(3، 2) أفهَمُ المقروءَ وأُحَلِّلُهُ
1. أبْحَثُ في المُعجَمِ الوسيطِ الوَرَقيِّ أو الإلكترونيِّ عَنْ جُذورِ الكَلِماتِ الآتِيَةِ ومَعانيها الَّتي تَتَواءَمُ مَعَ سِياقِ النَّصِّ الَّذي وَرَدَتْ فيهِ، ثُمَّ أُوَظِّفُ كُلًّا مِنْها في جُملَةٍ مُفيدَةٍ مِنْ إِنشائي:
التَّوافُقُ أمرٌ ضروريٌّ لِمَنْعِ حُدوثِ أيِّ خَلَلٍ.
لا بُدَّ مِنَ التَّضافُرِ للوقوفِ في وَجْهِ الصِّعابِ.
استِنفادُ الطّاقَةِ غَيْرِ المُتَجَدِّدَةِ أمرٌ وارِدُ.
2. أسْتَنْتِجُ العِلاقَةَ بَيْنَ عُنوانِ النَّصِّ ومَضمونِهِ.
أنَّ الحِكْمَةَ تَكْمُنُ في مُواجَهَةِ وإيجادِ الحُلولِ لِلتَّغييراتِ والمُستَجِدّاتِ العَصيبَةِ الَّتي تَحْدُثُ.
3. مِنَ التَّهديداتِ الَّتي تُواجِهُ البَشَريَّةَ انهِيارُ النِّظامِ البيئيِّ واسْتِنفادُ الموارِدِ، أُكْمِلُ بَقَيَّةَ التَّهديداتِ في المُخَطَّطِ الآتي:
4. أُمَيِّزُ العِباراتِ الآتِيَةَ مِنْ حَيْثُ الحقيقَةُ أو الرَّأيُ بِما يَتَوافَقُ مَعَها:
5. طَرَحَ الكاتِبُ حُلولًا لِبَعْضِ المُشْكِلاتِ والتَّهديداتِ، أضَعُ بِإزاءِ التَّهديدِ الحُلولَ الَّتي طَرَحَها الكاتِبُ مُستَعينًا بِالشَّكْلِ الآتي:
6.أُكْمِلُ خريطَةَ المفاهيمِ والمُصطَلَحاتِ العِلْميَّةِ الآتِيَةِ حَسْبَ ورودِها في النَّصِّ: (الزِّيادَةُ السُّكّانيَّةُ، النِّظامُ البيئِيُّ، التَّنَوُّعُ البيولوجيُّ، التَّسَمُّمُ الوبائيُّ، إعادَةُ التَّدويِرِ، الطّاقَةُ المُتَجَدِّدَةُ)
7. أتَأمَّلُ الرَّسْمَ البَيانيَّ الآتيَ ثُمَّ أُجيبُ:
أيْنَ بَلَغَتِ الوَفَياتُ مليونَ وَفاةٍ؟ قارّة آسيا.
حالاتُ الوفاةِ (بكوفيد 19) حَسبَ القارَّة
أ. أُحَدِّدُ عَدَدَ حالاتِ الوفاةِ في كُلٍّ مِنْ قارَّةِ آسيا وقارَّةِ إفريقيَّةَ في شَهْرِ أيلولَ.
قارّةُ آسيا مليون حالة وفاة.
قارّة إفريقيا لَمْ تُسَجِّلْ أيَّ حالَةِ وفاةٍ.
ب. أُلاحِظُ عَدَدَ حالاتِ الوفاةِ وأُمَيِّزُها إنْ كانَتْ في زيادَةٍ أو نُقصانٍ قياسًا إلى الزَّمَنِ.
تزدادُ حالاتُ الوفاةِ بِتَقَدُّمِ الزَّمَنِ.
ج. أسْتَنْتِجُ علاقَةَ الشَّكْلِ البيانيِّ بِمَضمونِ الدَّرسِ.
أنَّ الأمراضَ مِنَ الأسبابِ الرَّئيسَةِ لِلتَّغَيُّرِ على الكُرَةِ الأرضيَّةِ ومِنْ أهَمِّها التِّعدادُ السُّكّانيّ.
د. أُفَسِّرُ الشَّكْلَ البيانيَّ بِلُغَتي الخاصَّةِ مُستَنِدًا إلى المِفْتاحِ ومُؤَشِّراتِ التَّمثيلِ البيانيِّ.
