مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

سورة البلد أقرأ

اللغة العربية - الصف الثالث

التهيئة:

ماهي أداب التلاوة؟

الوضوء، والاستعاذة والبسملة، والهدوء.

أقرأ الدرس قراءة جهرية معبرة أمام والدي مراعيا آداب التلاوة.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ (4) أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5) يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا (6) أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7) أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10) فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16) ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17) أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18) وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (19) عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ (20)﴾

القراءة التفسيرية

 

أقرأ الآيات الكريمة، ثم أتوصل إلى الفكرة الرئيسة والأفكار الفرعية ومعاني الكلمات الواردة فيها.

# ما اسم السورة الكريمة؟

سورة البلد.

# ما الفكرة الرئيسة التي تناولتها السورة الكريمة؟

   تتحدث بشكل رئيسي عن أحداث يوم القيامة، وعدد من النعم التي أنعم الله بها على الإنسان، ونتيجة أعمال الخير وننتيجة أعمال الشر التي يقوم بها الإنسان.

 

 

ما معاني الكلمات والأفكار الفرعية الواردة في السورة؟

لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ

يقسم تعالى {بِهَذَا الْبَلَدِ} الذي هو مكة المكرمة، أفضل البلدان على الإطلاق، {وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ} أي: آدم وذريته.

لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ (4) أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5) يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا (6)

المراد بذلك ما يكابده الإنسان ويقاسيه من الشدائد في الدنيا، وأنه ينبغي له أن يسعى في عمل يريحه من هذه الشدائد، ويوجب له الفرح والسرور الدائم.

{يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا} يطغى ويفتخر بما أنفق من الأموال على شهوات نفسه.

لُبَدًا: كثيًرا، بعضه فوق بعض.

وسمى الله تعالى الإنفاق في الشهوات والمعاصي إهلاكًا، لأنه لا ينتفع المنفق بما أنفق، ولا يعود عليه من إنفاقه إلا الندم والخسار والتعب.

أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7)

قال الله متوعدًا هذا الذي يفتخر بما أنفق في الشهوات، أيحسب  في فعله هذا، أن الله لا يراه ويحاسبه على الصغير والكبير؟ بل قد رآه الله، وحفظ عليه أعماله، لكل ما عمله من خير وشر.

أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ

يذكر الله الإنسان بما أنعمه عليه من نعم، فقال: {أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ} البصر والنطق، ثم قال في نعم الدين: {وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْن} أي بينا له طريقي الخير والشر.

فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16)

{ فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ } فهلاّ جَاهد نفسَـه في أعمال البرّ

{ فَكُّ رَقَبَةٍ } تخليصها من الرّق والعبوديّة

{ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ }

 مَسْغَبَةٍ: مجاعة شديدة، بأن يطعم وقت الحاجة أشد الناس حاجة.

{ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ } أي: جامعًا بين كونه يتيمًا، فقيرًا ذا قرابة.

{ أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ } مَتْرَبَةٍ: ذو فقر.

ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17) أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18) وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (19) عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ (20)﴾

{ ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا} أي: آمنوا بقلوبهم بما يجب الإيمان به. {وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} على طاعة الله وعن معصيته.

{ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ } أي الرحمة بإعطاء المحتاج.

{ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ } أي أصحاب اليمين لأنهم أدوا ما أمر الله به من حقوقه وحقوق عباده.

{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا } لم يؤمنوا بالله ولا عملوا صالحًا، ولا رحموا عباد الله، { والذين كفروا بآياتنا همْ أَصْحَابُ الْمَشْئَمَة عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ } أي: نار مغلقة.

بعد أن تمت قراءة الدرس وشرحه وتفسيره، إليك عدد من المهارات المرتبطة بالدرس والتي يمكنك الاستفادة منها في القراءة

 

المحاكاة اللغوية

♦♦♦يُحاكي الطالب النمط اللغوي على نمط المثال، مع فتح الحرف الأول، وتنوين آخر الكلمة.

خلق             مَخْلوقٌ

كَتَبَ             مَكْتوبٌ

رَفَعَ              مَرْفوعٌ

 

 فتح الفعل بعد (أن)

♦♦♦ الكلمة التي بعد (أَنْ) يكون فوقها الفتحة:

أ- أريد منك أنْ تدرسَ جيدًا.

ب- أحبُّ أنْ أسيرَ مسرعًا.

 

 ترتيب الجملة

 ♦♦♦ترتيب الجملة يكون بعد قراءة الكلمات كاملة، كما يلي:

                     الْمُخطئُ/لَنْ/ أَنَّهُ/ أَيَظُنُّ/يُعاقبَ

           أَيَظُنُّ الْمُخطئُ أَنَّهُ لَنْ يُعاقبَ

 

 تحديد الضمير على من يعود

 أثناء قراءة جملة ما ينبغي تحديد على من يعود الضمير، لكي أفهم المقصود من الجملة:

كان الصحابة رضوان الله عليهم يكرمون الضيوف ويحترمونهم

             يحترمونهم¬ يحترمون الضيوف.

 

مساعدة الأيتام والعطف عليهم أمر حسن.

عليهم ¬ على الأيتام