تشبه الجبال في ضخامتها وثباتها ومتانتها، وجعلنا من البحار والمحيطات طرقًا وسبلًا للتواصل بين أقصاء العالم الواسع.

 وأجرینــــا البخـــار علــى حدید فبزّ الریــح جریــــا وانتقـــــــالا

ونحن العمال الذين جعلنا القطارات تسير على السكك الحديدية، وهذه القطارات تسير عبر المرتفعات والأنفاق في الجبال، فجعلنا هذه القطارات تسابق الريح وتفوقها في السرعة.

وسخّرنـا الفضـــاء لســــابحات علــون على الســـحاب وقد تعالى

والجهد المستمر الذي قدمناه لم يقف على البر والبحر، بل غزونا الأجواء والفضاء، وجعلنا من الجو طرقًا للسفر عبر الطائرات التي ارتفعت وعلت على السحاب العالي.

 فـعـــاش النـــاس مـــنّا في نعيم وكـــان منـــــالُه قَبــــلًا مُحــــالا

وبفضل جهودنا وإنجازاتنا التي قدمناها للبشرية، فما كان يعدُّ من المستحيلات بعيدة المنال أصبح متاحًا، فصارت هذه الحياة سهلة مريحة بفضلنا نحن العمال أصحاب الأيدي الماهرة.


معاني المفردات:

 في قصيدة الأيدي الماهرة الشاعر عبد العزيز عتيق استخدم في قصيدة الأيدي الماهرة الكثير من الإيحاءات، فكانت قصيدته زاخرة بالمعاني والدّلالات، كما أن أسلوب الكاتب واضح في قصيدته، وفي الغاية التي رمى إليها في حديثه عن العمال، ولعلّ حديث الشاعر عن العمال له علاقة بالبيئة الريفية التي نشأ فيها، ويُلاحَظ الغنى المعجمي عند الشاعر عبد العزيز عتيق في قصيدة الأيدي الماهرة، وهذا بيان لمعاني بعض المفردات:

 رواسي: الجبال.

 لجته: معظمه، وهنا الماء الكثير.

 بزَّ: غلب.

 السابحات: الطائرات والمركبات.

 مُحــــالًا: الأمر المستحيل.



التراكيب والأساليب اللغوية :

 

أسماء الإشارة: هي أحد أنواع المعارف الستة، وهي أهم الأسماء المعرفة والمبنية والتي تستخدم للقريب والبعيد، واسم الإشارة هو ما وضع ليدل على شيء معين بواسطة إشارة حسية باليد أو غيرها وذلك عندما يكون المشار إليه ذاتا حاضرة، وقد يكون بواسطة إشارة معنوية وذلك إذا كان المشار إليه معنى أو إذا كان المشار إليه ذاتا غير حاضرة، وقد يختلف استخدام اسم الإشارة باختلاف المشار إليه، سواء كان مفردا مذكرا أو جمعا مذكرا أو مفردا مؤنثا أو جمعا مؤنثا.

 

تقسم أسماء الإشارة من حيث الدلالة إلى الـمشار إليه إلى ثلاثة أقسام هي «المفرد والمثنى والجمع»، وأيضا لأسماء الإشارة نوعان حسب نوعية استخدامها وهما: أسماء الإشارة للقريب، وأسماء الإشارة للبعيد، وسيتم الحديث عن كلا النوعين بالتفصيل فيما يلي:

 

أسماء الإشارة للقريب:

 

تستخدم هذه الأسماء للإشارة إلى الأشياء القريبة من الشخص الذي يستخدم هذه الأسماء ويقوم بالإشارة إلى أشياء قريبة منه، وفي العادة تكون هذه الأسماء مسبوقة بهاء التنبيه، وهي كما يلي مع الأمثلة على كل منها:

  • هذا: يستخدم اسم الإشارة «هذا» للإشارة إلى المفرد المذكر القريب، ومن الأمثلة عليه:

-هذا الطالب مجتهد، اقرأ هذا المقال.

  • هذه: يستخدم اسم الإشارة «هذه» للإشارة إلى المفرد المؤنث القريب، ومن الأمثلة عليه:

- هذه الطالبة مجتهدة، هذه الطبيبة بارعة.

  • هذان: يستخدم اسم الإشارة «هذان» للإشارة إلى المثنى المذكر القريب، ومن الأمثلة عليه:

- هذان المدرسان نشيطان، هذان الرجلان صديقان.

  • هاتان: يستخدم اسم الإشارة «هاتان» للإشارة إلى المثنى المؤنث القريب، ومن الأمثلة عليه:

- هاتان الزهرتان جميلتان، هاتان الطائرتان كبيرتان.

  • هؤلاء: يستخدم اسم الإشارة «هؤلاء» للإشارة إلى المذكر الجمع القريب، ومن الأمثلة عليه:

- هؤلاء التلاميذ مجدون، هؤلاء الأصدقاء جيدون.

  • هنا: يستخدم اسم الإشارة «هنا» للإشارة إلى المكان القريب، ومن الأمثلة عليه:

- هنا يدرس الأولاد، هنا مات جدي.

