مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

هذا هو الأردن

اللغة العربية - الصف التاسع

 

ماذا تشاهد في الصورة ؟ 

نعم ، إنها البادية . 

ماذا تعرف عن البادية ؟ 

لنتعرف من خلال قصيدة الشاعر حيدر محمود عن البادية وصفاتها وصفات أهلها وطبيعتها الخلابة .


النص :

هذي النُّجودُ مِنَ الزنود رمالُها        والأوفياءُ الطّيّبونَ رِجالُها

العادياتُ خيولُها لم تَفْترِقْ                   عَنْ ساحِها والصّابراتُ جِمالُها

صَحْراءُ إلاّ أَنّ سَعْفَ نَخيلهِا           قُضُبٌ يَعزُّ على الدّخيلِ مَنالُها

وفقيرةٌ لكنّ يابِسَ شيحهِا                    لا الأرضُ تَعْدِلُهُ ولا أموالُها

وإذا البطولة لم تكتحل عينها          بغبارها لم يكتمل أبطالها

وَمِنَ البَداوةِ كانت الدنيا وفي          واحاتَهِا الخضْراءِ صِيغَ جَمالُها

وعلى بني الإنسانِ فاضَتْ شَمسُها    بالخَيْرِ والنُّعمى وفاضَ هِلالُها

يا خَيْمةَ الفُصحى ورايتَها التي        عَزَّتْ بِها وتَباركَتْ آمالُها

ما زِلْتِ للعُشّاقِ شَمْسَ مَحَبّةٍ          لا تَنْتهي أنوارها وظِلالُها

ما زلتِ للفُرسانِ ساحَ شهامةٍ         تَزْهو بهم كُثْبانُها ورِمالُها

والأردنيّون النَّشامى مهجةٌ            رَقّتْ ولكنْ في الوغى اسْتِبسالُها

شمّ الأنوف على السيوف توكؤوا     الصيد تسبقُ قولَها أفعالُها

وإذا العُروبةُ لم تُزَيّنْ هامَها           بِعقِالِها ضاعَتْ وضاعَ عِقالُها

يا إخوتي للشعر في هذا المدى        فرسٌ يتيه بحبكم خيّالها

والشعر مثل السيف إن لم ينتصر     للحقّ ضاع من الحياة جمالها

 

الشرح :

التعريف بالشاعر :

حيدر محمود حيدر محمود هو شاعر، وسياسي، ودبلوماسي أردني من أصول فلسطينية، اشتهر بوطنيته وعروبته، وقد وُلد حيدر محمود في بلدة الطيرة في فلسطين، سنة 1942، ثم في عام 1948، أي بعد النكبة الفلسطينية لجأ مع عائلته إلى الأردن، حيث نشأ وترعرع. 

 

معاني الكلمات:
النجود : المكان المرتفع.
الزنود : العصب الممتد بطول الساعد.
العاديات : الخيل.
ساجها : سرجها.
سعف : أغصان النخل.
الدخيل : الغريب.
منالها : مرادها.
شيحها : نبات سهلي.
رايتها : علمها.
تزهو : تزدهر.
استبسالها : قوتها.


شرح المقطع الأول:

يتمثل هذا المقطع بالبيتين الأول والثاني، وقد افتتح الشاعر قصيدته بوصف الأردنّ أرضًا وشعبًا، فيقول إنها بلاد المكانة المرتفعة والهمة العالية، وقد بُنيت على أيدي رجالها الأوفياء والطيبين؛ فهم فرسان متأهبون على خيولهم وجِمالهم متوحّدين في ساحة القتال، وقد شببهم في ذلك بالجسد الواحد، ومن أبيات القصيدة التي تمثل ذلك ما يأتي:

هذي النُّجودُ مِنَ الزنود رمالُها

والأوفياءُ الطّيبّونَ رِجالُها

العادياتُ خيولُها لم تَفْترِقْ

عَنْ ساحِها والصّابراتُ جمالها




شرح المقطع الثاني:

يمتد هذا المقطع من البيت الثالث إلى البيت السابع، يصف فيه الشاعر الأردن بأنها صحراء أوراق نخيلها منيعة وقوية لا يمكن لأي مُعتدٍ الاقتراب منها؛ فقد شبهها بالسيوف التي تمنع العدو من الاعتداء عليها، كما أنّ هذه الأرض بالرغم من أنها قليلة الموارد إلا أن نبات الشيح الصحراوي الذي ينبت فيها أفضل من الدنيا بالنسبة لأبنائها.

