مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

رسالة من باب العامود

اللغة العربية - الصف المواد المشتركة توجيهي

                                   رسالة من باب العامود

يا حبيبَ القُدْسِ نادَتْكَ القِبابُ                   والمحاريبُ فَقَدْ طالَ الغيـــابُ
 
إنَّهــا قُرَّةُ عَيْنَيْكَ، وفـي                               زَنْدِكَ الوَشْمُ وللكَفِّ الخِضابُ
 
والأحبّاءُ على العَهْدِ الـــذي                          قَطَعوهُ والهوى_ بعْدُ _شبابُ
 
رَسْمُكَ الغالي على أهْدابِهِمْ                      رايةٌ واسْمُكَ سيْفٌ وَكتــابُ
 
وَهُـــمُ الأَهْلُ فيا فارِسَهُــمْ                           أَسْرِجِ المُهْرَ يُطاوِعْكَ الرِّكابُ
 
وَيَسِــرْ خَلْفَكَ بَحْــرٌ هائـــجٌ                             يَفْتَدي الأقصى وأَمْواجٌ غِضابُ
 
كَمْ على السّاحاتِ مِنْ أنفاسِهِمْ                وردةٌ فاحَتْ وكَمْ جادَ سَحـابُ
 
وعلى بابِ العُلى كَمْ مِنْ يَدٍ                        حُرَّةٍ دَقَّتْ وكمْ شعَّ شِهابُ
 
وَهُمُ الأبطالُ والأقصى لَهـــم                   وبِهِمْ تَزْهو الرَّوابي، والشِّعابُ
 
والجباهُ السُّمْرُ أعراسُ فِــدًى                    وعَليْها مِنْ سَنا المجدِ إهـــابُ
 
إنْ يـَكُنْ بابُ البُطولاتِ دَمـًـا                       فالجباهُ السُّمْرُ للَجنَّةِ بــابُ
 
يا حبيبَ القُدْسِ ما للقُدْسِ مِنْ                 مُنْقـِـذٍ إلاّكَ فالسَّاحُ يَبــابُ
 
الملايينُ الــتي مِـلْءُ المًـــدى                       ما لها في نَظَرِ الغازي حِسابُ

غــيرَ أنّ القُدسَ في مِحْنتِهـــا                     وحدَها صابرةٌ والأهلُ غابوا
 
ولَكَمْ نادَيْتَ لكنْ لا صَـــدًى                        ولكَمْ أَسمعْتَ لكنْ لا جـوابُ
 
يا حبيبَ القُدْسِ يا بَيْرَقَهـــا                       سوفَ تَلْقانا ونلْقاها الرِّحابُ
 
وغدًا شَمْلُ الحِمى مُجْتَمِـــعٌ                     وغَدًا للمَسْجدِ الأقْصى مـآبُ

********************************************************************************************* 

التّعريف بالشّاعر 

     حيدر محمود شاعر أردنيّ معاصر، ولد في حَيْفا عام ١٩٤٢م، عمل في الإعلام ، ثمّ عمل مديرًا لدائرة الثقافة والفنون، ثم عُيّن سفيرًا للمملكة في تونس، ثم وزيرًا للثقافة، عُرف بقصائده الوطنيّة، وبحسّه العذب وأسلوبه الرشيق. ومن دواوينه:

( شجر الدّفلى على النّهر يغني ) و (من أقوال الشّاهد الأخير) و (عباءات الفرح الأخضر) ومنه أخذت هذه القصيدة.

 

س1 من كاتب قصيدة(رسالة من باب العامود)وما جنسيته؟

حيدر محمود/أردني الجنسيّة.

 

س2 اين ولد الشاعر؟ومتى؟

ولد في حيفا عام 1942م.

 

س3 ما الوظائف التي تسلمها الشاعر؟

عمل في الإعلام ، ثمّ عمل مديرًا لدائرة الثقافة والفنون، ثم عُيّن سفيرًا للمملكة في تونس، ثم وزيرًا للثقافة.

 

س4  بِمَ عُرِفَ الشاعر حيدر محمود؟

عُرِفَ بقصائده الوطنيّةوبحسّه العذب وأسلوبه الرّشيق.

