أختبر معلوماتي
1- أَضَعُ عنوانًا مناسبًا لموضوع الآيات الكريمة.
الجواب
تَعظيمُ أَسْماءِ اللهِ وَصِفاتِهِ.
2- أَعَدِّدُ ثلاثة من الموضوعات الّتي تناولتها الآيات الكريمة.
الجواب
-
تَقْوى الله تَعالى
-
عَظَمَةُ القُرآنِ الكَريمِ
-
تَعظيمُ أَسْماءِ اللهِ وَصِفاتِهِ
3- أُبَيُِّن كيف يتّقي المؤمن اللهَ تعالى في شؤون حياته كلِّها.
الجواب
بالتزام أوامره واجتناب نواهيه، ومراقبته في السّّر والعلن، والابتعاد عن كلّ ما يُغضبه عزّ وجلّ.
4- أوُضِّحُ كيفيّة تمثُّل أسماء الله الحُسنى وصفاته، من خلال اسمي: ﴿الرَّحْمَنُ)، ﴿الرَّحِيمُ﴾ .
الجواب
الدّعاء بالرّحمة باسمَي الله الرّحمن الرّحيم، فيقول العبد: «اللّهمّ اغفر لي وارحمني، إنّك أنت الغفور الرّحيم"
5- أَذْكُرُ اسمًا من أسماء الله وصفاته تعالى، لم يراعه كلّ واحد ممّا يأتي:
الجواب
الرمز |
السّلوك |
اسم الله تعالى الّذي لم تتم مراعاته |
أ |
شخص يعتدي على الآخرين لقوّته. |
الْجَبَّارُ |
ب |
غنيّ يتكبّر على الآخرين. |
المَلِكُ |
ج |
طالب يغشّ في الامتحان. |
عالمُ الغَيْبِ والشَّهادة |
د |
بنت ترفض مساعدة والدتها في أعمال البيت. |
الرَّحمن الرَّحيم |
ﻫ |
أب يبخل على أهل بيته وعياله بالمال. |
الرَّزاق، المُهَيْمِن |
6- أَكْتُبُ الآية الّتي تشير إلى المعاني الآتية:
أ. الجزاء من جنس العمل.
ب. ضرورة محاسبة النّفس.
الجواب
أ. قال تعالى: (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)
ب. قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ).
7- أَتَدَبَّرُ الآية الكريمة الآتية، ثمّ أُجيبُ، قال تعالى: (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ)
- ما الحكمة من ضرب المثل بتصدّع الجبل عند نزول القرآن الكريم عليه؟
الجواب
توجيه للمؤمنين للتّدبُّر والخشوع عند تلاوة القرآن الكريم وعند سماعه.
8- أَختارُ الإجابة الصّحيحة في كلٍّ مما يأتي:
1. معنى اسم الله ﴿المُهَيْمِن﴾:
أ . المتحكّم في الحياة والموت.
ب. المسيطر على كلِّ ما في الكون.
ج. عالم السّّ والعلانية.
د . المبدئ لكلّ شيء.
2. معنى اسم الله ﴿ الباريءُ ﴾:
أ . خالق الإنسان على هيئته.
ب. جابر خواطر الضّعفاء.
ج. المنتقم من الظّالمين.
د . خالق الخلق ومبدع صورهم على نحو يناسب غاية وجودهم.
3. حكم الرّاء في قوله تعالى:﴿الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ﴾:
أ. ترقيق الرّاء.
ب. الإخفاء.
ج. تفخيم الرّاء.
د. القلقلة.
4. حكم التّجويد في لفظ ﴿خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾:
أ . الإقلاب.
ب. الإدغام.
المدّ الطّبيعيّ.
د . القلقلة.
9- أُبيُِّن معنى علامتي الوقف الآتيتين:
صلى: يجوز الوقف والوصل أولى.
قلى: يجوز الوصل والوقف أولى.