يمكنُ تحويلُ الأفكارِ الإبداعيةِ إلى مشاريعَ عمليةٍ قابلةٍ للتطبيقِ، وذلكَ عنْ طريقِ مجموعةٍ منَ المفاهيمِ الإبداعيةِ، أهمُّها:
1 إعادةُ الاستخدامِ (Reusability) هوَ أحدُ المبادئِ الأساسيةِ في تطبيقِ الإبداع.
وهو يعني استخدامَ الموادِّ أوِ الأفكارِ الموجودةِ سابقًا في تصميماتٍ جديدةٍ بطريقةٍ مُبتكَرةٍ بدلاً منَ التخلّصِ منها أوِ البدءِ منَ الصفرِ.
مثال:
تصميمُ حاملِ أقلامِ باستخدامِ علبٍ قديمةٍ، مثلِ علبِ القهوةِ أوِ الصفيحِ، وتزيينُها بموادًَ متوافرةٍ مثلِ الأزرارِ القديمةِ أوِ الأشرطةِ الملوّنةِ.
2 تصميم الأنظمة (Systems Design)
يشيرُ هذا المفهومُ إلى عمليةِ تخطيطِ وبناءِ نظامِ متكاملٍ يتكوّنُ منْ أجزاءِ متعدّدةٍ تعملُ معًا لتحقيقِ هدفٍ معيّنٍ.
ويركّز هذا المفهومُ على التفكيرِ في كيفيةِ ترتيبِ الأجزاءِ المختلفةِ وتنظيمِها بشكلٍ يجعلُها تعملُ بكفاءةٍ وفاعليةِ بوصفها جزءًا منْ نظام أكبرَ.
مثال
تصمّمَ نظامً لتنظيمِ المكتبِ، يُمكن التفكيرُ في كيفيةِ إنشاءِ نظامٍ يشملُ أماكنَ مُخصَّصةً لكلِّ نوعِ منَ الأدواتِ والموادِّ، مثلِ الأقلامِ والأوراقِ والدفاترِ وغيرها.
ويمكنُ تصميمُ هذا النظامِ بحيثُ يكَونُ كلُّ عنصرٍ في مكانِهِ المُخصَّصِ لسهولةِ الوصولِ والتنظيمِ، ولا سيّما العناصرُ الأكثرُ استخدامًا.
3 التطويرُ التدريجيُّ (Incremental Development):
هوَ أسلوبٌ يتمُّ فيهِ البدءُ بتصميمٍ أوْ نموذجٍ بسيطٍ، ثمَّ يُحسَّنُ ويُطوَّرُ تدريجيًّا عنْ طريقِ إضافةِ ميزاتٍ جديدةٍ أوْ تحسينِ الأداءِ بناءً على التجاربِ والتقييماتِ المستمرةِ.
يُتيحُ هذا الأسلوبُ إمكانيةَ التعديلِ والتطويرِ المستمرَّينِ للمشروعِ منْ دونِ الحاجةِ إلى إعادةِ تصميمٍ كاملٍ منَ الصفرِ، ما يجعلُهُ أكثرَ مرونةً وقابليةً للتحسينِ معَ مرورِ الوقتِ.
مثال:
• تصميم روبوتًا بسيطًا. في البدايةِ أَبني نموذجًا أوّليًّا للروبوتِ يمكنُهُ التحرّكُ في اتجاهاتٍ محدّدةٍ باستخدامِ محرّكاتٍ بسيطةٍ.
• بعدَ اختبارِ هذا النموذجِ، أضيفُ إليهِ ميزاتٍ جديدةً، مثلَ: مُستشعِراتٍ لتجنّبِ العوائقِ، أوْ برمجةِ الروبوتِ للقيامِ بمهامَّ محدّدةِ مثلِ التقاطِ الأشياءِ.
• في كلِّ مرحلةٍ منْ مراحلِ التطويرِ سأختبرُ الروبوتَ وأحلّلُ أداءَهُ، ومنْ ثمَّ أحسّنُ التصميمَ تدريجيًّا بإضافةِ مزيدٍ منَ الميزاتِ أوْ تحسينِ الكفاءةِ.