التربية الإسلامية فصل أول

السابع

icon

الفكرة الرئيسة:

  • الوُضوءُ: هُوَ استعمالُ الماءِ في غسلِ أعضاءٍ معيّنةٍ مَعَ استحضارِ النّيّةِ.
  • والوُضوءُ مِنَ الطّهارةِ الّتي يحبُّها اللهُ تعالى لعبادِهِ، وَهُوَ شرطٌ لصحةِ الصلاةِ، وأعمالُهُ قسمانِ:  أركانٌ لا يصحُّ إلا بِها، وسُنَنٌ يُثابُ فاعلُها.

أولًا: أركانُ الوضوءِ

هِيَ الأعمالُ الّتي لا يصحُّ الوُضوءُ إلّا بِها، وَهِيَ ستّةُ أركانٍ.

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ )

وهذهِ الأركانُ السّتّةُ هِيَ:

(1)

النية

بأَنْ يستحضرَ المتوضّئُ بقلبِهِ فعلَ الوُضوءِ، قالَ صلى الله عليه وسلم: «إنَّما الأعمالُ بالنّيّاتِ».

(2)

غسلُ الوجهِ

  • يكونُ مِنْ منبتِ شعرِ الرأسِ إلى أسفلِ الذّقنِ طولًا.
  • وَمِنَ الأُذُنِ إلى الأُذُنِ عرضًا.

(3)

غسلُ اليدَينِ مَعَ المرفقَينِ

  • يكونُ مِنْ بدايةِ رؤوسِ الأصابعِ إلى الِمْرفقَينِ.
  • والمرفقُ: هُوَ المِفصلُ بَيْنَ العَضُدِ والسّاعدِ.

(4)

مسحُ بعضِ الرأسِ

 

يتحقّقُ بمسحِ أيِّ جزءٍ مِنَ الرأسِ.

(5)

غسلُ القدمَينِ مَعَ الكعبَينِ

  • يكونُ بتعميمِ القدمَينِ بالغسلِ إلى الكعبَينِ وعدمِ تركِ شيءٍ مِنْهُما.
  • والكعبانِ: هُا العظمانِ البارزانِ عندَ مِفصلِ القدمِ.

(6)

الترتيبُ

الإتيانُ بأعمالِ الوُضوءِ مرتَّبةً بالترتيب السابق.

 

 

أفكّرُ وأبيُّن

بالتعاونِ مَعَ مجموعتي، أبيُّن حكمَ الوضوءِ في كلٍّ مِنَ الموقفَينِ الآتيَينِ:

1.حينَ توضّأَتْ سلمى مسحَتْ جزءًا مِنْ رأسِها فقطْ.

  • الوضوء صحيح لأن الركن مسح بعض الرأس ويتحقق ذلك بمسح أي جزء من الرأس.

2. توضّأَ مازنٌ وغَسَلَ قدمَيهِ قبلَ غَسْلِ وجهِهِ.

  • الوضوء غير صحيح لأنه ترك الترتيب و هو ركن من أركان الوضوء.

 

ثانيًا: سُنَنُ الوُضوءِ

هِيَ الأعمالُ الّتي يُثابُ فاعلُها، ولا يَبطُلُ الوُضوءُ بِتَركِها، وتُستحَبُّ المحافظةُ عليها. وللوُضوءِ سُننٌ كثيرةٌ، مِنْها:

التسميةُ

بأَنْ يقولَ المتوضّئُ عندَ البدءِ في الوُضوءِ: "بسمِ اللهِ".

غسلُ الكفَّينِ عندَ البدءِ في الوضوءِ

بأَنْ يغسلَ كفَّيْ يديْهِ إلى الرُّسغَينِ.

التَّخْليلُ بِالماءِ بينَ أصابعِ اليدَيْنِ وأصابعِ القدمَينِ

بأَنْ يوصلَ الماءَ إلى ما بَيْنَ الأصابِعِ.

المضمضةُ والاستنشاقُ

والاستِنثارُ

  • المضمضةُ: تحريكُ المتوضئ الماءَ في فَمِهِ، ثمَّ إخراجُهُ مِنْهُ.
  • الاستِنشاقُ: إدخالُ المتوضئ الماءَ في أنفِهِ بيدِهِ اليُمنى.
  • الاستِنثارُ: إخراجُ الماءِ مِنَ الأنفِ باليدِ اليُسرى.

غسلُ الأعضاءِ ثلاثًا فيِ فرائضِ الوُضوءِ وسُننِه

أَنْ يكرّرَ المتوضئُ كلَّ فعلٍ مِنْ أفعالِ الوُضوءِ ثلاثَ مرّاتٍ، باستثناءِ مسحِ الرأسِ.

التّيامُنُ

تقديمُ اليدِ اليُمنى على اليدِ اليُسرى، وكذلكَ في الرِّجلَينِ.

التّشهّدُ والدعاءُ عندَ الانتهاءِ مِنَ الوُضوءِ

أَنْ يقولَ المتوضئُ:

  • "أشهدُ أنَ لا إلهَ إلّا الله وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، وأشهدُ أنَّ محمّدًا عبدُهُ ور سولُه "
  • " اللّهمَّ اجعلْني مِنَ التّوّابينَ واجعلْني مِنَ المتطهِّرينَ".

 

أستزيدُ

مِنْ سُننِ الوُضوءِ استخدامُ السِّواكِ الَّذي يساعِدُ على وقايةِ الأسنانِ مِنَ التّسوُّسِ، إضافةً إلى دورِهِ في المحافظةِ على اللّثّةِ ونموِّها نموًّا.

 

أربط مع العلوم

توصي اللّجانُ الصّحّيّةُ بِأَنْ يَعتنيَ الإنسانُ بالنظافةِ الشخصيةِ لا سيّما عندَ انتشارِ الأوبئةِ. وَمِنْ مظاهرِ عِنايةِ الإسلامِ بالنظافةِ أنَّهُ شرعَ الوُضوءَ وجعلَهُ مختصًّا بالأعضاءِ الأكثرِ تعرُّضًا للتلوثِ، إضافةً إلى أنَّ الوُضوءَ يؤدّي إلى الشّعورِ بالاسترخاءِ، وَمِنْ ثَمَّ التخلّصِ مِنَ التوترِ والغضبِ. قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «فَإِذا غضبَ أحدُكُمْ فليتوضّأْ ».