 

بعد ذلك يصف الشاعر الأردن بأنها أرض الفروسية والبطولة، وقد صور البطولة بالفتاة التي تكتحل وكُحلها كان من غبار المعارك، ويؤكد على أنّ أصل الحياة يعود إلى البداوة بواحاتها الجميلة وشمسها الحارة التي تعدّ منبع الخير والنعمة، وما يزيدها جمالًا بروز هلالها في الليل، ومن أبيات القصيدة التي تمثل ذلك ما يأتي:

صَحْراءُ إلاّ أَنّ سَعْفَ نَخيلهِا

قُضُبٌ يَعزُّ على الدّخيلِ مَنالُها

وفقيرةٌ لكنّ يابِسَ شيحهِا

لا الأرضُ تَعْدِلُهُ ولا أموالُها

وإذا البطولة لم تكتحل عينها

بغبارها لم يكتمل أبطالها

وَمِنَ البَداوةِ كانت الدنيا وفي

واحاتَِهِا الخضْراءِ صِيغَ جَمالُها

وعلى بني الإنسانِ فاضَتْ شَمسُها

بالخَيْرِ والنُّعمى وفاضَ هِلالُها


شرح المقطع الثالث:

يمتد هذا المقطع من البيت الثامن إلى البيت العاشر، يتحدث فيه الشاعر عن أهمية اللغة العربية الفصحى في البادية قديمًا وقد عزّت وتباركت بنزول القرآن الكريم، وصور الأردن بالخيمة التي يجتمع فيها الرجال الفصحاء الأقوياء، كما يُشير إلى أنّ الصحراء مقترنة بالعشاق منذ القِدَم، وقد صور شمسها بالشيء الذي يجمع الأحبة وما زال نورها إلى الآن، ويؤكد بعد ذلك على أهمية الصحراء بأنها أرض الفرسان وساحة الشهامة والشجاعة التي تتفاخر بها الرمال أيضًا، ومن أبيات القصيدة التي تمثل ذلك ما يأتي:



يا خَيْمةَ الفُصحى ورايتَها التي

عَزَّتْ بِها وتَباركَتْ آمالُها

ما زِلْتِ للعُشّاقِ شَمْسَ مَحَبّةٍ

لا تَنْتهي أنوارها وظِلالُها

ما زلتِ للفُرسانِ ساحَ شهامةٍ

تَزْهو بهم كُثْبانُها ورِمالُها


شرح المقطع الرابع:

يمتد هذا المقطع من البيت الحادي عشر إلى البيت الثالث عشر، يصف فيه الشاعر أبناء الأردن بأنهم نشامى وروحهم طيبة رقيقة، لكنهم في ساحات القِتال والمعارك يستبسلون ولا تبدو عليهم هذه الرقّة، كما أنهم قوم يترفعون عن صغائر الأمور ويسندون أنفسهم على سيوفهم كناية عن استعدادهم الدائم للقتال، فهم رجال تُدلّل عليهم أفعالهم قبل أقوالهم.

بعد ذلك يقول الشاعر إنّ أبناء الأردن إن لم يزين رجالهم الشجعان عروبتهم ضاعت الأمة، وقد صورهم بـ "العِقال" الذي يُزين رؤوس الرجال، ومن أبيات القصيدة التي تمثل ذلك ما يأتي:

والأردنيّون النَّشامى مهجةٌ

رَقّتْ ولكنْ في الوغى اسْتِبسالُها

شمّ الأنوف على السيوف توكؤوا

الصيد تسبقُ قولَها أفعالُها

وإذا العُروبةُ لم تُزَيّنْ هامَها

بِعقِالِها ضاعَتْ وضاعَ عِقالُها


شرح المقطع الخامس:

يتمثل هذا المقطع الأخير بالبيتين الرابع عشر والخامس عشر، ويُشير فيه الشاعر إلى دور الشعراء في تمجيد الأمة وأبطالها وتخليد ذكراهم؛ فقد شبّه الشعر بفَرَس يمتطيه فارس -وهو الشاعر- يسير متباهيًا بحبّ الأردنيين، ويؤكّد في النهاية على أنّ الشّعر إن لم يكن نصيرًا للحق ومُسخرًا للدفاع عن المُعتدى عليهم تفقد الحياة جمالها، ويتمثل ذلك في القصيدة بما يأتي:



يا إخوتي للشعر في هذا المدى

فرسٌ يتيه بحبكم خيّالها

والشعر مثل السيف إن لم ينتصر

للحقّ ضاع من الحياة جمالها

الأساليب:
-  لم تفترق ، لم تكحل ، لم تكتمل : أسلوب نفي.
-  إلا أن سعف نخيلها : أسلوب استثناء.
-  لكن يابس شيحها : أسلوب استدراك.
-  يا خيمة ، يا إخوتي : أسلوب نداء.