يُبَيِّنُ الشَّكْلُ البَيانيُّ أنَّ آسيا مِنْ أكثَرِ القارّاتِ تَضَرُّرًا لِما تَشْهَدُهُ بَعْضُ الدُّوَلِ فيها مِنْ تَدَهوُرٍ صحِّيٍّ وتَدَهوُرٍ أمنيٍّ فَتَزيدُ حالاتُ الوفاةِ بِمُرورِ الزَّمَنِ أكثَرَ مِنْ غَيْرِها مِنَ القارات.
8. أُقَدِّمُ أدِلَّةً وأمْثِلَةً مِنَ الواقِعِ تَدْعَمُ أثَرَ الحُروبِ وانتِشارِ الأمراضِ الوبائيَّةِ في تهديدِ الجِنْسِ البَشَريِّ.
ما يَحْدُثُ في فلسطينَ وخاصَّة غزّة، فَبِسَبَبِ الحُروبِ والأمراضِ يَتَهَدَّدُ حياةُ الجِنْسِ البَشَريِّ.
9. أُضيفُ إلى قِيَمي الَّتي تَعَلَّمْتُها قيمَةً جديدَةً أَفَدْتُها مِنْ دَرْسِ القِراءَةِ.
تُترَكُ الإجابَةُ لِلطّالِب.
(3، 3) أتَذَوَّقُ المقروءَ وأنقُدُه
1. أُبدي رأيي في عنوانِ النَّصِّ المقروءِ وأُعَلِّلُ ابتِداءَهُ بِحِكْمَةٍ لِأرسطو.
العُنوانُ لافِتٌ لِلنَّظَرِ؛ لِأنَّ الإنسانَ الحكيمَ هُوَ مَنْ يَمْتَلِكُ عَقْلًا يُدَبِّرُ حُلولًا لِلمُشكِلاتِ والتَّهديداتِ واقْتَرَنَ العُنوانُ بِحِكْمَةٍ لِأرسطو؛ لِأنَّهُ فيلسوفٌ حكيمٌ ونَظْرَتُهُ مُستَقبَلِيَّةٌ وهذا ما يدعو إليهِ النَّصُّ.
2. أُوَضِّحُ التَّصويرَ الفنّيَّ في ما يأتي:
أ. يُمْكِنُنا تطهيرُ العالَمِ مَعًا مِنْ خِلالِ المُطالَبَةِ بِمُنتَجاتٍ آمِنَةٍ وصِحِّيَّةٍ، وبِمُكافَأةِ الشَّركاتِ والمُزارِعينَ الَّذينَ يُنتِجونَها.
شَبَّهَ الكاتِبُ العَمَلَ على التَّخَلُّصِ مِمّا يشوبُ العالَمَ مِنْ تغييراتٍ سيِّئَةٍ بِشَخْصٍ يَسْتَخْدِمُ موادَ التَّنظيفِ لِلتَّخَلُّصِ مِنَ الأوساخِ في مكانٍ قَذِرٍ.
ب. يَكْمُنُ الحَلُّ لِمَوْجَةِ الانقِراضِ الحاليَّةِ، وللِأمْنِ الغِذائيِّ في اسْتِعادَةِ الحياةِ البَرِّيَّةِ.
شَبَّهَ الكاتِبُ الانقِراضَ بِمَوجَةِ المياهِ القَوِيّةِ الَّتي تَقْضي على النّاس.
3. أُعَلِّلُ نَدْرَةَ الصُّوَرِ الفَنِّيَّةِ في هذهِ المقالَةِ.
لأنَّها مَقالَةٌ علميَّةٌ مِنْ أهَمِّ سِماتِ المَقالِ العِلْميِّ نَدرَةُ الصُّوَرِ الفنِّيَّةِ.