 

س5 عدّد ثلاثة من دواوين الشّاعر حيدر محمود؟

( شجر الدّفلى على النّهر يغني ) و (من أقوال الشّاهد الأخير) و (عباءات الفرح الأخضر)

 

س6 ما اسم الدّيوان الذي أخذت منه هذه القصيدة؟

عباءات الفرح الأخضر

 

 

جوّ النّصّ

    ألقى الشّاعر هذه القصيدة بين يدي جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال – طيّب الله ثراه – في احتفال للقوات المسلّحة الأردنيّة – الجيش العربيّ بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج عام ١٩٧٠م، و عرض فيها مكانة القدس في وجدان الهاشميين الذين أولوا القدس والمقدّسات الدينيّة عناية واهتمامًا كبيرين، وقد ظهرت في هذه القصيدة مشاعر الفخر والاعتزاز بالعلاقة التي تربط الهاشميين بالقدس ، فاحتفى الشّاعر بتصويرها بما تمثلّه من رمز دينيّ عميق، فهي بوابة المحبّة والسّلام، ضحّى الشّهداء من أجلها، وقدّم الجيش العربيّ تضحياته على أسوارها.

 

س1 ما مناسبة القصيدة؟

ألقى الشّاعر هذه القصيدة بين يديّ جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال – طيّب الله ثراه – في احتفال للقوات المسلّحة الأردنيّة – الجيش العربيّ بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج عام ١٩٧٠م.

 

س2 ماذا عرض الشّاعر في قصيدته ؟

عرض فيها مكانة القدس في وجدان الهاشميين الذين أولوا القدس والمقدّسات الدينيّة عناية واهتمامًا كبيرين.

 

س3 كيف ظهرت مكانة القدس في وجدان الهاشميين؟

أولوا القدس والمقدّسات الدينيّة عناية واهتمامًا كبيرين.

 

س4 فسّر/ علّل تمثّل القدس رمز دينيّ عميق؟

فهي بوابة المحبّة والسّلام، ضحّى الشّهداء من أجلها، وقدّم الجيش العربيّ تضحياته على أسوارها.

 

 

****************************************************************************************************** 

الشرح 

يا حبيبَ القُدْسِ نادَتْكَ القًبابُ                   والمحاريبُ فَقَدْ طالَ الغيـــابُ

يخاطب الشّاعر جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال ، ويقول له : يا حبيب القدس ، لقد نادتك القدس بمحاريبها وقِبابها مستغيثة بك .

س 1: لماذا نادت القباب والمحاريب الملك الحسين بن طلال .

نادته مستغيثة به .

 

س 2: ما الأسلوب اللّغويّ الوارد بالبيت ؟

النداء .

س 3 : ما الجذر اللغويّ لكلمة ( القِباب ) ؟

قبب .

 

س4 وضّح الصورة الفنيّة في ما تحته خط.

صوّر الشّاعر قباب القدس ومحاريبها بإنسان ينادي جلالة الملك ويستغيث به.

 

س5 ما العاطفة البارزة في البيت السّابق؟

العاطفة الدينيّة.

************************************************************************************************
 
إنَّهــا قُرَّةُ عَيْنَيْكَ، وفـي                               زَنْدِكَ الوَشْمُ وللكَفِّ الخِضابُ

المفردات :

القرّة : ما قرّت به العين ، أي اطمأنت.                  الزّند : موصل طرف الذّراع في الكفّ .  

الخِضاب : ما يُخْضَب و يُتلوّن به من حِنّاء ونحوه .

- ويتابع مخاطبًا جلالته : القدس مبعث السّرور والاطمئنان في قلبك ، فقد ارتسم في زَندكَ وشمُها، وتخضّب في كفّك لونُها ، دلالة على ثبات العلاقة بين جلالته والقدس .

س 1: علامَ يعود الضمير ( ها ) في (إنّها) و (الكاف ) في ( عينيكَ وزندك) ؟

الهاء على القدس /  الكاف على الملك الحسين .

 

س 2: إلامَ يشير البيت ؟

يشير إلى العلاقة التي تربط الملك بالقدس .

 

س 3: ما الجذر اللغويّ لكلمة( قُرّة ) ؟

قرر

س4 ما دلالة ما تحته خط غي البيت السّابق؟

قرّة عينيك:مبعث سرورك ورضاك

وللكف الخضاب:ثبات العلاقة بين جلالته والقدس

************************************************************************************
والأحبّاءُ على العَهْدِ الـــذي                        قطَعوهُ والهوى_ بعْدُ _شبابُ

أهل القدس الذين يحبّون جلالته باقون على عهدهم معه في الدّفاع عنها ، وهواهم ما زال فتيًّا ، فيهم عُنفوان الشّباب واندفاعه .

