شرح القواعِد
صُوَرُ المُبتَدَأ والخَبَر
ورَفَـــــــــــعُـــــــــــوا مُـــــــــــبــــــــــــتَــــــــــدَأً بِــالابـــتِــــــــــــدا كــــــــــذاكَ رَفْــــــــــعُ خَـــــــــبَـــــــــرٍ بـــــــالـــــــمُـــبــتَـــــــــــــدَا
والـــــخَــــبَـــــرُ الـــــجُـــــــزْءُ الـــــمُــــــتِـــــــمُّ الـــــفــــائِـدَه كــــــــــــاللهُ بَــــــــــــرٌّ والأَيــــــــــــــــادي شَــــــــــــاهِـــــــــــدَه
(ألفيَّةُ ابنِ مالِك)
مُلاحَظة:
1- الجُملة الاسميَّة تَتَكَوَّنُ مِنَ المُبتَدَأ والخَبَر.
2- حُكمُ المُبتَدَأ الرَّفعُ، وقَدْ يكونُ حُكْمُهُ في مَحَلِّ رَفْعٍ.
مثال:
- الحَمْدُ لله.
الحَمْدُ: مُبتَدَأ مرفوع وعلامَةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظّاهِرة.
- قالَ تعالى: "وأنْ تصومُوا خَيْرٌ لَكُمْ".
وأنْ تَصومُوا: مَصْدَر مُؤَوَّل في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ.
- هذا المَوْقِعُ مُفيدٌ.
هذا: اسم إشارة مبني في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ.
3- المُبتَدَأُ مرفوعٌ ويأتي مُعَرَّفًا بِــ (ال) وقَدْ يكونُ مُعَرَّفًا بِالإضافة.
مثال:
- الكَذِبُ خَيْبَةٌ.
الكَذِبُ: المُبتَدَأ مُعَرَّفٌ بِـ أل.
- كَذِبُ الإنسانِ خَيْبَةٌ.
كَذِبُ: المُبتَدَأ مُعَرَّف بِالإضافة.
فائِدة هامَّة:
◘ المُبتَدَأ: اسمٌ مُفرَدٌ أُسنِدَ إليهِ الخَبَرُ، وهُوَ موضوعُ الكلامِ و المُتَحَدِّثُ عَنْهُ في الجُملَةِ الاسميَّة.
◘ المُبتَدَأ: لا يكونُ جُملَةً ولا شِبْهَ جُمْلَةٍ بَلْ مُفرَدًا.
♦ صُوَر المُبتَدَأ:
• اسم ظاهِر.
• مَصْدَر مُؤَوَّل.
• اسم شرط.
• ما التَّعَجُّبيّة.
• ضمير مُنفَصِل.
• اسم استِفهام.
• اسم إشارة.
• كَمْ (الخَبَريّة والاستِفهاميّة).
توضيح أمثلة المنهاج ص67 |
المُبتَدَأ |
إعرابُهُ |
صورَةُ المُبتَدَأ |
العَمَلُ التَّطَوُّعيُّ شِعارُ شَبابِ الوَطَنِ. |
العَمَلُ |
مُبتَدَأ مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظّاهِرَةُ |
اسم ظاهِر |
أنْ تُعِدَّ البرنامجَ الإذاعيَّ خَيْرٌ مِنَ الارتِجال. |
أنْ تُعِدَّ |
مَصْدَر مُؤَوَّل في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ
|
مَصْدَر مُؤَوَّل |
قالَ رسولُ اللهِ صَلّى اللهُ عليهِ وسَلَّم: "مَنْ يُحْرَمِ الرِّفْقَ يُحرَمُ الخَيْرَ كُلَّهُ". (رواهُ مُسلِم) |
مَنْ
|
اسم شَرْط مبني في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ |
اسم شرط |
ما أَحْسَنَ الدّينَ والدُّنيا إذا اجتْمَعا وأقْبَحَ الكُفْرَ والإفلاسَ بِالرَّجُلِ |
ما
|
ما التَّعَجُّبيّة اسمٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ، إعرابُها ثابِت |
ما التَّعَجُّبيّة |
أنا في جَناحِكَ حَيْثُ غَابَ مَعَ الدُّجى وإنِ اسْتَقَرَّ على الثَّرى جُثْماني |
أنا
|
ضمير مُنفَصِل مَبْني في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ |
ضمير مُنفَصِل |
مَنْ يَعْمَلُ مِنْ أصدقائِكَ في لجانِ الانتِخاباتِ النِّيابيَّةِ؟ |
مَنْ
|
اسم استِفْهام مَبْني في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ |
اسم استِفهام |
هذا وَطَني الأُردُنُّ أباهي بِهِ الدُّنيا، ولَهُ عَلَيَّ واجِباتٌ كثيرَةٌ |
هذا |
اسم إشارة مبني في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ |
اسم إشارة |
كَمْ مِنْ مُتَّهَمٍ بريءٌ |
كَمْ
|
اسم مَبْني على السُّكون في مَحَلِّ رَفْعِ مُبتَدَأ |
كَمِ الخَبَريَّ |
تذكيرات هامَّة:
• مِنْ أسماءِ الإشارة: هذا، هذه، ذلكَ، تلكَ، هؤلاءِ، أولئِكَ.
