مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

نيلسون مانديلا

اللغة العربية - الصف السابع

  ماذا توحي لك الصور المجاورة ؟                                                                          

نعم ، الحرية وكسر القيود .

ما علاقة درسنا بالحرية ؟

نعم سنناقش أشهر إنسان في العالم دعا إلى الحرية وكسر القيود .

وهو نيلسون مانديلا .   


                 

النص :

"أن تكون حرا لا يعني مجرد التحرر من الأغلال فقط ، ولكن أن تعيش أيضا حياة تعزز فيها حرية الآخرين وتحترمها".

كلمات تختزل نضالا دام نحو ثلاثين عاما أصبح فيها المناضل والسياسي نيلسون مانديلا رمزا للحرية، وأحد أبرز المناضلين المقاومين لسياسة الاضطهاد.

وإذا نيلسون مانديلا في(ترانسكي) بجنوب إفريقيا، وسجن نحو ثمانية وعشرين عاما، من أجل قضية شعبه المطالب بالمساواة والحق في الحرية والحياة الكريمة على أرضه، فقد كان يؤمن بأن نظام الاضطهاد سيسقط ذات يوم وأن طغى وتجبر. وخرج بعد هذا الزمن طويل من السجن ليتولى حكم البلاد، فأرسى الأسس السليمة الراسخة لقيام دولة ديمقراطية. وفي فترة حكمه شهدت جنوب أفريقيا انتقال كبيرا من حكم الأقلية البيضاء إلى حكم الأغلبية السوداء، وقد حصل على جائزة نوبل للسلام، وعلى العديد من شهادات الشرف الجامعية.

من العبارات التي قالها مانديلا في  الدفاع عن نفسه أمام محكمة الأقلية البيضاء التي أودعته السجن: " إنني أناضل ضد هيمنة البيض، وأناضل ضد هيمنة السود، وأدعو  إلى القيم الديمقراطية والمجتمع الحر الذي يتعايش فيه الجميع معا، وذاك ما أؤمل في العيش لتحقيقه وأنا على استعداد عند_ الضرورة_ للموت من أجله". فقد هيأ له الله أن يحقق غايته وهو على قيد الحياة.

وتقديرا لكفاحه من أجل الديمقراطية، وفي سعيه لنشر ثقافة السلام في شتى أرجاء العالم، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثامن عشر من تموز( يوم مانديلا) للاحتفاء بما قدمه هذا الزعيم الإفريقي  لقضية الحرية في العالم.

كان دوره كبيرا في إنهاء الاضطهاد في جنوب إفريقيا، يقول نيلسون مانديلا في كتابه الشهير (رحلتي الطويلة) من أجل الحرية: "كنت أعلم أنه سيجيء اليوم الذي أسير فيه رجلا حرا تحت أشعة الشمس والعشب تحت قدمي، فإنني أصلا إنسان متفائل، وجزء من هذا التفاؤل أن يبقى الإنسان يحرك قدميه إلى الأمام".

سطر الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا اسمه بحروف من نور في تاريخ جنوب إفريقيا وضرب أروع الأمثلة في الكفاح من أجل الحرية.


الشرح :

"أن تكون حرا لا يعني مجرد التحرر من الأغلال فقط ، ولكن أن تعيش أيضا حياة تعزز فيها حرية الآخرين وتحترمها".

ما المقصود بقول مانديلا:
أ- "أن تكون َ حرّا ً لا يعني مجرّد التحرر من الأغلال فقط، ولكن أن تعيش َ أيضا حياة ً تُعزز ُ فيها حرية الآخرين وتحترمها".
الحرّية لا تعني فقط أن تكون غير مقيد بالسلاسل والأغلال، الحرية أن تحترم الآخرين، وتحترم إرادتهم في الحرية والتعبير عن أنفسهم وآرائهم.

كلمات تختزل نضالا دام نحو ثلاثين عاما أصبح فيها المناضل والسياسي نيلسون مانديلا رمزا للحرية، وأحد أبرز المناضلين المقاومين لسياسة الاضطهاد.

