ما هي الأنشطة التي تساعد على تطور قدرات طفلك ؟

ما هي الأنشطة التي تساعد على تطور قدرات طفلك ؟
03/01/2023
(منذ سنة)
jo-academy-logo

فريق جو اكاديمي

جميعنا نحب مشاهدة أطفالنا ينمون ويتطورون، كما نحب تعليمهم واللعب معهم، ومراقبة المعلومات التي تدخل إلى عقولهم؛ لذلك يقوم كل من الوالدين بالتّأكد من أنّ أطفالهم ينمون بصورة طبيعية، من خلال القيام بالفحوصات البسيطة التي تتعلق بذكائهم ومهاراتهم العقلية والحركية المختلفة وغيرها من الأمور، التي تكشف إذا كان لديهم أي شيء غير طبيعي. وبالتأكيد هناك أنواع مختلفة من الذكاء بين الأشخاص صغاراً وكباراً؛ كالذكاء اللغوي والمنطقي والموسيقي، وهذه الأنواع من الذكاء تكون في حالة متوازنة، وعندما يظهر نقص في إحداها؛ فإنّه عادة ما يعوضها في جوانب أخرى، فقد يكون لدى طفلك موهبة في الغناء ولكن لديه صعوبات في الرياضيات. ومع ذلك هذا لا يعني أنّ طفلك سيظل يعاني من صعوبات في مادة الرياضيات، بل هذه المادة تتطلب منه المزيد من بذل الجهد، والأمر نفسه ينطبق على أي مهارة أخرى يفتقر إليها طفلك بشكل طبيعي.

لذلك يوجد حل يعمل على تطوير وتنمية مهارات طفلك بشكل طبيعي، من خلال التعليم عن طريق الألعاب والنشاطات، ومنها اخترنا:-

تركيب الليغو لعبة الليغو من الألعاب المتوارثة من جيل لجيل، وجميع الأطفال يحبون اللعب فيها بكل أعمارهم، وحقيقةً لعبة الليجو هي أكثر من مجرد لعبة؛ فهي تساعد على تنمية بعض المهارات المفيدة عند الأطفال؛ لأنها تكون مرفقة بتعليمات تحث الطفل على قراءتها واتباعها، والفائدة الأخرى أنّها تطور المهارات الحسابية لديهم؛ لأنها تحتاج إلى تركيب عدد معين من القطع لبناء شكل ما، لذلك هي تحسن من أداء الطفل في الرياضيات، كما أنها تعزز من الإبداع والابتكار لديه، وتقوي من التواصل والتفكير النقدي، لذلك اجعلي طفلك يدمن لعبها.

 

 لعبة العثور على الكنز تعد هذه اللعبة من الألعاب الممتعة والمشتركة بين الطفل ووالديه أو أحدهما، كما أنّها مفيدة له كثيراً، وقد تستغرق هذه اللعبة الكثير من الوقت والجهد لإعدادها، لكن النتيجة النهائية تستحق كل ذلك، وتتم اللعبة من خلال قيامك بشراء شيء لطفلك، وتخفيه من أجل أن يقوم بالبحث عنه والعثور عليه لاحقاً، ولكن يجب أن تعطيه مثالاً على ذلك مثلا أن تكتبي على ورقة جملة أو كلمة تدل على مكان الكنز، أو أن تخبريه بأنّ الكنز بلون معين، ويمكن ممارسة هذه اللعبة في المنزل أو السوبرماركت. هذا النشاط يجعل طفلك أكثر تقدماً لأنه يحل الكثير من الألغاز أثناء بحثه عن الكنز، ويجعله يفكر بصورة منطقية، ويتعلم مهارات حل المشاكل.

 الألغاز أو البازل هي لعبة معروفة تقوم على تركيب مربعات تحمل صورة معينة أو أرقاماً أو كلمات، وهي من الألعاب الممتعة للأطفال، وكل ما تحتاجينه فيها فقط زيادة صعوبة اللعبة تدريجياً على طفلك، من خلال زيادة عدد القطع الجاهزة للتركيب من 50-70 قطعة، وقد يشارك فيها طفل آخر مع طفلك، ومن فوائدها أنها جيدة لتمييز الأشكال، وتنمي من إبداعه وذكائه، وتعلم طفلك التعاون من خلال التشارك في لعبها، وتعلمه مهارات حل المشكلات، عندما يحاول الطفل وضع قطعة بمكانها المناسب .

 كتب التلوين كتب التلوين من الألعاب التي يحبها الأطفال، ولها الكثير من الفوائد منها تطوير الجانب الفني لديهم، كما أنّها ممتازة خاصة للأطفال الذين لم يتعلموا الكتابة بعد؛ حيث ستساعدهم على بعض المهارات الحركية التي تفيدهم لاحقاً عندما يتعلمونها؛ لأن كتب التلوين تتطلب المسك باليد والدقة بالتلوين، ومن فوائدها الأخرى لطفلك أنها تهدئ أعصابه وتجعله يسترخي خاصة بعد النشاطات المجهدة له

. القراءة والغناء من الجيد أن يكون لديك بعض الكتب الخاصة بالأطفال، التي يمكنك قراءتها معهم وتعليمهم كيفية قراءتها؛ إذ أنها مهارة ضرورية يمكنك بدؤها مع أطفالك بعمر 4 سنوات، وهي من الأشياء المحببة لهم خاصة إذا اخترت لهم كتباً ملونة، ويمكنك عمل بطاقات تعليمية مع صور قبل أن تنتقلي لمرحلة قراءة النصوص لهم. كما يمكنك أيضاً تعليم أطفالك بعض الأغاني ودعوتهم للغناء معاً؛ فبهذه الطريقة يمكنك اختبار ذاكرتهم وذكائهم الصوتي والتعرف على الكلمات. بالنهاية تذكري أنّ أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها طفلك في هذا العصر هي الإبداع والتعاون والتواصل والتفكير النقدي، وجميع الأنشطة السابقة سوف تصقل هذه المهارات وتطورها لديه.

أخبار أخرى قد تهمك

جار التحميل...

إعلان

جار التحميل...