4. أضَعُ إشارَةَ (✓) أمامَ السِّمَةِ الأُسلوبيَّةِ المُمَثِّلَةِ لِلمَقالَةِ الَّتي دَرَسْتُها، مُمَيِّزًا إيّاها مِنْ غَيْرِها مُسْتَعينًا بِالجَدْوَلِ الآتي، ثُمَّ أختارُ سِمَةً أجِدُ أنَّها أكْثَرُ السِّماتِ تأثيرًا في القارِئِ مِنْ وُجْهَةِ نَظَري مُعَلِّلًا ذلِكَ:
السِّمَةُ الفَنِّيَّةُ لِلمَقالَةِ |
تَنْطَبِقُ ✓ |
كَثْرَةُ الرُّموزِ والدَّلالاتِ |
✓ |
الدِّقَّةُ العِلْميَّةُ |
✓ |
وُرودُ مُصطَلَحاتٍ عِلْميَّةٍ |
✓ |
التَّركيز على الصُّوَرِ الفَنِّيَّةِ والعواطِفِ |
لا تَنْطَبِقُ |
5. أعودُ لِنَصِّ القِراءَةِ وأختارُ تهديدًا يُواجِهُ البَشَريَّةَ، وأتَنَبَّاُ بالحالَةِ المُستَقْبَليَّةِ لِلعالَمِ في حالِ الاستِمرارِ بِها، ثُمَّ أطْرَحُ بَعْضَ الحُلولِ لَها مِنْ وُجْهَةِ نَظَري مُسْتَخْدِمًا عِبارَةً: ماذا لَوْ؟
تُتْرَكُ الإجابَةُ لِلطّالِب.
6. أُبدي رأيي في المواقِفِ الآتِيَةِ:
أ. مجموعَةٌ مِنَ الطَّلَبَةِ يقومُونَ بِالتَّشارُكِ مَعَ عائلاتِهِمْ بِإعادَةِ تدويرِ كُلِّ ما يَقَعُ تَحْتَ أيديهِمْ، ويُحَوِّلونَهُ لِمُنتَجاتٍ إبداعيَّةٍ.
تُتْرَكُ الإجابَةُ لِلطّالِب.
ب. مجموعَةٌ مِنَ الطَّلَبَةِ يُفَعِّلونَ التِّقَنِياتِ المُتَطَوِّرَةَ ويُوَظِّفونَ وسائِلَ التَّواصُلِ الاجتِماعيِّ لِخِدْمَةِ البيئَةِ وتوعِيَةِ العالَمِ بِالأخطارِ المُحَدِّقَةِ بِهِ.
تُتْرَكُ الإجابَةُ لِلطّالِب.
ج. مُسْتَثْمِرٌ يَسْتَصْلِحُ الأراضي والمساحاتِ لِزرَاعَتِها.
تُتْرَكُ الإجابَةُ لِلطّالِب.
7. أتَخَيَّلُ نَفْسي مكانَ الكاتِبِ، وأضَعُ فَقَرَةً ختاميَّةً جذّابَةً لِهَذِهِ المقالَةِ تُلَخِّصُ فِكْرَةَ النَّصِّ، ويَتِمُّ فيها توجيهُ رسالَةٍ لِلجِنْسِ البَشَريِّ بِأكْمَلِهِ.
تُتْرَكُ الإجابَةُ لِلطّالِب.
8. أختارُ عِبارَةً أعجَبَتْني وجَذَبَتْني، وأرْغَبُ في توظيفِها في تَحَدُّثي وكتابَتي.
تُتْرَكُ الإجابَةُ لِلطّالِب.
(5، 2) أُوَظِّفُ
1. أسْتَخْرِجُ الفِعْلَ المُضارِعَ في ما يأتي مُبَيِّنًا حالَةِ إعرابِهِ أو بِنائِهِ:
أ. قالَ تعالى: "وَلْيَخْشَ الَّذينَ لو تَرَكُوا مِن خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعافًا خافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللهَ وَلْيَقولوا قولًا سَديدًا".
(سورَةُ النِّساءِ: 9)
لْيَخْشَ: مبني على حَذْفِ حَرْفِ العِلَّة.
فَلْيَتَّقُوا: مبني على حذف النّون؛ لأنَّهُ مِنَ الأفعال الخَمْسَةِ.
وَلْيَقولوا: مبني على حذف النّون؛ لأنَّهُ مِنَ الأفعال الخَمْسَةِ.
ب. يا وَلَدي، لا تَشْكُ عِلَّتَكَ إلّا لِطَبيبِكَ، ولا تَشْكُ زَمانَكَ إلّا لِخَليلِكَ.
تَشْكُ: مبني على حَذْفِ حَرْفِ العِلَّة.
ج. القَرَويّاتُ الأُردُنيّاتُ يُبْدِعْنَ في صِناعَةِ أطباقِ القَشِّ والسِّلالِ.
يُبْدِعْنَ: مبني على السُّكون؛ لاتِّصالِهِ بِنونِ النّسوة.
