أركان التشبيه أربعة:
1 ـ المشبّه.
2 ـ المشبّه به.
3 ـ وجه الشبه.
4 ـ أداة التشبيه.
- ويسمى الركنان الأولان: المشبّه والمشبّه به بـ (طرفي التشبيه) أو (ركني التشبيه).
- والمشبه: هو الشخص أو الشيء المراد تشبيهه.
- المشبه به: وهو المراد التشبيه به وتكون الصفة فيه أكثر وضوحًا.
- وجه الشبه: وهو المعنى المشترك بين الطرفين، كالرِّقة في تشبيه الفتاة بالزهرة، والرشاقة في تشبيهها بالغزال.
- أداة التشبيه: وهي أي لفظة يشعر السامع من خلالها بالمشابهة والمماثلة.
تعريف الاستعارة :
هي تشبيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به)، وعلاقة الاستعارة هي المشابهة دائمًا . ونفهم من الكلام السابق أن التشبيه لا بد من ذكر الطرفين الأساسين وهما (المشبه والمشبه به). أما إذا حذف أحد الركنين فلا يعد تشبيهًا بل يصبح استعارة .
لاحظ الفرق بين : محمد أسد (تشبيه) رأيت أسدًا يتكلم (استعارة)
أنواع الاستعارة:
الاستعارة : مكنية ، تصريحية، تمثيلية.
أ- الاستعارة المكنية :
هي ما حذف منها المشبه به، ورمز له بشيء من لوازمه، أو صفة من صفاته تدل عليه. (حذف المشبه وأتى بشيء من لوازمه)، مثل: صحا الشرق ، استيقظ الأمل ، ابتسمت الحياة .
شرح أمثلة الاستعارة المكنية:
١ - قال تعالى: "رَبِّ إنّي وَهَنَ العظم مني واشتعل الرأس شيبًا...". فهنا شبه الرأس بالنار المشتعلة، وحذف المشبه به (النار)، وأتى بشيء من لوازمه (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية.
٢ - مثل: شاخ الزمان. استعارة مكنية حيث شبه الزمان بإنسان يشيخ وحذف المشبه به (الإنسان) وكنى عنه بشيء من لوازمه وهي الشيخوخة.
٣ - الدهر عضنا بنابه . فالمشبه هو الدهر، المشبه به : الحيوان المفترس تم حذف المشبه وجيء بصفة من صفاته وهى الناب .
ب - الاستعارة التصريحية :
هي ما صرح فيها بالمشبه به، وحذف المشبه ، مثل:
١- "كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور". فهنا شبه الكفر بالظلمات، والإيمان بالنور، وحذف المشبه (الكفر - الإيمان)، وصرح بالمشبه به (الظلمات - النور). على سبيل الاستعارة التصريحية.
٢- قول الله - تعالى - في وصف المنافقين: "في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضًا". شبه النفاق بالمرض ، وصرح بالمشبه به (المرض)، وحذف المشبه (النفاق). على سبيل الاستعارة التصريحية.
٣- قوله تعالى : " واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا " . حذف المشبه وصرح بالمشبه به. المشبه ( الدين) محذوف والمشبه به (الحبل) موجود.
ج- الاستعارة التمثيلية :
وهي تركيب يستخدم في غير ما وضع له أصلًا مع قرينة معنوي تمنع من إيراد المعنى الأصيل.
مثال : إنك لا تجني من الشوك العنب .
المشبه: المفسد الذي ينتظر الخير والإحسان. المشبه به: من زرع الشوك وانتظر جني العنب .
أمثلة على الاستعارة:
المثال | المشبه | المشبه به | نوع الاستعارة |
حمالة ذا الحسام على حسام و موقع ذا السحاب على سحاب |
سيف الدولة (محذوف) سيف الدولة (محذوف) |
حسام سحاب |
تصريحية تصريحية |
ولما سكت عن موسى الغضب | زوال الغضب (محذوف) | السكوت | تصريحية |
لا تصاحب من في قلبه مرض |
الشر (محذوف) |
المرض | تصريحية |
يا أيها السيف المجرد بالفلا يكسو السيوف على الزمان مضاء | عمر المختار (محذوف) | السيف | تصريحية |
حجارتها لم تزل تنطق وأرجاؤها بالشذى تعبق | الحجارة | الإنسان (محذوف) | مكنية |
النار تخلف رمادًا | حال الأب ذي الصفات الحسنة حين ينجب ولدًا سيئًا | حال النار التي تخلف رمادًا | تمثيلية |
ملأت جوانبه الفضاء وعانقت شرفاته قطع السحاب الممطر | شرفات القصر | الإنسان الذي يعانق | مكنية |
ملاحظة: يمكن عد بعض الأمثلة تصريحية أومكنية وفق الجهة التي ينظر منها إلى المثال ، ففي المثال الأخير من الجدول لو وضعنا الخط تحت كلمة عانقت لاختلف الأمر وأصبح المشبه :ملامسة الشرفات ( محذوف) ،والمشبه به :العناق على سبيل الاستعارة التصريحية