التربية الإسلامية فصل أول

الخامس

icon

نُسِخَ الْقُرْآنُ الْكَريمُ في زَمَنِ الْخَليفَةِ عُثْمانَ بْنِ عَفّانَ رضي الله عنه، والْقُرْآنُ الْكَريمُ كِتابُ اللهِ تَعالى، وَقَدْ تَمَيَّزَ بِكِتابَةِ بَعْضِ كَلِماتِهِ بِطَريقَةٍ خاصَّةٍ تُسَمّى الرَّسْمَ الْقُرْآنيِّ، وَتَخْتَلِفُ عَنِ الرَّسْمِ الْإمْلائِيِّ الْمُعْتادِ عَلَيْهِ بَيْنَ النّاسِ.

والرَّسْمُ الْإمْلائِيُّ: الطَّريقَةُ الَّتي تُكْتَبُ فيها الْكَلِماتُ وَفْقَ قَواعِدِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ.

فلو تَأَمَّلت الصّورَتَيْنِ الآْتِيَتَيْنِ لسورة قريش لأدركت هذا المعنى على الرغم من التَّطابُق في اللَّفْظِ بَيْنَ الْكِتابَتَيْنِ:

الرسم الإملائي

 

الرسم القرآني

             

لإيلاف قريش (1) إيلافهم رحلة الشتاء والصيف (2) فليعبدوا ربَّ هذا البيت (3) الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف (4)

 

      

وفيما يأتي الْكَلِماتِ الْمُخْتَلِفَةَ في الْكِتابَةِ بين الرسم الإملائي والرسم القرآني:

الْكَلِماتُ بحسب الرسم الإملائي

الْكَلِماتُ بحسب الرسم القرآني

لإيلاف

إيلافهم

الذي

وآمنهم

 

أولاً: كتابة القرآن الكريم

  • أَنْزَلَ اللهُ تَعالى الْقُرْآنَ الْكَريمَ بِاللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ، فَطَلَبَ سَيِّدُنا رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِلى بَعْضِ الصَّحابَةِ الْكِرامِ الَّذينَ يُتْقِنونَ الْكِتابَةَ أَنْ يَكْتُبوا ما يُنَزَّلُ عَلَيْهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ آياتِ الْقُرْآنِ الْكَريمِ، عُرِفوا بـ )كُتّابِ الْوَحْيِ(، مِنْهُمُ: الْخُلَفاءُ الرّاشِدونَ، وَزَيْدُ بْنُ ثابِتٍ، وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ.
  •  وَقَدْ كُتبَ الْقُرْآنُ الْكَريمُ بِطَريقَةٍ تَخْتَلِفُ عَنِ الرَّسْمِ الإْمْلائِيِّ، وَلا تَخْتَلِفُ في لَفْظِ حُروفِهِ وَكَلِماتِهِ.
  • وَبَعْدَ وَفاةِ سَيِّدِنا رَسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم اسْتَمَرَّتْ عِنايَةُ الْمُسْلِمينَ بِكِتابَةِ الْقُرْآنِ الْكَريمِ وَالْمُحافَظَةِ عَلى طَريقَةِ رَسْمِ حُروفِهِ كَما كُتِبَتْ في زَمَنِهِ صلى الله عليه وسلم، وَقَدْ أُطْلِقَ عَلى هذا الرَّسْمِ في ما بَعْدُ: (الرَّسْمَ الْعُثْمانِيَّ (نِسْبَةً لِلْخَليفَةِ الرّاشِدِ سَيِّدِنا عُثْمانَ بْنِ عَفّانَ رضي الله عنه.

 

ثانياً: الفرق بين الرَّسم القرآني والرَّسم الإملائي

 يَخْتَلِفُ الرَّسْمُ الْقُرْآنِيُّ عَنِ الرَّسْمِ الْإمْلائِيِّ في كِتابَةِ بَعْضِ كَلِماتِ الْقُرْآنِ الْكَريمِ، وَمِنَ الْأمْثِلَةِ الَّتي تُوَضِّحُ ذلِكَ:

الرَّسْمُ الْقُرْآنِيُّ

الرَّسْمُ الْإمْلائِيُّ

الْكِتَابِ

إِبْرَاهِيْمَ

الزَّكَاةَ

الْمَلاَئِكَةِ

يَا دَاوُودُ

وَاللَّيْلِ

نُنْجِيْ

النَّجَاةِ

 

أستزيد

  • اعْتَنى الْعُلَماءُ بِالْقُرْآنِ الْكَريمِ بَعْدَ وَفاةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وَمِنْ ذلِكَ أَنَّهُمْ وَضَعوا لَهُ:
    • عَلاماتٍ تُساعِدُ عَلى قِراءَتِهِ، مِثْلَ تَنْقيطِ بَعْضِ الْحُروفِ الْمُتَشابِهَةِ في الرَّسْمِ، كَحَرْفَيِ التّاءِ وَالثّاءِ (ت، ث).
    •  الْحَرَكاتِ الإْعْرابِيَّةَ، وَهِيَ: 
    •  عَلاماتٍ لِلْوَقْفِ مِثْلَ (صلى، ج)
  • يُطْبَعُ الْقُرْآنُ الْكَريمُ في وَقْتِنا الْحاضِرِ في مَصاحِفَ وَرَقِيَّةٍ وَإِلِكْتُرونِيَّةٍ بِرَسْمٍ عُثْمانِيٍّ كُتِبَ بخَطِّ الْيَدِ، وَعولِجَ بِاسْتِخْدامِ بَرامِجَ حاسوبِيَّةٍ.