أسماء الإشارة للبعيد

 

تستخدم هذه الأسماء للإشارة إلى الأشخاص أو الأماكن أو الأشياء البعيدة عن الشخص وهي التي لا تكون قريبة منه، وتصاغ أسماء الإشارة للبعيد بإضافة الكاف أو الكاف واللام في آخر اسم الإشارة وهذه الحروف لا محل لها من الإعراب، وأسماء الإشارة للبعيد هي كما يلي مع الأمثلة على كل منها:

  •  ذلك: يستخدم هذا الاسم للإشارة إلى المفرد المذكر البعيد ومن الجدير بالذكر أن حرف الكاف قد يلحق باسم الإشارة لزيادة التعظيم أثناء الخطاب، كما يمكن أن يكون ملحوقا بلام البعد. ومن الأمثلة عليه:

ذلك الرجل يطارد أحدا، وقوله تعالى: (ذلك اليوم الحقُّ)

  • ذاك: يستخدم اسم الإشارة «ذاك» أيضا للإشارة إلى المفرد المذكر البعيد، ومن الأمثلة عليه:

ذاك الرياضي ماهر، ذاك الكوكب مضيء.

               تلك: يستخدم اسم الإشارة «تلك» للإشارة إلى المفرد المؤنث البعيد، ومن الأمثلة عليه:

- تلك الطفلة لطيفة، انظر لتلك الزهرة الجميلة.

            أولئك: يستخدم اسم الإشارة «أولئك» للإشارة إلى المذكر الجمع البعيد، كما يستخدم أيضا للمؤنث الجمع البعيد، ومن الأمثلة عليه:

-   أولئك العمال مخلصون، أولئك الطالبات مهذبات.

            هناك: يستخدم اسم الإشارة «هناك» للإشارة إلى المكان البعيد، ومن الأمثلة عليه:

-   هناك يجلس المشاهدون، اذهب إلى هناك وانتظرني.

           ذانك: يستخدم اسم الإشارة «ذانك» للإشارة إلى المذكر المثنى البعيد، وهو من أسماء الإشارة قليلة الاستخدام، وقليلا ما يرد أثناء الكلام، ومن الأمثلة عليه:

- ذانك الشيخان صديقان.

          تانك: يستخدم اسم الإشارة «تانك» للإشارة إلى المثنى المؤنث البعيد، وهو أيضا قليل الاستخدام جدًا في اللغة العربية ونادرا ما يذكر أثناء الكلام، ومن الأمثلة عليه:

- تانك السيدتان رشيقتان.

        هنالك: يستخدم اسم الإشارة «هنالك» للإشارة إلى المكان البعيد في اللغة العربية، ومن الأمثلة عليه:

- هنالك تطير العصافير، هنالك يسبح الغيم

إعراب أسماء الإشارة :

أسماء الإشارة كلها مبنية على ما ينتهي به آخرها ، وتعرب مبنية في محل رفع أو نصب أو جر، ما عدا: (هذان – هاتان)، فإنهما يعربان إعراب المثنى الذي يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء.

هذا البطل شجاع

هذا: الهاء: للتنبيه، حرف لا محل له من الإعراب، ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

رأيت هاتين الفتاتين

هاتين: الهاء: للتنبيه، تين: اسم إشارة منصوب بالياء لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد

قال الشاعر علي محمود طه

وهؤلاء البائسون الجياع  *  تطحنهم تلك الرحى الدائرة

وهؤلاء: الواو: حسب ما قبلها، هؤلاء: الهاء: للتنبيه، أولاء: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ

تلك: التاء: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع فاعل، واللام: للبعد، والكاف: للخطاب.



الكتابة


مراجعة : حالات استثنائية في كتابة الهمزة المتوسطة ، وكسر همزة (إنّ)


 • مراجعة : حالات استثنائية في كتابة الهمزة المتوسطة


لكتابة الهمزة المتوسطة حالات استثنائية ، حيث تُرسم منفردة على السطر إذا كانت

مفتوحة بعد ألف ساكنة ، مثل : عباءَة ، قراءَة  ، أو مفتوحة بعد واو ساكنة ، مثل : نبوءَة ،

مجزوءَة .


وترسم الهمزة المتوسطة على نبرة إذا كانت مفتوحة بعد ياء ساكنة ، مثل : مُضيئة ، مشيئة
 

مراجعة كسر همزة (إنّ)


تُكسر همزة ( إنّ ) وجوبا إذا جاءت في بداية الكلام ، مثل :
إنّ التعليم من حقوق الإنسان .
وإذا وقعت بعد القول ، مثل :
دقات قلب المرء قائلة له      إنّ الحياة دقائق وثوانٍ
وإذا وقعت بعد القسم ، مثل :
واللهِ ، إنّ الحق منتصر.



الإملاء
ما أجمل َ العمل! به ِ تتنافس ُ الكائنات ُ الحيّة ُ بأكملها. وإن  الإنسان َ كائن ٌ مميّز ٌ عن سائر
المخلوقات بعقله ِ ومواهِبِه ِ وهيئتهِ، وينبغي له أن يُنجز َ عمله ُ بثقة ٍ وإبداعِ، من غير ِ سأم ٍ أو
تواكل ٍ أو إساءةٍ. والعمل ُ والبطالة ُ شيئان ِ مُتنافران ِ لم يلتقيا يوماً.



التعبير :

في قرية بعيدة وادعة اجتمع الأصدقاء بين أشجار الزيتون ، أصواتهم تتعالى بالضحك ، وسيقانهم لا تنفك تطلق عنانها للريح وهم يلعبون لعبة الاختباء .......

اكتب من وحي خيالك تتمة للقصة السابقة مضمنا فيها عناصر القصة التي تعرفتها ، مستخدما الأساليب اللغوية المتنوعة . استعن بالأفكار الأتية :

1- كبر الأطفال وتباعدت أماكنهم .

2- عمل كل واحد من الأصدقاء في حرفة أحبها .

3- التقى الأصدقاء عن طريق أحد المواقع الإلكترونية .

4- استعاد الأصدقاء ذكريات  الطفولة .

5- رتب الأصدقاء موعدا للقاء في بستان الزيتون .