س1 من هم الأحبّاء؟

أهل القدس الذين يحبون جلالته وينتمون لمدينتهم.

 

س2 ما العهد الذي قطعوه؟

الوفاء والانتماء لبني هاشم يمثّلهم الملك الحسين بن طلال -طيّب الله ثراه- في الدّفاع عن القدس ،ورفض الخنوع للعدوّ الغاصب.

 

س 3: ما العاطفة البارزة في البيت ؟

عاطفة الإعجاب بأهل القدس.

 

س 4: علامَ يعود الضميران ( واو الجماعة والهاء ) في كلمة ( قطعوه ) ؟

الواو تعود على الأحبّاء / الهاء تعود على العهد.

 

س 5: اكتب الجذر اللغويّ لكلمتي ( الأحبّاء ، الهوى).

حبب / هوي 

 

س6 وضّح الصّورة الفنيّة في ما تحته خط.

صوّر حبّ أهل القدس بالشّباب القويّ في عنفوانه واندفاعه

************************************************************************************************************************
 
رَسْمُكَ الغالي على أهْدابِهِمْ                      رايةٌ واسْمُكَ سيْفٌ وَكتــابُ

المفردات :

أهدابهم : مفردها هُدْب ، وهو الشعر النابت على الأجفان .

- وصورتك الغالية راية مرفوعة فوق أجفانهم دلالة على منزلتك عند أهل القدس وأحبائها ، واسمك بكلّ ما فيه من قوّة سيف يدافعون بهم ، وحكمتك وحنكتك كتاب يتعلّمون منه .

 

س 1: البيت الذي يتضمّن الدلالة على المنزلة العالية للملك الحسين بن طلال عند أهل القدس وأحبّائها : (سؤال وزاريّ)

أ- غــيرَ أنّ القُدسَ في مِحْنتِهـــا                     وحدَها صابرةٌ والأهلُ غابوا

ب-رَسْمُكَ الغالي على أهْدابِهِمْ                      رايةٌ واسْمُكَ سيْفٌ وَكتــابُ

ج-ولَكَمْ نادَيْتَ لكنْ لا صَـــدًى                        ولكَمْ أَسمعْتَ لكنْ لا جـوابُ

د-وغدًا شَمْلُ الحِمى مُجْتَمِـــعٌ                     وغَدًا للمَسْجدِ الأقْصى مـآبُ

الجواب : ب

********************************************************************
وهُمُ الأَهْلُ فيا فارِسَهُــمْ                           أَسْرِجِ المُهْرَ يُطاوِعْكَ الرِّكابُ

المفردات :
 أسرج المهر : شدّ عليه السَّرْج ، والسَّرْج: رَحْل الفَرَس .      

الرّكاب: حلقة من حديد تعلّق في السَّرْج، يضع فيها الفارس قَدمه .

- صّور الشّاعر جلالته فارسًا متى يسرج خيْله للدفاع عن القدس ، سيطاوعه أهل القدس ومحبّوها ويسيرون معه مؤيدين له .

 

س 1: وهم الأَهْلُ فيا فارِسَهُــمْ                           أَسْرِجِ المُهْرَ يُطاوِعْكَ الرِّكابُ

دلالة عبارة ( أسرج المُهر ) المخطوط تحتها في البيت السّابق : (سؤال وزاريّ )

أ- السّرور والاطمئنان .      ب- الفروسيّة والقيادة.           ج- الذّكاء وبُعد النّظَر.                د- الولاء والانتماء

الجواب : (ب) 

 

س2 من الفارس الذي يتحدّث عنه النّص؟

الملك الحسين بن طلالرحمه الله.

 

س3 من الأهلُ؟

أهلُ القدس.

 

س4 ما دلالة (يطاوعه الرّكاب)؟

دلالة على تأييد أهل القدس لجلالته وسيرهم معه للدّفاع عنها.

 

 

***************************************************************************************************************************
وَيَسِــرْ خَلْفَكَ بَحْــرٌ هائـــجٌ                             يَفْتَدي الأقصى وأَمْواجٌ غِضابُ

- صّور أهل القدس ومحبّيها من العرب بحرًا هائجًا يسير خلف جلالته لفداء الأقصى ، كما صوّرهم أمواجًا شديدة تتلاطم غاضبة من عدوّها.

