أختبرُ معلوماتي
1) أوضّحُ مفهومَ كلٍّ مِنْ: أركانِ الوُضوءِ، وسُننِ الوُضوءِ.
الجواب
أركانُ الوضوءِ: هِيَ الأعمالُ الّتي لا يصحُّ الوُضوءُ إلّا بِها.
سُنَنُ الوُضوءِ: هِيَ الأعمالُ الّتي يُثابُ فاعلُها، ولا يَبطُلُ الوُضوءُ بِتَركِها، وتُستحَبُّ المحافظةُ عليها.
2) أرتّبُ أركانَ الوُضوءِ بحسبِ البدءِ بها.
الجواب
- النّيّةُ
- غسلُ الوجهِ
- غسلُ اليدَينِ مَعَ المرفقَينِ
- مسحُ بعضِ الرأسِ
- غسلُ القدمَينِ مَعَ الكعبَينِ
3) أملأُ الجدولَ الآتِيَ بما يناسبُ:
النَّصُّ الشرعيُّ |
عملُ الوُضوءِ |
ركنٌ / سُنةٌ |
قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ) |
النية، وغسل الوجه |
ركنان |
قالَ صلى الله عليه وسلم : "أسبِغِ الوُضوءَ، وخلِّلْ بَيْنَ الأصابعِ " |
تخليل الأصابع |
سنة |
قالَ عثمانُ : "ألا أُريكُم وُضوءَ رسولِ صلى الله عليه وسلم؟ ثمَّ توضَّأَ ثلاثًا ثلاثًا". |
غسلُ الأعضاءِ ثلاثًا فيِ فرائضِ الوُضوءِ وسُننِه |
سنة |
4) أبيُّن حُكمَ الوُضوءِ وصحّتَهُ في كلٍّ مِنَ الحالاتِ الآتيةِ:
أ. توضّأَ أحمدُ لصلاةِ العصرِ وغسلَ وجههُ مرّةً واحدةً.
- وضوؤه صحيح، ولكنه ترك سنة من سنن الوضوء وهي غسل الوجه ثلاثاً.
ب. توضّأَتْ عائشةُ وتمضمضَتْ مرّتَينِ فقطْ.
- وضوؤها صحيح، ولكنها تركت سنة من سنن الوضوء وهي غسل الأعضاء ثلاثاً.
ج. توضّأَ يوسفُ مِنْ غيرِ أَنْ ينويَ فعلَ الوُضوءِ.
- وضوؤه غير صحيح، لأنه ترك ركناً من أركان الوضوء وهو النية.
د. توضّأَتْ سارةُ وغسلَتْ رجلَيْها إلى الكعبَينِ قبلَ أنْ تمسحَ برأسِها.
- وضوؤه غير صحيح، لأنها تركت ركناً من أركان الوضوء وهو الترتيب.