مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الاجتهاد

اللغة العربية - الصف العاشر

الاجتهاد

 

هل تؤيد التقليد الأعمى أم تؤيد إعمال العقل والتجديد ؟

 (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ)   أم  (وسخّر لكم الليل والنّهار والشمس والقمر والنّجوم مسخّرات بأمره إنّ في ذلك لآيات لقوم يعقلون) 

اقرأ النص الآتي كاملًا لتتعرف أكثر عن هذا الموضوع.

ما أحرانا بأن نجتهد في استنباط الأساليب المثلى في المعيشةٍ! كما تلهمنا عقولنا وكما يثبت لنا الاختبار والتجربة أن هذا الأسلوب أو ذاك هو خير ما يضمن لنا الراحة والصحة والسلامة والطمأنينة، فليس علينا أن نقلد آباءنا وأسلافنا بلا روية ، ونعيش كما كانوا يعيشون، ونبني منازلنا على طرائقهم، وإنما علينا أن نجتهد ونستنبط ونصطنع أمثل الطرق التي تضمن لنا الراحة ، فتسير حياتنا في تجدد مستمر.

والتجديد في الحياة يرمي إلى العناية بالحاضر أكثر من الماضي ، وهو دليل على أن الأحياء ينبضون قوة ونشاطًا، يمرحون من حرية الحياة في ميدان فسيح لا تحوطه الأسوار ، ولا تقيدهم الأغلال . أجل إننا في حاجة إلى المجتهدين في الحياة.

إن العلوم لم تتقدم إلا عندما خرج العلماء من التقليد إلى العقل، أي من التقليد إلى الاجتهاد، فبعد أن كانت الجامعات تعاقب الطالب إذا أخطأ في شيء نص عليه أرسطوطاليس صارت تكافئه إذا استطاع أن يقع على غلط لهذا المعلم الأول، ومما يروى بهذه المناسبة أن طالبًا وجه نظر أستاذه عند بدء استعمال التلسكوب إلى  أن على الشمس بقعًا، فكتب إليه الأستاذ يقول: «لا يمكن أن يكون على الشمس بقع؛ لأني قرأت كتاب أرسطوطاليس مرتين من أوله إلى آخره، و قد قال إنه لا بقع على الشمس، فنظف منظارك فإذا لم تكن البقع عليه فهي على عينيك.»

ولكن الطالب لم يقلد مثل أستاذه بل صدق عينيه، ونحن نعرف أن الطالب كان محقًّا وأرسطوطاليس مخطئًا. وبمثل هذا الطالب تقدمت العلوم هذا الحد العظيم حتى بتنا أحيانًا نرى أننا لا نستطيع اللحاق بها

فنحن في حاجة إلى مثل هذا النظر في الأدب، حتى نعمل كما عمل هذا الطالب ، بحيث لا نخشى أن نقول إن ذلك الشاعر أو الكاتب كان مخطئًا، وأن ذلك الأسلوب البليغ في عرف القدماء هو في نظرنا معقد  بلا داع إلى تعقيد.

والإنسان بطبيعة الوسط الذي يعيش فيه محافظ يكره التبديل، ويرى فيه ما يجهد ذهنه وأعصابه، فعاداتنا ومعظم أحوالنا المعيشية هي عادات الآباء التي لا نستطيع الخروج منها إلا قليلًا.

من كاتب النص؟ 

سلامة موسى (1887 - 1958م) ، كاتب مصري ومصلح من طلائع النهضة المصرية. من مؤلفاته :

- حرية الفكر وأبطالها في التاريخ.

- الشخصية الناجعة.

- التثقيف الذاتي.

- في الحياة والأدب التي أخذ منه النص.

جو النص

يتناول الكاتب في هذا النص مسألة الاجتهاد في الحياة والعلوم ، والبعد عن التقليد الأعمى، ويدعو إلى التفكير والسمو بالعقل، والاحتكام إليه وإلى المنطق، مع ضرب أمثلة على ذلك، ويدعو كذلك إلى العناية بالحاضر والمستقبل، مع التأكيد على وجود ثوابت لا يمكن الخروج منها، كاللغة والعادات والتقاليد، ومن ثم فإن التجديد والتطوير لا يتعارضان مع الأصالة والتراث.