س 1: وضّح صورة النّضال المرسومة في البيت .

ثائرون في وجه العدوّ ويفتدون الأقصى بدمائهم وسيكونون خلف الحسين قوّة هائلة كالبحر الهائج .

 

س 2: اكتب الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية ( يَسِر / هائج / يفتدي / الأقصى).

سير / هوج / فدي / قصو .

 

س3 ما دلالة ما تحته خط في البيت السّابق؟

جمع كثير هائج

*****************************************************************************
كَمْ على السّاحاتِ مِنْ أنفاسِهِمْ                وردةٌ فاحَتْ وكَمْ جادَ سَحـابُ

المفردات : جاد : سخا وبذل .            سحاب : غَيْم .

- يتحدّث الشّاعر عن تضحيات الشّهداء في سبيل فلسطين ، وصّور الشّهداء ورودًا فاح أرَجُها ، وصّور دماءهم التي بُذلت غيومًا ماطرة تسقي الأرض .

 

س 1: علّل : تكرار الشّاعر كلمة (كم) في الأبيات .

للتأكيد على كثرة تضحيات الشهداء في سبيل فلسطين .

 

س 2:ما الجذر اللّغويّ لكلمة ( جاد).

جود .

س3 ما دلالة ما تحته خط في البيت السّابق؟

الشّهيد

*********************************************************************************************************************
وعلى بابِ العُلى كَمْ مِنْ يَدٍ                        حُرَّةٍ دَقَّتْ وكمْ شعَّ شِهابُ

المفردات : شهاب : نجم مضيء لامع .

-كم من الشهداء بذلوا أنفسهم كرامة للقدس ، فكانوا كالنّجوم المضيئة اللامعة في سماء العلا .

 

س1 وضّح الصّورة الفنيّة في ما تحته خط؟

صوّر العلا بابًا وأيادي الشّهداء تدقُّ عليه في سبيل حريّة القدس

 

س 2: ما نوع كم في البيت السابق .

كم الخبريّة .


************************************************************************** 
وَهُمُ الأبطالُ والأقصى لَهـــم                   وبِهِمْ تَزْهو الرَّوابي، والشِّعابُ

المفردات : تزهو : تفتخر .                        الرّوابي  : مفردها رابية ، وهي ما ارتفع من الأرض .

الشّعاب : مفردها الشّعب ، وهو انفراج بين جبلين .

- القدس في جبالها وشعابها تفتخر وتزهو بأبطالها الذين يدافعون عنها .

 

س1 ما العاطفة البارزة في البت السّابق؟

الوطنيّة

 

س2 ما الجذر اللّغويّ للكلمتين:تزهو/ الرّوابي؟

زهو / ربو .


 ***********************************************************************************
والجباهُ السُّمْرُ أعراسُ فِــدى                    وعَليْها مِنْ سَنا المجدِ إهـــابُ

المفردات : الجباه السّمر : قصد بها الجيش العربيّ.      سنا : ضوء ساطع .       إهاب : جلد.

- يشيد الشّاعر بالمواقف البطوليّة التي قدّمها الجيش العربي على أرض القدس، والتضحيات التي سطّرها على ثراها ، وصوّرها أعراسًا أبطالُها الشّهداء الذين زُيّنت جباههم بنور المجد والشّرف .

 

س 1: ما مفرد كلمة الجباه .

الجَبْهة .

س 2: ما العاطفة البارزة في البيت ؟

عاطفة قوميّة .

 

س3 ما دلالة ما تحته خط في البيت السّابق؟

تأكيد دور الجيش العربي وتضحياته على أرض فلسطين.

 

س4 على من يعود الضّمير في كلمة (عليها)؟

يعود على الجباه السّمر

*************************************************************************************
إنْ يـَكُنْ بابُ البُطولاتِ دَمـًـا                       فالجباهُ السُّمْرُ للَجنَّةِ بــابُ

-إذا كانت الطريق إلى البطولة لا تتحقّق إلّا بذرف دماء الأبطال من الجيش العربيّ ، فجباههم السمراء التي أضاءت بنور الرّفعة والشّرف والشهادة هي طريقهم إلى الجنّة .

س 1: ما الفكرة العامة التي أشار إليها الشّاعر في هذا البيت ؟

تضحيات الجيش العربيّ من أجل القدس .

 

س 2: ما ثمن ومهر كلّ من : باب البطولات ، وباب الجنّة ؟

الجهاد والشّهادة في سبيل الله وتقديم التّضحيات .

