1- أُبَيِّنُ المقصودَ بكلٍّ مِنَ:
أ.المدِّ الّلازِمِ الكَلِمِيِّ المثقَّلِ
الجواب
أنْ يأتيَ بعدَ حرفِ المدِّ سكونٌ أصليٌّ (مشدَّدٌ) في الكلمة نفسها.
ب.المدِّ الّلازِمِ الكَلِمِيِّ المخفَّفِ.
الجواب
أنْ يأتيَ بعدَ حرفِ المدِّ حرفٌ ساكنٌ سكونًا أصليًّا غيرَ مشدَّدٍ في الكلمةِ نفسها.
2. أَجِدُ فرقًا واحدًا بَينَ المدِّ الّلازِمِ الكَلِمِيِّ المثقَّلِ، والمدِّ الّلازِمِ الكَلِمِيِّ المخفَّفِ.
الجواب
المدُّ الّلازِمُ الكَلِمِيُّ المثقَّلُ |
المدُّ الّلازِمُ الكَلِمِيُّ المخَفَّفُ |
الحرف الّذي بعدَ حرفِ المدِّ سكونه أصليٌّ (مشدَّدٌ). |
الحرف الّذي بعدَ حرفِ المدِّ سكونه أصليّ غيرَ مشدَّدٍ. |
3.أَتَدَبَّرُ الآياتِ الكريمةَ الآتيةَ، وأُصَنِّفُ المدَّ الّلازمَ الكلِمِيَّ فيها، حسَبَ الجدولِ الآتي:
الرقم |
الآيةُ الكريمةُ |
نوعُ المدِّ |
سببُ مدِّهِ |
مقدارُ مدِّهِ |
1 |
قالَ تعالى: (قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُو~نِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ) |
|||
2 |
قالَ تعالى: ﴿ءآلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ) |
|||
3 |
قال تعالى: (فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَآسَّا) |
الجواب
الرقم |
الآيةُ الكريمةُ |
نوعُ المدِّ |
سببُ مدِّهِ |
مقدارُ مدِّهِ |
1 |
قالَ تعالى: (قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُو~نِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ) |
لازم كلمي مثقّل |
حرفَ المدِّ جاءَ بعدَهُ حرفُ مشدَّد |
ستُّ حركات |
2 |
قالَ تعالى: ﴿ءآلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ) |
لازم كلمي مخفّف |
حرفَ المدِّ جاءَ بعدَهُ حرفُ ساكن سكونًا أصليًّا. |
ستُّ حركات |
3 |
قال تعالى: (فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَآسَّا) |
لازم كلمي مثَقَّل |
حرفَ المدِّ جاءَ بعدَهُ حرفُ مشدَّد |
ستُّ حركات |
4.أَضَعُ إشارةَ (√) أمامَ العبارةِ الصحيحةِ، وإشارةَ (×) أمامَ العبارةِ غيرِ الصحيحةِ في كلٍّ ممّا يأتي:
أ. (√) يُمَدُّ المدُّ الّلازِمُ الكَلِمِيُّ المثقَّلُ والمخفَّفُ بمقدارِ ستِّ حركاتٍ.
ب.(√) المثالُ الوحيدُ في القرآنِ الكريمِ على المدِّ الّلازِمِ الكَلِمِيِّ المخفَّفِ هوَ كلمةُ ﴿ءآلْآنَ﴾.
ج.(×) الحرفُ الّذي يأتي بعدَ حرفِ المدِّ في المدِّ الّلازِمِ الكَلِمِيِّ المخفَّفِ حرفٌ مشدَّدٌ.
د.(×) يُمَدُّ المدُّ الّلازِمُ الكَلِمِيُّ ستَّ حركاتٍ في حالةِ الوصلِ فقطْ.