اقرأ الفقرتين الآتيتين ثم أجب عن الأسئلة :

ما أحرانا بأن نجتهد في استنباط الأساليب المثلى في المعيشةٍ! كما تلهمنا عقولنا وكما يثبت لنا الاختبار والتجربة أن هذا الأسلوب أو ذاك هو خير ما يضمن لنا الراحة والصحة والسلامة والطمأنينة، فليس علينا أن نقلد آباءنا وأسلافنا بلا روية ، ونعيش كما كانوا يعيشون  ،ونبني منازلنا على طرائقهم ، وإنما علينا أن نجتهد ونستنبط ونصطنع أمثل الطرق التي تضمن لنا الراحة ، فتسير حياتنا في تجدد مستمر.

والتجديد في الحياة يرمي إلى العناية بالحاضر أكثر من الماضي ، وهو دليل على أن الأحياء ينبضون قوة ونشاطًا ، يمرحون من حرية الحياة في ميدان فسيح لا تحوطه الأسوار ، ولا تقيدهم الأغلال . أجل إننا في حاجة إلى المجتهدين في الحياة.

1- ما معاني المفردات الآتية:

أحرى : أفضلُ وأجدرُ.

الاستنباطُ: استخراج باجتهاد ومعاناة فكر.

المُثلى : الفُضلى.

الأسلاف : كلّ من تقدّمَكَ من آبائك وذوي قرابِتكَ في السّنِّ أو الفضلِ.

الأغلالُ: مفردها غُلٌّ وهو طوق من حديد أو جلد يجعل في عنق الأسير أو المجرم أو في أيديهما.

1- بيّنْ فائدةَ الاجتهادِ في استنباطِ الأساليبِ المُثلى للحياةِ والمعيشةِ؟

تضمنُ لنا الرّاحةَ، لتسيرَ حياتُنا في تجدّدٍ مستمرٍ.

2- يدعونا الكاتبُ إلى التّجديدِ في الحياةِ:

أ‌. كيفَ نجعلُ حياتَنا تسيرُ في تجدُّدٍ مستمرٍّ؟

بالاجتهاد والاستنباط نجعلُ حياتَنا تسيرُ في تجدُّدٍ مستمرٍّ.

ب‌. علامَ يدلُّ ذلكَ؟

هو دليلٌ على أَنَّ الأحياءَ ينبضونَ قوّةً ونشاطًا، يمرحونَ منْ حريّةِ الحياةِ في ميدانٍ فسيحٍ لا تحوطُهُ الأسوارُ، ولا تقيّدُهم الأغلالُ.

3-وَضِّحِ الصُّورَةَ الفَنِّيَّةَ في الجملِ الآتيةِ:

أ‌. وهو دليلٌ على أَنَّ الأحياءَ ينبضونَ قوةً ونشاطًا.

شبّه القوّة بدماء تنبضها قلوب الأحياء.

ب‌. يمرحونَ منْ حريّةِ الحياةِ في ميدانٍ فسيحٍ لا تحوطُهُ الأسوارُ، ولا تقيّدُهم الأغلالُ.

شبّه الحياة بميدانٍ واسعٍ لا حواجز فيه.

 

4- استخرجُ من الفقرةِ السابقةِ:

  أ- مصدرًا صريحًا لفعلٍ ثلاثيٍّ : وَضْع، نَقْل، العناية، قوّة، نشاط،

 

 مصدرًا صريحًا لفعلٍ مزيدٍ : التّجديد.

 

 اسمَ فاعلٍ : حاضِر، ماضٍ، المُجتَهِدين.

 

جملةً فعليّةً في محلِّ رفعِ خبرٍ : يرمي إلى وضعِ العقلِ فوقَ النّقلِ. خبر المبتدأ التجديد.

 

ينبضونَ، يمرحون : في محل رفع خبر إنّ.

