مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

حركات التحرر والاستقلال قي الجنوب العربي اليمن

تاريخ العرب - الصف الأول ثانوي أدبي

حركات التحرر والاستقلال في الجنوب العربي (اليمن)

والخليج العربي

 

أولا: الجنوب العربي (اليمن):

أحكمت بريطانيا سيطرتها على منطقة الجنوب العربي والخليج العربي منذ أواخر القرن الثامن عشر الميلادي فاحتلت جزيرة (بريم) عام 1799م،ثم عدن عام 1839م، ومن هذه الأسباب ما يلي:

 

أسباب احتلال بريطانيا لعدن

الأسباب غير المباشرة:

-السيطرة على مضيق باب المندب لأهمية موقعه الاستراتيجي.

-جعل عدن قاعدة عسكرية للسيطرة على المنطقة بأكملها.

-استغلال عدن كمحطة لتزويد السفن البريطانية بالوقود.

 

السبب المباشر:

-قيام مجموعة من أهالي عدن بمهاجمة سفينة بريطانية كانت ترسو في ميناء عدن، محملة بالبضائع ونهب حمولتها

 

-

 

 

 

 

 

 

 

 

قامت بريطانيا بتجزئة الجنوب العربي إلى دويلات صغيرة، وإثارة النزاعات بين الحكام المحليين، واستغلت انقسام الجنوب العربي إلى قسمين شمالي وجنوبي، فكرست هذا الانقسام، كما عملت على التخلص من الحكم المصري في المنطقة عام 1840م، وعقدت معاهدات صداقة مع الزعماء المحليين.

تنامت الحركة الوطنية في الجنوب العربي بعد الحرب العالمية الثانية لعدة أسباب، ومن هذه الأسباب ما يلي:

 

أسباب تنامي الحركات الوطنية في الجنوب العربي

 

نمو الوعي القومي والوطني بين أبناء الجنوب

بروز قيادات وطنية تمثلت في حزبين هما:

جبهة الجنوب العربي

الجبهة القومية

هدفهما تحقيق الاستقلال بأسلوب الكفاح المسلح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقد اندلعت الثورة المسلحة عام 1963م بإلقاء قنبلة في مطار عدن أصابت المندوب السامي البريطاني وآخرين معه، وتبع ذلك مهاجمة الثوار للمنشآت والقواعد البريطانية، فردت بريطانيا على ذلك بالعنف والإرهاب لكنها فشلت في قمعها؛ فاضطرها ذلك إلى التفاوض مع الثوار وتلبية مطالبهم وأهمها:

1-جلاء القوات البريطانية عن أرض الجنوب العربي دون قيد أو شرط.

2- إعادة توحيد البلاد تحت قيادة واحدة وإقامة نظام وطني.

3-بناء اقتصاد وطني قوي قائم على العدالة الاجتماعية وتوفير فرص عمل للمواطنين.

4-بناء جيش وطني قوي.

اضطرت بريطانيا إلى التفاوض مع الجبهة الوطنية كممثل للشعب العربي في الجنوب العربي لتسليمها السلطة، وفي (30) من تشرين الثاني عام 1967م، أعلن عن قيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية برئاسة قحطان الشعبي، لكنها بقيت تعاني من عدم الاستقرار السياسي، وانقسام البلاد إلى دولتين هما: اليمن الشمالي وعاصمته صنعاء، واليمن الجنوبي وعاصمته عدن، وفي عام 1990م تم الاتفاق بين رئيس اليمن الشمالي علي عبد الله صالح تحت اسم الجمهورية العربية اليمنية وعاصمتها صنعاء وكان ذلك برعاية الأردن في عهد جلالة المغفور له الملك الحسين ابن طلال.

 

ثانيا: الخليج العربي:

اهتمت بريطانيا بمنطقة الخليج العربي قبل الحرب العالمية الأولى ففرضت على مشايخها سلسلة من المعاهدات، لتمنحها امتيازات خاصة حتى تستغل البترول في أراضيها، كما برزت أهمية المنطقة في تأمين المواصلات الجوية إلى الشرق الأقصى وما تبع ذلك من إنشاء للمطارات، وبناء القواعد الجوية في عدة إمارات، وظلت بريطانيا تتولى إدارة الأمور لصالحها.