*************************************************************************************
يا حبيبَ القُدْسِ ما للقُدْسِ مِنْ                 مُنْقـِـذٍ إلاّكَ فالسَّاحُ يَبــابُ

المفردات : السّاح : مفردها السّاحة ، وهي المكان الواسع .          يباب : خالية .

- يستنجد الشّاعر بجلالته لإنقاذ القدس، فما لها من منقذ سواه ، وساحاتها تنتظر من يحميها ويدافع عنها .

 

س 1: معنى كلمة ( يباب ) في البيت : (سؤال وزاري )                                                 

أ-الأرض المباركة .       ب- ساحة المعركة.         ج-الأرض الخالية.          د-ساحة الأقصى.

الجواب : (ج).

 

س 2: استخرج من البيت كلمة تدل على استغاثة القدس بالملك الحسين .

كلمة (منقذ).

 

س3 على من يعود الضّمير في كلمة (إلّاك)؟

على الملك الحسين بن طلال رحمه الله

 

س4 ما الجذر اللغويّ لكلمة (يباب)

يبب
 *******************************************************************************************

الملايينُ الــتي مِـلْءُ المَـدى                       ما لها في نَظَرِ الغازي حِسابُ

المفردات : الغازي : العدوّ المحتل .                       حِساب : قدْر أو شأن .

- يأسف الشّاعر لحال الأمّة العربيّة على الرّغم من عددها الكبير الذي لا يخيف العدوّ. 

 

س 1: استخرج من البيت كلمة جاءت بمعنى(العدو).

الغازي .

 

س 2: إلامَ يشير الشّاعر في هذا البيت ؟

إلى غياب الوحدة العربيّة .

 

س3ما العاطفة البارزة في البيت السّابق؟

القوميّة.

 

س4 مادلالة العبارة(ملء المدى)؟

دلالة على كثرة العدد

*****************************************************************************

غــيرَ أنّ القُدسَ في مِحْنتِهـــا                     وحدَها صابرةٌ والأهلُ غابوا

المفردات :    محنتها : المحنّة : البلاء والشدّة .

- القدس ستبقى صابرة أمام أعدائها ، وصوّر القدس فتاة صابرة على محنتها وقد غاب عنها أهلها .

 

س 1: ما الرّسالة التي أراد الشّاعر إيصالها من خلال هذا البيت ؟

تحدّي القدس للمخاطر والبلاء بعزم وثبات رغم غياب العرب وتفرّقهم .

 

س2 ما العاطفة البارزة في البيت السّابق؟

القوميّة.

س3 على من يعود الضّمير في الكلمتين (محنتها) و( وحدها )في البيت السّابق؟

القدس

*********************************************************************************************************
 
ولَكَمْ نادَيْتَ لكنْ لا صَـــدًى                        ولكَمْ أَسمعْتَ لكنْ لا جـوابُ

المفردات : الصّدى : رجع الصّوت .

- يخاطب الشّاعر جلالته ، ويقول له : وكم حرصت بمواقفك الثابتة على أنْ تردّ كيد الأعداء ، وتستنهض هِمَم العرب .

 

س 1: ما الذي يأمله الملك الحسين ويسعى له كما بيّن الشّاعر في البيت؟

استرداد القدس وتحقيق وحدة العرب .

 

س 2 : علام يعود الضمير (التّاء) في كلمتي ( ناديتَ ، أسمعتَ).

يعود على الملك الحسين .

*******************************************************************************************************
 
يا حبيبَ القُدْسِ يا بَيْرَقَهـــا                       سوفَ تَلْقانا ونلْقاها الرِّحابُ

المفردات : البَيْرق : العلم الكبير .             الرِّحاب : مفردها الرّحْبة ، وهي الأرض الواسعة .

- يخاطب جلالته آملًا رجوعَ القدس الحبيبة : يا من أحببت القدس ودافعت عنها، وكنت كالعلم بمواقفك الثابتة سوف يتحقّق النصر بلقاء ساحات الأقصى .


وغدًا شَمْلُ الحِمى مُجْتَمِـــعٌ                     وغَدًا للمَسْجدِ الأقْصى مـآبُ

المفردات : شمل : مجتمع .          الحِمى : الوطن يحميه أهلُه .        مآب : مرجع .