• مِنَ الضَّمائِرِ المُنفَصِلة: أنا، أنتَ، أنتِ، أنتُما، أنتُمْ، أنتُنَّ، نَحْنُ.
• مِنَ الأسماءِ الموصولة: الَّذي، الَّتي اللَّذانِ، اللَّتانِ، الَّذين، (مَنْ، ما) بِمَعْنى الَّذي.
♦ صُوَر الخَبَر:
الخَبَر: هُوَ العُنْصُرُ أو الجُزْءُ الَّذي يَتَحَدَّثُ بِهِ عَنِ المُبتَدَأ، وهُوَ مرفوعٌ أو في مَحَلِّ رَفْعٍ.
توضيح أمثِلَة المِنهاج ص68 |
الخَبَر |
صورَةُ الخَبَر |
إعرابُهُ |
المُعَلِّمونَ جُنودٌ مجهولونَ يستَحِقّونَ كُلَّ تقديرٍ |
جُنودٌ
|
مُفرَد (ليسَ جُملَةً أو شِبْهَ جُملَةً) |
خَبَر مرفوع وعلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّة |
شَبَكاتُ التَّواصُلِ الاجتِماعيِّ جَعَلَتِ العالَمَ قَرْيَةً صغيرَةً، فيها تجارُبُ الآخرينَ |
جَعَلَتِ
فيها |
جُملَة فعليَّة
شِبْه جُملة |
الجُملة الفِعْليَّة (جَعَلَتِ) في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرٍ شِبْهُ الجُملَةِ (فيها) في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرٍ مُقَدَّمٍ |
البَغْيُ يَصْرَعُ أهْلَهُ
والظُّلْمُ مَرْتَعُهُ وخيمُ |
يَصْرَعُ
مَرْتَعُهُ وخيمُ |
جُملة فعليّة
جُملة اسميّة |
الجُملة الفعليَّة في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرٍ (يصرَعُ هُوَ) (فعل + فاعِل) الجُملة الاسميَّة في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرٍ |
"الجَنَّةُ تَحْتَ أقدامِ الأُمَّهات" |
تَحْتَ أقدامِ
|
شِبْه جُملة (ظَرْفيّة) |
شِبْه الجُملة في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرٍ |
السَّلامة في التَّأنّي |
في التَّأنّي |
شِبْه جُملة (جار ومجرور) |
شِبْه الجُملة في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرٍ |
الوَطَنيَّةُ أنْ نَسْعى لِرَفْعِ اسمِ وَطَنِنا في المجالاتِ كافَّةً |
أنْ نَسْعى |
مَصْدَر مُؤَوَّل |
مَصْدَر مُؤَوَّل في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرٍ |
أينَ الطُّلّابُ؟ |
أينَ |
اسم استِفهام |
اسم استِفهام مبني على الفتحِ في مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرٍ مُقَدَّمٍ |
أستَنْتِجُ أنَّ حُكْمَ الخَبَرِ:
• الرَّفْعُ: إذا كانَ اسمًا ظاهِرًا.
