التربية الإسلامية فصل أول

العاشر

icon

 أختَبِرُ معلوماتي

1) أوضِّحُ مفهومَ وقفِ التلاوةِ.

الجواب

الوقف: هو قَطْعُ الصَّوتِ على آخِرِ الكلمةِ القرآنيةِ زمنًا يسرًا يَتَنَفَّسُ فيهِ القارئُ، بِنيّةِ الاستمرارِ في التّلاوةِ.

 

2) أُعدّدُ أنواعَ الوقفِ في القرآنِ الكريمِ.

الجواب

  • الوقف الاضطراريّ: هُوَ وقفُ القارئِ على أيِّ كلمةٍ لسببٍ قاهرٍ؛ مثلِ: العُطاسِ، والسُّعالِ، وانقطاعِ النَّفَسِ، والنِّسيانِ.
  • الوقف الاختياريّ: هُوَ وقفُ القارئِ باختيارِهِ ومحضِ إرادتِهِ مِنْ غيرِ سببٍ يضطرُّهُ للوقوفِ، ويقسم الى :
    1. الوقف التام 
    2. الوقف الكافي 
    3. الوقف الحسن
    4. الوقف القبيح
  • الوقف الاختباريّ: هُوَ وقفُ القارئِ على أيِّ كلمةٍ بطلبٍ مِنَ المُعلِّمِ؛ لاختبارِهِ وتعليمِهِ كيفيةَ قراءةِ هذهِ الكلمةِ إذا اضطُرَّ للوقفِ علَيْها

 

3) أوُضِّحُ معنى علاماتِ الوقفِ في الآياتِ الكريمةِ الآتيةِ:

أ ) قال تعالى: (فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۖ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ

ج  علامة الوقف الجائز

صلى علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى

ب)  قال تعالى: (ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَۛفِيهِۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)

ۛ علامةُ تعانقِ الوقفِ؛ بحيثُ إذا وقفَ القارئُ على أحدِ الموضعَينِ فَلا يَصحُّ أنْ يقفَ على الآخَرِ.

ج) قال تعالى: (وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ ۗ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ)

قلى علامةُ الوصلِ الجائزِ مَعَ كونِ الوقفِ أولى.

 

4) أضعُ خطًّا تحتَ موضعِ الوقفِ الصّحيحِ في ما يأتي:

قال تعالى: (قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ (24) قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ)

الجواب

الوقف على كلمة إِلَىٰ حِينٍ