- الشاعر متفائل بالمستقبل ، ويتطلّع إلى غدٍ تعود فيه ديار القدس إلى أهلها وقد التمّ شملهم واجتمعوا ، ويعود فيه الأقصى حرًّا بإذن الله .

 

س 1: كيف بدت نظرة الشّاعر للمستقبل من خلال البيتين السّابقين ؟

بدا الشّاعر أكثر تفاؤلًا لنصرة القدس وجمع شمل العرب .

 

س 2: ما الجذر اللّغويّ لكلمة(مآب)؟

أوب

 

س3 ما العاطفة البارزة  في ما تحته خط في البيتين السّابقين؟

الدّينيّة

 

************************************************************************************************************* 

قضايا لغويّة 

كم الاستفهاميّة وكم الخبريّة

 

 ١– كم الاستفهاميّة :(يستفهم بها عن عدد مجهول).

*تدخل على الاسم والفعل،

*ويُطلب بها التّعيين؛ أي تحتاج إلى جواب،

*ويأتي تمييزها مفردًا منصوبًا إذا كان اسمًا.

*في نهاية الجملة نضع علامة ترقيم هي الاستفهام ( ؟).

 

كم طالبًا نجح في الامتحانِ؟

طالبًا : تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره .

 

س1 صوّب الخطأ في الكلمة المخطوط تحتها في العبارة( كم قُلوبًا في جسم الأخطبوط؟).(وزاري/2022)

الصّواب: قَلبًا(لأنّ تمييزها مفرد وليس جمعًا)

 

س 2 صوّب الخطأ في ما تحته خط في الجملة الآتية:(وزاري/2022)

كم كُتُبًا قرأتَ في الصّيف؟

الصّواب: كتابًا(لأنّ تمييزها مفرد وليس جمعًا)

 

س 3 صوّب الخطأ في ما تحته خط في الجملة الآتية:(وزاري/2022)

كم طالبةٌ شاركتْ في مجلس الطّلبة؟

الصّواب:طالبةً/ تنوين فتح(لأنّ تمييز كم الاستفهاميّة منصوب)

 

 ۲ – كم الخبريّة:

* تفيد التّكثير،

*ويأتي تمييزها مجرورًا بالإضافة أو بحرف الجرّ، سواء أكان اسمًا مفردًا أم جمعًا،

*نضع علامة الترقيم آخر الجملة النقطة.

 

نحو: كم عالمٍ خدم الوطن،

عالم : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظاهر على آخره .

 

وكم مِنْ مريضٍ شفاهُ الله،

مريضٍ : اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره .

 

ويجوز حذفه إن دلّ عليه السيّاق، نحو قول حافظ إبراهيم متحدثًا عن بيته :

 كَمْ مَرَّ بي فيه عيشٌ لسْتُ أذكُرُه         وَمَرَّ بي فيه عَيْشٌ لستُ أنساهُ

والتقدير : كَمْ مَرَّةٍ مرَّ بي عيشٌ.

 

س1 أعرب ماتحته خط إعرابا تامّا:(وزاري/2022)

فكم نصيحةٍ ازداد بها الأولادُ صحّة نفسيّة.

مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.

 

 

كتابة الألف المقصورة

 – تكتب الألف المقصورة قائمة بصورة(ا)

تكتب الألف المقصورة قائمة بصورة (ا) إذا كانت:

1--الألف منقلبة عن واو في الفعل الثلاثي، نحو (رجا)،

2- إذا وقعت في الفعل الزائد على ثلاثة أحرف وسُبِقتْ بياء:  و(يحيا).

3- الألف منقلبة عن واو في الاسم الثلاثي، نحو(العصا)،

4- وإذا وقعت الألف في الاسم  الزائد على ثلاثة أحرف وسبقت بياء: نحو(الهدايا).

 

- ويشذّ عن هذه القاعدة اسم العلم (يحيى) تمييزًا له من الفعل (يحيا).

 

–تكتب الألف المقصورة بصورة (ى) إذا كانت : 

1- الألف منقلبة عن ياء في الفعل الثلاثي، نحو(سعى)(مشى)(مضى)

2- إذا وقعت الألف في الفعل الزّائد على ثلاثة أحرف، وغير مسبوقة بياء، نحو( استسقى)(استغنى)

3- الألف منقلبة عن ياء في  الاسم الثلاثي، نحو (الفتى)

4- إذا وقعت في الاسم  الزّائد على ثلاثة أحرف، وغير مسبوقة بياء، نحو(مصطفى، مستشفى).