• أو في مَحَلِّ رَفْعٍ: إذا كانَ شِبْهَ جُملَةٍ أو كانَ جُملَةً مثل: (يَصْرَعُ) وإذا كانَ جُملَةً اسميَّةً مِثْل: (مَرْتَعُهُ وَخيمُ)، واسمَ استِفهامٍ مِثْل: (أينَ / كَيْفَ)، ومَصْدَرًا مُؤَوَّلًا مِثْل: (أنْ نَسْعى).
♦ مُلَخَّص صُوَر الخَبَر:
• مُفرَد.
• جُملة فعليّة (فِعْلُها ماضٍ أو مُضارِع).
• جُملة اسميّة.
• شِبْه جُملة (جار ومجرور أو ظرفيّة).
• مَصْدَر مُؤَوَّل (أنْ + فعل).
• اسم استِفهام (أينَ / كيفَ).
الجُملَةُ الخَبَريَّةُ
◘ الخَبَر: هُوَ كُلُّ كلامٍ يحتَمِلُ الصِّدْقَ أو الكَذِبَ، فإذا طابَقَ الواقِعَ كانَ صادِقًا، وإنْ خالَفَهُ كانَ كاذِبًا.
♦ أغراضُ الخَبَر:
لِلجُملَةِ الخَبَريَّةِ عِدَّةُ أَغراضٍ، تُفهَمُ مِنَ السِّياقِ، ومِنْ حالِ المُخاطَب.
الخَبَر يُلقى لِأغراضٍ، مِنْها:
• فائِدَة الخَبَر: إفادَةُ المُخاطَبِ الحُكْمَ الَّذي تَضَمَّنَتْهُ الجُملَةُ = (معلومة جديدة).
• لازِم الفائِدة: أنَّ المُخاطَبُ عالِمٌ بالحُكْم = معلومة معروفة لَدى الطَّرفَيْنِ.
• الفَخْر.
• إظهار التَّحَسُّر.
• الاستِرحام: طَلَب الرَّحمة والمُسامَحة.
• إظهار الضَّعف.
• المَدْح.
• النُّصْحُ والإرشاد.
توضيح أمثِلة المِنْهاج ص71 |
الغَرَض مِنَ الخَبَر |
قال تعالى: "غُلِبَتِ الرُّومُ (2) في أَدْنى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ". |
يُفيدُ المُخاطَبُ بِالحُكْمِ الَّذي يَتَضَمَّنُهُ الخَبَرُ، وهُوَ غَيْرُ عالِمٍ بِهِ مِنْ قَبْلُ، وما كانَ يَجْهَلُهُ عَنْ مضمونِ الآية، فَالغَرَضُ مِنَ الخَبَرِ يُسَمّى (فائِدَة الخَبَر). |
قالَتْ خديجَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْها لِرَسولِ اللهِ ﷺ: "إِنَّكَ لَتَصدُقُ الحديثَ، وتَصِلُ الرَّحِمَ وتُؤَدِّي الأمانةَ". |
نَجِدُ أنَّ السَّيِّدة خديجَة رَضِيَ اللهُ عَنْها لا تَقْصِدُ إفادَةَ الرَّسولِ ﷺ بِشَيءٍ لا يَعْلَمُهُ؛ لِأنَّ ذلِكَ معلومٌ لَدَيْهِ مِنْ قَبْلُ، فالغَرَضُ مِنَ الخَبَرِ يُسَمّى (لازِم الفائِدة) |
قالَ شاعِرٌ في الجَيْشِ العَرَبيِّ: خَالِدٌ خَلْفَ جَمْعِهِمْ وَالْمُثَنّى وشُرَحْبيلَ يحمِلونَ البُنودا |
الفَخْر بِالجَيْشِ العَرَبيِّ |
طَواهُ الرَّدى عَنّي فأضْحَى مَزارُهُ بَعيدًا على قُرْبٍ قريبًا على بُعْدٍ الرَّدى يعني: الموت / مَزارُهُ تعني: قَبْرُهُ |
التَّحَسُّر على وَلَدِهِ الأعَزِّ الَّذي صارَتْ رُؤيَتُهُ مُستَحيلة |
قالَ شَوْقي في الرَّسولِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ: أخوك عيسى دَعا مَيْتًا فَقامَ لَهُ وأنتَ أحيَيْتَ أجيالًا مِنَ الرَّمَمِ |