ولد نيلسون مانديلا في(ترانسكي) بجنوب إفريقيا، وسجن نحو ثمانية وعشرين عاما، من أجل قضية شعبه المطالب بالمساواة والحق في الحرية والحياة الكريمة على أرضه، فقد كان يؤمن بأن نظام الاضطهاد سيسقط ذات يوم وان طغى وتجبر. وخرج بعد هذا الزمن طويل من السجن ليتولى حكم البلاد، فأرسى الأسس السليمة الراسخة لقيام دولة ديمقراطية. وفي فترة حكمه شهدت جنوب أفريقيا انتقال كبيرا من حكم الأقلية البيضاء إلى حكم الأغلبية السوداء، وقد حصل على جائزة نوبل للسلام، وعلى العديد من شهادات الشرف الجامعية.

لماذا سُجن نلسون مانديلا؟
من أجل قضيّة شعبه المطالب بالمساواة والحق في الحرية والحياة الكريمة على أرضه.

من العبارات التي قالها مانديلا في  الدفاع عن نفسه أمام محكمة الأقلية البيضاء التي اودعته السجن: " إنني أناضل ضد هيمنة البيض، وأناضل ضد هيمنة السود، وأدعو  إلى القيم الديمقراطية والمجتمع الحر الذي يتعايش فيه الجميع معا، وذاك ما اؤمل في العيش لتحقيقه وأنا على استعداد عند_ الضرورة_ للموت من أجله". فقد هيأ له الله أن يحقق غايته وهو على قيد الحياة.

بم َ تصف ُ مانديلا؟ ولماذا؟
يمكن أن أصفه بأنه مناضل كبير، مناضل عالمي، مكافح، صبور، قوي ّ الإرادة، متفائل، السجين الحرّ.

 

وتقديرا لكفاحه من أجل الديمقراطية، وفي سعيه لنشر ثقافة السلام في شتى أرجاء العالم، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثامن عشر من تموز( يوم مانديلا) للاحتفاء بما قدمه هذا الزعيم الإفريقي  لقضية الحرية في العالم.

هات ِ مثالين من النص ّ يدلان ِ على تقدير العالم لمانديلا.
أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثامن عشر من تموز يوم
مانديلا، و تولى حكم بلاده.

كان دوره كبيرا في إنهاء الاضطهاد في جنوب إفريقيا، يقول نيلسون مانديلا في كتابه الشهير (رحلتي الطويلة) من أجل الحرية: "كنت أعلم أنه سيجيء اليوم الذي أسير فيه رجلا حرا تحت أشعة الشمس والعشب تحت قدمي، فإنني أصلا انسان متفائل، وجزء من هذا التفاؤل أن يبقى الإنسان يحرك قدميه إلى الأمام".

ما المقصود بقول مانديلا:

"وجزء ٌ من هذا التفاؤل أن يبقى الإنسان ُ يحرّك ُ قدميه إلى الأمام".
لا تقف مكتوف الأيدي، بل عليك أن تتقدّم دائما ً إلى الأمام إذا واجهتك العوائق والمشاكل.

 

سطر الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا اسمه بحروف من نور في تاريخ جنوب إفريقيا وضرب أروع الأمثلة في الكفاح من أجل الحرية.

بم َ شبّه َ الكاتب الحروف في جملة "سطّر َ مانديلا اسمه ُ بحروف ٍ من نورٍ"؟
شبّه الحروف بالنور الذي يشع.

معاني الكلمات :

أغلالٌ: جمع غُل : وهو قيد ٌ يجعل ُ في عُنُق الأسير أو في يديه.
الاضطهاد: الظلم والقهر.
أرسى: أقام َ وثبّت.
هيّأ: أعد.



التراكيب  والأساليب اللغوية :

  

الضمير المنفصل :


: أولاً - ضمائر الرفع المنفصلة

 

 

ثانيًا - ضمائر النصب المنفصلة

 

 

 

الشرح :
إذا تأملتُ الجدول السابق رأيتُ الضمير المنفصل ينقسم قسمين : ضمير رفع ، و ضمير نصب ، و أن لكلٍ منهما اثنتي عشرة صورة .