الأفكار الرئيسية :

1- الفخر برجال الأردن الأقوياء والأوفياء.

2- إبراز قوة البادية الأردنية وجمالها.

3- أهمية اللغة العربية الفصحى في البادية.

4- ذكر صفات أبناء الأردن النشامى .

5- إبراز دور الشعر في الدفاع عن الحق.



قضايا لغوية :

أنواع الجموع في اللغة العربية

 الجمع في اللغة العربية: هو الاسم الذي يدلُ على أكثر من اثنين أو اثنتين، وينقسم إلى ثلاثة أنواع :

  أنواع الجمع

  1. جمع المذكر السالم.
  2. جمع المؤنث السالم.
  3. جمع التكسير.

جمع المذكر السالم:

 يسمى بهذا الاسم لسلامة مفرده من التغيير عند الجمع، ويُجمَع على النحوِ التالي:

إذا كان المفرد المراد جمعه اسمًا صحيح الآخِرِ، نزيد على آخره واوًا ونونًا إذا كان مرفوعًا أو ياء ونون إذا كان مجرورًا أو منصوبًا.

مثال:

معلم: معلمون أو معلمين.

مسلم: مسلمون أو مسلمين.

- إذا كان اسمًا منقوصًا نحذف الياء ونضم ما قبل الواو ونكسر ما قبل الياء.

مثال:

محامٍ: محامون أو محامين.

- إذا كان اسمًا مقصورًا نحذف الألف وتبقى الفتحة للدلالة عليها.

مثال:

أعلى: أعلون أو أعلين

إذا كان الاسم ممدودًا وجب إبقاء الهمزة إن كانت أصلية -

:مثال

قَرَّاء :قَرَّاءون.

- أما إذا كانت الهمزة منقلبة عن واو أو ياء جاز الإبقاء عليها عند الجمع أو قلبها واوًا.

مثال:

عدّاء: عدّاءون أو عدّاوون .

بناء: بنّاءون أو بناوون.

جمعُ المؤنث السالم:

يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده، ويُجمَع على النحوِ التالي:

- إذا كان آخر الاسم المراد جمعه صحيحًا زيدت الألف والتاء على آخره.

مثال:

هند: هندات.

- إذا كان الاسم منتهيًا بتاء التأنيث فإنها تُحذَف عند الجمع.

مثال: 

فاطمة: فاطمات.

معلمة: معلمات.

مهندسة: مهندسات.

جمع التكسير: 

سمي بهذا الاسم لأنّ شكل الكلمة يختلف عند الجمع عن مفردها، سواء بالزيادة أو بالنقصان. وفي جمع التكسير لا نتبع صورة بعينها حيث يختلف شكل الجمع عن المفرد دون وجود قاعدة محددة.

مثال:

عالم:  عُلماء.

كتاب:  كُتُب.

عبقري: عباقرة.

- وجمع التكسير  يُرفَع ، وعلامة رفعه الضمة.

ويُنصَب ، وعلامة نصبه الفتحة.

ويُجَر ، وعلامة جرهِ الكسرة .

وهو عكس جمع المذكر السالم ، الذي يتم فيه زيادة واو ونون ، أو ياء ونون ، على صورة المفرد ، وكذلك جمع المؤنث السالم ، الذي يتم فيه إضافة ألف وتاء على المفرد.


كيفية معرفة الجذر اللغوي للكلمة:

 يستطيع أي شخص معرفة الجذر اللغوي لأي كلمة في اللغة، باتباع الخطوات التالية:

[١] معرفة الميزان الصرفي للغة، حيث معرفة الميزان تساعد بشكل كبير في الوصول لجذر الكلمة.

2. معرفة أوزان الميزان الصرفي، وأبرز وزن فَعَلَ للثلاثي، فَعْلَلَ للرباعي، وافْتَعَلَ للخماسي، وغيرها من الأوزان.