 

ويمكن أن يعرف أصل الألف في الأسماء إذا كان ياء أو واوًا أيضًا بالرّجوع إلى المثنى أو بردّ الجمع إلى مفرده أو بجمع الكلمة جمع مؤنث سالمًا أو بالرّجوع إلى المصدر، نحو:

 

عصا: عَصَوان، فتى: فتيان، أذى: أذيان  ( المثنى )  

رضا: رِضوان (من الرّضوان).  (الرّجوع إلى المصدر ) 

 قُرى: قرية، ذُرا: ذروة، رِشا: رشوة . رُبا: ربْوة. (ردّ الجمع إلى مفرده ) 

هُدى:هُديات ، مَها: مهوات، عصا: عَصَوات. (جمع الكلمة جمع مؤنث سالمًا )

غزا: غزْوًا، سعى: سعيًا ( الرجوع إلى المصدر ) 

 

س1 بيّن سبب كتابة الألف المقصورة بالصورة التي رسمت عليهافي كلمة (نجا) في جملة (فكم هفوة سببت حادثا نجا منه المنزل وأصحابه)؟(وزاري/تكميلي2022)

لأنه فعل ثلاثي/والألف منقلبة عن واو بدليل المضارع ينجو.

 

س2 بيّن سبب كتابة الألف المقصورة بالصّورة التي جاءت عليها في كلمة (أبقى)؟(وزاري /تكميلي2022)

فعل زائد على ثلاثة أحرف والألف غير مسبوقة بياء

 

س 1 صوّب الخطأ في ما تحته خط في الجملة الآتية:(وزاري/2022).

الموظّف الأمينُ لا يقبلُ الرًّشى من متلقي الخدمة.

الصّواب: الرِّشا

 

*************************************************************************************************** 

 

الكتابة 

الأسلوب

 الأسلوب هو طريقة التّفكير والتّصوير والتّعبير التي يُعبّر بها عن المعاني،

أو نظم الكلام وتأليفه لأداء الأفكار وعرض الخيال ، ويختلف الأسلوب باختلاف الموضوع ، فلكل من المقالة ، والقصيدة ، والخطابة ، والرواية أسلوب خاص ، حتى قيل : « الأسلوب هو الموضوع » . وقيل أيضا الأسلوب طريقة الكاتب في بثّ أفكاره ومعانيه وتشبيهاته الخاصّة في موضوع معيّن بطريقة

تختلف عن أساليب غيره في الموضوع نفسه.

 

ومن أهم صفات الأسلوب:

١ – الوضوح: أن يكون أسلوب الكاتب مفهومًا يرمي إلى إفادة قرّائهِ ورفع مستواهم الثقافي .

٢– القوّة : بإيقاظ العقول، وبعث الشّعور والحماسة ،وإثارة العواطف والانفعالات في نفس المتلقي . فالكاتب الذي يدرك الحقائق بوضوح، ويعتقدها بصدق، تجد في عبارته صدى ذلك ، وهي قوّة لا تكون بالتّقليد والتّصنّع، بل هي من صحة الفهم وبعد أغواره .

٣ – الجمال : الملاءمة الطبيعية بين الألفاظ والمعاني حتّى تكون الأولى حكاية للثانية فتمثّل حركاتها، وأصواتها. والجمال صفة تصدر عن خيال الأديب وذوقه، فالخيال المصوّر يدرك ما في المعاني من عمق وما يتّصل بها من أسرار جميلة إدراكًا حادًّا رائعًا، والذّوق يختار أصفى العبارات وأليقها بهذا الخيال الجميل.

       ( أحمد الشايب ، الأسلوب).

 

    -  اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين، مراعيًا ما تعلـّمته سابقًا:

١– التّراث الشّعبي في فلسطين إرثٌ وطنيّ إنسانيّ ووثيقة اجتماعيّة.

٢– تخيّل نفسك تقف أمام المسجد  الأقصى المبارك، صف شعورك، مستنطقًا المسجد وهو يشكو إليك ما أصابه من الاحتلال.

 

التّقويم الذاتيّ

     بعد كتابتي الموضوع أتأكد من أنّني :

١– وصفت مشاعري بصورة جميلة.

٢– وضّحت الدّلالات التي أرمي إليها في الموضوع.

 ٣– استخدمت ألفاظًا قويّة مؤدّية للمعنى.

٤– وظّفت عنصر الخيال والصّور الفنيّة.