المَدْح / مَدْح مُحَمَّد، وعيسى عَلَيْهِ السَّلام |
إِنَّ الثَّمانينَ وبُلِّغتُها قَدْ أَحْوَجَتْ سَمَعي إِلى تُرْجُمَانِ |
إظهار الضَّعف (مَعَ سِنِّ الثَّمانين) |
المُعَلِّمُ لِطُلّابِهِ: الدَّراسَةُ أساسُ النَّجاحِ، "وَمَن يَخطُبِ الحَسْناءَ لَمْ يُغلِهِ المَهْرُ". |
النُّصح والإرشاد والحَثّ على السَّعي |
♦ أَضْرُبَ الخَبَر:
يعني أنواعُ الخَبَر (المعلومة) حَسبَ عَدَدِ المُؤَكِّداتِ وهِيَ:
• ابتِدائيّ: بِدونِ مُؤَكِّدات، عِنْدَما يكونُ المُخاطَبُ خاليَ الذِّهْنِ مِنَ الحُكْمِ (يعني لَيْسَ عِنْدَهُ عِلْمٌ مُسبَقٌ بِالمَعلومة).
• طَلَبيّ: مُؤَكِّد واحِد، عِنْدَما يكونُ المُخاطَبُ مُتَرَدِّدًا أو شاكًّا.
• إنكاريّ: مُؤَكِّدَيْنِ وأكثَر، عِنْدَما يكونُ المُخاطَبُ مُنكِرًا للخَبَرِ.
ضروري حِفظ وفَهْم المُؤَكَّدات وهِيَ:
• إنَّ، أنَّ.
• قَدْ.
• قَسَم.
• ألا.
• أما.
• لام الابتِداء.
• واللّام المُزَحلَقة.
• (ما) المسبوقة بِــ (إذا).
• الباء المسبوقة بِــ (لَيْسَ).
♦ ملحوظات حَوْلَ المُؤَكِّدات:
• إنَّ، أنَّ (بِشَرْطِ الشَّدّة).
• (إنْ، أنْ) لا تُعتَبَرُ مُؤَكَّدات.
• قَدْ (الَّتي يتبَعُها فِعْلٌ ماضٍ وليسَ فعلًا مُضارِعًا).
• قَدْ + فعل ماض = حَرْف تحقيق وتأكيد.
• قَدْ + فعل مُضارِع = حَرْف تشكيك.
• القَسَم (الحِلْفان).
مِثْل:
واللهِ، ورَبُّ الكَعْبَةِ، والَّذي نَفْسي بِيَدِهِ، والعَصْرِ.
• لامُ الابتِداءِ، واللَّام المُزحلَقة: لام مفتوحة حَذْفُهُما لا يُؤَثِّر.
توضيح أمثِلَة المِنْهاج ص72 |
ضَرْب الخَبَر |
المُؤَكِّدات |
قالَ تعالى: "خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخّارِ (٤١) وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ". |
ابتِدائيّ |
لا يُوجَدُ مُؤَكَّدات
|
إنَّ السَّعادَةَ تكونُ في تعليمِ الآخَرينَ كَيْفَ يعيشونَ بِسَلامٍ مَعَ أنفُسِهِمْ ومَعَ الآخَرين. |
طَلَبيّ |
إنَّ |
- إنَّ العَمَلَ التَّعاوُنيَّ لَمُثمِرٌ في المَجالاتِ كافَّةً. |
إنكاريّ |
إنَّ، واللّام المُزَحلَقة |
- وَاللهِ، إِنَّ الفَتاةَ لَقادِرَةٌ على إنجازِ أصعَبِ المَهَمّات. |
إنكاريّ |
القَسَم، إنَّ، اللَّام المُزَحلَقة |
يبقى الأُردُنُّ عَصِيًّا على مَنْ يُرِيدُ النَّيْلَ مِنْهُ. |
ابتِدائيّ |
لا يُوجَدُ مُؤَكَّدات |
إنَّ المُقاوَمَةَ مشروعَةٌ ضِدَّ المُحتَلّين. |
طَلَبيّ |
إنَّ |
◘ أستَزيدُ:
الإنشاءُ يُقسَمُ إلى: طَلَبيّ، وغَيْرِ طَلَبيّ.
