التربية المهنية فصل أول

الثامن

icon

الفكرةُ الرئيسةُ

■ تُسهمُ عمليةُ تدويرِ الملابسِ في دعم الاستدامةِ والمحافظةِ على البيئةِ عنْ طريقِ تقليلٍ التلوُّثِ، وتوفيرِ مساحةٍ في خزانةِ الملابسِ، ومنْ ثمَّ إبقاءِ المنزلِ نظيفًا ومُرتَّبًا.

 

أتهيّأْ

يُنفقُ الأردنيونَ سنويًّا حواليْ مليارَ دينارٍ على شراءِ الملابسِ، والإكسسواراتِ، والأحذيةِ، وفقًا لبياناتٍ منَ النقابةِ العامّةِ لتجّارِ الألبسةِ والأقمشةِ والأحذية لعامِ 2024.

وتُسهمُ صناعةُ الأزياءِ إسهامًا كبيرًا في زيادةِ ظاهرةِ التغيُّرِ المُناخيِّ على الصعيدِ العالميِّ، إذْ تُعَدُّ ثانيَ أكبرِ مصدرٍ للتلوُّثِ بعدَ صناعةِ النفطِ، وتُعَدُّ صناعةُ الأزياءِ مسؤولةً عَنْ نحوِ 10% منَ انبعاثاتِ الكربونِ العالميةِ سنويًّا، وهوَ ما يفوقُ حجمَ انبعاثاتِ الكربونِ الناجمةِ عنْ جميعِ رحلاتِ الطيرانِ الدَّوْليةِ والشحنِ البحريِّ.

• كيفَ أُسهمُ في تقليلِ هذا الضررِ؟

استخدام الوقود الحيوي وتحسين كفاءة الطيارات

استخدام مصادر الطاقة المتجددة في المطارات.

وبالتالي نقلل من ضرر الكربون الناتج عن صناعة الأزياء.


أستكشف

تدوير الملابس

• تختلفُ رحلةُ الملابسِ بعدَ استخدامِها على حسبِ قرارِ المستهلكِ واحتياجاتِهِ. د

• عادةً ما يُعادُ تدويرُ الملابسِ القديمةِ عنْ طريقِ عملياتٍ متعدّدةٍ،  بدءًا منَ التبرُّعِ بها للجمعياتِ الخيريةِ الّتي توزّعُها على الفقراءِ أوْ تبيعُها بأسعارٍ مُخفَّضةٍ

♦ التحدّياتٍ عدّةً تواجهُ عمليةَ تدويرِ الملابس.

  1. صعوبةُ فصلِ الأليافِ المُختلطةِ في الملابسِ المُركَّبةِ
  2. تكاليفُ المعالجةِ والتصنيع العاليةُ.
  3. تواجهُ صناعةُ الملابسِ والأزياءِ ضغوطًا اقتصاديةً تجعلُ منَ الصعبِ تبنّي عملياتِ إعادةِ تدويرٍ مُستدامةٍ ورِبحيةٍ في الوقتِ نفسِِهِ.

على الرغم منْ هذِهِ التحدياتِ، فإنّ جهودَ تدويرِ الملابسِ تظلِّ مهمةً وضروريةً

  • لتقليل تأثيرِ صناعةِ الأزياءِ في البيئةِ
  • وتحفيزِ المستهلكينَ على التفكيرِ أكثرَ في تأثيراتِ قراراتِهِمُ الشرائيةِ في البيئةِ والمجتمعِ.

• أستنتج: أبحثُ معَ زملائي/ زميلاتي عنْ أهميةِ تدويرِ الملابسِ، وأعرضُ أفكارًا جديدةً عنْ كيفيةِ إعادةِ استخدامٍ ملابسي القديمةِ بطريقةٍ مُبدِعةٍ.

تتنوع إجابات الطلبة.

أذكرُ ثلاثَ فوائدَ لتدويرِ الملابسِ.

  1. تقليل النفايات
  2. الحفاظ على الموارد 
  3. دعم المجتمعات 

تدويرُ الملابسِ

هو عمليةُ تحويلِ الملابسِ القديمةِ أوْ غيرِ المُستخدَمةِ إلى مُنتَجاتٍ جديدةٍ أوْ موادَّ قابلةٍ للاستخدامِ مرّةً أُخرى؛

بهدفِ تقليلِ النفاياتِ واستخدامِ المواردِ بفاعليةٍ أكثرَ، ما يُسهمُ في الحفاظِ على البيئةِ، وتقليلِ الأثرِ البيئيِّ لصناعةِ الملابسِ.

