التربية الإسلامية

السادس

icon

أختبر معلوماتي

1- أُبَيِّنُ شَفَوِيًّا كَيْفِيَّةَ نُطْقِ الْميمِ السّاكِنَةِ إِذا جاءَ بَعْدَها حَرْفُ الْإِخْفاءِ الشَّفَوِيِّ (الْباءِ).

  • الْميمَ السّاكِنَةَ تُخْفى وَتُنْطَقُ بَيْنَ الْإِظْهارِ وَالْإِدْغامِ، مَعَ وُجودِ غُنَّةٍ بِمِقْدارِ حَرَكَتَيْنِ، إِذا جاءَ بَعْدَها حَرْفُ الْباءِ، مِثْلَ ﴿لَكُمْ بِهِ﴾، فَتُلْفَظُ (لَكُمْبِهِ).

 

2- أُفَرِّقُ بَيْنَ الْإِخْفاءِ الْحَقيقِيِّ وَالْإِخْفاءِ الشَّفَوِيِّ، كَما في الْجَدْوَلِ الْتي:

الْحُكْمُ

الْمَفْهومُ

الْحُروفُ

الْإِخْفاءُ الْحَقيقِيُّ

النطق بالنون الساكنة أو التنوين بين الإظهار والإدغام مع غنة بمقدار حركتين

إذا جاء بعدها أحد الأحرف الآتية: (ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ)

الْإِخْفاءُ الشَّفَوِيُّ

النطق بالميم الساكنة بين الإظهار والإدغام مع غنة بمقدار حركتين

إذا جاء بعدها حرف الباء

 

3- أَتْلو الْآياتِ الْكَريمَةَ الآتية، ثُمَّ ألوِّن مَوْضِعِ الْإِخْفاءِ الشَّفَوِيِّ في كُلٍّ مِنْها:

أ . قالَ تَعالى: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ).

ب. قالَ تَعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ).

ج. قالَ تَعالى: (وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ).

د . قالَ تَعالى: (أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى).

 

4- أُمَيِّزُ الْمَوْضِعَ الَّذي يَتَضَمَّنُ حُكْمَ الْإِخْفاءِ الشَّفَوِيِّ، بِوَضْعِ إِشارَةِ () بِجانِبِهِ:

أ . (لا يوجد): قالَ تَعالى: (إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ).

ب. (لا يوجد): قالَ تَعالى: (وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ).

ج. () قالَ تَعالى: (وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ).