القراءة :
التمهيد :
قال تعالى ( فإنَّ مع العسر يسرا ، إنَّ مع العسر يسرا )
ما المعنى الذي أفادته هذه الآيات ؟ بشارة عظيمة في مقرنة اليسر للعسر والصعوبة ومصاحبته لهما، فالفرج يأتي مع الكرب، وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوما مسرورا فرحا وهو يضحك ، وهو يقول " لن يغلب عسر يسرين ، لن يغلب عسر يسرين ، فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا " . ننتقل إلى قراءة الدرس .
الفرج بعد الشدة
غضب حاكم على وزيره لذنب اقترفه ؛ فحبسه في بيت ضيق ومظلم ، وصفده بالحديد ، وألبسه الخشن من الثياب ، وأمر ألا يقدم له من الزاد سوى قرصي خبز شعير في كل يوم ، وكف ملح جريش ،ودورق ماء ،وأن تحصى ألفاظه فتنقل إليه فقام الوزير شهورا لا تسمع له لفظه .
فقال الحاكم : ادخلوا إليه أصحابه المقربين ، ومروهم أن يسألوه ، واسمعوا ما يجري بينهم ، وأخبروني به .
فدخل إليه جماعة من خاصته ،فقالوا له : أيها الحكيم ،نراك في هذا الضيق ،والحديد ،والشدة ،ومع هذا ،فإن سحنة وجهك ،وصحة جسمك ،على حالهما لم تتغيرا ، فما السبب في ذلك ؟
فقال : إني عملت ست وصفات آخذ كل يوم وصفة منها ، فهي التي أبقتني على ما ترون .قالوا : فصفها لنا فقد نبتلى بمثل بلواك أو أحد من إخواننا ، فنستعملها ونصفها له .
قال : الوصفة الأولى : الثقة بالله عز وجل ، والثانية : علمي بأن كل مقدر كائن ،والثالثة : الصبر خير ما استعمله الممتحنون ، والرابعة : إن لم أصبر أنا فأي شيء أعمل ؟ والخامسة :قد يمكن أن أكون في شر مما أنا فيه ، والسادسة : من ساعة إلى ساعة فرج . فبلغ كلامه الحاكم فعفا عنه .
غضب حاكم على وزيره لذنب اقترفه ؛ فحبسه في بيت ضيق ومظلم ، وصفده بالحديد ، وألبسه الخشن من الثياب ، وأمر ألا يقدم له من الزاد سوى قرصي خبز شعير في كل يوم ، وكف ملح جريش ،ودورق ماء ،وأن تحصى ألفاظه فتنقل إليه فأقام الوزير شهورا لا تسمع له لفظه .
فقال الحاكم : ادخلوا إليه أصحابه المقربين ، ومروهم أن يسألوه ، واسمعوا ما يجري بينهم ، وأخبروني به .
أ - ما معاني الكلمات الملونة ؟
الكلمة | المعنى |
اقترفه | فعله |
وصفده | قيده |
جريش | مطحون طحنا ناعما |
دورق | إناء من زجاج يوضع فيه الماء |
تحصى | تعد |
ب - صف حال الوزير وسجنه ؟
يعاني من الحبس ومن أصفاد الحديد ولبس الخشن من الثياب وسوء الزاد
حال السجن : ضيق ومظلم .
ج- لماذا طلب الحاكم من أصدقاء الوزير أن يذهبوا إليه ؟
لسؤاله عن أحواله .
فدخل إليه جماعة من خاصته ،فقالوا له : أيها الحكيم ،نراك في هذا الضيق ،والحديد ،والشدة ،ومع هذا ،فإن سحنة وجهك ،وصحة جسمك ،على حالهما لم تتغيرا ، فما السبب في ذلك ؟
فقال : إني عملت ست وصفات آخذ كل يوم وصفة منها ، فهي التي أبقتني على ما ترون .قالوا : فصفها لنا فقد نبتلى بمثل بلواك أو أحد من إخواننا ، فنستعملها ونصفها له .
قال : الوصفة الأولى : الثقة بالله عز وجل ، والثانية : علمي بأن كل مقدر كائن ،والثالثة : الصبر خير ما استعمله الممتحنون ، والرابعة : إن لم أصبر أنا فأي شيء أعمل ؟ والخامسة :قد يمكن أن أكون في شر مما أنا فيه ، والسادسة : من ساعة إلى ساعة فرج . فبلغ كلامه الحاكم فعفا عنه .
أ - ما معاني الكلمات الملونة ؟
الكلمة | المعنى |
الحكيم | صاحب الحكمة |
سحنة وجهك | هيئة وجهك |
بلواك | الممتحن |
مقدر | كل ما كتبه الله وقدره |
كائن | حاصل وكائن |
الممتحنون | الواقعون في شدة |
ب -ماذا سأل أصدقاء الوزير وخاصته الوزير ؟
سألوه عن سبب نضارة وجهه وصحة جسمه مع أنه في سجن مظلم ضيق منذ مدة .
ج- ما الوصفات التي أعدها الوزير ؟
الوصفة الأولى : الثقة بالله عز وجل.
الوصفة الثانية : كل مقدر كائن .
الوصفة الثالثة : الصبر خير ما استعمله الممتحنون .
الوصفة الرابعة : إن لم أصبر أنا فأي شيء أعمل ؟
الوصفة الخامسة :قد يمكن أن أكون في شر مما أنا فيه .