 

 

♦ طرقُ تدويرِ الملابس

  • إعادةُ الاستخدامِ
  • إعادةُ التصنيعِ
  • التصنيعُ الصناعيُّ
التصنيعُ الصناعيُّ إعادةُ التصنيعِ إعادةُ الاستخدامِ

• تُجمَعُ الملابسُ القديمةُ وتُحوَّلُ إلى أليافٍ قابلةِ لإعادةِ الاستخدامِ.

• تُستخدَمُ هذهِ الألیافُ في صناعةِ الأقمشةِ الجدیدةِ والملابسِ.

• يعتمدُ هذا النهجُ علی تکنولوجيا الصناعةِ الکبيرةِ لمعالجةِ الملابس القدیمةِ وتحویلها.

• تتمثّلُ هذِهِ الطريقةُ في استخدامِ الملابسِ القديمةِ في إنتاج موادَّ جديدةٍ.

• يمكنُ تحويلُ الأليافِ المُستخدَّمةِ في الملابسِ إلى خيوطَ جديدةٍ تُستخدَمُ في صناعةِ أقمشةِ جدیدةٍ.

• تتطلّبُ هذِهِ العمليةُ تقنياتٍ مُتقدِّمةً للتصنيعِ والمعالجةِ.

• تُحوَّلُ الملابسُُ القديمةُ إلى مُنتَجاتٍ جديدةِ بإعادةِ تصميمِها.

• يمكنُّ استخدامُ قطع الملابسِ في صُنعِ حقائبِ اليدِ، والسجّادِ، والوسائدِ، ومفروشاتِ الأثاثِ

• تتطلّبُ هذِهِ العمليةُ مَهاراتٍ في الخياطةِ والتصميمِ والإبداعِ.

معلومة: من المنتجات التي يمكن تدويرها (غير الملابس): البلاستيك ، الورق، الكرتون، الخشب.


الربطُ معَ تصميمِ الأزياءِ

تصميم الازياء
 

مهنةُ تصميمِ الأزياءِ:

هي مجالٌ يتعلّقُّ بتصميمِ الملابسِ والمُلحَقاتِ الخاصّةِ بِها وإنشائِها.

يُعَدُّ مصمّمو الأزياءِ ومصمّماتُ الأزياءِ على درجةٍ عاليةٍ منَ الإبداع، إذْ يجسّدونَ رؤاهُمْ وأفكارَهُمْ بتصميمٍ قطعِ الأزياءِ الّتي تعبّرُ عنِ الأناقةِ والأسلوبِ والجمالِ، فَهُمْ يدرسونَ الاتجاهاتِ الحاليةَ في عالمِ المَوضةِ والموادَّ الجديدةَ وتقنياتِ الصناعةِ لتصميمِ ملابسَ فريدةٍ وجاذبةٍ.

مهامُّ مصمّمٍ / مصممةِ الأزياءِ:

1. البحثُ والتحليلُ: دراسةُ اتجاهاتِ المَوضةِ والأسواقِ، وفَهْمُ احتياجاتِ العملاءِ المُحتمَلينَ.

2. التصميمُ: إنشاءُ تصاميمَ فريدةٍ وجاذبةِ للملابسِ والمُلحَقاتِ بمختلفِ الأنماطِ والأشكالِ والألوانِ.

3. النمذجةُ والتجريبُ: إنشاءُ نماذجَ وتجاربَ لتصاميمِ الأزياءِ باستخدامِ الأقمشةِ والموادِّ المختلفةِ.

4. التواصلُ معَ العملاءِ: تقديمُ الاقتراحاتِ والتعديلاتِ بناءً على مُتطلَباتِ العميلِ وتغيُّراتِ السوقِ.

5. إدارةُ الإنتاجِ: التعاونُ معَ مصانعِ النسيجِ والجهاتِ المُورِّدةِ لتحقيقِ التصاميمِ بالشكلِ المطلوبِ وفي الوقتِ المُحدَّدِ.

تمارَسُ مهنةُ تصميمِ الأزياءِ في مجموعةٍ مُتنوّعةٍ منَ البيئاتِ بما في ذلكَ:

  • دورُ الأزياءِ.
  • الشركاتُ العالميةُ للملابسِ.
  • الأعمالُ الحُرّةُ.
  • مؤسّساتُ التصميمِ.

وتتطلّبُ هذِهِ المهنةُ موهبةً فنيةً وإبداعيةً، إضافةً إلى فَهْمِ عميقِ للمَوضةِ والصناعةِ النسيجيةِ، وقدرةٍ على العملِ بفاعليةِ في بيئةِ تنافسيةِ.