1-عمان:

منذ أن وطئت أقدام بريطانيا أراضي عمان سعت إلى تقسيمها إلى ثلاثة أقسام هي سلطنة مسقط، وإمارة عمان، وساحل عمان. قامت بريطانيا بإثارة النزاع بين سلطنة مسقط وإمامة عمان، وذلك بدعم سلطان مسقط عسكريا وماليا وتعاونت معه لاحتلال إمامة عمان عام 1955م فضمتها إلى مسقط في دولة واحدة باسم سلطنة عمان، فبدأت المقاومة للاستعمار البريطاني بظهور جبهة تحرير ظفار عام 1965م التي أعلنت الكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني، فهاجمت المراكز والمصالح ومعدات شركات النفط البريطانية، لكن الجبهة تأثرت بالأفكار الشيوعية، فأخذت تعمل ضد مصلحة الدولة؛ مما أدى إلى تدهور الأوضاع الأمنية في عمان وخاصة بعد ظهور الجبهة الوطنية الديمقراطية لتحرير عمان والخليج العربي عام 1970م.

لقيت مسألة استقلال عمان الدعم من الدول العربية والكتلة الآسيوية الإفريقية في هيئة الأمم المتحدة، وقد انتهت هذه الحركات الوطنية بانسحاب بريطانيا من الأراضي العمانية والاعتراف باستقلال سلطنة عمان عام 1971م، واعتلاء السلطان قابوس بن سعيد العرش والذي عمل على تحسين علاقات بلاده مع العالمين العربي والدولي، وعمل على ازدهار بلاده وتقدمها بعد اكتشاف البترول في السلطنة.

2-الكويت:

وقعت الكويت تحت الحماية البريطانية بموجب معاهدة عقدت عام 1899م بين الشيخ مبارك الصباح والمقيم البريطاني، وفي عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح تم إعلان استقلال الكويت بموجب معاهدة كويتية-بريطانية في (19) من حزيران عام 1961م، تضمنت إلغاء اتفاقية عام 1899م، واستمرار التعاون مع بريطانيا. وانضمت الكويت إلى جامعة الدول العربية وهيئة الأمم المتحدة، ويرأس الكويت حاليا الأمير صباح الأحمد الصباح.

3- الإمارات العربية وقطر والبحرين:

اتبعت بريطانيا سياسة استعمارية تقوم على تجزئة هذه الأقطار وإضعافها حتى تستمر في السيطرة عليها، وذلك في فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية، لكن تضافرت بعد ذلك مجموعة من العوامل أدت إلى اقتراح هذه الإمارات إقامة اتحاد فيما بينها بتشجيع بريطانيا. ومن عوامل قيام الاتحاد هي:

عوامل قيام الاتحاد الإمارات

عزم بريطانيا على سحب قواتها من شرق قناة السويس

-تنامي الحركات التحررية في الوطن العربي

تنامي الروح القومية لدى الشعب العربي في الخليج العربي

اشتعال الثورة في ظفار عمان.

 

 

 

 

 

 

 

تألف الاتحاد من سبع إمارات أطلق عليه عام 1971م اسم "الإمارات العربية المتحدة" برئاسة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي وقع معاهدة صداقة مع بريطانيا، وفي عام 2004م توفي الشيخ زايد، فخلفه ابنه الشيخ خليفة بن زايد، ومن هذه الاتحادات ما يلي:

 

اتحاد الإمارات العربية

 

أبو ظبي / دبي / الشارقة/ عجمان/ الفجيرة/ رأس الخيمة / أم القيوين

أما قطر فقد اختارت الاستقلال برئاسة آل ثاني ويحكمها حاليا الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كذلك البحرين برئاسة آل خليفة والتي تحولت إلى مملكة عام 2002م، ويرأسها حاليا الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

4-المملكة العربية السعودية:

نشأت الدولة السعودية الحديثة عام 1902م في الرياض. وفي 22 من أيلول عام 1932م عقد مؤتمر كبار العلماء والمسؤولين والشيوخ والأمراء، اتفق فيه على تغيير اسم البلاد إلى المملكة العربية السعودية ونودي بعبد العزيز آل سعود ملكا عليها، وبقي في الحكم حتى عام 1953م، ثم توالى على الحكم عدد من أبناء آل سعود، ويحكم المملكة العربية السعودية منذ عام 1915م الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.