2. أضْبِطُ أواخِرَ الأفعالِ المُلَوَّنَةِ بِالأحْمَرِ، وأُعَلِّلُ سَبَبَ ضَبْطِ أواخِرِها على الصّورَةِ الَّتي جاءَتْ عَلَيْها في كُلِّ مِمّا يأتي:
أ. لا تَنْدَم على أفعالِكَ؛ فما يَذْهَب مِنْها يَنْفَعُكَ أو يَنْفَع غَيْرَكَ.
تَنْدَمْ، يَذْهَبْ، يَنْفَعْ؛ أفعال مُضارِعة مجزومة سُبِقَتْ بِأداةِ نهيٍ.
ب. يُحَقِّق اسْتِخدامُ الحاسوبِ في مَيْدانِ التَّعليمِ كثيرًا مِنَ الفوائِدِ لِلطَّلَبَةِ.
يُحَقِّقُ، فعل مُضارِع مرفوع بالضَّمَّة؛ لَمْ يُسبَقْ بِناصِبٍ أو جازِمٍ.
ج. سَتَبْذِل طالِباتُ المَدْرَسَةِ الجُهْدَ الدَّؤوبَ لِلدُّخولِ في مُسابَقَةِ أوائِلِ المُطالِعاتِ على مُستَوى المَمْلَكَةِ.
سَتَبْذِلُ؛ فعل مُضارِع مرفوع بالضَّمَّة؛ لَمْيُسبَقْ بِناصِبٍ أو جازِمٍ.
د. لا تَبْخَل في إفهامِ الآخرينَ ما دَرَسْتَ وعَلِمْتَ؛ فكاتِمُ العِلْمِ يُؤثَم.
تَبْخَلْ؛ فعل مُضارِع مجزوم؛ سُبِقَ بِأداةِ نهيٍ.
يُؤثَم؛ فعل مُضارِع مرفوع بالضَّمَّة؛ لَمْ يُسبَقْ بِناصِبٍ أو جازِمٍ.
3. أتشارَكُ مَعَ زميلي/ زميلَتي: أُنشِئُ جُمْلَةً تَحْوي فِعْلًا مُضارِعًا مُعرَبًا، وزميلي يُحَوِّلُهُ إلى فِعْلٍ مُضارِعٍ مَبْنيٍّ ويُجري التَّغييرَ اللَّازِمَ.
يُترَكُ لِلطّالِب.
4. أكْتُبُ فَقَرَةً أُوَضِّحُ فيها طريقَةَ زراعَةِ غِراسٍ في التُّربَةِ والاعتِناءِ بِها، مُوَظِّفًا الفِعْلَ المُضارِعَ مُعرَبًا ومَبْنيًّا.
يُترَكُ لِلطّالِب.
5. أُعْرِبُ الكَلِماتِ بِاللَّونِ الأحمَرِ في الجُمَلِ الآتِيَةِ:
_ يا سَــــيِّــــدي أَسْــــعِــــفْ فَـــــمِـــــي لِــــيَــــقُــــــولا فــــي عــــيـــــدِ مَـــــوْلِــــــدِكَ الـــــــــــجَــــــــــمـــــــــــيــــــــــــلِ جــــــــــمــــــــــيــــــــلًا
(مُحَمَّد مَهْدي الجواهريّ / شاعِرٌ عراقيٌّ)
أَسْــــعِــــفْ: فعل أمر مبني على السُّكون.
- الأُمَّهاتُ العَرَبيَّاتُ قَدَّمْنَ أجْمَلَ معانِيَ الحبِّ والحنانِ في تَرْبِيَةِ الأبناءِ.
قَدَّمْنَ: قَدَّمْ: فعل ماضٍ مبني على السُّكون؛ لاتِّصالِهِ بِنونِ النِّسوة.
النُّون: ضمير مُتَّصِل مبني على الفتح في مَحَلِّ رَفْعِ فاعِلٍ.
نموذَجٌ في الإعرابِ:
- عَلَّمَ الأبُ أولادَهُ حُسْنَ الخُلُقِ.
عَلَّمَ: فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفَتْحِ الظّاهِرِ علَى آخِرِهِ.
- أطْلَقْتُ لَقَبَ أحبابِ اللَّهِ على أطفالِ العالَمِ.
أطْلَقْـــ: فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ لِاتِّصالِهِ بِالتّاءِ المُتَحَرِّكَةِ.
- احْتَرِسُوا مِنْ أنْ تَنْقادُوا لِضَلالِ الأشقِياءِ.
احْتَرِسُــــ: فِعْلُ أمرٍ مبنيٌّ على الضَّمِّ لِاتِّصالِهِ بِواوِ الجماعَةِ.