ففي المجموعة الأولى ضمائر الرفع المنفصلة ، و سميت منفصلة ، لأنها تستقل بنفسها ، و لا تحتاج أن تتصل بكلمة أخرى . و أكثر ما تقع هذه الضمائر موقع رفع : إما مبتدأ نحو : ( أنت البدر ) أو خبرًا نحو : ( هذا أنت ) ، أو فاعلاً للفعل المبني للمعلوم ، أو نائب فاعل للفعل المبني للمجهول و ذلك بعد ( إلا ) ، نحو : ( ما قام إلا أنا ) و ( ما كُرِّمَ إلاَّ هو)

و في المجموعة الثانية ضمائر النصب المنفصلة . و تقع هذه الضمائر مفعولاً به مقدمًا نحو : ( إيَّاك نرجو ) ، أو غير مقدم و ذلك بعد إلاّ نحو : ( ما قابلت إلا إيَّاك ) ، أو مفعولاً معه نحو : ( ذهبتُ و إيَّاك ) ، أو معطوفة على منصوب نحو : ( إني و إيَّاك لمتفقان ) .
القاعدة :
 
أالضميرُ :
 اسمٌ مبنيٌّ يدلُّ على المتكلمِ أو المخاطَبِ أو الغائبِ وهو من المعارف  نحو : أنا و أنتَ و هو

بينقسمُ الضميرُ قسمين : متصِلٌ – و سيأتي – و منفصلٌ و هو :
ما يُبتدأُ به الكلامُ أو يقعُ بعد ( إلاَّ ) و عددُهُ أربعةٌ و عشرون ضميرًا .
منها اثنا عَشَرَ ضميرًا مختصةٌ بالرفعِ و هِيَ : أنا و أنت و هو و فروعها
و اثنا عَشَرَ أخرى مختصَةٌ بالنصبِ و هِيَ : إِيَّايَ و إيَّاكَ ، و ايَّاهُ و فروعُه

الضمير المتصل :

الأمثلة :

أ-
1- كتبتُ إلى أَخي رسالةً .
2- المعهدان أكرما النابِغِين .
3- قال تعالى :( اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ)
4- الأمهاتُ يُحببْن أولادَهُنَّ .
5- لاأنتِ تقولِينَ الحقَّ يا هندُ .

ب
6- أكرمني أبي على اجتهادي .
7- الصديقُ مَنْ رَثَى لَكَ و شارككَ في مُصابِك .
8- قال تعالى(قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَك

جـ 
9- قال تعالى : (إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا)
10- هو يُرشِدنا لما فيه صَلاحُنا .


إذا تأملتُ الأفعال : ( كتبتُ ، أكرما ، استعينوا ، يُحبِبْنَ ، تقولين الواردة في المجموعة  أ   

وجدتُ بها خمسة ضمائر و هي : التاء المتحركة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، و نون النسوة ، و ياء المخاطبة ؛ قد اتصلت بالفعل مباشرة و نابت عن اسم ظاهر ؛ فليس لواحد من هذه الضمائر أن يستقل  بنفسه ؛ بل يعد كأنه جزء من الكلمة السابقة فلا يبتدأ به ، و لا يقع بعد ( إلاَّ ) . و تسمى هذه المجموعة ضمائر الرفع المتصلة ، و هي لا تقع إلا فاعلاً أو شبهه : ( نائب فاعل أو اسمًا لفعل ناسخ ) و لهذا لا تتصل إلا بالأفعال

 .
أما الكلمات : ( أكرمني ، اجتهادي ، لك ، شاركك ، مصابك ، له ، صاحبه ، يحاوره  ) الواردة في المجموعة  ب  فأجدُ فيها ثلاثة ضمائر و هي : ياء المتكلم و كاف المخاطب و هاء الغائب ، اتصلت بالفعل أو بالاسم أو بالحرف مباشرة . و هذه الضمائر الثلاثة تكون ضمائر نصب مع الفعل المتعدي و مع الحروف الناصبة للاسم ، و هي ( إنَّ ) و أخواتها ، و تكون ضمائر جر إذا أضيف الاسم إليها ، و كذا إذا دخل عليها حرف جر .

