الخيالُ هوَ القدرةُ على تصوّرِ أشياءَ وأفكارٍ لمْ تحدثْ بعدُ، وهوَ أداةٌ قويةٌ تمكّنُنا منْ رؤيةِ ما هوَ ممكنٌ وتجاوزِ ما هوَ موجودٌ، وبهِ يمكنُ تصوّرُ حلولٍ إبداعيةِ لمشكلاتٍ تواجهُنا في حياتِنا اليوميةِ، فهو بدایةٌ كلِّ فكرةٍ جديدةِ واختراعٍ مُبتکَرٍ.
استراتيجياتِ توظيفِ الخيالِ في ابتكارِ حلولٍ لمشكلاتِ حقيقيةٍ:
1 خريطةُ الأفكار Mind Mapping
تعتمدُ هذِهِ الاستراتيجيةُ على كتابةِ المشكلةِ في منتصفِ الصفحةِ، ثمَّ تُرسَمُ فروعٌ متصلةٌ بها تحتوي على أفكارِ أوْ حلولٍ مُحتمَلةٍ.
يمكنُ أنْ ينقسمَ كلَّ فرعِ إلى فروعِ أصغرَ تحتوي على تفاصيلَ إضافيةِ.
الهدف من خريطة الأفكار؟
تساعدُ خريطةُ الأفكارِ على تنظيمِ الأفكارِ وتوسيعِ نطاقِ التفكيرِ بطريقةٍ مرئيةٍ، ما يجعلُ منَ السهلِ تتبَعُ الأفکار وتطویرُها.
مثال:
أستخدمُ خريطةَ الأفكارِ في تنظيم الوقتِ للدراسةِ والواجباتِ المدرسيةِ على النحو الآتي:
• أكتبُ ((تنظيمَ الوقتِ)) في منتصفِ الصفحةِ.
• أُنشئُ فروعًا للأفكارِ، مثلَ: تحديدِ أوقاتٍ ثابتةٍ للدراسةِ، إنشاءِ جدولٍ زمنيٌّ، استخدامِ تطبيقاتٍ لتنظيمِ المهامّ، الاستفادةِ منْ أوقاتِ الفراغِ.
• بعدَ ذلكَ أضيفُ تفاصيلَ لكلِّ فكرةٍ، مثلَ الفوائدِ المُحتمَلةِ أوِ الخطواتِ العمليةِ.
2 سيناريوهاتُ ماذا لَوْ؟ ?What if Scenarios
تقومُ هذِهِ الاستراتيجيةُ على التفكيرِ في سيناريوهاتِ (ماذا لَوْ؟)) بصورةِ افتراضيةِ لفَتْحِ المجالِ أمامَ التفكيرِ الإبداعيِّ.
الهدف من سيناريوهات ماذا لو؟
• تهدفُ إلى تخيّلِ تغييراتٍ أوِ ابتكاراتٍ غيرِ تقليديةٍ يمكنُ أنْ تحدثَ نتيجةَ تطبيقِ هذِهِ السيناريوهاتِ.
• التفكيرِ خارجَ الصندوقِ واستكشافِ حلولٍ مُبتكَرةٍ لمشكلاتٍ أوْ تحسيناتٍ مُمكِنةٍ في الحياةِ اليوميةِ أوْ في البيئةِ المدرسيةِ.
مثالٌ:
أفكّرُ في سيناريو ((ماذا لَوْ أنشأُنا حديقةً في المدرسةِ؟). أستكشفُ فوائدَ الحديقةِ ودورَها في تحسينِ البيئةِ المدرسيةِ، مثلَ: تعلّمِ الزراعةِ، وتحسينِ البيئةِ المدرسيةِ، وتشجيعِ الأكلِ الصحيِّ، وإضافةِ أنشطةٍ عمليةٍ للطلبةِ.
3 صندوقُ الأفكارِ Idea Box
تتضمّنُ هذِهِ الاستراتيجيةُ تقديمَ مجموعةٍ منَ العناصرِ أوِ الكلماتِ، والتفكيرَ في كيفيةِ الجمعِ بينَها لإنشاءِ مُنتَج جديدٍ أوْ حلِّ لمشكلةٍ معيّنةٍ. يمكنُ مزجُ الأفكارِ وتطويعُها بصورةٍ غيرِ تقليديةِ.
الهدف من استراتيجة صندوق الأفكار؟
تحفّزُ هذِهِ الاستراتيجيةُ التفكيرَ الإبداعيَّ وتُعلّمُ كيفيةَ الربطِ بينَ عناصرَ مختلفةِ لابتكارِ شيءٍ جدید أوْ تحسينِ مُنتَجٍ أوْ حلِّ مشكلةٍ قائمةٍ.
مثالٌ:
أستخدمُ مجموعةً منَ التراكيبِ بوصفِها عناصرَ في صندوقِ الأفكارِ، مثلِ: إعادةِ التدويرِ، مقاعدَ مریحةٍ، إضاءةٍ طبيعيةٍ، مناطقَ للقراءةِ. ثمَّ أجمعُ بينَ هذِهِ العناصرِ للتوصّلِ إلى أفكارِ تسهمُ في تحسينِ بيئةِ المدرسةِ، مثلٍ: إنشاءِ مناطقٍ قراءةٍ مريحةٍ باستخدامِ موادَّ مُعادٍ تدويرُها، أو تصميمِ مقاعدَ مريحةٍ معَ إضاءةٍ طبيعيةٍ للدراسةِ.