 

ب- زنِ الكلمتينِ الآتيتينِ صرفيًّا:

 العنايةُ : الفِعَالةُ.   الأحياءُ : الأَفْعَالُ

ج-  أعربْ ما يلي إعرابًا تامًّا:

الحياة : مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

ينبضون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.

الواو : واو الجماعة ضمير متّصل مبنيّ على الضمّ في محل رفع فاعل.

والجملة الفعليّة في محل رفع خبر أنّ.

الأسوارُ : فاعل مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره.

5- ما جذر ما يلي:

طمأنينةٌ: طمأنَ.         نصطنعُ: صنع.

اقرأ الفقرتين الآتيتين ثم أجب عن الأسئلة:

إن العلوم لم تتقدم إلا عندما خرج العلماء من التقليد إلى العقل، أي من التقليد إلى الاجتهاد، فبعد أن كانت الجامعات تعاقب الطالب إذا أخطأ في شيء نص عليه أرسطوطاليس صارت تكافئه إذا استطاع أن يقع على غلط لهذا المعلم الأول، ومما يروى بهذه المناسبة أن طالبًا وجه نظر أستاذه عند بدء استعمال التلسكوب إلى  أن على الشمس بقعًا، فكتب إليه الأستاذ يقول: «لا يمكن أن يكون على الشمس بقع؛ لأني قرأت كتاب أرسطوطاليس مرتين من أوله إلى آخره، و قد قال إنه لا بقع على الشمس، فنظف منظارك فإذا لم تكن البقع عليه فهي على عينيك.»

ولكن الطالب لم يقلد مثل أستاذه بل صدق عينيه، ونحن نعرف أن الطالب كان محقًّا وأرسطوطاليس مخطئًا.وبمثل هذا الطالب تقدمت العلوم هذا الحد العظيم حتى بتنا أحيانًا نرى أننا لا نستطيع اللحاق بها.

1-ما معاني المفردات الآتية:

أرسطوطاليس : فيلسوف يونانيٌّ، تلميذُ أفلاطونَ، ومعلّمُ الإسكندر الأكبر.

 

2-بِمَ ردَّ الأستاذُ على الطّالبِ عندَما قالَ لهُ إنّهُ يرى بقعًا على الشّمسِ؟

قال له: لا يمكنُ أَنْ يكونَ على الشّمسِ بقعٌ؛ لأنِّي قرأَتُ كتابَ أرسطوطاليسَ مرّتينِ منْ أوّلِهِ إلى آخرِهِ، وقدْ قالَ فيهِ: إنَّهُ لا بقعَ على الشّمسِ، فنظّفْ منظارَكَ، فإذا لمْ تكنِ البقعُ عليهِ، فهيَ على عينيكَ".

 

3- ما رأيُكَ في موقفِ الأُستاذِ منَ الطّالبِ؟

الأستاذ تقليديّ لم يعملْ عقلَه ولم يجتهدْ، أخذَ القديمَ كما هو دونَ تفكيرٍ، أمّا الطّالبُ فهو ذو عقلٍ متفتحٍ يجتهدُ ويستنبطُ وبأمثالِهِ تقدَّمَتِ العلومُ.

4- بمَ تصفُ كلًّا منَ الطّالبِ والأُستاذِ؟

الأستاذ: تقليديّ لم يعملْ عقلَه ولم يجتهدْ، أخذَ القديمَ كما هو دونَ تفكيرٍ.

الطالب:  ذو عقلٍ متفتحٍ يجتهدُ ويستنبطُ وبأمثالِهِ تقدَّمَتِ العلومُ.

5- ما المقصودُ بقولِ الكاتبِ: "وبمثلِ هذا الطّالبِ تقدّمَتِ العلومُ إلى هذا الحدِّ العظيمِ"؟

التّأكيدُ على دورِ الاجتهادِ والاستنباطِ والتّفكيرِ في تقدّمِ العلومِ.

6- ما الّذي يجعلُنا أحيانًا لا نستطيعُ اللّحاقَ بالعلمِ؟

السّرعةُ الهائلةُ الّتي تتقدّمُ بها هذهِ العلومُ.