3. حذف حروف الزيادة من الكلمة المراد معرفة جذرها، وحروف الزيادة مكونة من عدة حروف مجموعة في كلمة سألتمونيها.

4. إعادة الكلمة إلى الماضي لتتضح معالم الجذر اللغوي أكثر.

5. تمييز الكلمة بعد العودة للماضي إلى كلمة صحيحة (لا تحتوي على حروف العلة)، أو كلمة سالمة (لا تحتوي على همزة أو تضعيف)، وإذا كانت الكلمة تحتوي على حرف علة، نرجع حرف العلة إلى أصله. معرفة أصل الألف في الكلمة، وذلك من خلال تحويل الكلمة من الماضي إلى المضارع، أو صياغة مصدر الكلمة من خلال إضافة قام بعملية قبل الكلمة لمعرفة الأصل.

6. القيام بالرجوع للمفرد إذا كانت الكلمة جمع، وبالإضافة إلى حذف أل التعريف إن تواجدت في الكلمة.

7. تعد من أبسط الطرق هي موازنة حروف الكلمة مع ما يقابلها من حروف وزن الكلمة، ثم نطبق باقي القواعد وصولاً لجذر الكلمة.

أمثلة على كيفية استخراج الجذر اللغوي للكلمة نوضح كيفية استخراج الجذر اللغوي، بالأمثلة الآتية:

استغفر الطالب.

الشاهد هنا الفعل (استغفر) على وزن (استفعل)، نحذف حروف الزيادة الهمزة والسين والتاء، ليبقى غفر على وزن فعل.

اشترى البائع بضاعته.

الشاهد هنا الاسم (البائع)، بعد حذف أل التعريف تصبح بائع على وزن فاعل، نرد الألف إلى أصلها عن طريق المصدر قام بعملية البيع، نلاحظ أن أصل الألف ياء فتصبح بيع على وزن فعل.

سُرّ الطالب.

الشاهد هنا الفعل (سُرّ) على وزن فعل بعد فك التضعيف، حيث نقوم بفك التضعيف لتصبح سرر على وزن فعل (الراء الأولى والثانية حرفين أصليين).

جاء المزارعون.

الشاهد هنا الاسم (المزارعون)، نحذف أل التعريف ونأتي بمفرد المزارعون، لتصبح مزارعون مزارع على وزن مفاعل، نحذف حروف الزيادة الميم والألف، لتصبح زرع على وزن فعل.

استخرج العامل الذهب.

الشاهد هنا الفعل (استخرج)، نوازن الكلمة بما يقابلها في الميزان الصرفي ثم نحذف حروف الزيادة ليظهر جذر الكلمة بشكل واضح، بالطرق التالية:

ا س ت خ رج = خرج          ا س ت ف ع ل = فعل.
 


النعت :

ما هو النعت والمنعوت ؟

تأمل الجمل الآتية :

 جاء الرجلُ المهذّبُ .

 ركبت الحصان الجميل .

 مررتُ بالمصلحينَ الأفاضلِ .

 حضر لاعبٌ ماهرٌ .

إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط ، ستجدها تدل على صفات اتصلت بها أسماء قبلها ، فالرجل وُصف بالمهذب ، والحصان بالجميل ، وهكذا

وإذا تأملت هذه الكلمات مرة أخرى ، ستجد أن كل كلمة تصف ما قبلها لتبينه أو تخصصه بمدح ، وتسمى نعتًا ، و الاسم الذي قبلها يسمى منعوتًا .

لنعد مرة أخرى إلى الجمل ونتأمل كل نَعت من حيث ضبطه بالشكل ، كيف تجده ؟

تجد أن النّعت تابع للمنعوت في الرفع والنصب والجر ، كما تجده موافقًا له في الإفراد والتثنية والجمع ، وفي التعريف والتنكير ، وفي التذكير والتأنيث ولهذا يعتبر من التوابع.

تعريف النعت

 النعت : اسم يوافق الاسم الذي قبله في صفة واحدة ، ويسمى الذي قبله منعوتًا ، ويتبعه في التعريف والتنكير ، وفي التأنيث والتذكير ، وفي الإفراد والتثنية والجمع ، وفي حركات الإعراب من ضم أو فتح أو جر .


كانَ وأخَواتُها :

 وتسمى أيضًا أفعالًا ناقصة أو نواسخ الابتداء .