و أرى في هذه الأمثلة أن الياء في ( أكرمني ) ، و الكاف في ( شاركك ) ، و الهاء في ( يحاوره ) ، في محل نصب مفعول به ؛ لأنها جاءت متصلة بالفعل المتعدي . و الياء في ( اجتهادي ) و ( أبي ) ، و الكاف في  (مصابك ) ، و الهاء في ( صاحبه ) ، في محل جر مضاف إليه ؛ لأن هذه الضمائر اتصلت بالاسم ، و الكاف في ( لك ) ، و الهاء في ( له ) ، في محل جر بذلك الحرف . و تسمى هذه الضمائر الثلاثة بالضمائر المشتركة بين النصب و الجر .

و في أمثلة المجموعة  ج ( إنّا ، آمنا ، بربنا ، لنا ، يرشدنا ) نلاحظ أن ضمير المتكلمين ( نا ) اتصل بالفعل و الاسم و الحرف . فيجيء ضمير رفع : فاعلاً ، أو نائب فاعل ، أو اسماً لفعل ناسخ ، و علامة ذلك بناء آخر الفعل الماضي قبلها على السكون نحو : ( أَكْرَمْنا ، أُكْرِمْنَا ) ، و يكون ضمير نصبٍ اسماً لحرف ناسخ أو مفعولا به ، و علامة كونه مفعولاً به بناء آخَر الفعل الماضي قبله على الفتح نحو : ( أكرمَنَا ) ،   و يجيْ ضمير جر إذا دخل عليه حرف الجر أو أُضيف إليه الاسم الظاهر . و يسمى هذا الضمير المتصل : الضمير المشترك بين علامات الإعراب الثلاث ، لاشتراكه بين الرفع و النصب و الجر .

و أرى في هذه الأمثلة أن ( نَا ) في ( إنّا ) في محل نصب اسم ( إنَّ ) ، و ( نَا ) في ( آمنا ) في محل رفع فاعل ، و ( نا ) في ( ربنا ) و في  (صلاحنا ) في محل جر مضاف إليه ، و ( نا ) في ( لنا ) في محل جر بحرف الجر ، و ( نا ) في يرشدُنا في محل نصب مفعول به .

القاعدة :

أ - الضميرُ المتصلُ :
 هو ما كان غيرَ مستقلٍّ في النطقِ ، بل هو كالجزءِ من الكلمةِ السابقةِ ، و لا يُبتدأُ به و لا يقعُ بعد ( إلاّ )

ب - ينقسمُ بِحَسَبِ مَوْقعهِ من الإعرابِ إلى ثلاثةِ أقسام :

الأول :
ما يختصُّ بالرفعِ و هو خمسةٌ : التاءُ المتحركةُ ، و ألفُ الاثنين ، و واوُ الجماعةِ ، و ياءُ المخاطبةِ ، و نونُ النسوةِ .
الثاني :
ما يشتركُ بين النصبِ و الجرِّ ، و هو ثلاثةٌ : ياءُ المتكلمِ ، و كافُ الخطابِ ، و هاءُ الغيبةِ .
الثالث :
ما يشتركُ بين الرفعِ و النصبِ و الجرِّ ، و هو ( نا ) الدالة على المتكلمين فقط .



الكتابة :

 كسر همزة (إنّ):
تُكسر همزة ( إنّ ) وجوبا:

1- إذا جاءت في بداية الكلام ، مثل:
إنّ التعليم من حقوق الإنسان.

2-إذا وقعت بعد القول ، مثل: -
دقات قلب المرء قائلة له   ***   إنّ الحياة دقائق وثوانٍ


3- وإذا وقعت بعد القسم ، مثل: 
واللهِ ، إنّ الحق منتصر.



الإملاء

يملي أحد الوالدين النص الآتي ليكتبه الطالب غيبا .

قال المعلمُ: إن  خير َ العلماء ِ من انتفع َ النّاس ُ بِعلمِهِ. 
مفسدة ٌ للمرء ِ أي  مفسدة إن  الشباب َ والفراغ َ والجِدَة.
واللهِ، إن  الصّدق َ مَنجاةٌ
.



                             

التعبير :

اكتب موضوعا تعبيريا عن أهمية التسامح بين أبناء الوطن في تماسك المجتمع ، مستخدما الأساليب اللغوية المتنوعة .