جو اكاديمي

نظرية التصادم والعوامل المؤثرة في سرعة التفاعل-توجيهي

نظرية التصادم والعوامل المؤثرة في سرعة التفاعل-توجيهي
jo-academy-logo

فريق جو اكاديمي

| غير مصنف

منذ شهر

نظرية التصادم والعوامل المؤثرة في سرعة التفاعل هي نظرية ابتكرها ماكس تراوتز وويليام لويس لتفسير حدوث تفاعلات كيميائية معينة وأيضاً لتفسير الاختلافات في سرعة التفاعلات مع بعضها البعض. تجمع النظرية بين تفسير حدوث التفاعلات نتيجة للجزيئات المتفاعلة تصطدم بعضها ببعض، ولكن هذا لا يعني أن كل تصادم يؤدي بالضرورة إلى تفاعل كيميائي، بل أن عدداً محدداً من التصادمات يمتلك الطاقة اللازمة للسماح بحدوث التلامس الفعال.  ويرجع ذلك إلى حقيقة أن عددًا محددًا من الجزيئات لديها الطاقة اللازمة والتوجه المناسب أثناء التصادم من أجل كسر الروابط الموجودة وتكوين روابط جديدة.

وتعلمنا في الصف الاول ثانوي انواع التفاعلات الكيميائية وهي تفاعلات الاتحاد وتفاعلات التحلل وتعلمنا ايضا على حسابات خاصة في التفاعلات الكيميائية لتحديد المادة المحددة للتفاعل وعدد المولات الداخلة منها في التفاعل  والمادة الفائضة وعدد المولات التي تدخل في التفاعل .

وللتعرف اكثر على النظرية من خلال الدراسة مع جو اكاديمي والرابط الخاص على المدرسة الالكترونية:

نظرية التصادم والعوامل المؤثرة في سرعة التفاعل

أخبار أخرى قد تهمك

blog
blog

فريق جو اكاديمي | أخبار وزارية

إعادة الدمج بين الحقول توجيهي 2008

عاجل تـوجـيـهـي 2008 إعادة الدمج بين الحقول بشروط معينة
blog
blog

فريق جو اكاديمي | أخبار وزارية

العبداللات: التعليم يحظى باهتمام ورعاية ملكية

أكد مدير وحدة حقوق الإنسان في رئاسة الوزراء الدكتور خليل العبد اللات، أن قطاع التعليم يحظى بالاهتمام والرعاية من جلالة الملك عبدالله الثاني، باعتباره ركيزة أساسية لبناء الوطن وتقدمه.
blog
blog

فريق جو اكاديمي | اخبار عامة

توفير 400 بعثة لطلبة أردنيين للدراسة في هنغاريا

وقع الأردن 4 مذكرات تفاهم مع هنغاريا احداها ستتيح توفير 400 بعثة لطلبة أردنيين للدراسة في هنغاريا بحسب ما أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الأربعاء.
blog
blog

فريق جو اكاديمي | اخبار عامة

الأميرة بسمة ترعى لقاء وطنيا كشفيا في جرش

رعت سمو الأميرة بسمة بنت طلال، رئيسة جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية، اليوم الثلاثاء، في دبين بمحافظة جرش فعاليات اللقاء الوطني الكشفي الذي نظمته وزارة التربية والتعليم بمناسبة عيد الاستقلال تحت عنوان "لقاء الاستقلال".
blog
blog

فريق جو اكاديمي | أخبار وزارية

مؤتمر في لواء الشوبك لنشر أهمية مسار التعليم المهني

نظمت مديرية التربية والتعليم في لواء الشوبك، بالتعاون مع قسم التوجيه المهني في وزارة التربية والتعليم، مؤتمرا تربويا بعنوان "التعليم المهني والتقني BTEC واقع وطموح"، وذلك بحضور عدد من معلمي المسار المهني وطلبة.
blog
blog

فريق جو اكاديمي | أخبار وزارية

قصبة المفرق تكرم مدارس مشاركة ببرنامج التدخلات العلاجية

كرمت مديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق، اليوم الثلاثاء، المدارس المشاركة في مسابقة أفضل مدرسة نفذت برنامج التدخلات العلاجية.