• الإنشاءُ الطَّلَبيّ: وهُوَ الَّذي يَسْتَدْعي مطلوبًا غَيْرَ حاصِلٍ وَقْتَ الطَّلَبِ.
• الإنشاءُ غَيْرُ الطَّلَبيِّ: وهُوَ الَّذي لا يَسْتَدعي مطلوبًا.
♦ توضيح:
• التَّمَنّي: يكونُ في الأمر الَّذي لا يُرجى حُصولُهُ؛ إمّا لِأنَّهُ مُستَحيلٌ أو لِأنَّهُ بعيدُ الحُصول.
ولَهُ أداتانِ: لَيْتَ، لَوْ.
• أمّا الرَّجاء: فَيَكونُ في الأمرِ الَّذي يُمكِنُ حُدوثُهُ.
ولَهُ أداتانِ: عَسى، لَعَلَّ.
• أفعال المَدْح: نِعْمَ، حَسُنَ، حَبَّذا.
• وأفعال الذَّمّ: بِئْسَ، ساءَ، لا حَبَّذا.
• صِيَغ القَسَمِ: واللهِ، بِاللهِ، تَاللهِ، لَعَمْرُكَ، والَّذي نَفْسي بِيَدِهِ... إلخ.
• التَّعَجُّب القياسيّ لَهُ صيغتانِ: ما أفعَلَ! أَفعِلْ بِهِ!
ومِنْ صِيَغِ التَّعَجُّبِ السَّماعيِّ: لِلهِ دَرُّكَ! سُبحانَ اللهِ! ما شاءَ اللهَ!
توضيح أمثِلَة المِنْهاج ص 74 |
نوع الإنشاء |
صيغَة الإنشاء |
يا أيَّتَها الشّابّاتُ، مُشارَكَتُكُنَّ في الحياةِ النِّيابيَّةِ ضرورةٌ، فَشارِكْنَ فيها. |
إنشاء طَلَبيّ
|
النِّداء والأمر
|
- قال صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: "لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعضٍ". (صحيح البُخاريّ) |
إنشاء طَلَبيّ
|
النَّهي
|
يا لَيْتَ شِعْري وَلَيْتَ الطَّيْرَ تُخْبِرُني ما كَانَ بَيْنَ عَلِيٍّ وَابْنِ عَفّانا |
إنشاء طَلَبيّ
|
التَّمَنّي
|
كَمْ أًخا لَكَ؟ |
إنشاء طَلَبيّ |
الاستِفهام |
ما أكْثَرَ النّاسَ لا بَلْ ما أَقَلَّهُمْ اللهُ يَعْلَمُ أَنّي لَمْ أَقُلْ فَنَدا ! |
إنشاء غير طَلَبيّ |
التَّعَجُّب |
لَعَمْرُكَ هذا مَماتُ الرِّجالِ وَمَنْ رَامَ مَوْتًا شَريفًا فذا |
إنشاء غير طَلَبيّ |
القَسَم
|
"نِعْمَ البَديلُ مِنَ الزَّلَّةِ الاعتِذارُ، وبِئْسَ الرَّجُلُ المُنافِقُ". |
إنشاء غير طَلَبيّ |
المَدْح والذَّمّ
|
عَسى اللهُ أن يَرْحَمَ مَنْ يُدافِعونَ عَنْ أوطانِهِمْ. |
إنشاء غير طَلَبيّ |
الرَّجاء
|