أتَعَرَّفُ نَبْذَةً عَنِ الكاتِبِ
ابنُ بطّوطَةَ: هُوَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدِ الطَّنْجيُّ، وهُوَ الرَّحّالَةُ الأشْهَرُ في تاريخِ العَرَبِ والمُسلِمينَ على الإطلاقِ، جابَ كثيرًا مِنَ الأمصارِ والأقطارِ مُدَوِّنًا رِحْلاتِهِ في كِتابِهِ الشَّهيرِ " تُحْفَةُ النُّظّارِ في غرائِبِ الأمصارِ وعجائِبِ الأسفارِ". وُلِدَ ابنُ بطّوطةَ في طَنْجَةَ في المَغْرِبِ، ودَرَسَ العُلومَ الشَّرعيَّةَ والعَرَبيَّةَ والأدبَ؛ مِمّا أعانَهُ في صياغَةِ كتابِهِ. دامَتْ رِحْلَةُ أسفارِهِ ما يزيدُ على 30 سَنَةً زارَ فيها ما يُعادِلُ 44 دولَةً حديثَةً مِنْها: الشّامُ والحِجازُ وفارِسُ وأواسِطُ إفريقيَّةَ والأندَلُسُ. تَمَيَّزَ ابنُ بطّوطةَ بِحُبِّ المَعْرِفَةِ والاستِطلاعِ، وبِجَمالِ أُسلوبِهِ في رِوايَةِ أحداثِ رِحْلاتِهِ بِأُسلوبٍ قَصَصيٍّ مُشَوِّقٍ يَمْزِجُ فيهِ قُوَّةَ الخيالِ بدِقَّةِ الواقِعِ.
♦ جَوُّ النَّصّ:
يَتَناوَلُ النَّصُّ جانِبًا مِنْ رِحْلَةِ ابنِ بطّوطَةَ إلى بَيْتِ المَقْدِسِ واصِفًا القُدْسَ، والمَسْجِدَ الأقصى، وقُبَّةَ الصَّخْرَةِ المُشَرَّفَةِ، وبَعْضَ المشاهِدِ المُبارَكَةِ بِالقُدْسِ الشَّريفِ، مُبَيِّنًا الأماكِنَ الَّتي زارَها في كُلٍّ مِنْها، ومُبرِزًا الجانِبَ الدِّينيَّ مِنْ جِهَةٍ، وجانِبًا مِنْ فَنِّ العِمارَةِ والبِناءِ مِنْ جِهَةٍ أُخرى، وذلِكَ عَبْرَ أُسلوبٍ دقيقٍ ومُشَوِّقٍ.
أستَزيدُ
أدَبُ الرِّحْلَةِ: هُوَ نَوْعٌ مِنَ الأدَبِ الَّذي يُصَوِّرُ فيهِ الكاتِبُ مُجرَياتِ الأحداثِ الَّتي مَرَّ بِها في أثناءِ رِحْلاتِهِ، ويَصِفُ الأماكِنَ والأشخاصَ والعاداتِ والتَّقاليدَ وغَيْرَها. وأبْرَزُ ما يُمَيِّزُهُ الواقِعِيَّةُ، والوَصْفُ، والحِوارُ، وتصويرُ الأحداثِ بِأُسلوبٍ مُشَوِّقٍ وجاذِبٍ.
كِتابَةُ ألِفِ التَّثنِيَةِ (في الأسماءِ) بَعْدَ الهَمْزَةِ
♦ ألِفِ التَّثنِيَةِ بَعْدَ الهَمْزَةِ:
إذا جاءَتْ ألِفُ التَّثنِيَةِ بَعْدَ الهَمْزَةِ المُتَطَرِّفَةِ فإنَّ الهَمْزَةَ:
• تُكْتَبُ على السَّطَرِ إذا كانَ الحَرْفُ الَّذي قَبْلَها مِنْ أحْرُفِ الفَصْلِ (لا يتَّصِلُ بِما بَعْدَهُ).
ومِثالُ ذلِكَ: (جُزءٌ: جُزءانِ).
• تُكْتَبُ على نَبِرَةٍ إذا كانَ الحَرْفُ الَّذي قَبْلَها مِنْ أحْرُفِ الوَصْلِ (تَتَّصِلُ بِما بَعْدَها).
ومِثالُ ذلِكَ: (دِفءٌ: دِفئانِ).
• تُقْلَبُ إلى مَدٍّ إذا انْتَهَتْ بألِفٍ مَهموزَةٍ.
ومِثالُ ذلكَ: (مُبتَدأ: مُبتَدَآنِ).
♦ الأسماءُ الخَمْسَةُ هِيَ:
أبٌ، وأخٌ، وحمٌ، وفَمٌ، وذو بِمَعنى الصَّاحِب.
وتجتَمِعُ هذه الأسماءُ في أُمورٍ، وهِيَ:
• تُرفَعُ بِحَرفِ الواوِ عِوَضًا عَنِ الضَّمَّة.
مثل: اُشْتُهِرَ أبوكَ بِالكَرَمِ.
• تُنصَبُ بِالألِفِ عِوَضًا عَنِ الفتحة.
مثل: أكْرَمَ الشَّعْبُ أباكَ.
• تُجَرُّ بِالياءِ عِوَضًا عَنِ الكسرة.
مثل: أنصِتْ إلى نصيحةِ أبيك.
♦ أسْتَنْتِجُ ما يأتي:
الأسماءُ الخَمْسَةُ هِيَ أبٌ - أخٌ - حمٌ - ذو- فو.
تُعرَبُ الأسماءُ الخَمْسَةُ بِعَلاماتِ إعرابٍ فَرْعيَّةٍ، فَتُرفَعُ بِــالواو، وَتُنصَبُ بِــالألِفِ، وَتُجَرُّ بِــالياءِ.
شروطُها:
•أنْ تكونَ مفردةً.
•أنْ تكونَ مُضافَةً إلى غَيْرِ ياءِ المُتَكَلِّم، فإنْ أُضيفَتْ لَها أَعرِبَتْ بِحَركاتٍ مُقَدَّرَةٍ.