الوصفة السادسة : من ساعة إلى ساعة فرج .
د - كيف كانت نهاية الوزير ؟
حصل على العفو من الحاكم .
ه -استخرج من النص ما يلي :
المطلوب | الإجابة |
اسم موصول | التي |
اسم إشارة | هذا |
لام شمسية | السَّادسة |
لام قمرية | الخامسة |
جار ومجرور | إلى ساعة |
فعل ماضٍ | عفا |
فعل مضارع | نبتلى |
فعل أمر | صفها |
و - ما الأفكار الرئيسية في الدرس ؟
1 -ظروف سجن الوزير وأحواله .
2 - طلب الحاكم من أصحاب الوزير الدخول عليه وسؤاله عن حاله.
3 -الوصفات الستة التي استخدمها الوزير في سجنه .
4 -عفو الملك على الوزير .
ز - ما العبر المستفادة من الدرس ؟
1 - الرضا بقضاء الله وقدره .
2 -الصبر على الشدائد .
3 - الثقة بالله عز وجل .
التراكيب والأساليب اللغوية :
جمع المذكر السالم :
تأمل الجمل الآتية :
– ربح الفلاحونَ .
– نجح المجتهدونَ .
– نشجعُ اللاعبينَ .
– نسلمُ على المسافرينَ .
إذا تأملنا الكلمات التي تحتها خط وهي ( الفلاحون – المجتهدون – اللاعبين – المسافرين ) نجد هذه الكلمات كلها تدل على جموع ، فالفلاحون جمع للفلاح ، والمجتهدون جمع للمجتهد ، واللاعبين جمع للاعب …
وإذا قارنا هذه الجموع بمفرداتها ، وجدناها لا تختلف عنها إلا بزيادة واو ونون أو ياء ونون في آخرها ، مع بقاء مفردها سالما ، من غير تغيير ، وهذا ما يسمى بجمع المذكر السالم .
تعريف جمع المذكر السالم :
هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون في آخره عند الرفع ، وياء ونون في حالتي النصب والجر ، وهو مذكر طبعا ( خاص بجماعة الذكور ) ، وسمي سالما لأن مفرده سلم من التغيير عند جمعه .
أمثلة على جمع المذكر السالم :
– فاز المجتهدون : نلاحظ أن مفرد الكلمة ( المجتهد ) بقي كما هو ولم يطرأ عليه أي تغيير عندما أضفنا الواو والنون في الجمع .
– هنّأت المجتهدين .
– صفّقت للمجتهدين .
– نرجو الخير للفلاحين .
– العاملون هم بناة الأوطان .
– مررتُ بالمعلمين .
إعراب جمع المذكر السالم
قاعدة : يرفع جمع المذكر السالم بالواو نيابة عن الضمة ، وينصب بالياء ويجر بالياء نيابة عن الفتحة والكسرة .
أمثلة على إعراب جمع المذكر السالم :
– دخل اللاعبون : اللاعبون فاعل مرفوع بالواو نيابة عن الضمة ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
– قال تعالى ‘ والله يحب المحسنين ‘ المحسنين : مفعول به منصوب بالياء نيابة عن الفتحة ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
– قال تعالى ‘ من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ” المؤمنين : اسم مجرور بالياء نيابة عن الكسرة ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
الكتابة :
من علامات الترقيم :
الفاصلة ، والفاصلة المنقوطة ، وعلامة التعجب .
الفاصلة: تُرسم بهذا الشكل: (،) وترمز إلى وقفة قصيرة، وتكتب الفاصلة في مواطن عدّة، ومن أهمها نذكر ما يلي:
-- توضع بين مجموعة من الجمل تتألف من كلام تام الفائدة لغرض معين، ومن الأمثلة على ذلك: (إنّ خالداً طالبٌ مؤدب، لا يؤذي أقرانه، ولا يقصر في واجباته).
--تأتي بعد لفظ المنادى، مثل قولنا: (يا علي، اجتهد في دروسك).
--تستخدم بين أنواع الشيء وأقسامه، ومن الأمثلة على ذلك قولنا: (فصول السنة أربعة: الصيف، والخريف، والشتاء، والربيع).
الفاصلة المنقوطة: تكتب بهذا الشكل: (؛) وتستخدم في الأماكن التالية:
- بين الجمل الطويلة التي تتألف من كلام مفيد، ومثال ذلك قولنا: (المشكلة في المدارس ليست ناتجة عن ضعف المناهج، أو هبوط مستوى الطلاب، أو عدد الحصص الدراسية ؛ إنما تكمن المشكلة في عدم تعاون أهالي الطلبة مع المدرسة).
- بين جملتين تكون الأولى منهما سبباً للثانية، ومثال على ذلك قولنا: (صاحب مجتهداً ؛ لأنّ مصاحبة المجتهدين تُكسب)، أو تكون الجملة الثانية نتيجة للجملة الأولى، ومثال على ذلك: (احذر من الإهمال؛ حتى لا يتقدم عليك غيرك).
علامة التعجب: تُرسم بهذا الشكل: (!) وتسمى أحياناً علامة الانفعال؛ وهي من علامات الترقيم التي تأتي بعد الجمل التي تدل على انفعالات نفسية غير متوقعة، ، ومن هذه الانفعالات: التعجب، والإعجاب، والتهكم، والفرح، والحزن، والتحذير، وهي تنوب عن النقطة، ومثال عليها قولنا: (ما أكرم الرجل ! ).