7- استخرج من الفقرتين ما يلي:

أ- جملة فعلية في محل رفع خبر: إن العلوم لم تتقدم

ب- مصدر فعل سداسي: استعمال

ج- بدل مطابق: هذا الحد العظيم

د- جملة اسمية في محل رفع خبر: أن الطالب كان محقًا.

اقرأ الفقرتين الآتيتين ثم أجب عن الأسئلة:

فنحن في حاجة إلى مثل هذا النظر في الأدب، حتى نعمل كما عمل هذا الطالب ، بحيث لا نخشى أن نقول إن ذلك الشاعر أو الكاتب كان مخطئًا، وأن ذلك الأسلوب البليغ في عرف القدماء هو في نظرنا معقد  بلا داع إلى تعقيد.

والإنسان بطبيعة الوسط الذي يعيش فيه محافظ يكره التبديل، ويرى فيه ما يجهد ذهنه وأعصابه، فعاداتنا ومعظم أحوالنا المعيشية هي عادات الآباء التي لا نستطيع الخروج منها إلا قليلًا.

1- ما معاني المفردات الآتية:

يُجْهِدُ : يُتعبُ.

2- يقولُ الكاتبُ: "والإنسانُ بطبيعةِ الوسطِ الّذي يعيشُ فيهِ مُحافظٌ":

أ‌. ما المقصودُ بأنَّ الإنسانَ محافظٌ في رأيِ الكاتبِ؟

أيْ أنّه يكرَهُ التّبديلَ، ويرى فيهِ ما يُجْهِدُ ذِهْنَهُ وأعصابَهُ.

ب‌. اذكرْ أمثلةً على الثّوابتِ الضّروريّةِ في حياتِنا الّتي لا نستطيعُ الخروجَ منْها؟

الإيمان بالله، التمسّك بالأخلاق الفضيلة، مراعاة العادات والتّقاليد الحسنة في المجتمع، أحكام الشّريعة الإسلاميّة.

3- وَضِّحِ الصُّورَةَ الفَنِّيَّةَ في الجملِة الآتيةِ:

ومعظمُ أحوالِنا المعيشيّةِ هيَ عاداتُ الآباءِ التي لا نستطيعُ الخروجَ منْها.

شبّه عادات الآباء بدائرة أو غرفة مغلقة لا نستطيع الخروج منها.

4- استخرج من الفقرتين ما يلي:

أ- مصدر لفعل ثلاثي: النظرِِ والخروج

ب- اسم فاعل: مُحافِظ ومُخطِئ

ج- بدل: ذلك الشاعر

د- اسم منقوص: داعٍ

5- ما الدُّروسُ والعبرُ الّتي نتعلّمُها منْ هذا النصِّ؟

1- العمل على التّطور والتّجديد في  حياتنا بحيث تصبح أكثر راحة.

2- إعمال العقل في كل الأمور حديثها وقديمها وقبول ما يقبله العقل.

3- الحفاظ على الهويّة والتّراث.

4- الانفتاح على الآخرين والاستفادة من منجزاتهم.

5- دعم الإبداع والبحث العلميّ.



الكتابة:

التحقيق الصحفي : أحد الفنون الصحفية يقوم على خبر أو فكرة أو مشكلة أو قضية يلتقطها الكاتب من المجتمع الذي يعيش فيه ، مثل التدخين و التسول و غيرهما، ثم يجمع المحقق الصحفي مادة الموضوع ويجري لقاءات مع الناس للوصول إلى الحل .

أجزاء التحقيق الصحفي :

1- العنوان :و يكون دالاً مختصراً جاذباً .

2- المقدمة: يعرض المحقق الصحفي قضية الموضوع الأساسية و يطرح أسئلة حولها.

3- العرض : يعرض جزئيات الموضوع و نتائج المقابلات مع الأشخاص.

4- الخاتمة :يعرض النتائج التي انتهى اليها التحقيق و قد يعرض رأيه و تكون قصيرة.