وهي : كان ، وأصبح ، وأمسى ، وظل، وأضحى ، وبات ، وصار، وليس ، وما دام ، وما زال،  وما برح ، وما انفك، وما فتئ .

لماذا سميت الأفعال الناسخة بهذا الاسم ؟

 لأنها لا تكتفي بوجود اسمها المرفوع ، وتحتاج إلى خبرها المنصوب حتى يكتمل معنى الجملة وتتم الفائدة ، فلا يمكن أن تقول  كان زيد – ظل الضباب – أصبح الرجل … بل يجب أن تتمها بخبر يوضح معناها .

وسميت أيضًا بالأفعال الناسخة أو النواسخ لأنها نسخت حكم الخبر وبالتالي فهي تغير في إعراب الجملة التي تدخل عليها .

مَعاني كانَ وأخواتها:

 كان : تفيد التوقيت المطلق .

 أصبح : التوقيت بالصبح .

 أمسى : التوقيت بالمساء .

 ظل : التوقيت بالنهار .

 أضحى : التوقيت بالضحى .

 بات : التوقيت بالليل .

 صار : تدل على التحويل ( تحويل الاسم إلى الخبر ) مثال : صار القطن نسيجًا .

 ليس : النفي .

 ما زال ، ما برح ، ما انفك ، ما فتئ : تفيد الاستمرار .

 ما دام : تفيد بيان المدة .

إعراب كان وأخواتها:

قاعدة : تدخل كان وأخواتها على المبتدأ والخبر فترفع الأول ويسمى اسمها ، وتنصب الثاني ويسمى خبرها .

أما علامات إعراب اسم وخبر كان فهي كالتالي :

يرفع اسم كان بالضمة الظاهرة إذا كان :

1-  اسمًا مفردًا : كان الجو صحوًا .

2-  جمع مؤنث سالم :  أمست الممرضاتُ ساهرات .

3-  جمع تكسير : كان الرجالُ غائبين .

يرفع اسم كـان بالضمة المقدرة إذا كان :

1- اسما مقصورًا : ليس المستشفى بعيدًا ( الضمة مقدرة بسبب التعذر  ) .

2-  اسما منقوصًا : أصبح القاضي في المحكمة ( الضمة مقدرة بسبب الثقل ) .

يرفع اسم كان بالألف إذا كان :

 مثنى : بات التلميذان ساهرين .

يرفع اسم كان بالواو إذا كان :

 جمع مذكر سالم : ظل المهندسون مجتهدين .

ينصب خبر كان بالفتحة الظاهرة إذا كان :

1-  اسمًا مفردًا : أضحت الشمس مشرقةً .

2-  جمع تكسير : ظل الجنود أقوياءَ .

ينصب خبر كان بالفتحة المقدرة بسبب :

 حرف الجر الزائد : ما كنتُ بغاضبٍ منك ( الباء حرف جر زائد ، وغاضب خبر كان منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد) .

ينصب خبر كان بالياء إذا كان :

1-  مثنى : أمسى اللاعبان نشيطين .

2- جمع مذكر سالم : كان المهندسون محترمين .

ينصب خبر كان بالكسرة إذا كان :

 جمع مؤنث سالم : أصبحت الممرضات نشيطاتِ .

عمل كان وأخواتها:

تنقسم الأفعال الناسخة من حيث شروط العمل ( الرفع في المبتدأ والنصب في الخبر ) إلى ما يلي :

 

1-  الأفعال : كان ، صار ، ليس ، أصبح ، أمسى ، أضحى ، ظل ، بات ، تعمل بلا شرط ، أي ترفع المبتدأ و تنصب الخبر مطلقًا ، مثل :

 كان المطر غزيرًا .

 أصبح الساهر متعبًا .

 صار الجو صحوًا .

 ليس الغش مقبولًا .

2- الأفعال : زال ، برح ، انفك ، فتئ ، لا تعمل عمل كان إلا إذا اقترنت بنفي أو نهي ، مثل :

 ما زال العدو ناقمًا .

 ما انفك الرجل نادمًا .

 لا تزل مجتهدًا .

3- الفعل : دام ، يشترط أن تسبقه ما المصدرية الظرفية ، لأنها تحول الفعل إلى مصدر مسبوق بمدة ، مثل :

لا أخرج من البيت ما دام المطر نازلًا .

لا أصاحبك ما دمتَ متكبرًا .