الاستدلالُ: هو عمليةٌ عقليةٌ يتوصّلُ فيها الإنسانُ إلى نتيجةٍ عن طريقِ استخدامِ قضيةٍ أو أكثرَ لوجودِ علاقةٍ بينَها.
ومنَ الأمثلةِ على الاستدلالِ:
مثالُ 1:
- كلُّ الطلبةِ يدرسونَ اللغةَ العربيةَ في الأردنِّ. (مقدّمةٌ)
إذًا بعضُ مَنْ يدرسُ اللغةَ العربيةِ في الأردنِّ هُمْ طلبةٌ. (نتيجةٌ)
أنواعُ الاستدلالِ
يُقسَمُ الاستدلالُ المنطقيُّ إلى نوعينِ، هما: الاستدلالُ الاستنباطيُّ، والاستدلالُ الاستقرائيُّ.
أوّلًا: الاستدلالُ الاستنباطيُّ
يُقصَدُ بهِ التوصّلُ إلى نتيجةٍ عن طريقِ مقدّمةٍ أو مقدّمتينِ؛ أيِ الانتقالُ من الكلّياتِ إلى الجزئياتِ، أو من التعميمِ إلى التخصيصِ. والاستدلالُ الاستنباطيُّ نوعانِ، هما:
1. الاستدلالُ الاستنباطيُّ المباشرُ، ومن شروطِهِ: أن تكونَ المقدّمةُ كلّيّةً والنتيجةُ جزئيةً.
مثالٌ:
- كلُّ الأقلامِ تكتبُ. (مقدّمةٌ)
- بعضُ ما يكتبُ هو قلمٌ. (نتيجةٌ)
2. الاستدلالُ الاستنباطيُّ غيرُ المباشرِ، ومن شروطِهِ: وجودُ مقدّمتينِ إحداهُما كلّيّةٌ، وأن تكون إحدى المقدّمتينِ موجِبةً، ووجودُ ألفاظٍ مشترَكةٍ بينَهُما.
مثالٌ:
- كلُّ إنسانٍ يأكلُ الطعامَ. (مقدّمةٌ)
- فراسٌ إنسانٌ. (مقدّمةٌ)
- فراسٌ يأكلُ الطعامَ. (نتيجةٌ)
ثانيًا: الاستدلالُ الاستقرائيُّ
يُقصَدُ بِهِ الانتقالُ من مقدّماتٍ جزئيةٍ إلى نتيجةٍ كلّيّةٍ، أو من التخصيصِ إلى التعميمِ، وهو نوعانِ، هما:
1. الاستدلالُ الاستقرائيُّ الناقصُ، ومن شروطِهِ: أن تكونَ جميعُ المقدّماتِ جزئيةً والنتيجةُ عامةً.
مثالٌ:
- الليمونُ شجرةٌ تُسقى بالماءِ. (مقدّمةٌ)
- التفاحُ شجرةٌ تُسقى بالماءِ. (مقدّمةٌ)
- التينُ شجرةٌ تُسقى بالماءِ. (مقدّمةٌ)
- جميعُ الأشجارِ تُسقى بالماءِ. (نتيجةٌ)
2. الاستدلالُ الاستقرائيُّ التامُّ، ومن شروطِهِ: أن يشملَ جميعَ أفرادِ الفئةِ.
مثالٌ: يوجدُ في الغرفةِ أربعُ فتياتٍ، هُنَّ: إسراءُ، وهندُ، ولجينُ، وسناءُ.
- إسراءُ طالبةٌ في الصفِّ العاشرِ. (مقدّمةٌ)
- هندُ طالبةٌ في الصفِّ العاشرِ. (مقدّمةٌ)
- لجينُ طالبةٌ في الصفِّ العاشرِ. (مقدّمةٌ)
- سناءُ طالبةٌ في الصفِّ العاشرِ. (مقدّمةٌ)
- جميعُ مَنْ في الغرفةِ طالباتٌ في الصفِّ العاشرِ. (نتيجةٌ)