شرح القواعِد
الفِعْلُ المُضارِعُ: المُعْرَبُ والمَبْنيُّ
◘ أسْتَعِدُّ
أقْرَأُ النَّصَّ الآتي، ثُمَّ:
الْتَفَتَتْ نَبْتَةٌ نامِيَةٌ في الظِّلِّ إلى زَهْرَةِ عبّادِ الشَّمْسِ وقالَتْ لَها: أراكِ تَتَّبعينَ الشَّمْسَ بِبَصَرِكِ أينَما دارَتْ، وتُحَدِّقينَ فيها تحديقًا دائِمًا، أفَلا تَخْشَيْنَ أنْ يَعْشى بَصَرُكَ مِنْ شِدَّةِ التَّحديقِ وقُوَّةِ النّورِ؟
فَرَدَّتْ عَلَيْها زَهْرَةُ عَبّادِ الشَّمْسِ: لا يا صاحِبَتي، إنَّ مَنِ اعْتادَتْ عيناهُ النّورَ، فَلَنْ تعْشَيا مِنَ الشَّمْسِ، ولَنْ يُؤذيَهُما النّورُ، إنَّما تَعْشَى مِنَ النّورِ القَوِيِّ عُيونُ أبناءِ الظَّلامِ الَّتي لَمْ تَعْتَدْ رُؤيَةَ الشَّمسِ والتَّعَرُّضَ لِلنّورِ.
(أديبُ عودَة عبّاسيّ، عودَةُ لُقْمانَ: 173)
1. أسْتَخْرِجُ الأفعالَ المُضارِعَةَ مِنَ النَّصِّ السّابِقِ.
أراكِ، تَتَّبعينَ، وتُحَدِّقينَ، تَخْشَيْنَ، يَعْشى، تعْشَيا، يُؤذيَهُما، تَعْشَى، تَعْتَدْ.
2. أتَخَيَّلُ نَفْسي مَكانَ زَهْرَةِ عبّادِ الشَّمْسِ وأُضيفُ جُملةً تَشْتَمِلُ على الفِعْلِ المُضارِعِ.
يُترَكُ لِلطّالِب.
3. أُبَيِّنُ القيمَةَ الَّتي أفَدْتُها مِنَ الحِوارِ بَيْنَ النَّبْتَةِ وزَهْرَةِ عَبّادِ الشَّمْسِ.
يُترَكُ لِلطّالِب.
(1.5) أسْتَنْتِجُ
الفِعْلُ المُضارِعُ
أتأمَّلُ الأمثِلَةَ الآتيةَ:
- يَحْتَفِلُ الأُردُنيُّونَ بِذِكْرى الاسْتِقلالِ. - شُرْبُ المياهِ لا يُبْطِلُ الوضوءَ. - لَنْ يَسْتَسْلِمَ صاحِبُ الحَقِّ. - اخْفِضْ مِنْ صَوْتِكَ كَيْ تُحافِظَ على السِّرِّ. - أحْرِصُ على أنْ أصِلَ رَحْمي. - خَفَّضَتِ الحُكومَةُ الضَّرائِبَ على تُجّارِ الحُبوبِ؛ لِيَدْعَمُوا الاقْتِصادَ الوَطَنيَّ. |
- المُواطِنُ الأُردُنيُّ لَمْ يَتَكاسَلْ قَطُّ عَنْ أداءِ واجِبِهِ. - لا تُلْقِ اللَّوْمَ على الآخَرينَ. - واللهِ لَأقولَنَّ الحَقَّ ما حييتُ. - لَأُقاسِمَنْ أخواتي لُقْمَتي ومَشْرَبي. - العامِلاتُ في مَصْنَعِ الألبانِ يَحْرِصْنَ على رَفْعِ طاقَةِ الإنتاجِ. |
أ. أُلاحِظُ الفِعْلَيْنِ المُلَوَّنَيْنِ بالأحمَرِ:
يَحْتَفِلُ، يُبْطِلُ فأجِدُهُما فِعْلَيْنِ مُضارِعَيْنِ وحالَتَهُما الإعرابيَّةُ هِيَ الرَّفْعُ وعلامَةُ رَفْعِهِما الضَّمَّةُ الظّاهِرَةُ.
ب. أُلاحِظُ أنَّ الأفعالَ المُلَوَّنَةَ بالأخْضَرِ:
يَسْتَسْلِمَ، تُحافِظَ، أصِلَ، يَدْعَمُوا فَأجِدُها أفعالًا مُضارِعَةً وحالَتُها الإعرابيَّةُ هِيَ النَّصبُ وعلامَةَ نَصْبِها الفَتْحَةُ الظّاهِرَةُ أو المُقَدَّرَةُ أو بِــحَذْفِ النّونِ؛ لأِنَّها سُبِقَتْ بِأحَدِ حُروفِ النَّصْبِ.
ج.أُلاحِظُ أنَّ الفِعْلَ المُلَوَّنَ بِالأزرَقِ:
يَتَكاسَلْ، تُلْقِ فَأَجِدُهُما فِعْلَيْنِ مُضارِعَيْنِ وحالَتُهُما الإعرابيَّةُ هِيَ الجَزْمُ وعلامَةُ جَزْمِها السُّكونُ أو بِحَذْفِ النّونِ؛ لِأنَّها سُبِقَتْ بِأحَدِ حُروفِ الجَزْمِ.
د. أُلاحِظُ الفِعْلَيْنِ المُلَوَّنَيْنِ بالبَنَفْسَجيِّ:
لَأقولَنَّ، أُقاسِمَنْ فأجِدُهُما فِعْلَيْنِ مُضارِعَيْنِ مَبْنيَّيْنِ على الفَتْحِ، أمّا يَحْرِصْنَ فَأجِدُهُ فِعْلًا مُضارِعًا مَبْنيًّا على السُّكون.
♦ أسْتَنْتِجُ ما يأتي:
- الأصْلُ في الفِعْلِ المُضارِعِ أنْ يكونَ مُعرَبًا، فَيَكونُ مرفوعًا إذا لَمْ يَسْبِقْهُ حَرْفُ نَصْبٍ أو حَرْفُ جَزْمٍ؛ فإذا سُبِقَ بحَرْفِ نَصْبٍ كانَ منصوبًا، وإذا سُبِقَ بِحَرْفِ جَزْمٍ كانَ مجزومًا.
- يُبنى الفِعْلُ المُضارِعُ على الفَتْحِ إذا اتَّصَلَتْ بِآخِرِهِ نونُ التَّوكيدِ الثَّقيلَةُ أو نونُ التَّوكيدِ الخفيفَةُ، ويُبنى على السُّكونِ إذا اتَّصَلَتْ بِآخِرِهِ نونُ النِّسوَةِ.