الدراسات الاجتماعية فصل أول

الثاني

icon

أَنا ريم وَهذا بَيْتُنا أَعيشُ فيهِ مَعَ أَفْرادِ أُسْرَتي. في الْبَيْتُ الْمُجاوِرُ تَسْكُنُ جارَتي ديمَة مَعَ أُسْرَتِها الْكَبيرَةِ.

 أَذْهَبُ مَعَ ديمَة وَأَبْناءِ الْجيرانِ إِلى الْمَدْرَسَةِ الْمَوْجودَةِ في الْحَيِّ. يَقَعُ حَيُّنا في عَمّانَ، وَهِيَ عاصِمَةُ الْمَمْلَكَةِ الْأُرْدُنِيَّةِ الْهاشِمِيَّةِ.

  يَتَعاوَنُ أَبْناءُ حَيِّنا عَلى الْحِفاظِ عَلى نَظافَتِهِ. وَيَشْتَرِكُ أَبْناءُ وَطَني بِرَوابِطَ عَديدَةٍ مِنْها: اللُّغَةُ وَالتّاريخُ وَالْعاداتُ وَالتَّقاليدُ الَّتي يُشْتَهَرُ بِها الْمُجْتَمَعُ الْأُرْدُنِيُّ.  

 

بِالرُّجوعِ إِلى النَّصِّ السّابِقِ، أَحُلُّ الْكَلِماتِ الْمُتَقاطِعَةَ الْآتِيَةَ بِالتَّعاوُنِ مَعَ زُمَلائي/ زَميلاتي؛ حَسْبَ الرَّقْمِ وَاتِّجاهِ السَّهْمِ:

1- اسْمُ الْبِنْتِ في الصُّورَةِ  ...ديمة..

2- الْمَكانُ الَّذي تَذْهَبُ إِلَيْهِ ريم وَديمَة وَأَبْناءُ الْجيرانِ مَعًا هُوَ ....المدرسة..

3- تَعيشُ أُسْرَتَي ريم وَديمَة في مَنْطِقَةٍ واحِدَةٍ تُسَمّى ....الحي..

4- عاصِمَةُ الْمَمْلَكَةِ الْأُرْدُنِيَّةِ الْهاشِمِيَّةِ هِيَ ...عمان.....

5- أَبْناءُ وَطَني الَّذينَ يَشْتَرِكونَ في صِفاتٍ وَرَوابِطَ مُشْتَرَكَةٍ، نُطْلِقُ عَلَيْهِم اسْمَ الـمجتمع ..

أَتَأَمَّلُ الصُّوَرَ الْآتِيَةَ، ثُمَّ أَتَحَدَّثُ عَنْ مُكَوِّناتِ الْمُجْتَمَعِ الْأُرْدُنِيِّ:

أُرَتِّبُ مُكَوِّناتِ مُجْتَمَعي الْآتِيَةَ بِالْاسْتِعانَةِ بِالشَّكْلِ (مِنَ الْأَصْغَرِ إِلى الْأَكْبَرِ): 

ماذا لَوْ كانَ أَفْرادُ الْمُجْتَمَعِ جَميعُهُم أَطْفالًا فَقَطْ؟

(إجابة مقترحة) لن يكون هناك تنوع بالمجتمع.

أُلَوِّنُ

أُصَنِّفُ الْعِباراتِ التي تَنْتَمي إلى المجتمع بِاللَّوْنِ الذي أُفَضِّلُه:

أَتَأَمَّلُ الصُّوَرَ الْآتِيَةَ، ثُمَّ أَتَعَرَّفُ إِلى بَعْضِ صِفاتِ الْمُجْتَمَعِ الْأُرْدُنِيِّ:

أَذْكُرُ رَوابِطَ أُخْرى يَشْتَرِكُ بِها الْمُجْتَمَعُ الْأُرْدُنِيُّ....العادات الحسنة كالكرم وحسن الضيافة...

أَتَأَمَّلُ الصُّوَرَ الْآتِيَةَ، ثُمَّ أَتَحَدَّثُ عَمّا أَقومُ بِهِ تُجاهَ مُجْتَمَعي: