جو اكاديمي

التعرية المائية – جغرافيا توجيهي أدبي

التعرية المائية – جغرافيا توجيهي أدبي
jo-academy-logo

فريق جو اكاديمي

| أخبار توجيهي

منذ 4 أسابيع

التعرية المائية – جغرافيا توجيهي أدبي

 

تُعَدّ التعرية المائية من أبرز العوامل التي تؤثر على تشكيل سطح الأرض. تتمثل هذه العملية في تأثير المياه على الصخور والتربة والتي تؤدي إلى تآكلها وتشكيل أشكال جديدة للأرض. تعتبر الأنهار والبحيرات والمحيطات والأمطار من بين المصادر الرئيسية للمياه التي تسهم في عملية التعرية المائية.

تلعب الأنهار والبحيرات دورًا هامًا في تشكيل سطح الأرض من خلال تأثير مياهها على الصخور والتربة. عندما تتدفق المياه في الأنهار، تقوم بنقل الرمال والحصى ، ما يسمى بعملية الإرساء، وهذا يساهم في تشكيل وادي النهر وتغيير مساره عبر الزمن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأنهار أن تؤدي إلى تكوين الشلالات والشعاب الصخرية بفعل تآكل الصخور.

 

أما بالنسبة للبحيرات، فإن تدفق مياهها يمكن أن يؤدي إلى تشكيل الشواطئ وتجويفات على سطح الأرض، كما يمكن للترسيب الرملي والطيني في قاع البحيرات أن يشكل أنواعًا مختلفة من التضاريس المائية.

 

كما تعتبر الأمطار أحد العوامل الرئيسية في عملية التعرية المائية. عندما تتساقط الأمطار على الصخور والتربة، يتم تآكلها تدريجياً بفعل قوة المياه وتأثيرها الكيميائي والميكانيكي. تشكلت العديد من التضاريس البرية والسهول والأودية والجبال جزئيًا بفعل عملية التعرية المائية الناتجة عن الأمطار.

 

تلعب المحيطات والبحار أيضا دورًا هامًا في تشكيل سطح الأرض من خلال تأثير الأمواج والتيارات البحرية. يؤدي تأثير الأمواج والتيارات إلى تآكل السواحل وتشكيل الشواطئ والمنحدرات الصخرية والمناظر الساحلية المتنوعة.

 

 

اذا التعرية المائية تعد عاملاً مهمًا يؤثر على تشكيل سطح الأرض وتشكيلها. من خلال تأثير الأنهار والبحيرات والأمطار والمحيطات، تتشكل العديد من الظواهر الجغرافية المثيرة والمتنوعة التي تميز سطح الأرض وتؤثر على بيئتها وحياة الكائنات الحية التي تسكنها.

وللتعرف اكثر على التعرية المائية, جهزت لكم منصة جو أكاديمي شرح تفصيلي للدرس وملخص وأوراق عمل خاصة في هذا الدرس وحل الأسئلة الخاصة به وللاطلاع عليها من خلال الرابط الخاص به

رابط درس التعرية المائية

أخبار أخرى قد تهمك

blog
blog

فريق جو اكاديمي | أخبار وزارية

إعادة الدمج بين الحقول توجيهي 2008

عاجل تـوجـيـهـي 2008 إعادة الدمج بين الحقول بشروط معينة
blog
blog

فريق جو اكاديمي | أخبار وزارية

العبداللات: التعليم يحظى باهتمام ورعاية ملكية

أكد مدير وحدة حقوق الإنسان في رئاسة الوزراء الدكتور خليل العبد اللات، أن قطاع التعليم يحظى بالاهتمام والرعاية من جلالة الملك عبدالله الثاني، باعتباره ركيزة أساسية لبناء الوطن وتقدمه.
blog
blog

فريق جو اكاديمي | اخبار عامة

توفير 400 بعثة لطلبة أردنيين للدراسة في هنغاريا

وقع الأردن 4 مذكرات تفاهم مع هنغاريا احداها ستتيح توفير 400 بعثة لطلبة أردنيين للدراسة في هنغاريا بحسب ما أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الأربعاء.
blog
blog

فريق جو اكاديمي | اخبار عامة

الأميرة بسمة ترعى لقاء وطنيا كشفيا في جرش

رعت سمو الأميرة بسمة بنت طلال، رئيسة جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية، اليوم الثلاثاء، في دبين بمحافظة جرش فعاليات اللقاء الوطني الكشفي الذي نظمته وزارة التربية والتعليم بمناسبة عيد الاستقلال تحت عنوان "لقاء الاستقلال".
blog
blog

فريق جو اكاديمي | أخبار وزارية

مؤتمر في لواء الشوبك لنشر أهمية مسار التعليم المهني

نظمت مديرية التربية والتعليم في لواء الشوبك، بالتعاون مع قسم التوجيه المهني في وزارة التربية والتعليم، مؤتمرا تربويا بعنوان "التعليم المهني والتقني BTEC واقع وطموح"، وذلك بحضور عدد من معلمي المسار المهني وطلبة.
blog
blog

فريق جو اكاديمي | أخبار وزارية

قصبة المفرق تكرم مدارس مشاركة ببرنامج التدخلات العلاجية

كرمت مديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق، اليوم الثلاثاء، المدارس المشاركة في مسابقة أفضل مدرسة نفذت برنامج التدخلات العلاجية.